مراجعة Realme 7 … جديد ريلمي يجمع بين الأداء المميز والسعر المقبول

مراجعة Realme 7 … جديد ريلمي يجمع بين الأداء المميز والسعر المقبول

قدّمت Realme خلال السنوات الأخيرة عدداً كبيراً من الهواتف الذكية متوسطة السعر، دوناً عن جميع الشركات المصنّعة الأخرى، وقد تميّزت أغلب هذه الهواتف بأدائها الجيد في العموم، نظراً لما امتلكته من معدّلات التحديث المرتفعة وقابلية الشحن السريع وكالمعتاد جاء الهاتف Realme 7 بشاشةٍ واسعةٍ أيضاً ومجموعةٍ من شرائح المعالجة الجديدة، التي مكّنته من منافسة الهواتف المتوسطة الأخرى من أمثال Samsung Galaxy A21S و Honor 20e.

كما أننا سنجد بداخل هذا الهاتف الكثير من المواصفات الإيجابية والتي تتفاوت ما بين الشاشة ذات معدل التحديث 90 هرتز، نظام الكاميرا المتطوّر والبطارية الضخمة ولكي نتعمّق أكثر في تفاصيل الهاتف Realme 7 دعونا نتفقّده أولاً من ناحية التصميم.

تصميم الهاتف Realme 7

blank

يأتي الهاتف Realme 7 بهيكليةٍ توافق خط التصميم الجديد لدى ريلمي ووزنٍ يبلغ 196.5 جرام تقريباً، ليتم تغليفه من الخلف بمادة البلاستيك غير اللامع، وبشكلٍ يقترب جداً من مظهر الزجاج، كما ويحتوي هذا الغلاف خطاً عمودياً ملفتاً يخترق إطار الكاميرا محدّداً شعار العلامة التجارية Realme في زاوية الهاتف اليسرى.

وقد تم تصميم مستشعر البصمات المدمج في زر الطاقة على يمين الهاتف، ويتميّز هذا المستشعر بحساسيته العالية واستجابته السريعة، فضلاً عن امتلاك الهاتف لمستشعرات كشف الوجه أيضاً.

blank

أما عن أزرار الصوت فقد تم وضعها في حافة الهاتف اليسرى أسفل الفتحة المخصصة لبطاقتي nano SIM.

وبالحديث عن إطار الكاميرات الخلفية فيضمّ بداخله أربعة كاميرات، إلى جانبها فلاش LED، ويبرز هذا الإطار بقدرٍ طفيفٍ جداً عن الواجهة الخلفيّة بحيث أنه يستوي تماماً مع غلاف الحماية البلاستيكي والذي يتم إرفاقه في علبة الهاتف.
ويتوفر الهاتف Realme 7 بلونين فقط هما الأزرق والأبيض.

شاشة الهاتف Realme 7

blank

قدّم الهاتف Realme 7 شاشةً مماثلة لما جاء به الهاتف السلف Realme 6، أي أنها من النوع LCD وبقياس 6.5 إنش، وتعمل هذه الشاشة بدقة 2400×1800 بيكسل وبمعدّل تحديث 90 هرتز، وتتفوّق من خلاله عن سواها من الشاشات ذات المعدّل 60 هرتز.

وقد يلفت انتباهنا أن الإصدار 7 Pro من نفس الهاتف ولكنه يمتلك شاشة OLED اللّامعة، إلا أن الشركة المصنّعة فضّلت اقتصار الهاتف الأساسي Realme 7 على شاشة LCD للحدّ من تكاليفه، وبالتالي سيظهر اللون الأسود بعمقٍ يميل إلى الرّماديّ بعض الشيء عند ضبط نسبة السطوع إلى حدّها الأقصى، بينما تبهت الألوان الأخرى بقدرٍ أكبر عند مقارنتها بعمق الألوان في شاشات OLED.

ولهذه الشاشة استجابتها اللّمسية السريعة فعلياً، ونسبة السطوع المناسبة بالرغم من أنها لا تحتوي النسبة الأكبر من وحدات الإضاءة بالنظر إلى ما تمتلكه الشاشات الأخرى.

ومع ذلك فإن ما يعوّض هذه الشاشة هو معدّل التحديث الذي تنتجه والذي يبلغ 90 هرتز، فيمنحها صفات التمرير السلس بين القوائم، والتفاعل السريع مع واجهة الاستخدام.

وقد تمت تغطية هذه الشاشة بزجاج Gorilla Glass 3 وحمايتها بغلافٍ واقي يتم تثبيته مسبقاً حفاظاً على سلامتها من الخدوش أو التصدّعات، وأخيراً تحتوي الشاشة على ثقبٍ في أعلى حافتها اليسرى يضمّ كاميرا الهاتف الأمامية.

كاميرات الهاتف Realme 7

blank

للهاتف Realme 7 أربعة عدساتٍ خلفية تشتمل على مستشعرٍ رئيسيٍّ من النوع IMX 586 ويعمل بالدقة 64 ميجا بكسل في الإصدار الهندي من Realme 7 بفتحة العدسة f/1.8، بينما يقتصر الإصدار العالمي من الهاتف على كاميرا 48 ميجا بكسل، إلى جانب كاميرا فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة العدسة f / 2.3، مع كاميرا ماكرو ومستشعرٍ للعمق بنفس الدقة 2 ميجا بكسل، أما عن كاميرا الهاتف الأمامية فهي بدقة 16 ميجا بكسل.

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الهواتف قد امتلكت مقدار الدقة 48 ميجا بكسل للكاميرا الرئيسية من أمثال OnePlus 8 إلا أن نقطة الاختلاف ما بينه وبين Realme 7 أن مستشعر الأخير لا يمتلك إعدادات التوازن القياسيّ OIS وبالتالي فإنه يتراجع قليلاً عن منافسه في هذا المجال.

ويقدّم Realme 7 القليل من مقادير التشبّع والتباين للألوان عند التصوير في الإضاءة الجيدة، وهذا ما يؤدي إلى إنتاج الصور المشرقة للغاية، مع عمقٍ مناسبٍ، إلا أن محترفي التصوير قد يلجؤون إلى تفعيل الوضع Expert  بين الحين والآخر للاستفادة من ميزاته، بحيث يتم خلاله الحدّ من الضوضاء، لتوضيح تفاصيل الصورة بشكلٍ جيد، وعليه فقد حقّقت هذه الكاميرا أعلى استفادةٍ من سعر الهاتف لكسب أفضل المقوّمات الممكنة لنظام الكاميرا.

فيما يفيد الوضع الليلي في التقاط الصور الليلية بجودةٍ مناسبة، فتبلغ مدة الالتقاط حوالي3 إلى 4 ثانية إذ أنه يستغرق هذا الوقت في تعريض الهدف للإضاءة الجيدة، الأمر الذي يحدّ قدر الإمكان من ضجيج الصورة، كما أنه بهذه الثواني القليلة يعزّز التفاصيل والنطاق الديناميكي عند التقاط الصور في الأماكن الغنية بمصادر الضوء، وفي كافة الأحوال فإن Realme 7 يمتلك فلاش LED في واجهته الخلفية لمساعدة الكاميرات أثناء التصوير.

وللعدسة ماكرو في الهاتف Realme 7 ميزة التركيز الثابت، كما أنها تبلي حسناً في المشاهد ذات الإضاءة الجيدة فتقدّم اللقطات القابلة للاستخدام، فضلاً عن مستشعر العمق الذي يضفي تركيزه الجيد على الصور التي تلتقط أهدافاً قريبةً للغاية في المجال 1 متر.

أما عن كاميرا السلفي فتعمل بدقة 16 ميجا بكسل كما ذكرنا سابقاً، و تقدّم النتائج الجيدة في العموم وسريعة التركيز إلا أن هذا لا ينطبق أبداً على اللقطات الثابتة ومقاطع الفيديو التي يتم تصويرها في الإضاءة المنخفضة.

وقد تم تسجيل الفيديو بواسطة كاميرات الهاتف Realme 7 والإصدار Pro أيضاً، لنلاحظ أن المشاهد تبدو مستقرةً تماماً، وسلسةً عند عرضها وفق الإعدادات الافتراضية، إلا أن جودتها تنخفض فعلياً عند التصوير في المناطق الظليلة، ولكاميرات الهاتف القدرة على تسجيل الفيديو بدقة 4K أي بمعدّل 30 إطاراً في الثانية، كما يمكننا الانتقال إلى الدقة Full HD بمعدّل 60 إطار، في حين يقتصر وضع الاستقرار الفائق على الدقة 1080 بكسل.

أداء الهاتف Realme 7

يعمل الهاتف Realme 7 بشرائح المعالجة الجديدة MediaTek Helio G95، التي تقترب من قوة الشرائح Snapdragon 720G من كوالكوم المتوفّرة في الهاتف Realme 7 Pro، وقد أحرزت شرائح الهاتف Realme 7 ما يقارب 512 و1625 نقطةً في الاختبارات وحيدة ومتعددة النوى وفق الاختبار Geekbench، وهذا ما يجعلها تواكب الأداء الجيد للهاتف Poco X3 NFC، الذي يتطابق تقريباً مع Realme 7 في النقطة السعريّة.

blank

ومن حيث الألعاب فقد تم تشغيل Genshin Impact بمعدّل الإطارات 60 هرتز، لنلاحظ القليل من التعثّرات في الأداء، فيما عانت هذه اللعبة من زيادةٍ في تباطؤ الأداء عند رفع إعدادات الرسوميات إلى حدّها الأقصى، كما يأتي نظام التبريد في الهاتف بنشاطٍ جيدٍ للغاية.

ويحتوي الهاتف Realme 7 في حافته السفلية على كلٍّ من مكبر الصوت الأحاديّ، منفذ الشحن USB-C ومقبس السماعات، بقياس 3.5 مم، ويؤدي المكبّر الصوتيّ المذكور أداءً مقبولاً مع صوته المرتفع وجودته العالية.

ولا بدّ من التطرّق أخيراً إلى ذاكرة الهاتف الداخلية والتي تبلغ سعتها 128 جيجابايت، مع إمكانية توسيعها ببطاقات الذاكرة الخارجية micro SD، ناهيك عن احتواء الهاتف على فتحتين لدعم بطاقتي SIM وذاكرةٍ مؤقتة تبلغ سعتها 8 جيجابايت.

بطارية ضخمة وشحن سريع

blank

تم تزويد الهاتف Realme 7 ببطاريةٍ ضخمة بسعة 5000 ميللي أمبير، وتعدّ هذه السعة كافيةً فعلياً لاستخدام الهاتف لمدةٍ تصل إلى يومٍ كامل أو اثنين وفق الاستخدامات اليوميّة الخفيفة، أو حتى أنها من الممكن أن تستمر إلى اليوم الثالث مع تفعيل إعدادات توفير الطاقة.

وتعود ميزة Dart Charging من جديد إلى شاحن ريلمي مع قوةٍ للشحن تصل إلى 30 واط، الأمر الذي يؤدي بالنتيجة إلى شحن البطارية بالكامل في غضون ساعةٍ تقريباً.

الخلاصة

يتمكّن الهاتف Realme 7 من تشغيل الألعاب والمهام الأخرى بسلاسةٍ تامة بفضل ما يمتلكه من شرائح قوية، ومعدل تحديثٍ مرتفع، فضلاً عن بطاريّته الضخمة، نظام التصوير الجيد والسعة الكبيرة لذاكرته الداخلية، فيما يقع الهاتف في شباك بعض المواصفات السلبية والتي تتمثّل في افتقار عدسات الكاميرا لخصائص التقريب البصري، ناهيك عن شاشة الهاتف التي تم اختيارها لتعمل بتقنية LCD المحدودة لمراعاة توفّر الهاتف بسعرٍ معقول، وقد كان ذلك بالفعل إذ أن سعر الهاتف لم يتجاوز 220 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp