مراجعة Redmi Note 9T … دعم شبكات 5G وبطارية مميزة بسعر منافس

مراجعة Redmi Note 9T … دعم شبكات 5G وبطارية مميزة بسعر منافس

قامت ريدمي حديثاً بإطلاق هاتفها الذكي Redmi Note 9T الذي يتنافس مع الهواتف المتوسطة من Realme و OnePlus والعديد من العلامات التجارية الأخرى. حيث أنه يعتبر واحداً من الهواتف التي حصلت على دعم شبكات 5G وبطاريةٍ مناسبة للغاية  مقابل سعرٍ محدودٍ نوعاً ما.
إلا أن خواصه الجيدة لم تشمل مواصفات الكاميرا أو شاشة العرض. وللتعرّف أكثر على مواصفات الهاتف Redmi Note 9T دعونا نكمل ما تمليه علينا الفقرات التالية.

تفاصيل الهاتف Redmi Note 9T

يشبه Redmi Note 9T من ناحية التصميم الكثير من هواتف Redmi السابقة، حيث امتدّت شاشته الكبيرة إلى كامل الواجهة الأمامية تقريباً باستثناء وجود حافةٍ سفليةٍ عريضة بعض الشيء. وقد أحاط بهذه الشاشة إطارٌ بلاستيكيّ يمنح Redmi Note 9T مظهر الهواتف الرخيصة، الأمر الذي يبرز بشكلٍ واضح من خلال الغلاف الخلفيّ للهاتف والذي تم تصنيعه من خليطة البولي كربونات.
يمكننا اختصار القول بأن إطار الهاتف وغلافه الخلفيّ يظهران بشكلٍ كتلةٍ واحدة لا يمكننا فصلها نهائياً.

blank

ولهذا الهاتف غلاف خلفي مسطّح، ينحني بشكلٍ طفيف عند اقترابه من الجوانب الملساء الملتفّة نحو الداخل، فيما صمّمت حوافه العلوية والسفلية بهيئةٍ مسطّحة، ما يعني أن الهاتف يمكنه الاستقرار عند وضعه بشكلٍ عموديّ.

أما عن نقاط التصميم الأخرى للهاتف، فتأتي أزرار التحكم في الصوت أعلى زر الطاقة المدمج مع قارئ البصمات في حافة الهاتف اليمنى، وتبدي هذه الأزرار استجابةً سريعةً في المجمل.
كما يعدّ مستشعر البصمات دقيقاً بالفعل ويمكن استخدامه على نحوٍ سريعٍ ويسير.

في الجانب الأيسر من الهاتف سنجد فتحةً تستوعب بطاقتي SIM بالإضافة إلى بطاقة التخزين الخارجية micro SD، فيما تشمل الحافة السفلية على منفذ الشحن USB-C إلى جانب مقبس السماعات القياسيّ، وفتحات المكبر الصوتيّ.

blank

وتعدّ وحدة الكاميرا من العلامات المميزة لهذا الهاتف، حيث تم تغليفها بدائرةٍ كبيرة تقترب من الحافة العلوية لواجهة الهاتف الخلفية، وتضمّ هذه الوحدة ثلاثة كاميراتٍ أساسية مع فلاش LED، لتشكّل بالتالي تركيبةً رباعية مدوّرة.

أخيراً، يتوفر الهاتف Redmi Note 9T باللون الأسود الخفيف، والأرجواني ّ الداكن.

ماذا عن شاشة الهاتف Redmi Note 9T

للهاتف Redmi Note 9T شاشة كبيرة بقياس 6.53 إنش تعمل بدقة Full HD+ ومعدّل التحديث 60 هرتز، مع نسبة أبعادٍ تبلغ 19.5:9، فيما حدّدت شاومي مستويات السطوع لهذه الشاشة بما يبلغ 450 وحدةٍ ضوئية.
أما عن كاميرا الهاتف الأمامية فقد تم تثبيتها داخل ثقبٍ صغير أقصى يسار الحافة العلوية من الشاشة.

blank

وعلى ما يبدو فإن أضواء الشاشة تميل إلى اللون الأزرق بشكلٍ طفيف عندما يتم ضبط ألوان الهاتف على الوضع التلقائي الذي يغيّر من درجة سطوع بناءً على الإضاءة المحيطة. علماً بأن شاومي قد أضافت لهذا الهاتف خيارات التشبّع والوضع القياسيّ الذي يضفي اللون الأصفر على الشاشة بشكلٍ عام.
وما يعتبر الجزء الأهم من هذه الناحية هو امتلاك الهاتف Redmi Note 9T لخيارات حرارة الألوان التي تمكّننا من الاختيار ما بين الدافئ أو البارد أو حتى الوضع المخصّص.

من جانبٍ آخر، تنخفض إضاءة الشاشة عند إمالتها إلى اليمين أو اليسار حتى وإن كان ذلك بزاويةٍ صغيرةٍ للغاية.

أداء الهاتف Redmi Note 9T

يعمل الهاتف Redmi Note 9T بشرائح المعالجة ثمانية النوى MediaTek Dimensity 800U ، والتي تم تصنيعها وفق تقنية 7 نانو متر لتصل حدود سرعتها إلى 2.4 جيجا هرتز.
وقد أرفقت هذه الشرائح بالنسخة الأحدث من وحدة معالجة الرسوميات Mali-G57 بالإضافة إلى الذاكرة العشوائية LPDDR4X ذات السعة 4 جيجابايت، وطرازين من ذاكرة التخزين حيث كانت إحداهما من النوع UFS 2.1 بسعةٍ تبلغ 64 جيجابايت، أما الأخرى من نوع UFS 2.2 وقد بلغت سعتها 128 جيجابايت.

وقد أبدت شرائح المعالجة Dimensity 800U نتائج متوسطة عند اختبار الهاتف وفق معايير الأداء Geekbench  و 3DMark، حيث أن Redmi Note 9T لم يتقدّم على هواتف ريدمي القديمة حتى بما في ذلك K20 Pro و Note 8 Pro. ومع ذلك كان استخدام الهاتف لإنجاز المهام اليومية سهلاً ويسيراً ولا يعاني من التباطؤ أو التأخير، فضلاً عن تأمينه لشبكات الجيل الخامس 5G.

بطارية الهاتف الضخمة

زوّدت شاومي هاتفها الجديد ببطاريةٍ كبيرة بلغت سعتها 5000 ميللي أمبير، من شأنها تشغيل الهاتف إلى ما يفوق اليومين عند استخدامه في المهام اليومية الاعتيادية، فيما اقتربت من النفاذ بعد استخدامٍ مكثّفٍ للهاتف طيلة اليوم، وعند تفعيل التشغيل الدائم للشاشة استمرت بطارية الهاتف لأكثر من 8 ساعات.

يدعم Redmi Note 9T تقنية الشحن السريع 18 واط، وقد تم إرفاقه بشاحن في العلبة يعمل بقوة 22.5 واط، وقد استغرق هذا الشاحن ما يقارب ساعة و40 دقيقة لشحن الهاتف بالكامل. ولا يدعم Redmi Note 9T الشحن اللاسلكي.

blank

كاميرات الهاتف Redmi Note 9T

يأتي الهاتف Redmi Note 9T بثلاثة كاميراتٍ خلفية، تعمل الرئيسية منها بدقة 48 ميجابكسلتنتج الصور بدقة نهائية تبلغ 12 ميجا بكسل، وتحتوي هذه الكاميرا على ستة عناصر للتصوير بفتحة العدسة f/1.79، وينضمّ إليها مستشعرٌ للعمق بدقة 2 ميجا بكسل، وكاميرا ماكرو بدقة 2 ميجا بكسل أيضاً، ويمكن للعدسة الأخيرة التقاط الأهداف المقرّبة للغاية.

blank

يتوفر لدى الهاتف تطبيقاً للكاميرا سهل الاستخدام، ويعتبر تطبيقاً قياسياً بالفعل حيث جرى تثبيت الأدوات اللازمة للتصوير على الحافة اليسرى من الشاشة مع خيار التبديل السريع لتشغيل الفلاش أو إطفائه، بالإضافة إلى ميزة النطاق الديناميكي HDR وما إلى ذلك. فيما تم وضع زر الالتقاط على الحافة اليمنى من التطبيق إلى جانب الخيارات المتاحة لوضع الالتقاط، والتي شملت الوضع Portrait، وضع الفيديو والتصوير الاحترافي.

ومع النقر على أي من الخيارات السابقة سنحصل على خياراتٍ إضافية كوضع التصوير بالدقة الكاملة 48 ميجا بكسل، بانوراما، التصوير البطيء، المؤقت الزمني، وغيرها الكثير.
ويمكن الجزم بأن العمل على تطبيق الكاميرا سريعاً وفعّالاً ويمكن التقاط الصور وتسجيل المشاهد دون أي تأخيرٍ يذكر.

وقد بدت لقطات الهاتف مقبولةً للغاية ولكنها ليست مثاليةً كفاية، حيث ظهرت الصور ذات الإضاءة الساطعة مع ضبابيةٍ شاملة، فيما كانت نسبة تسليط الضوء على الهدف جيدةً بشكلٍ عام كما كان توازن اللون الأبيض مناسباً أيضاً، إلا أن الألوان لم تظهر بالعمق الجيد، وكانت باهتة قليلاً في نتائج التصوير.

أما بشأن الفيديو فيتم تسجيله بدقةٍ تصل إلى 4K، ومعدّلٍ يبلغ 30 إطاراً في الثانية، وقد تم إنتاج الفيديوهات بوضوحٍ جيد، مع استمرار مشكلة التشويش، إلا أن الألوان بدت أفضل مما كانت عليه في الصور الثابتة.

وتعمل كاميرا الهاتف الأمامية بدقةٍ تبلغ 13 ميجا بكسل، وتحتوي على خمسة عناصر للتصوير بفتحة العدسة f/2.25، ويمكن لهذه العدسة إظهار مقدار جيد من التفاصيل في الصورة، فيما تضفي السطوع الكامل على نقاط الضوء في الصورة، كالنوافذ والأضواء، ومع ذلك لا تزال لقطات السلفي مرضيةً إلى حدٍّ كبير.

الخلاصة

سبق لشركة شاومي إنتاج الكثير من الهواتف المتوسطة التي تحدّت من خلالها العلامات التجارية الأخرى، ولعلّ الهاتف Redmi Note 9T مثال واضح على ذلك.
حيث اشتملت مواصفاته دعم شبكات 5G، بطاريةً ضخمة، وأداءً جيداً للغاية، فضلاً عن توفيره لمقبس السماعات وقارئ البصمات السريع.
بينما وجدنا بأن نقاط الضعف لديه تمثّلت في القدرات المتوسطة للكاميرا، الشاشة المائلة إلى اللون الأزرق، وكذلك تشغيله بواجهة الاستخدام الثقيلة نوعاً ما MIUI 12، وافتقاره لدعم الشحن اللاسلكي مع أنه لا يمكننا توقّع ذلك لهاتف ٍ لا يتجاوز سعره 280 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp