مراجعة iPad mini 6 (2021) جهاز أبل اللوحيّ الجديد.. أداءٌ مميّز، وإمكانياتٍ أفضل مما سبق

مراجعة iPad mini 6 (2021) جهاز أبل اللوحيّ الجديد.. أداءٌ مميّز، وإمكانياتٍ أفضل مما سبق

تطوّرت أجهزة iPad mini بشكلٍ كبيرٍ منذ إصدارها وحتى الوصول إلى iPad mini 6، حيث وصل طرازها الأخير إلى مستوياتٍ عالية من دقة الشاشة وأداء الشرائح، وكذلك عمر البطارية، ويمكن اختصار القول بأننا سنحصل على إصدارٍ مصغّرٍ من إحدى أجهزة iPad Air، إذ أضيفت لجهاز أبل الأحدث كثيراً من الميزات التي تغطي جوانبه السلبية، وسوف نتحدّث عنها ملياً في هذه المراجعة.

تصميم الجهاز اللوحيّ iPad mini 6

يأتي هذا الجهاز بواجهةٍ تحتوي على حوافٍ مسطّحة وقارئٍ جانبيٍّ لبصمات الأصابع، وقد جرى حذف الزر المخصص للشاشة الرئيسية، فيما أضيف للجهاز في المقابل منفذ USB-C ومجموعتان من فتحات المكبرات الصوتية.

blank

ولم يقتصر هذا الطراز على اللون الرماديّ الفلكيّ والفضيّ كما في بقية أجهزة iPad وإنما أضاف إلى ذلك كلاً من اللون الأرجوانيّ والورديّ و Starlight.

وقد صمّم هذا الجهاز بأبعادٍ تساوي إلى 195.4 في 134.8 في 6.3 ميللي متر، وبالتالي فإنه أصغر من الطراز iPad Air 4، ولكنه يتماثل تقريباً مع حجم الجهاز Galaxy Tab A7 lite من سامسونج، كما يزن حوالي 293 جراماً، وبالتالي فإنه سهل الاستخدام بيدٍ واحدة، مع أن غالبية الشركات المصنّعة لم تراع هذا البند في عملية التصنيع الخاصة بالأجهزة اللوحية المطوّرة.

وقد تم دمج قارئ البصمات الجانبيّ في زر الطاقة، مع أن بقية الأجهزة اللوحية من سامسونج تتبّع نهج إلغاء القفل بواسطة كاشف الوجه، الأمر الذي تفتقد له أجهزة iPad، ومن الأفضل لنا تدريب هذا القارئ بشكلٍ جيدٍ، وذلك لكونه قادراً على إلغاء القفل بسرعةٍ بعد ذلك.

وقد تخلّص الجهاز اللوحيّ iPad mini 6 من المنفذ Lightning لصالح إضافة المنفذ USB-C، إلا أنه لم يمتلك مقبساً للسماعات، ولكنه لا يزال قابلاً للاتصال عبر بلوتوث مع السماعات اللاسلكية.

blank
blank
blank

شاشة الجهاز اللوحيّ iPad mini 6

يمتلك هذا الجهاز واحدةً من أفضل الشاشات المخصصة للأجهزة اللوحية على الإطلاق، وذلك من حيث الحجم، إذ يبلغ قياسها 8.3 إنش، كما أنها دقيقة الألوان وعالية التباين، حادةً واضحة التفاصيل وتعمل بدقة 2266 في 1488 بكسل، وبالرغم من ميزاتها المتعددة إلا أن تقسيم الشاشة ما بين التطبيقات، يمكن أن يؤدي إلى إنشاء نصٍ صغيرٍ ينصح المستخدمين بتقسيم التطبيقات وفق نسبٍ معينة لتحسين تجربة الاستخدام بالمقارنة مع التقسيم النصفيّ للشاشة.

وتدعم هذه الشاشة حوالي 103% من مجال الألوان sRGB، وهذا ما يجعلها تقترب من شاشة الجهاز اللوحيّ iPad 9 والتي تدعم هي الأخرى نسبة 105%، ولكن شاشة الجهاز iPad mini 6 أكثر إشراقاً وتعمل على تشغيل 520 وحدة إضاءة مقابل 472 وحدةً فقط في الجهاز iPad 9.

blank
blank

ولا بدّ لنا من الإشارة هنا إلى مشكلة التحديث غير المتوازن في شاشة الجهاز، والتي تظهر بشكلٍ واضحِ عند استخدام هذا الجهاز بالشكل العموديّ، حيث يتم تحديث أحد جانبيّ الشاشة قبل الجانب الآخر.

الشرائح A15 Bionic مجدداً

يعمل الجهاز اللوحيّ iPad mini 6 بشرائح المعالجة A15 Bionic، والتي تتألف من ستة نوى لوحدة المعالجة المركزية وخمسةٍ أخرى لمعالجة الرسوميات، مع 16 نواةً تعود للمحرك Neural Engine، وعند مقارنة عمل هذا الجهاز مع إصدارات iPad القديمة، سنجد بأن سرعة الأول تفوق جميع المعدلات التي وصلت إليها الطرازات القديمة، وذلك بفضل شرائحه الأحدث، والتي تقوى على استيعاب الكثير من علامات التبويب، وتشغيل مقاطع الفيديو، وغير ذلك من المهام، ودون أن تبدي أي تباطؤٍ أو تأخير.

blank

وقد تم اختبار هذا الجهاز وفق المعايير Geekbench 5، فاستطاع الوصول إلى 4540 نقطةً في النطاقات المتعددة للنواة، مع أن الجهاز المتقدّم iPad Air 4 لم يتجاوز 4262 نقطة مع الشرائح A14 Bionic، ويظهر الأداء المميّز لهذا الجهاز عند استخدامه في جولات اللعب، كما أن سرعة الشرائح الجديدة من أبل مفيدةً في ميزات التعلّم الآلي كالميزة Live Text، والتي تميّز النصوص داخل الصورة، بمجرد النقر على الصورة.

ويمكن للمكبرات الصوتية في هذا الجهاز إخراج المستويات المميزة من الصوت بالمقارنة مع حجمه الصغير، كما أن دقة الصوت ووضوحه في مقدارهما المناسب أيضاً.

دعم القلم الذكيّ Apple Pencil 2

blank

تسمح الحواف المسطّحة لهذا الجهاز بدعم القلم الذكيّ Apple Pencil 2، والذي يمكن شراؤه بشكلٍ منفصلٍ عن الجهاز، ولكنه يفتقر إلى الملحقات التي توفرت له في الأجهزة iPad Air 4 و iPad Pro، والتي تتمثّل في لوحة المفاتيح الموافقة iPad Magic، حيث أنه صغير الحجم بشكلٍ يجعله قاصراً عن استخدام اللوحة.

من ناحيةٍ أخرى يمكن لهذا القلم أن يسهّل من تجربة استخدام الجهاز، خاصةً أنه قابلاً للشحن عبر التقاطه مغناطيسياً من قبل الحواف المسطّحة لهذا الجهاز، كما يمكنه إدخال البيانات على الجهاز بسرعةٍ كبيرةٍ، ويستطيع أيضاً استخدام الميزة iPadOS Scribble، والتي تقوم بتحويل الكتابة اليدوية إلى نصوصٍ مكتوبةٍ حتى وإن كان الخط سيء الفهم.

وبالرغم من افتقار iPad mini 6 لتجهيزات الاتصال مع لوحات المفاتيح السلكية، إلا أنه قادراً على التوافق مع اللوحات اللاسلكية عبر تقنية بلوتوث.

كاميرات الجهاز اللوحيّ iPad mini 6

blank

تعمل كاميرات الجهاز الأمامية والخلفية بدقة 12 ميجا بكسل، وتأتي بجودةٍ عاليةٍ جداً وتفاصيل مفهومةً أيضاً، وتباينٍ مناسبٍ للألوان، كما تدعم كاميرا السلفي تقنية Apple Center Stage والتي تحافظ على الهدف المتحرّك داخل إطار التصوير، وتقوم بإنتاج الألوان على نحوٍ دقيقٍ للغاية وخاصةً ألوان البشرة.

بطارية الجهاز iPad mini 6

blank

تدّعي أبل بأن بطارية هذا الجهاز يمكنها الاستمرار لكامل اليوم، أوما يصل إلى عشر ساعاتٍ تقريباً على أقل تقدير، وهذا ما أثبتته البطارية فعلياً عند توصيلها مع شبكة Wifi، والقيام بعملية التصفّح المستمر.

خلاصة القول

اختارت أبل لجهازها اللوحيّ iPad mini 6 بعض الميزات التي تفتقدها الأجهزة اللوحية الأخرى كدعم الشرائح الأحدث والأسرع في العالم حتى الآن، بالإضافة إلى توفير عمر البطارية المناسب، ودقة الشاشة والتباين الجيد لكلٍّ من المحتويات وصور الكاميرات، كما أن دعم القلم الذكيّ والمستويات المرتفعة من الصوت ساهمت جميعاً في تغطية عيوب الجهاز والتي تمثّلت في التحديث غير المتوازن بين طرفي الشاشة، وخلوّ هذا الجهاز من العتاد اللازم لتثبيت لوحة المفاتيح.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp