مراجعة M02s- A02s من سامسونج .. هاتف من الفئة الدنيا بمواصفات جيدة

مراجعة M02s- A02s من سامسونج .. هاتف من الفئة الدنيا بمواصفات جيدة

قابلت سامسونج عروض الشركات المنافسة الأخرى بمجموعةٍ من الهواتف الاقتصادية رخيصة الثمن والتي عرفت رسمياً باسم هواتف السلسلة M، كما تناسبت هذه الهواتف مع رغبات الكثير من المستخدمين، إذ أنها تضمّنت غالبية المواصفات الجيدة مقابل سعرٍ أقل مما تستحقّ فعلياً، وهذا ما أشارت له سامسونج خلال إعلاناتها الأخيرة والتي انتهت بإطلاقها الهاتف M02s أحدث هواتف الفئة الدنيا، والقادر على منافسة الهواتف المتوسطة من أمثال Redmi 9 Prime، وللتعرّف على أبرز مواصفات الهاتف M02s أو A02s كما يسمى في دول أخرى، دعونا نبدأ في مظهره الخارجيّ وما يحتويه من علامات التصميم.

blank

تصميم الهاتف M02s

يأتي الهاتف M02s بهيكل بلاستيكيٍّ ينحني عند الاقتراب من الحواف بشكلٍ طفيف، وذلك لمنح الهاتف الكثير من المتانة والصلابة لمقاومة التصدّع عند السقوط المفاجئ، وينتهي غلاف الهاتف الخلفيّ بحافةٍ سفليةٍ تتميّز بلونٍ ثابتٍ ولا تطبع بصمات الأصابع عند إمساك الهاتف واستخدامه، وقد تم تصميم هذا الغلاف بثلاثة ألوانٍ تشمل كلاً من الأسود، الأزرق والأحمر، كما بلغ وزن الهاتف حوالي 196 جرام، وقد ساوت أبعاده إلى 164.2×75.9×9.1 مم، وبالتالي فقد نجد بأن سماكة الهاتف لا زالت ضمن الحدود المعقولة.

وتضمّ واجهة الهاتف الخلفية ثلاثة كاميراتٍ ضمن إطارٍ مستطيل في الزاوية العلوية اليسرى، ويبرز هذا الإطار من الغلاف بشكلٍ طفيف، إلا أنه لا يضرّ باستقرار الهاتف على الأسطح المستوية، وتجدر بنا الإشارة هنا إلى افتقار الهاتف M02s إلى قارئ البصمات وبالتالي فإن عملية إلغاء القفل السريعة ستقتصر على استخدام كاشف الوجه.

blank

تحتوي حافة الهاتف اليمنى على أزرار الصوت أعلى زر الطاقة، أما عن مقبس السماعات ومنفذ الشحن الاعتياديّ وفتحات المكبر الصوتيّ فتشغل جميعها حافة الهاتف السفلية.

أضافت سامسونج لهذا الهاتف شاشةً محسّنة من النوع TFT LCD وتعمل هذه الشاشة بدقة HD+، كما بلغ قياسها 6.5 إنش، وأحاطت بها الحواف الرقيقة نسبياً باستثناء الحافة السفلية، وقد تركّزت كاميرا السلفي أعلى شاشة الهاتف بشكلٍ قطرةٍ صغيرةٍ في الوسط.

blank

وتظهر ألوان الشاشة بعمقٍ جيدٍ للغاية وكذلك بنسبة السطوع المناسبة لاستخدام الهاتف في ضوء النهار، ونسبةً لكونها شاشةً من النوع LCD فقد تؤدي إمالة الهاتف إلى تغيير الألوان قليلاً، كما أنها تفتقر إلى المعيار WideVine L1 ما يعني أنها لا تستطيع تفعيل العرض عالي الدقة عند مشاهدة المحتويات على شبكات Netflix و Amazon Prime، فيما نستطيع في المقابل التحكم في تفعيل السطوع التلقائي والذي يتم تغييره نسبةً للإضاءة المحيطة في الهاتف، أو تفعيل الوضع الداكن، و فلتر الإضاءة الزرقاء.

كاميرا الهاتف M02s

تم تزويد الهاتف M02s بثلاثة كاميراتٍ خلفيةٍ، تعمل الرئيسية منها بدقة 13 ميجا بكسل، بينما تقوم العدسة ماكرو بالتقاط الصور المقرّبة بدقةٍ تبلغ 2 ميجا بكسل، وأخيراً 2 ميجا بكسل لمستشعر العمق، ولهذه الكاميرات القدرة على إنتاج الصور الجيدة عند وفرة الإضاءة، إلا أنها قد تعاني من زيادة مستويات الحدة بشكلٍ عام، وبالتالي ستظهر الصور مع قدرٍ جيدٍ من التعريض الضوئي، أما عن النطاق الديناميكي فلا بأس باستخدامه بين الحين والآخر مع أنه لا يساهم في تحسين الصورة ولكنه يزيد عمق الألوان لتبدو أقرب إلى الواقع.

blank
blank

وتقوم كاميرا الهاتف الرئيسية باقتصاص إطار الصور وفق إعداداتها الافتراضية، أما عن الصور الشخصية ذات الوضع Portrait فيتم التقاطها عبر مستشعر العمق المخصّص، على الرغم من أن اكتشاف الحواف في هذا النوع من الصور ليس بالأمر الضروري في كافة الأحيان، وتنجز الكاميرا ماكرو مهمة التقاط الصور المقرّبة بشكلٍ جيدٍ في الغالب ما لم تسوء الإضاءة المحيطة بالهدف فتؤدي إلى بهتان الألوان، كما أن التفاصيل لن تكون ضمن مستوياتها المرتفعة وذلك لأن دقة الكاميرا لا تتعدّى 2 ميجا بكسل.

ومن ناحية التصوير في الإضاءة المنخفضة فلا يحتوي الهاتف M02s على الوضع الليلي المخصص لإبراز المزيد من التفاصيل في الصورة، كما وقد يستغرق الهاتف حوالي 10 ثوان ليتمكّن من التركيز على الهدف في هذا النوع من ظروف التصوير، وعند توفر مصادر للإضاءة في الصورة فتزداد التفاصيل فعلياً وتظهر الحواف بشكلٍ جيد.

blank
blank

وأخيراً تعمل كاميرا السلفي في الهاتف بدقة 5 ميجا بكسل، وتأتي بميزات رفع الحدة لكشف تفاصيل الوجوه كما في بقية هواتف سامسونج، إلا أن ذلك لن يؤثر على دقة لون البشرة، كما أن تفعيل الوضع Portrait لهذه الكاميرا سيؤدي إلى إنتاج الصور المرضية عموماً خلال توفر الإضاءة المناسبة، ولكنه لن يقدّم نفس الجودة حينما تسوء الإضاءة.

أداء الهاتف M02s

blank

جرى تشغيل الهاتف M02s بشرائح المعالجة Snapdragon 450 والتي تم إصدارها في العام 2017، ويمكن لهذه الشرائح أداء المهام بجودةٍ لا بأس بها، وذلك بالرغم من تشغيل العديد من المهام اليومية مع بعضها إلا أن العمل على المهام عالية الكثافة كالتصوير أو تصفّح اليوتيوب فقد يؤدي إلى تأخيرٍ طفيف، وأما من ناحية الرسوميات فيمكن للهاتف تشغيل العديد من الألعاب بدقةٍ جيدة، وذلك لكونه مزوّداً بخيارين من ذاكرة الوصول العشوائية بسعة 3 أو 4 جيجابايت، بالإضافة إلى 32 أو 64 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم.

ولا يحتوي الهاتف M02s على قارئ البصمات ولكنه يقابل ذلك بامتلاكه لكاشف الوجه الذي يعمل على نحوٍ جيدٍ حتى في الإضاءة المنخفضة.

ويعمل مكبر الصوت الفردي في حافة الهاتف السفلية على إظهار الصوت وفق مستوياته العليا وبجودةٍ مناسبة، إلا أنه يفتقر إلى العمق نوعاً ما، وذلك ينطبق على سماعة الأذن والميكروفون أيضاً، حيث يتم اكتشاف جودتهما العالية في المكالمات الهاتفية بشكلٍ واضح.

تم تضمين الهاتف M02s واجهة الاستخدام OneUI 2.5 من سامسونج، وتعتمد هذه الواجهة على نظام التشغيل Android 10، ويمكن تخصيصها وفق تفضيلات المستخدمين، كما أنها تحتوي القليل فقط من البرامج نادرة الاستخدام والكثير من إعدادات التخصيص المتاحة.

blank

كم تدوم بطارية الهاتف M02s؟

يأتي الهاتف M02s مع بطاريةٍ كبيرةٍ بسعة 5000 ميللي أمبير، ويمكن لهذه البطارية أن تدوم لغاية يومٍ كاملٍ من الاستخدام المعتدل، حيث أن عمل الهاتف بشرائح متوسطة الأداء يعني تخفيض استهلاك الطاقة في الهاتف لدرجة أن تستمر البطارية لما يصل إلى 6 ساعاتٍ من التشغيل الدائم للشاشة، ولما يقارب يوماً ونصف مع الاستخدام الخالي من المهام الثقيلة أو عرض الرسوميات.

وقد أرفق الهاتف M02s بشاحنٍ يعمل بقوة 7.5 واط، بالرغم من أنه يدعم قوة الشحن 15 واط وذلك عبر منفذ الشحن USB-C، ونتيجةً لذلك فقد يستغرق شحن الهاتف حوالي ساعتين ونصف.

الخلاصة

يقع الهاتف M02s ضمن نقطةٍ سعريةٍ لا تتجاوز 120 دولار، وهذا ما يخوّله دخول المنافسة مع الكثير من الهواتف المتوسطة من أمثال Narzo 20A، حيث أنه لا يفتقر إلى الأداء الجيد أو كفاءة استهلاك الطاقة، حتى بحالة تعدّد المهام، ذلك فضلاً عن امتلاكه دقة العرض ونظام التصوير المناسبين وكذلك جودة الصوت المرتفعة، إلا أن توفّره بهذا السعر المحدود فقد يكون مبرراً لتعثّر الهاتف أمام المهام الثقيلة والألعاب عالية الكثافة.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp