مراجعة Poco M3 .. أفضل هاتف اقتصادي بأفضل مواصفات للـ 2020

مراجعة Poco M3 .. أفضل هاتف اقتصادي بأفضل مواصفات للـ 2020

أطلقت Poco في الفترة الأخيرة هاتفها الجديد Poco M3 ليصبح متاحاً للبيع حالياً على مستوى العالم، وقد سبق لهذه العلامة التجارية تقديم الكثير من المواصفات الجيدة في هواتفها الذكية مقابل سعرٍ معقولٍ إلى حدٍّ ما، لتستمر على هذا النحو حتى مع أحدث هاتفٍ لديها Poco M3 والذي لم يتجاوز سعره 150 دولار، وقد جاء هذا الهاتف بأفضل ما يمكن تقديمه على الإطلاق مقابل هذه الفئة السعرية وذلك على مستوى المقارنة مع كامل هواتف أندرويد.

محتويات علبة الهاتف Poco M3

blank

تحتوي علبة الهاتف الصفراء غلافاً لحماية الهاتف من النوع TPU، مع الغلاف الواقي للشاشة، أداة إخراج بطاقة SIM، ودليل الاستخدام، كما أننا سنجد ضمنها شاحناً يعمل بقوة 22.5 واط، مع كابل USB-C، وعددٍ من أساور بوكو لمعصم اليد.

التصميم الجيد للهاتف Poco M3

blank

يبدو الهاتف Poco M3 كبير الحجم بشكلٍ ملحوظ إذ تبلغ أبعاده 162.3 في 77.3 في 9.6 مم، كما أنه يأتي بإطارٍ بلاستيكيّ أسود يقترب من مظهر إطار الألومنيوم، ويحتوي هذا الهاتف أيضاً على غلافٍ خلفيّ من البلاستيك، اختارت له بوكو أن يبدو بمظهرٍ جلديّ، وهذا ما يسهّل للمستخدمين إمساك الهاتف بإحكام والتعامل معه، وسنجد في القسم العلوي من غلاف الهاتف الخلفي إطاراً مستطيلاً لامعاً لكاميرات الهاتف الثلاثية التي يجاورها شعار POCO الواضح نسبياً، مع ورود القليل من أسماء العلامات التجارية المشتركة في تصنيع الهاتف أسفل هذا الغلاف.

أما عن حافة الهاتف العلوية فتحتوي على مكبّرٍ للصوت، مع مقبس السماعات، وفتحة الميكروفون، لتأتي حافته السفلية بفتحاتٍ إضافية للميكروفون، إلى جانب منفذ الشحن USB-C، وفتحات مكبر الصوت، ومن الجدير بالذكر ضمن هذا السياق أن هذا النوع من الهواتف المتوسطة عادةً لا يحتوي المكبرات الصوتية الثنائية، إلا أن بوكو قد أضافتها فعلياً إلى هذا الهاتف لمنحه قدراتٍ أعلى مقابل سعرٍ متوسط.

وتضمّ حافة الهاتف اليسرى فتحةً ثلاثية المنافذ لاستيعاب بطاقتي SIM وبطاقة الذاكرة micro SD، لنجد في الجهة اليمنى المقابلة كلاً من أزرار الصوت، وزر الطاقة الذي تم دمجه مع مستشعر البصمات.

وقد قدّمت بوكو في هاتفها الجديد شاشةً كبيرة بقياس 6.53 إنش، تعمل بالدقة FHD+، مع فتحةٍ صغيرة بالوسط على شكل قطرةٍ تحتوي كاميرا الهاتف الأمامية، أما عن حواف الشاشة فقد تماثلت تماماً أعلى الهاتف وعلى الأطراف فيما زاد عنهم حجم الحافة السفلية.

يمكننا القول أنه بالرغم من توفير الهاتف Poco M3 لبطاريةٍ كبيرة بسعة 6000 ميللي أمبير إلا أنه لا يزن أكثر من 198 جرام، حيث عملت بوكو بكثيرٍ من الجهود الهندسية لإنتاج هذا الهاتف، وجعله متوازناً إلى حدٍّ كبير لتسهيل حمله والتحكم في محتوياته بشكلٍ جيد.

أخيراً، يتوفر الهاتف Poco M3 باللونين الأزرق والأسود، بالإضافة إلى اللون الأصفر المميّز.

blank
blank
blank
blank

شاشة العرض في Poco M3

ذكرنا سابقاً بأن الهاتف Poco M3 يحتوي شاشةً كبيرة بقياس 6.53 إنش، وأن هذه الشاشة تعمل بالدقة الكاملة Full HD+، أي بمعدّل 1080 في 2340 بكسل، ما يعني توفير كثافةٍ معتبرة لوحدة البكسل لدى هذه الشاشة، إذ أنها تحتوي 395 بكسلاً في الإنش الواحد.

blank

وقد واصلت بوكو مسيرتها المعهودة في تصنيع الشاشات بنسبةٍ عرض إلى ارتفاعٍ تساوي 19.5:9، وبالتالي فإن نسبة الشاشة إلى الهيكل العام ستكون بقيمة 84%، وذلك بفضل حوافها الصغيرة نسبياً، مع ضرورة الإشارة إلى تقديم الهواتف المنافسة شاشةً أصغر ونسبةً أقل لأبعاد الشاشة، ودقةٍ لا تتجاوز 720 بكسل كما جاء في الهاتف Moto G Fast.

وقد تم تغليف شاشة الهاتف Poco M3 بزجاج Gorilla Glass 3 من  Corning، أما للحديث عن مستويات السطوع التي تقدّمها الشاشة فإنها تحتوي في الواقع على 400 وحدة إضاءة، والتي تعتبر كافيةً تماماً للتعامل اليسير مع الهاتف في ضوء النهار الساطع مع ملاحظة أن الهواتف ذات السعر المضاعف تقتصر فعلياً على 450 وحدة إضاءة.

أخيراً، يعمل الهاتف بواجهة الاستخدام MIUI 12 التي تعتمد النظام Android 10، وتوفّر للمستخدمين الكثير من خيارات التخصيص لمحتويات الشاشة، لذا يمكننا تعديل إعدادات الألوان بالطريقة التي نفضّل، مع العلم أن نظام الألوان الافتراضي مناسباً جداً للاستخدام.

كما يتوفر لدينا كلاً من الوضع الداكن ووضع القراءة للحصول على مزيدٍ من خيارات التعديل.

الأداء المميّز لهاتفٍ رخيص

blank

يعمل الهاتف Poco M3 بشرائح المعالجة Snapdragon 662، والتي تحتوي على ثمانية نوى تتألف من أربعة نوى Kryo 260 Gold   تعمل بسرعة 2.0 جيجا هرتز، مع أربعةٍ أخرى Kryo 260 Silver بسرعة 1.8 جيجا هرتز مرفقةً بوحدة معالجة الرسوميات Adreno 610 التي تم دعمها بذاكرةٍ عشوائية تبلغ سعتها 4 جيجابايت، وخيارين للذاكرة الدائمة بسعة 64 و128 جيجابايت، ومع كلّ هذه المقوّمات لا بدّ وأن يعمل الهاتف على إنجاز المهام اليومية دون أيّ تباطؤٍ أو تأخيرٍ يذكر.

وقد أبدى الهاتف نتائج مرضيةً للغاية أثناء اختبارات المعايير ليبقى ضمن المجالات المعروفة التي قدّمتها الهواتف المنافسة ذات الشرائح 662، حيث أحرز الهاتف حوالي 315، 1392 نقطة في نطاقي العمل الفرديّ والمتعدد للنواة.

أما عن اختبار Open CL فقد سجّل الهاتف 376 نقطة، و 180 ألف نقطة وفق المعيار AnTuTu إلا أن المعايير لا تقدّم كعادتها القدرات الحقيقية للهاتف!

وبالرغم من سعره المتوسط إلا أنه يقوم بأداءٍ جيدٍ للغاية مع الألعاب الثقيلة من أمثال Call of Duty و PUBG وذلك وفقاً للإعدادات الافتراضية، كما تجري ممارسة الألعاب المتوسطة مع Poco M3 بآليةٍ مثاليةً تقريباً، إذ لم يسجّل الهاتف ارتفاعاً كبيراً في درجة الحرارة بعد خوض الكثير من الجولات، كما تعدّ مكبّرات الصوت التي تعمل بجودة استيريو، ومقبس السماعات من المزايا المعتبرة لهذا الهاتف أثناء اللعب.

على النقيض من ذلك، فقد نحتاج إلى تعديل أذونات التطبيقات لمنعها من العمل في الخلفية، مع ذاكرةٍ عشوائية محدودةٍ بالسعة 4 جيجابايت، إلا أن توفير الهاتف لإعدادات الألعاب ضمن القائمة Game Turbo يتيح للمستخدمين تجربةً مميزة من اللعب وفق إعداداتهم المفضّلة.

واجهة الاستخدام وتفاصيل نظام التشغيل

blank

يعمل الهاتف Poco M3 بإصدار واجهة الاستخدام MIUI 12.0.4 التي تعتمد النظام Android 10، وقد توفر لهذا الهاتف تحسيناً للأمان خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020، وتعتبر MIUI واجهةً قابلة للتخصيص تستحوذ على إعجاب المستخدمين، إلا أن البعض يفضّل استخدام المشغّل Nova launcher، لاستخدام الهاتف بواجهات تقترب من قوائم النظام أندرويد الاعتيادية.

وقد نلاحظ احتواء هذه الواجهة على الكثير من العثرات التي تطلب إلينا القيام بخطواتٍ معقّدة وصولاً إلى التعامل مع الهاتف بخياراتٍ مبسّطة، فيما نجد أنها تطوّرت فعلياً لدى الهواتف المنافسة الأخرى، حيث أن التنقّل في الهاتف M3 عن طريق الإيماء وإخفاء أزرار التنقّل يعتمد فعلياً على وضع الهاتف في وضعية “ملء الشاشة” لتفعيل التبديل بالإيماءات أو إلغاء تنشيطه، كما أن تحديد السمة الافتراضية للهاتف يعدّ غير كافٍ لإظهار الأيقونات بالشكل الدائريّ، أو حتى نقلها إلى الشكل المربع عندّ اختيار السمة Limitless.

كذلك ويؤدي النقر على الإعداد ” حول الهاتف ” في هذه قائمة الإعدادات الإضافية لنقلك إلى خيارات المطوّر.

من ناحيةٍ أخرى تتميّز هذه الواجهة باحتوائها الوضع الداكن والواجهات الرقمية، إلى جانب امتلاكها للمساعد الذكيّ Google Assistant، الذي يمكننا استخراجه من قائمة Discover التي يتم الحصول عليها بالسحب من يسار الشاشة الرئيسية وإلى اليمين، بشكلٍ مماثلٍ لهواتف Pixel.

كما سنشاهد بعض الإضافات الأخرى في حافظة الأدوات والتي تشمل الكثير من التطبيقات المفيدة للغاية بما في ذلك FM Radio.

أما عن التطبيقات نادرة الاستخدام والتي تعتبر Bloatware فهي في حدّها الأدنى ضمن الهاتف Poco M3 وتتمثّل في Amazon Shopping ، Facebook و Linkedin مع العلم أنه بالإمكان إزالتها بالكامل.

كذلك وتأتي قائمة الإشعارات السريعة بالتصميم القريب من القوائم الحديثة المتوفرة حالياً، لتعرض الإشعارات بطريقةٍ مرتّبة وعصرية.

ويجدر بنا التنويه إلى مسألة تلقّي الإعلانات على نحوٍ مستمر عند تحميل التطبيقات والألعاب من متجر بلاي، إلا أن ذلك لا يترافق مع مشاكل ثانوية في العموم.

بطارية تدوم طويلاً

blank

ببساطةٍ تامة، أمكن استخدام الهاتف Poco M3 مع بطاريته الكبيرة ذات السعة 6000 ميللي أمبير لما يزيد عن يومين، وقد تضمنت هذه الفترة 7 ساعاتٍ من التشغيل الدائم للشاشة.

وبواسطة الكابل المرفق في الهاتف USB-C يمكننا القيام بالشحن العكسي من الهاتف Poco M3 وإلى بقية الأجهزة القابلة للارتداء عند الضرورة.

كما تضمّ الواجهة MIUI الكثير من خيارات توفير الطاقة التي تهدف إلى إطالة عمر البطارية، بما في ذلك إعداد مستوياتٍ دقيقة من التحكم في التطبيقات الفردية.

ويمكننا شحن البطارية باستخدام الشاحن ذي القوة 22.5 واط، أو استخدام خاصية الشحن السريع بقوة 18 واط، والتي يمكنها شحن البطارية بالكامل خلال مدةٍ تتجاوز الساعة الواحدة بقليل.

ماذا عن جودة الصوت

blank

تم تضمين الهاتف Poco M3 بالمكبرات الصوتية المزدوجة على الرغم من سعر الهاتف الأدنى من المتوسط، وقد أبدى الهاتف مع هذه المكبّرات أداءً صوتياً عالي الجودة، كما ينطبق الحكم ذاته على مقبس السماعات أيضاً حينما نقوم باستخدام سماعات AKG السلكية.

كما توفر لنا واجهة الاستخدام MIUI في هذا السياق، العديد من خيارات إخراج الصوت التي تتمثّل في إعدادات الموازن، أو عملية الضبط التلقائي التي تتم بمجرد توصيل سماعات Mi بأنواعها المختلفة، فضلاً عن توفيرها لخيار التوصيل عن طريق تقنية بلوتوث، علماً أن هذه العملية من التوصيل لا تنتج لنا صوتاً جيداً كما تفعل السماعات السلكية.

أخيراً، يقدّم الهاتف Poco M3 أفضل مستوياته الصوتية عند إجراء المكالمات الهاتفية سواءً عند تفعيل المكبرات الصوتية أو عدمه.

لقطاتٍ مميزة ودقة جيدة

يأتي الهاتف Poco M3 بثلاثة كاميراتٍ خلفية حيث تعمل الكاميرا الرئيسية منها بدقة 48 ميجا بكسل، مع فتحة العدسة f/1.8، وذلك بالإضافة إلى عدستين بدقة 2 ميجا بكسل، لاستشعار العمق ولقطات ماكرو، أما عن كاميرا السلفي فتنتج لقطاتها بدقة 8 ميجا بكسل وفتحة العدسة f/2.1.

وتبدي كاميرا السيلفي للهاتف Poco M3 نتائج مرضيةً للغاية بشكلٍ يمكننا من مشاركتها على مواقع التواصل، خاصةً عندما لا تكون تفاصيل الصورة من الأمور المهمة لدينا.

ويمكن تصنيف لقطات الهاتف في الإضاءة الجيدة ضمن مستوياتٍ عالية من الدقة، ولعلّه من المثير للاهتمام الحصول على دقةٍ مماثلة للصور التي يتم التقاطها ضمن ظروف الإضاءة المنخفضة مع تفعيل الوضع الليلي.

ويأتي تطبيق الكاميرا بالكثير من خيارات التصوير بما في ذلك الوضع الاحترافي Pro Mode، بانوراما، ووضع الصور الشخصية Portrait.

أما من ناحية الفيديو فقد تم تحديد دقته بالمقدار 1080 بكسل لكلٍّ من الكاميرا الخلفية والأمامية أيضاً، لتظهر المشاهد بمعدّل التحديث 30 إطاراً في الثانية، كما يتوفر لدى تطبيق الكاميرا بهذا الشأن مجموعةً من الخيارات لتسجيل مقاطع الفيديو، إذ يمكننا الاختيار ما بين التسجيل وفق الحركة البطيئة، التسجيل بمؤقتٍ زمنيٍّ محدد، وكذلك باستخدام خيار المقاطع القصيرة.

وسيكون من غير المجدي توقّع توفير الدقة 4K لتسجيل الفيديو بالتزامن من وجود الهاتف ضمن هذا النطاق السعريّ.

blank
blank
blank
blank
blank

blank

إمكانيات الاتصال لدى الهاتف Poco M3

blank

يعمل الهاتف Poco M3 على توفير تقنية الاتصال 4G LTE، ليتنافس بذلك مع الهواتف المتوسطة الأخرى والتي تؤمن لمستخدميها سرعة تحميل البيانات عبر شبكات الجيل الرابع 4G، في حين أنه لا يدعم طرق الاتصال VoLTE أو Wi-Fi، ولكنه يمتلك في المقابل المقوّمات اللازمة لجعل المكالمات الهاتفية واضحةً تماماً سواءً في وضعية إخفاء الصوت أو تكبيره، أما بالنسبة للرسائل النصية فهي مدعومةً أيضاً بميزات الدردشة RCS ، فضلاً عن إمكانية مشاهدة الفيديوهات على يوتيوب أثناء التجوّل في الهاتف، وكذلك توصيله بالسماعات اللاسلكية عبر تقنية بلوتوث إلا أننا سنشهد عند ذلك ظهور بعض التعثّرات إذ أن مجال عمل البلوتوث في الهاتف لا يتعدّى 15 قدماً.

 كما ويأتي الهاتف Poco M3 بعدة خيارات لإجراء الاتصال والتي تشمل Screen Cast ، Nearby Share و ShareMe، ليكون بالإمكان أيضاً التحكم في شاشة التلفاز عن طريق الهاتف بفضل توفيره لمنفذ الأشعة تحت الحمراء IR blaster بالتعاون مع التطبيق Mi Remote.

ونظراً لتعدد وسائل الاتصال التي يوفّرها الهاتف فيمكننا اختيار أحدها، دون الحاجة إلى تقنية NFC غير المتوفرة في الهاتف.

الخلاصة

تتميّز بعض الهواتف الذكية عن سواها في مجالاتٍ معينة لنلاحظ أنها تراجعت في مجالاتٍ أخرى، إلا أن الأمر يختلف بعض الشيء في الهاتف Poco M3 إذ أن نقاطه الإيجابية تكاد تغطي سلبياته الطفيفة والتي تتمثّل في افتقاره لكاميرا فائقة العرض، وبعض العثرات في نظام التشغيل والمتعلّقة بشكل الأيقونات، فيما نجد الميزات تنهمر على الهاتف بغزارةٍ لا نظير لها ليكون أولها في الأداء الجيد، العمر الأطول للبطارية، الشاشة الدقيقة، وآخرها في امتلاك الهاتف للمكبرات الصوتية المزدوجة ضمن نقطةٍ سعرية لا تتجاوز 150 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp