مراجعة Mi 11 Ultra جديد شاومي الأفضل لعام 2021

مراجعة Mi 11 Ultra جديد شاومي الأفضل لعام 2021

قدمت شاومي إلى منافسة الهواتف الذكية لهذا العام عدة هواتف جديدةٍ من السلسلة Mi 11، وقد احتلّ الطراز Ultra قمة هذه السلسلة ببعض الميزات التي شملت الأداء الأفضل، الشاشة عالية الدقة والتصميم المختلف لوحدة الكاميرا، فهل يصمد الهاتف Mi 11 Ultra أمام الهواتف الرئيسية المنافسة من سامسونج أو أبل على سبيل المثال، وهل يمكن عدّه واحداً من الهواتف المخصصة للألعاب، دعونا نكمل القراءة لاستكشاف تفاصيل الهاتف والإجابة عن هذه الأسئلة.

تصميم الهاتف ومكوناته المادية

blank

يعدّ الهاتف Mi 11 Ultra واحداً من الهواتف الثقيلة كبيرة الحجم، إذ بلغ وزنه حوالي 234 جرام، كما أحاط به إطارٌ من معدن الألمنيوم لتساوي أبعاده إلى 164.3 في 74.6 في 8.4 مم، وأما عن غلافه الخلفيّ فقد تم تصنيعه من السيراميك اللامع الذي يلتقط بصمات الأصابع ويأخذ ثلاثة ألوانٍ ثابتةٍ تشمل كلاً من الرمادي، الأبيض، والأسود، ويمكننا بالطبع تجنّب انطباع بصمات الأصابع باستخدام الغلاف السيلكونيّ الشفّاف والمرفق في علبة الهاتف.

وقد أضافت شاومي كلاً من زر الطاقة وأزرار الصوت على طرف الهاتف الأيمن في موضعٍ سهل الوصول، وتبدو هذه الأزرار حادةً في الشكل، وناعمةً في الملمس.

blank

ويأتي الهاتف Mi 11 Ultra بحواف علويةٍ وسفليةٍ مسطّحةٍ وتحتوي على مكبراتٍ صوتيةٍ من نوع Harmon Kardon، ويمكن لهذه المكبرات أن تخرج الصوت بجهيرٍ مناسبٍ للغاية ودون أي نوعٍ من التشويه إلا أنه استخدام الهاتف بالوضع الأفقيّ عند اللعب من شأنه أن يكتم صوت المكبرات فعلياً.

شاشة العرض

زوّدت شاومي هاتفها الأحدث بواجهةٍ أمامية تضمّ لوحتين مدمجتين عاليتي الدقة وتعملان بتقنية العرض AMOLED و QHD+ ومعدّل التحديث 120 هرتز، وقد شكّلت هذه اللوحات مع بعضها شاشةً ضخمةً بقياس 6.81 إنش، ما يعني أنها تتماثل بالحجم مع شاشة الهاتف الأساسي Mi 11 وتعاني من نفس نقاط الضعف أيضاً، إذ أن زوايا الهاتف لا تحمي الشاشة من أضرار السقوط المفاجئ مع أن ذلك لن يؤثر على دقّتها أو سلاسة العرض.

blank

ويمكننا ضبط معدل التحديث والدقة على الخيار 60 هرتز و QHD+، إذ يعدّ هذا كافياً لإخراج المحتوى بحدةٍ مناسبةٍ، كما ينطبق هذا الحكم أيضاً على خيار الدقة الأقل FHD+ والذي يحافظ نوعاً ما على نسبة شحن البطارية على خلاف معدلات الدقة الأعلى.

وتضمّ شاشة الهاتف قارئاً للبصمات في حافتها السفلية وقد أدّى هذا القارئ مهمّته الرئيسية على نحوٍ سريعٍ وسلسٍ للغاية، إلا أن الأضرار الناتجة عن تخريب الشاشة فقد تؤدي إلى تباطؤ عمل القارئ والاضطرار إلى تكرار المحاولة إلى حين إلغاء القفل خاصةً وأن شاشة الهاتف لا تقدّم معدل الاستجابة اللمسية المرتفع للغاية وإنما تكتفي بالقدر الذي يمنح المستخدم تجربةً لمسيةً تخلو من الأخطاء.

blank

يحتوي Mi 11 Ultra على لوحةٍ خلفيةٍ دائمة التشغيل بحجم 1.1 إنش، وتقع ضمن إطار التصوير أعلى غلاف الهاتف الخلفيّ، ويتمثّل عمل اللوحة الصغيرة في عرض الصور الشخصية التي يتم التقاطها بكاميرا الهاتف الخلفية، إلى جانب وظيفتها الأخرى والتي تشمل عرض الإشعارات الواردة عند وضع الهاتف مقلوباً على واجهته الأمامية.

أداء الهاتف ونظام التشغيل

blank

جرى تشغيل الهاتف Mi 11 Ultra بواجهة الاستخدام MIUI 12 والتي تستند إلى نظام التشغيل الأحدث Android 11، وتعتبر هذه الواجهة غنيّةً بالميزات والرسوم الخارجية إلا أنها قد تساهم في تباطؤ أداء الهاتف مع مرور الزمن.

وقد تم تضمين الهاتف Mi 11 Ultra شرائح المعالجة Snapdragon 888، وذاكرةٍ داخليةٍ من نوع UFS 3.1 بالإضافة إلى خيارين من السعة الكبيرة للذاكرة العشوائيّة ومع هذه المقوّمات لا بدّ وأن يتجاوز الهاتف أخطاء واجهة الاستخدام ليقوم بإنجاز مهامه على نحوٍ سريعٍ للغاية ودون تباطؤٍ يذكر، مع أنه لا زال بالإمكان ملاحظة القليل من الأخطاء البرمجية العابرة، حيث يجري تحميل التطبيقات وتشغيل الألعاب الثقيلة بسرعةٍ كبيرةٍ حتى مع تفعيل الحدود القصوى من الإعدادات، وذلك بفضل وضع الألعاب المخصّص Game Turbo، والذي يزيد بدوره من موارد النظام المتوفرة لتأمين معدل التحديث المستقرّ ومستويات اللعب ذاتها طيلة فترة اللعب.

blank

ويدعم Mi 11 Ultra استخدام بيانات الهاتف بسرعةٍ أعلى من بقية الهواتف وذلك بواسطة الشبكات5G .

قدرات الكاميرا

تسعى معظم الشركات المصنّعة إلى تزويد هواتفها الذكية الأحدث بنظام التصوير المطوّر والمدعّم بتقنيات التقريب الأفضل وهذا ما اتّبعته شاومي أخيراً مع أول هاتف رئيسيٍ لها، إذ أنها أضافت لهذا الهاتف مستشعر التصوير الأساسيّ العريض والذي يعمل بدقة 50 ميجا بكسل، إلى جانب العدسة فائقة العرض والتي تقدّم هي الأخرى دقةً تساوي 48 ميجا بكسل وإطاراً بعرض 128 درجة، وأخيراً مع عدسة التقريب ذات الدقة 48 ميجا بكسل وتعمل هذه العدسة على إنجاز مهام التقريب بنسبةٍ تبلغ x120، ويمكن القول بأن نتائجها لن تبلغ نسبة الوضوح المتوقّع إلا إذا تم التقريب ضمن مجالٍ يتراوح ما بين x8 و x15، فتظهر اللقطات بالتالي مع حدةٍ وتفاصيل كافيةً تماماً.

blank

ولكاميرا الهاتف الرئيسية بعض الميزات التي تتمثّل بتحليل بيانات العمق على نحوٍ جيدٍ للغاية، كما تظهر نتائج التصوير وفق الوضع bokeh على مستوى عالٍ من الدقة والتركيز، وهذا ينطبق أيضاً على لقطات الوضع Portrait والذي يستخدم المستشعر الأكبر حجماً وبعضاً من تأثيرات المعالجة اللاحقة بتقنيات الذكاء الاصطناعيّ.

ومن ناحيةٍ أخرى تسعى كاميرات الهاتف أحياناً إلى إفساد الألوان بعشوائيةٍ ودون سببٍ معيّنٍ إلا أن ذلك لا يطال حدة الصور أو تفاصيلها على الإطلاق.

ومن شأن النطاق الديناميكيّ HDR أن يضيف على الصور قليلاً من البهتان العام بعد فترةٍ من الالتقاط بشكلٍ يتشابه تماماً مع استخدام مرشّحٍ بسيطٍ للألوان.

وينتج الهاتف Mi 11 Ultra في بعض الأحيان مستوىً واضحاً من التشويش عند التعامل مع الأهداف المتحرّكة إلا أن ذلك لا يشمل جميع الحالات، كما يمكن لتحديث برنامج الهاتف أن يحل جميع المشاكل التي تظهر في نظام التصوير.

أما بشأن الفيديو فقد أمكن تسجيله بكاميرات الهاتف وفق الدقة 8K مع تأمين 24 إطاراً في الثانية، أو بتفعيل خيار الدقة الأقلّ 4K والذي يترافق مع معدل الإطارات الأعلى 60 إطاراً في الثانية، ومع إبقاء مجال التقريب ضمن حدوده الدنيا ستظهر مقاطع الفيديو الناتجة بجودةٍ عاليةٍ.

ويقوم الوضع multi-cam video بالحصول على عدة نتائج وتسجيلاتٍ متزامنة وناتجةٍ عن التصوير باستخدام كاميراتٍ مختلفة القدرات.

ومن الجدير بالذكر بأن شاومي زوّدت تطبيق الكاميرا لهذا الهاتف بعدة ميزاتٍ قابلةٍ للتخصيص والتطبيق بما في ذلك ميزة التخطيط السريع وتعيين الإطار وفق الزاوية التي نريد أن تشملها الصورة وغيرها الكثير.

blank
blank
blank
blank

بطارية الهاتف Mi 11 Ultra

يحتوي الهاتف Mi 11 Ultra على بطاريةٍ كبيرةٍ بسعة 5000 ميللي أمبير، ومن الممكن لهذه البطارية أن تستمر لغاية يومٍ كامل حتى مع استخدام الهاتف بشكلٍ مكثّفٍ، ومع تشغيل الشاشة بشكلٍ دائمٍ سنلاحظ بأن البطارية تدوم لغاية سبع ساعاتٍ تقريباً، وهذا الرقم يعتمد في كافة الأحوال على دقة الشاشة ونسبة معدّل التحديث.

وقد أرفقت علبة الهاتف بشاحن GaN ويعمل هذا الشاحن السريع بقوةٍ تبلغ 67 واط، كما تدعم بطارية الهاتف ميزة الشحن اللاسلكيّ والتي تبلغ قوتها أيضاً 67 واط.

خلاصة القول

يمكن اعتبار Mi 11 Ultra واحداً من الهواتف النموذجية التي تحتوي كامل المواصفات القوية المعروفة بما في ذلك قوة الشحن الكبيرة، نظام التصوير المحسّن، شاشةً خلفيةً لعرض الإشعارات وغيرها من التفاصيل التي ترفع من شأن الهاتف وتقدّمه كمنافسٍ قويٍّ أمام الهواتف الرئيسية الأحدث، إلا أن الهواتف لا تخلو من العيوب على الإطلاق، وقد تحدّدت عيوب الإصدار Ultra ببعض الثغرات البرمجية التي تكاد لا تظهر، كما سعّرت شاومي هاتفها الأفضل إلى الآن بمبلغٍ يقارب 2190 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp