مراجعة Samsung Galaxy S21 Ultra … قدرات معالجة أقوى و نظام تصوير محسّن

مراجعة Samsung Galaxy S21 Ultra … قدرات معالجة أقوى و نظام تصوير محسّن

للطلب والشراء

آخر العروض حول Samsung Galaxy S21 Ultra 5G وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

منذ سنواتٍ عدة، لم تتوقّف سامسونج عن إنتاج الهواتف المميّزة من جميع الفئات، وهي لا زالت تسعى إلى تقديم المزيد من المواصفات مع كل هاتفٍ جديد. ولهذا سنجد خلال الفقرات التالية بأن إصدارها الأحدث Galaxy S21 Ultra سيأتي بنظام التصوير المتقدّم، بالإضافة إلى السعة الكبيرة للبطارية، وكذلك الجودة العالية لشاشة العرض، فضلاً عن امتلاكه الكثير من الميزات الأخرى والجديرة بالاهتمام، ولهذا دعونا نستعرض أهم النقاط التي يحملها الهاتف S21 Ultra والتحدّث عنها بالتفصيل.

تصميم الهاتف ودقة الشاشة

جرى تصميم الهاتف S21 Ultra بحجمٍ يصغر الهاتف السلف S20 Ultra، إذ بلغت أبعاد الأول 165.1×75.6×8.9 مم، ويزن إلى ما يقارب 227 جرام، ما يعني أنه لا زال بالإمكان إمساك الهاتف بيدٍ واحدة والتعامل معه بإحكام.

blank

ويأتي هذا الهاتف بوحدة الكاميرا المدمجة مع إطار فولاذيّ، بالإضافة إلى دعمه القلم الذكي S-Pen إلا أننا بحاجة لاستخدام أغطية الحماية المخصصة لهذا الطراز لتوفير مساحة تخزين للقلم بعكس هواتف الفئة Note التي تأتي بمكان تخزين مدمج للقلم.

كما يتوفّر S21 Ultra بعدّة ألوان تشمل اللون الأسود، السحابيّ، البنيّ، التيتانيوم وأخيراً الفضيّ اللامع.

عملت سامسونج على تقليص حجم الحافة السفلية وشاشة العرض لهذا الهاتف، لتبدو أصغر مما كانت عليه في الهاتف السلف، وقد انتهت إلى أن تكون الشاشة بقياس 6.8 إنش، وأن تعمل بتقنية Dynamic AMOLED 2x، وفق معدّل التحديث المتغيّر ما بين 10و 120 هرتز وبدقةٍ تبلغ 1440 بكسل، وبالتالي فقد تم تجهيز الهاتف S21 Ultra بأحدث تقنيات العرض LTPO OLED، والتي تفيد بأن الحد الأقصى من سطوع الشاشة يبلغ 1500 وحدة إضاءة.

علماً بأن معدّل التحديث المتغيّر من شأنه توفير طاقة البطارية من خلال تخفيض المستوى إلى 10 هرتز، عند عرض الصور الثابتة، ومن ثم رفع هذا المعدل إلى 120 هرتز في التمرير والمهام الثقيلة الأخرى وذلك خلافاً لما كان عليه الهاتف S20 Ultra والذي كان يعمل باستمرار على تأمين معدّل التحديث 120 هرتز، وهذا ما كان يؤثر سلباً على عمر البطارية.

وتنحني هذه الشاشة في جوانب الهاتف، لتسهيل التعامل مع القسم الأوسط منها على الأقل باستخدام بيدٍ واحدة.

blank

وقد أضيف لهذا الهاتف مستشعر البصمات الأحدث من كوالكوم والذي يعمل وفق تقنية الموجات فوق الصوتية، ما يعني أنه أكبر وأسرع من قارئ البصمات الذي توفّر في الهاتف النظير من السلسلة S20، ومع ذلك أمكن القول بأن عمل المستشعرات فوق الصوتية عادةً ما يكون أبطأ من الماسحات الضوئية التي تستخدمها الهواتف من العلامات التجارية الأخرى.

كاميرا الهاتف S21 Ultra ودقة تسجيل الفيديو

يأتي الهاتف S21 Ultra بأربع كاميراتٍ في الخلف بدقة 108 ميجا بكسل للعدسة الرئيسية، 10 ميجا بكسل لكاميرا التقريب 10x ، و 10 ميجابكسل لكاميرا التقريب الأخرى x3، وأخيراً 12 ميجا بكسل للعدسة فائقة العرض، أما عن كاميرا السلفي فتعمل بدقة 40 ميجا بكسل.

blank

وقد عملت سامسونج على ترقية معالج التصوير للسماح بالتقاط الصور وفق تقنية 12 بت، وذلك بهدف الحصول على ألوانٍ أغنى بما يقارب 64 مرة، مع نطاقٍ ديناميكيٍّ أوسع بثلاثة أضعافٍ مقارنةً بهواتف أبل من السلسلة الأحدث iPhone 12.

يتميّز المستشعر الرئيسي في الهاتف S21 Ultra بكونه من الجيل الثالث، ويدعم التركيز التلقائي المحسّن والذي من شأنه إلغاء مشاكل التركيز التي ظهرت مع الهاتف S20 Ultra.

فيما تعمل العدسات المقرّبة من نوع بيروسكوب و telephoto على تأمين نسبتي التقريب x10 و x3 على التوالي، كذلك وتدعم الضبط التلقائي ثنائي البكسل للصورة، وذلك للحصول على أكبر قدرات التركيز، بهدف المحافظة على نسبةٍ كبيرة من تفاصيل الصورة أثناء التقريب، كما قدّمت سامسونج لهذه الكاميرات تقنية Zoom Lock، والتي تعمل على تثبيت واستقرار الصور عند التقاطها بنسبة التقريب x100.

وعند تحديد الهدف الذي نريد التقاطه عن قرب، تعمل وحدة الذكاء الاصطناعي على اختيار كاميرا التقريب المناسبة لتصوير الهدف وذلك لأن هذه العدسات تعمل ضمن مجالي التقريب المتوسط والبعيد، وهذا ما يمكّننا من الحصول على لقطاتٍ جيدة وتفاصيل أكثر حتى مع استخدام التقريب.

blank

وبفضل الأداء المميّز لشرائح المعالجة التي يمتلكها الهاتف، فيتم التقاط الصور بواسطة المستشعر الرئيسي Bright Night ذي الدقة 108 ميجا بكسل، ومن ثم تخزينها بدقة 12 ميجا بكسل، وذلك وفق تقنية تجميع البكسل، حيث يلتقط المستشعر عدة صور مع نسبٍ مختلفة من الإضاءة الموجّهة نحو الهدف، ويجري ذلك على نحوٍ أسرع من ذي قبل، مع توفير وضعٍ ليليّ يقدّم النتائج الأكثر سطوعاً ووضوحاً في ظروف الإضاءة المنخفضة.
كما نذكر بأن هذه الشرائح قد حسّنت من أداء الوضع Portrait في لقطات السلفي حيث جرى فصل الهدف عن الخلفية بشكلٍ أفضل مما سبق.

أما عن تطبيق الكاميرا فأمكن تشغيله في الهاتف S21 Ultra بسرعةٍ تامة، لنجد بأنه يقدّم بعض التحسينات المهمة على تجربة التقريب بعيد المدى، حيث أننا سنحصل في الغالب على لقطاتٍ ثابتة بفضل ما تفعله الميزة Zoom Lock ، وذلك عندما تزيد نسبة التقريب عن x10، وهذا ما يجعل الهاتف S21 Ultra يتفوّق على سابقيه Note 20 Ultra و S20 Ultra من هذه الناحية حيث كان من الصعب على هذين الهاتفين المحافظة على استقرار الصورة بعد تعيين التقريب على النسبة  x30 أو أكثر بقليل، إذ كان يؤدي اهتزاز اليدّ أثناء التصوير ولو بشكلٍ طفيف إلى تحريك الكاميرا والحصول على نتائج مشوّشة.

وتعمل الكاميرا الرئيسية في الهاتف S21 Ultra على توفير مجالٍ أوسع للتصوير، إلا أن استخدام هذا المجال يترافق عادةً مع تشويش التفاصيل في حواف الصورة، وذلك على اختلاف ظروف التصوير.

من ناحيةٍ أخرى سنجد بأن محسّن المشهد يعوّض ما سبق باكتشاف حالات الإضاءة المنخفضة، حيث أنه يستخدم المجال الأطول من تعريض الهدف للضوء مقارنةً بما سبقه من هواتف سامسونج، والتي كانت تتيح لنا التبديل إلى الوضع الليلي بشكلٍ يدويّ، وهذا ما يمكّن الهاتف S21 Ultra من الحصول على لقطاتٍ أفضل وأكثر إشراقاً، ممّا كان يقدّمه الهاتف Note 20 Ultra وكذلك الهاتف S20 Ultra وذلك في حال استخدام الوضع التلقائي للتصوير في الإضاءة الليلية.

أخيراً، يمكننا القول بأن تحسينات الكاميرا قد طالت مجال الفيديو أيضاً، إذ يستطيع الهاتف S21 Ultra تسجيل المقاطع بدقةٍ تبلغ 8K، وتأمين المعدّل 60 إطاراً في الثانية داعماً بذلك مجال الألوان RAW بعمق 12 بت، وكذلك خاصية التقريب البصري الأكثر استقراراً، مع الميزة Single Take وإمكانية التصوير الديناميكي البطيء أيضاً.

أداء الهاتف S21 Ultra ونظام التشغيل

جرى تشغيل الهاتف S21 Ultra بواجهة الاستخدام One UI 3 من سامسونج والتي تعتمد نظام التشغيل Android 11، وقد أضافت سامسونج لهذه الواجهة العديد من التطبيقات والميزات المخصصة للقلم الذكيّ بما في ذلك دعم التحويل الرقميّ digitizer، حيث أنه بالإمكان استخدام القلم لإظهار الإيماءات المختلفة، وكذلك القيام بشؤون التنقّل والرسم في تطبيق الملاحظات.

blank

يعمل هذا الهاتف بإحدى شرائح المعالجة الأحدث Snapdragon 888 أو Exynos 2100، وقد تم تصنيعه بثلاثة طرازات، يحتوي اثنين منها على ذاكرة الوصول العشوائي 12 جيجابايت مرفقةً بإحدى سعتي التخزين الدائم 128 أو 256 جيجابايت، فيما تم تزويد الطراز الثالث بالسعة العشوائية 16 جيجابايت لترفق بالتخزين الداخلي الأكبر 512 جيجابايت، ويمكن للأخير إنجاز المهام الثقيلة بسهولةٍ وبساطة على اختلاف الشرائح التي يمتلكها الهاتف.

ويجدر بنا الذكر بأن تصنيع كلا الشريحتين، اعتمد على تقنية EUV 5nm ، والتي استطاعت من خلالها الشرائح استعادة الأرقام القياسية الكبرى لصالح هواتف أندرويد، وقد تم دمج أجهزة مودم 5G ضمن الشريحتين، بينما قدّمت الشريحة Exynos درجاتٍ أعلى من Snapdragon في اختبارات المعايير لذا يمكننا الاستنتاج بأنها الشريحة المسؤولة عن الأداء الأفضل بينهما.

blank

ويمكن اختصار القول بأن الهاتف S21 Ultra يأتي بالأداء الأفضل أيضاً عند مقارنته مع الهاتف السلف S20 Ultra ذي الشرائح  Snapdragon 856، لنلاحظ بأن التمرير بات أسرع من ذي قبل باستخدام معدل التحديث المرتفع، كما ينطبق ذلك على فتح تطبيق الكاميرا والتقاط الصور، فضلاً عن تضمين الهاتف بنظام التشغيل Android 11 وتحسيناته الإضافية.

بطارية الهاتف S21 Ultra وسرعات الشحن

blank

يحتوي الهاتف S21 Ultra على بطاريةٍ كبيرة بسعة 5000 ميللي أمبير، شرائح المعالجة المعنية بتحسين استهلاك الطاقة وكذلك شاشة العرض ذي المعدّل المتغيّر، لنصل في نهاية الأمر إلى ما يزيد عن اليوم الواحد من استخدام الهاتف في المهام الاعتيادية، وإلى ما يقارب 15 ساعة من التشغيل الدائم للشاشة، وفي حال تشغيل الانترنت وعرض فيديوهات على YouTube وكذلك تشغيل الألعاب ثلاثية الأبعاد فإن البطارية قد تستمر إلى 9 ساعاتٍ فقط، وبالطبع ستنخفض هذه المدة إلى 5 ساعات مع المحافظة على تفعيل المعدل 120 هرتز أثناء اللعب.

أخيراً تم تزويد هذه البطارية بشاحنٍ سريع يدعم التقنية Super Fast Charging ويعمل بقوة 25 واط، وبالتالي يمكنه شحن البطارية بالكامل خلال ساعةٍ ونصف تقريباً.

الخلاصة

قدّمت سامسونج في الهاتف S21 Ultra الكثير من التحسينات على صعيد الكاميرا، شاشة العرض، والأداء مع أقوى الشرائح على الإطلاق، والتي قامت بدورها بتحسين استهلاك الطاقة، وتأمين الشبكات 5G، ذلك بالإضافة إلى بعض النقاط التصميمية المختلفة، ودعمه القلم S-Pen في بعض طرازات الهاتف، وقد تم تسعير الهاتف مبدئياً بما يقارب 1420 دولار.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Samsung Galaxy S21 Ultra 5G وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp