مراجعة LG Velvet … عودة LG إلى التصاميم الحديثة

مراجعة LG Velvet … عودة LG إلى التصاميم الحديثة

يعد الهاتف Velvet بمثابة الابتكار الجديد لشركة LG، حيث تم التركيز الأكبر خلاله على جانب التصميم، أكثر من بقية النواحي، خاصةً وأن إنتاج LG للهواتف في العامين الماضيين وضع اهتمامات المستخدمين في المقام الأول، لتفقد الشركة أخيراً خصائصها التي تتميز بها عن بقية الشركات الأخرى، وذلك لرغبتها في تلبية حاجات المستخدمين بعيداً عن التطوير في أداء الهاتف.

ومع الهاتف الجديد LG Velvet تحاول الشركة المصنّعة LG العودة إلى تفرّدها السابق في عالم الهواتف الذكية، بعد انتهائها من تصميمات السلسلة G، والسلسلة V بمواصفاتها الاعتيادية.

تصميم الهاتف Velvet وشاشة العرض

blank

قامت LG بتسليط الضوء على تصميم هذا الهاتف بشكلٍ أكبر من أيّ مواصفاتٍ أخرى، على خلاف ما جاءت به الهواتف الرائدة السابقة من LG التي احتوت في الغالب على تغييراتٍ طفيفة عبر الأجيال المتتالية من الهواتف، حيث جاء الهاتف V60 بعيداً عن التصاميم الحديثة لكنه قدم الكثير من المواصفات المرغوبة لدى المستخدمين.
أما بالنسبة لهاتف Velvet الجديد فقد أتى أخيراً بعدّة خصائص مختلفة وفريدة تشمل التصميم، إعدادا الكاميرا، الألوان وما إلى ذلك.

وقد تم تغليف الواجهة الخلفية للهاتف بزجاج Gorilla Glass الملوّن، كما تمت إضافة مجموعة الكاميرات الخلفية الجديدة ذات الأحجام المختلفة في حين تم تصميم الكاميرا الأمامية على شكل قطرةٍ صغيرة أعلى شاشة الهاتف.

وعلى الرغم من أنه يأتي بشاشةٍ مزدوجة إلا أنه أقل سماكةً من بقية الهواتف المشابهة، حيث تبلغ سماكته 7.9 مم، وقد رمت LG من خلال هذا الهاتف إلى تفرّدها من حيث التصميم في حين أنها فضّلت قلة سماكة الهاتف على احتوائه لبطاريةٍ كبيرة، إلا أنه لا يزال يمتلك بطاريةً مناسبة نوعاً ما وبسعة 4300 ميللي أمبير.

ويحتوي الجانب الأيمن للهاتف على زر الطاقة بينما تم تصميم أزرار التحكم في الصوت على الجانب الأيسر، إلى جانب الزر المخصص لمساعد Google، مع العلم أنه لا يمكننا استخدام هذا الزر لتخصيص ميزةٍ أخرى.

blank

أما الحافة العلوية للهاتف فتضم الدرج المخصص لبطاقة SIM، والذي يستقبل أيضاً بطاقة توسيع الذاكرة micro SD، بينما تحتوي الحافة السفلية على منفذ الشحن USB-C إلى جانب مكبرات الصوت، ومقبس السماعات، ومن الجدير بالذكر أن LG كانت قد تخلّت عن مكبرات الصوت ذات التقنية الرباعية DAC، التي رافقت هواتف LG السابقة المتطوّرة، إلا أن LG لم تنقص من الأداء في هذا المجال إذ احتوى الهاتف على مكبرات الصوت ثلاثية الأبعاد والتي عملت على إنتاج الصوت المناسب للغاية، وقد أثبتت الاختبارات أنه لا فارق كبير ما بين الصوت الذي ينتجه Velvet والصوت المقابل من الهاتف V60 الذي يحتوي المكبرات الرباعية.

ويأتي الهاتف Velvet بشاشة P-OLED بقياس 6.8 إنش، والأبعاد 20.5:9، لتعمل بدقة 2460×1080 بكسل، أما بشأن الألوان فإن هذه الشاشة في الحقيقة جاءت بالألوان المشرقة، والزاهية بالشكل المناسب، كما أنه عند الاختبارات مالت درجة الألوان إلى المستويات العالية من الدقة. وبالطبع فإن حواف الشاشة المنحنية والسماكة القليلة تضفي على الهاتف المظهر العصري المتطوّر.

blank

وعلى الرغم من أن السلسلة V من LG قد انتهت تماماً إلا أن LG لم تستغني عن إعداد الشاشة المزدوجة في هاتفها الجديد، مع مراعاتها لأن يكون الهاتف أقل سماكةً، ويتميز بالتصميم الأنيق واللون الأبيض الفريد إلى جانب الألوان الأخرى التي شملت الأخضر المتدرج، الرمادى المتدرج، غروب الشمس، اللون الأحمر وأخيراً اللون الوردي.

ويوفر إعداد الشاشة المزدوجة إمكانية تشغيل التطبيقات المختلفة على الشاشتين، أو القيام بتوسيع إحدى التطبيقات ليملأ الشاشتين بوقتٍ واحد، أو حتى استخدام الشاشة الثانية كلوحة مفاتيح.

وقد زوّدت LG الهاتف Velvet بالقلم Wacom Bamboo الذي يمتلك عدة أزرار يمكننا ممارسة النشاطات من خلالها، كما يتم تمرير هذا القلم على الشاشات بسلاسةٍ تامة.

ويمكن التطرق أخيراً إلى مستشعر البصمات الذي تم دمجه في الشاشة، ولكنه في الحقيقة يتصف بكونه غير دقيق، كما أنه بطيئاً للغاية، ما يشكّل نقطةً سيئة في تصميم الهاتف.

blank

أداء الهاتف Velvet وعمر البطارية

اختارت LG للهاتف Velvet الشرائح Snapdragon 765G من Qualcomm بدلاً من الشرائح الأكثر قوةً Snapdragon 865 ، إلا أن هذا لم يمنع الهاتف من دعمه لشبكات الجيل الخامس 5G، وحافظت بذلك LG على دعم شبكات الجيل الخامس بسعر مقبول أخفض من تلك الهواتف التي تستخدم شرائح SD865.

وقد تم تزويد الشرائح السابقة للهاتف Velvet بذاكرةٍ عشوائية بسعة 6 جيجابايت، إلى جانب 128 جيجابايت من سعة التخزين الدائم، وهذا ما يثبت أن Velvet يقوم بمهامه على نحوٍ جيد مع هذه السعات المناسبة.

إلا انه عند اختبار الهاتف ومقارنته بالهواتف الرائدة الأخرى، لم يأت الهاتف Velvet بالأداء الأفضل، حيث بدا أنه يتباطأ بشكلٍ ملحوظ عند التبديل بين التطبيقات، وغالباً ما تتأخر القوائم ليتم فتحها، وعلى الرغم من أنه لا يواكب السرعات التي تأتي بها هواتف 2020 إلأ انه ليس سيئاً على الإطلاق.

وقد سجل الهاتف Velvet حوالي 2718 نقطة في اختبار المعالجة أحادي النواة للمعيار Geekbench 4، أما في اختبار الأنوية المتعددة فقد سجّل 7571 نقطة، وبالتالي فإنه يتراجع قليلاً عن OnePlus 8 Pro الذي سجّل 4195، و13142 نقطةً في كلا الاختبارين على التوالي.

blank

كما أبدى الهاتف مشكلةً أخرى ظهرت في تأخير استقبال بعض اللمسات على الشاشة، كما يقوم بالتبديل والتمرير على نحوٍ بطيءٍ أحياناً.

واحتوى الهاتف Velvet على بطاريةٍ متوسطة بسعة 4300 ميللي أمبير، في حين ضم الهاتف الرائد Huawei P40 Pro Plus بطاريةً تبلغ سعتها 4200 ميللي أمبير، وبسماكةٍ أكبر من نظيرتها للهاتف Velvet.

ويقدّر متوسط عمر بطارية الهاتف Velvet حوالي 6 ساعات تقريباً من التشغيل الدائم للشاشة، و 25.5 ساعة عند الاستخدام اليومي الاعتيادي للهاتف.

وعلى الرغم من أنه لا يقارن بالهاتف LG V60 من حيث عمر البطارية التي تدوم في الأخير لمدة يومين تقريباً، إلا أن من Velvet لا يزال جيداً من هذه الناحية في العموم.

وقد تم تزويد بطارية الهاتف Velvet بشاحنٍ يعمل بقوة 18 واط ساعياً، ليستغرق ما يقارب الساعتين لشحن البطارية بالكامل، في حين أن شحن الهاتف LG V60 لم يستغرق أكثر من 92 دقيقة، وبنفس الوقت لا يبدو أنه سريعاً نسبياً.
ومن الجدير بالذكر أن الهاتف Velvet يدعم الشحن اللاسلكي.

كاميرات الهاتف مختلفة الأحجام

blank

يضم الهاتف Velvet من الجهة الخلفية، ثلاث كاميرات تعمل الرئيسية منها بدقة 48 ميجا بكسل، أما الكاميرا العريضة فتعمل بدقة 8 ميجا بكسل، فضلاً عن مستشعر العمق ذي الدقة 5 ميجا بكسل، بالإضافة إلى 16ميجا بكسل لكاميرا السيلفي أعلى شاشة الهاتف.

وتعمل هذه الكاميرات على إنتاج الصور بجودةٍ مناسبة في الغالب، كما يعمل النطاق الديناميكي على نحوٍ جيد، إلا أن الهاتف يميل إلى تقليل نسبة الإضاءة في التصوير، عندما نقوم بتقريب التصوير بنسبة 2x، على خلاف السطوع، الذي حافظت عليه كاميرات الهاتف باحتوائها على مجالاتٍ محدّدة ومتشابهة من الألوان، مع الإشارة إلى ظهور بعض الألوان بشكلٍ منخفض السطوع نوعاً ما، بينما حافظ بعضها على درجة حرارته المرتفعة، وكمثالٍ على ذلك فقد ظهر اللون الأزرق الداكن بشكلٍ قاتم بينما ظهر اللونين الأحمر والأصفر بدرجةٍ باهتة نوعاً ما.

blank

وقد بدت الصور ناعمةً بشكلٍ عام، ما يدلّ على أن الكاميرات على لا تحصل على الإضاءة الكافية أثناء التصوير، حيث أن شركة LG لم تضف للهاتف المستشعر ذي الحجم الكبير، كبقية الشركات المصنّعة للهواتف، ولعل هذا ما يفسّر ميلان الصور نحو النعومة وظهورها بهذا القدر من التشويش.

blank

بينما انخفضت جودة الصور عند التقريب إلى النسبة 2x، علماً ان الهاتف لم يتوقف عند هذا المستوى من التقريب وإنما احتوى أيضاً على المستوى 10x للتقريب، لتبدو الصور خلاله أكثر نعومة، لذلك ينصح بعدم استخدامه سوى في الحالات الاضطرارية.

blank

أما عند الحديث عن كاميرا السيلفي فقد أنتجت في الحقيقة الصور المناسبة للغاية، عند التصوير بظروف الإضاءة الجيدة المتساوية في حين أنها لم تبدي النتائج نفسها في ظروف الإضاءة المتفاوتة، حيث أن هذه الكاميرا لم تستطع القيام بالموازنة ما بين المناطق المضيئة والظليلة بشكلٍ جيد.

عامةً، يمكن القول أن وحدات الكاميرا للهاتف Velvet تنجز مهامها على نحوٍ جيد، إلا أنها ليست الأفضل خاصةً مع وجود أنظمة الكاميرا المتقدّمة التي ظهرت في عامنا الحالي.

ولكن في المقابل تستطيع كاميرات الهاتف Velvet تسجيل مقاطع الفيديو بدقةٍ تصل إلى 4K، لتبدو خلالها المشاهد مناسبةً للغاية، في حين أنها لا تأخذ بعين الاعتبار أهمية استقرار الفيديو لتقوم بعض الهواتف الأخرى بتقديم الأداء الأفضل في تصوير الفيديو من حيث الاستقرار أو الجودة.

نظام التشغيل للهاتف Velvet

blank

يعمل الهاتف Velvet على تشغيل واجهة الاستخدام LG UX 10 التي تعتمد على النظام Android 10، وهذا بالضبط ما جاء به الهاتف LG V60، مع بعض الميزات الإضافية لصالح الهاتف Velvet، كتسجيل فيديوهات الشاشة مثلاً، مكبرات الصوت ثلاثية الأبعاد، وما إلى ذلك من الأمور الأخرى، إلا أن الأيقونات في هذه الواجهة تميل لأن تكون بأشكالٍ رسومية كرتونية، كما أننا سنجد هنالك الكثير من العناصر التقليدية لتبدو هذه الواجهة بالنتيجة قديمةً نوعاً ما عند مقارنتها بواجهات أندرويد الحديثة.

ومن ناحية التطبيقات فقد قامت LG بالاستفادة من بعض تطبيقات Google أمثال Google Podcasts، Google Photos و Google News، وثد تم تثبيت هذه التطبيقات مسبقاً على الهاتف، والتي يمكن اعتبارها بالنسبة لبعض المستخدمين عبارةً عن bloatware، كما أننا سنجد إلى جانب ذلك العديد من التطبيقات الأخرى من فئة bloatware أمثال Booking.com، الألعاب وغيرها الكثير.

كما يجدر بالذكر أن هنالك أيضاً بعض الأمور التي لم تقم LG بإزالتها بعد، حيث أنه قد ظهر إشعار التحذير من إزالة البطارية عند توقف الهاتف عن العمل، مع العلم أننا لا نستطيع إزالة البطارية وبالتالي سيكون من الأفضل أن تتم إزالة هذا الإشعار.

الخلاصة

لم تأتي LG بالمواصفات الرائدة للهاتف Velvet، كمعدّل التحديث المرتفع، الشحن السريع، الأداء الأفضل التي تأتي بها الهواتف لحديثة حالياً، ولكنها في المقابل عملت على ناحية التصميم بشكلٍ مكثّف فقللت سماكة الهاتف، كما جاءت بنظام الكاميرات الخلفية الجديد، وميّزاتٍ إضافية طالت واجهة الاستخدام، فضلاً عن بطاريته المناسبة في الغالب. ويتوفر الهاتف Velvet بسعرٍ يبلغ 790 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0