مراجعة Galaxy S20 ULTRA .. تحفة سامسونج الجديدة

مراجعة Galaxy S20 ULTRA .. تحفة سامسونج الجديدة

كما يشير اسمه فإن Galaxy S20 ULTRA يحتوي على المستوى العالي من كل المواصفات التي يمكن لهاتف أن يحتويها، إذ يأتي هذا الهاتف بشاشة متقدمة، وأداء سريع فضلاً عن الكاميرا القوية المناسبة، إلا أنه باهظ الثمن لحدٍ كبير بالنسبة للكثيرين مما قد لا يتيح إمكانية اقتنائه من قبل البعض.

وقد أحرزت شركة Samsung تقدماً واضحاً في عالم الهواتف الذكية عند ابتكارها لهاتف محترف كهذا، إذ يحتوي على مؤهلات كثيرة مجموعة بهيكل كبير، مما يدفعنا لإلقاء نظرة فاحصة على أهم تفاصيل هذا الهاتف.

لماذا قدمت سامسونج هكذا هاتف متطور ؟

blank

تأتي سلسلة هواتف Samsung Galaxy S بثلاثة أحجام تنافس من خلالها هواتف Apple iPhone و Google Pixel وسلسلة G/V من LG.

ونتيجةً لهذه المنافسة القوية بين الهواتف فقد نحصل في كل فترة على هاتف ذكي جديد بمواصفات جديدة وفريدة، وفي هذا الهاتف نجد أن Samsung ركزت كثيراً على مواصفات الكاميرا، حيث توضح الشركة أنها قامت بإعادة هيكلة السلسلة S، بشكل يركز على تقنية التصوير الجديدة.

وسطياً فقد تتراوح فترة اقتناء الهاتف حوالي 26.2 شهراً تقريباُ، مما يعني أننا نستخدم الهاتف لمدة عامين تقريباً قبل سعينا لترقيته، وربما قامت Samsung بالتركيز على الكاميرا لتخدم إرادة مستخدمي الهواتف S9 وS8 بكاميرا أفضل وبميزة تكبير جديدة بالإضافة إلى عدد من الميزات المناسبة للكاميرا، كالقدرة على تصوير فيديو واضح في ظروف الإضاءة السيئة.

كما يحتوي الهاتف على أسرع معالج في الوقت الحالي، بالإضافة إلى ذواكر ضخمة، وشاشة عرض ممتازة وبطارية كبيرة جداً، مما يعني أن الهاتف S20 ULTRA يحتوي على مستوى عالٍ من كل المواصفات المتاحة تقريباً.

تصميم Galaxy S20 ULTRA

blank

بعد عدة تصميمات بلاستيكية للهواتف الذكية الحديثة والتي سببت تراجع الطلب على هواتف iPhone قامت Samsung بتخطي هذه العقبة وتقدمت مبيعاتها بشكل ملحوظ في الفترة ما بين إطلاق الهاتفين Galaxy S6 في 2015 و Galaxy S9 في 2018 حيث قدمت الشركة ضمن هذه الفترة أفضل تصميمات الهواتف الذكية وأكثرها دقة مقارنةً بالهواتف المنافسة، وفي العام الجاري قامت Samsung بالتصريح أن هاتف S20 هو الهاتف الذي يمتلك المواصفات الأقل مقارنةً ببقية هواتفها التي سيتم إصدارها لهذا العام.

الغلاف الخارجي للهاتف:

بالنسبة لواقيات الشاشة فهي ليست عاكسة، ويظهر الهاتف S20 ULTRA بحجم كبير نوعاً ما مع تصميم تقليدي معتاد، ويتوفر الهاتف بألوان معتادة أيضاً كاللون الأسود الحالك، والرمادي المتدرج.

بعض التفاصيل المهمة:

يأتي الهاتف بواجهة أمامية كبيرة وحواف جانبية منحنية، بشكل أكبر من نظيرتها في الهاتف S10 الذي صدر في العام الفائت، كما يحتوي على غطاء خلفي زجاجي منحني أيضاً.

ويغطي الزجاج Gorilla Glass 6 الواجهة الأمامية ويفصله عن الغلاف الخارجي إطار معدني سميك من الجهة العلوية والسفلية، ورقيق في الحواف الجانبية.

ووفقاً للمعيار IP68 فإن الهاتف S20 ULTRA مقاوم للماء والغبار.

وكبقية هواتف سامسونج الرائدة يأتي الهاتفS20 ULTRA بأزرار الطاقة والتحكم في الصوت على الحافة اليمنى للهاتف، ولكنها صغيرة بعض الشيء، ولكنه لا يحتوي على زر مخصص لتطبيق Bixby، أو مقبس لسماعات الرأس.

كما يحتوي في الحافة العلوية على فتحة مدمجة لإدراج بطاقتي SIM وبطاقة توسيع الذاكرة معاً.
وتم تصميم المنفذ USB-C ومكبر الصوت في الحافة السفلية للهاتف.

blank

وقد ألغت سامسونج وجود مقبس السماعات في هذا الهاتف بالمثل مع سلسلة هواتف Note 10 التي صدرت في العام الماضي، ولكن S20 ULTRA يدعم توصيل السماعات اللاسلكية Galaxy Buds Plus الجديدة من سامسونج.

وتأتي الكاميرا الخلفية بإطار بلاستيك يحيط بها وقد لا تبدو بجودة عالية، ولكنها تماثل من حيث التصميم كاميرا هواتف iPhone 11 Pro Max و Pixel 4 XL.

ومن ناحية الحجم وسهولة الاستخدام فيأتي الهاتف S20 ULTRA بحجم كبير بنفس أبعاد الهاتف Galaxy Note 10 Plus والذي يتطلب كلتا اليدين للتمكن من استخدامه، كما أنه لا يلائم الجيوب الصغيرة، على الرغم من غلافه الذي ينزلق بسهولة.

شاشة Galaxy S20 ULTRA

blank

تبدو شاشة S20 ULTRA تقليدية أيضاً، إذ يحتوي الهاتف على شاشة Dynamic AMOLED Infinity-O  بحجم 6.9 إنش، مع خيارات متعددة للضبط والتحديث، حيث تشمل إعدادات الدقة عمل الشاشة بدقة Full HD+ أو 2400×1080 بكسل، ويمكنك تحسين الدقة أيضاً إلى Quad HD +، أو 3200×1440 بكسل، كما تستطيع تقليلها إلى HD+ أو 1600×720 بكسل.

وتبلغ أبعاد الشاشة 20.5:9 كما أنها تتميز بحدة جيدة حتى في إعداد الدقة المتوسط، ولكنك ستلاحظ الفرق في الدقة عند اختيارك لدقة HD+، بينما يعمل الإعداد Quad HD + على ظهور الشاشة بوضوح تام.

كما يمكنك اختيار معدلات تحديث الشاشة التي تبلغ 60 هرتز، والذي تستخدمه معظم الشاشات الأخرى، أو حتى المعدل 120 هرتز، وهو أفضل للألعاب وما شابه. كما يمنحك المعدل 120 هرتز نعومةً في التفاصيل، حتى بدون الدمج بين أعداد البكسل المرتفعة ومعدل التحديث العالي، مما يجعلها شاشة مواتية لجميع الشاشات الأخرى في الأسواق الحالية.

وتتمتع الشاشة بألوان جيدة ومناسبة نظراً لامتلاكها لشهادة HDR10+، مما يعني أنها تمتلك نطاقاً ديناميكياً عالي الدقة.

ولكن بالطبع سيؤثر اختيار الدقة العالية للشاشة أو معدل التحديث المرتفع على عمر البطارية، وبالتالي سيتوجب عليك أحياناً التقليل من سطوع الشاشة أو استخدام المرشح ذي الضوء الأزرق، وإعداد تخصيص الألوان، وجميع الإعدادات النموذجية الأخرى.

المعالج القوي في هاتف S20 ULTRA

blank

خصصت شركة سامسونج المعالج الأقوى والأحدث لهاتف S20 ULTRA، متوقعةً من هذا الهاتف أداءً رائعاً، سرعة كبيرة وقدرة على تحمل المهام المتعددة.

حيث يعد الهاتف S20 ULTRA من أوائل الهواتف التي تم تزويدها بشرائح Qualcomm Snapdragon 865 المتقدمة، فضلاً عن ذاكرة الوصول العشوائي التي بلغت سعتها 12 أو 16 جيجابايت، حسب طراز الهاتف.

وتوضح اختبارات المعايير 3DMark و AnTuTu و GeekBench أن الهاتف S20 ULTRA بامتلاكه لشرائح 865 قد تفوق على 99% من الهواتف الأخرى، من حيث الأداء، وأنه قد حقق نتائج ممتازة عند مقارنته بهواتف تحتوي الشرائح Snapdragon 855.

كما يعمل الهاتف S20 ULTRA بمستوى جيد من الأداء عند تجربته للقيام بالعمليات الحسابية، أو من ناحية عمر البطارية، مع ملاحظة بطء خفيف عند إعداد الشاشة بالدقة الكاملة ومعدل التحديث الأسرع، ومع ذلك فإنه يعمل بشكل مناسب للغاية.

وكبقية هواتف سامسونج الأخرى فإن سامسونج تتيح لك إمكانية تفريغ الذاكرة العشوائية لاستمرار عمل الهاتف بأداء جيد.

بطارية هاتف Galaxy S20 ULTRA الضخمة

blank

يحتوي الهاتف S20 ULTRA على بطارية كبيرة بسعة 5000 ميللي أمبير، في المقابل يحتوي كل من S20 و S20 Plus على بطاريتين بسعة 4000 و4500 ميللي أمبير.

عند استخدام الهاتف S20 ULTRA بسطوع مناسب للشاشة ودقة متوسطة Full HD+ ومعدل تحديث مرتفع 120 هرتز، دامت البطارية لأكثر من 12 ساعة تقريباً، مع الإشارة إلى الحصول على نفس النتائج من عمل البطارية عند ضبط معدل التحديث على النسبة 60 هرتز والدقة العالية جداً.

ولكن الأمر يختلف بعض الشيء عند ضبط الدقة على المستوى المتوسط Full HD+ ومعدل التحديث على النسبة 60 هرتز، حيث دامت البطارية ليوم كامل مع هذه الإعدادات، كما أن الشاشة لن تتحول تلقائياً للعمل بمعدل 120 هرتز عند القيام بتشغيل الألعاب.

وقد تم تزويد الهاتف S20 ULTRA بشاحن سلكي يعمل بقوة 45 واط، بالإضافة إلى شاحن لاسلكي بقوة 25 واط، حيث تم شحن الهاتف سلكياً ليصل إلى نسبة 50% في غضون 27 دقيقة فقط، بينما استغرق الأمر 35 دقيقة عند الشحن اللاسلكي.

وقد تم شحن الهاتف بشكل كامل خلال ساعة واحدة.

كاميرا الهاتف S20 ULTRA بالتقريب اللامحدود

blank

يأتي الهاتف S20 ULTRA بأربع كاميرات خلفية تعمل العدسة الرئيسية بدقة 108 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f / 1.8 ويتم التقاط الصور من خلالها بدقة 12 ميجا بكسل في الوضع الافتراضي، وتعمل كاميرا الزاوية العريضة بدقة 12 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.2 إلى جانب كاميرا التقريب التي تعمل بدقة 48 ميجا بكسل بفتحة f / 3.5، بالإضافة إلى كاميرا time-of-flight تعمل كمستشعر للعمق.

blank

وتشمل الميزات الأبرز لدى هذه الكاميرا على نسبة تقريب X100 بالإضافة إلى القدرة على تصوير الفيديو بدقة 8K.

ويعود السبب إلى منح الكاميرا الرئيسية كل هذا الكم من الدقة إلى شقين أحدهما للحصول على المزيد من الضوء في الصورة، والآخر لتقديم المزيد من التفاصيل، بالتالي فإن الكاميرا الرئيسية تعمل بشكل جيد في ظروف الإضاءة المنخفضة وبشكل أفضل من نظيرتها في هاتف S20.

blank

كما يمكنك تغيير الوضع الافتراضي لدقة الصور الملتقطة بواسطة الكاميرا الرئيسية من 12 ميجا بكسل إلى 108 ميجا بكسل.

حيث تتميز اللقطات ذات الدقة الكاملة في عرض المزيد من التفاصيل، والقليل من الضوضاء، كما تبدو الصور في الإضاءة الجيدة مناسبة للغاية، وقريبة من المثالية، كما تبدي نتائج رائعة عند استخدامها للتصوير مع كاميرا الزاوية العريضة حيث بإمكانك القيام بتصوير اللقطات الشاملة والدقيقة.

كما أن الكاميرا الرئيسية تعمل في الإضاءة المنخفضة بشكل جيد حيث أبدت الصور وضوحاً غير معقول مع الألوان المشبعة والقليل من الضوضاء.

وتحتوي إعدادات الكاميرا المتاحة لسلسلة هواتف Samsung Galaxy S20 على الكثير من الأوضاع الجديدة مثل Night Mode و Night Hyperlapse والمزيد.

كذلك عند القيام بتصوير مقطع فيديو بثواني قليلة فإن الهاتف S20 ULTRA يقوم بتقطيع الفيديو ليمنحك أكثر من تسعة نماذج مختلفة للصور، مع أفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي، و boomerang وغيرها الكثير.

ومن ناحية التكبير فيتميز الهاتف S20 ULTRA بقدرته على التقريب X100 باستخدام مزيج من العدسات والتقريب البصري إضافةً إلى التقطيع الرقمي.

وقد أصبحت سامسونج قادرةً على توفير مجموعةً كبيرة من خيارات التكبير/ التصغير، حيث يمكنك التقاط الصور باستخدام أوضاع التكبير والتصغير 0.5x, 1x, 2x, 4x, 5x, 10x، 30x و  100x باستخدام زر تشغيل الشاشة، كما يمكنك اختيار مجال التكبير والتصغير المناسب من خلال أزرار التحكم في الصوت في الحافة اليمنى للهاتف.

ويستطيع هذا الهاتف أيضاً التقاط الصور بتقريب X4 من خلال الكاميرا المقربة والتي تعمل بدقة 48 ميجا بكسل، التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والتقطيع الرقمي في التصوير.

وكما أوضحت سامسونج أنها تقوم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في كاميراتها لتقليل الاهتزازات الناتجة عن تحريك اليدين أثناء التصوير.

وفيما يخص الفيديو فيتم تصوير الفيديو في كاميرات S20 ULTRA بدقة 8K، في حين أن الغالبية العظمى من أجهزة التلفاز تعرض الفيديو بدقة 4K فقط، والقليل منها باهظ الثمن يقوم بعرض الفيديو بدقة 8K.

ويمكنك بالكاد تصوير الفيديو بدقة 4K ومعدل التحديث 60 هرتز، أيضاً في كاميرا الهاتف S20 ULTRA بعد إعادة ضبط دقة التصوير، ويتميز هذا الفيديو بكونه حاداً وواضحاً بشكل كبير، إلى جانب الدقة في موازنة اللون الأبيض.

كما أنك تستطيع التبديل بين الكاميرا الرئيسية والكاميرا الأمامية بسهولة أثناء تصوير الفيديو، كذلك يدعم الفيديو وضع التركيز المباشر، بشكلٍ مماثل للتقنية المستخدمة في التقاط الصور الثابتة ويتم هذا الأمر بواسطة الكاميرا ToF لمساعدتها في تقييم العمق، وإنشاء تأثير يظهر الصور بوضوح كبير عند تسجيل الفيديو.

أما الكاميرا الأمامية فتعمل بدقة 40 ميجا بكسل، ويمكن تخفيض دقة التصوير فيها إلى 10 ميجا بكسل، وتعمل هذه الكاميرا بأداء جيد، وبمساعدة الكاميرا time-of-flight ستبدو الصور الشخصية أكثر دقة.

بعض الميزات

blank

تعد ميزة First up من أهم ميزات مشاركة الموسيقى التي يتمتع بها الهاتف S20 ULTRA، حيث يمكنك مع هذه الميزة تشغيل الموسيقى التي تحب من خلال مكبرات الصوت الأخرى سواءً في السيارة أو في أي جهاز آخر ليس بالضرورة أن يعمل بنظام Android 10 عن طريق إقران الهاتف بمكبرات الصوت عبر بلوتوث.

وبالمثل مع تقنية AirPlay في هواتف Apple تعمل الميزة الجديدة Quick Share على تسهيل نقل الملفات بين الهواتف، ويمكنك تشغيل هذه الميزة عن طريق قائمة الإعدادات السريعة في الهاتف، وتتيح لك هذه الميزة معرفة الأشخاص الذين تقوم بمشاركة الملفات معهم إذا كنت تريد إرسال الملفات لأشخاص محددين.

كما يدعم الهاتف S20 ULTRA شبكات الجيل الخامس 5G، إلى جانب احتواءه على تطبيق الدردشة المرئية Duo من Google، الذي يتيح لك بدء الدردشة المباشرة مع أشخاص يستخدمون هذا التطبيق، وفي حال واجهت بعض المشاكل أثناء فتح التطبيق يمكنك فتحه من قائمة التطبيقات بشكل منفصل، لجعله متزامناً مع التطبيق الموجود في حافظة التطبيقات.

كما مكنت سامسونج مستخدمي الهاتف S20 ULTRA من الميزة التي تسمح بتعليق 5 تطبيقات في ذاكرة الوصول العشوائي عند فتح الألعاب لتجنب انتظار إعادة تحميل الألعاب، بالإضافة إلى استخدام معدل التحديث 120 هرتز، كما تبلغ دقة اللمس في الشاشة 240 هرتز، مما يعني أنها تتمتع بالحساسية العالية.

ومن ناحية الأمان، فإن الهاتف S20 ULTRA يحتوي على مستشعر لبصمات الوجه وآخر لبصمات الأصابع في الشاشة، فضلاً عن مجموعة خيارات الأمان الاعتيادية التي تتمثل في رمز PIN، كلمة المرور وما إلى ذلك.

ويتميز مستشعر بصمة الوجه بدقته العالية، التي يتميز بها أيضاً مستشعر بصمات الأصابع.

ويعمل الهاتف S20 ULTRA بنظام Android 10 وواجهة الاستخدام One UI 2.1، علماً أن النظام Android 10 يعد النظام الأفضل لدى سامسونج حتى الآن، وبالنسبة للمبتدئين في استخدام النظام فلن يستطيعوا إضافة تطبيقات Google الرئيسية على واجهة الاستخدام، وإنما عليهم تحميل الإصدارات الخاصة بهذه التطبيقات ثم استخدامها، ويعد التطبيق المساعد Bixby الشخصي الافتراضي، وليس المساعد الخاص بـ Google.

الخلاصة

blank

يحتوي الهاتف S20 ULTRA على الكثير من الميزات والنقاط الإيجابية التي تشمل المعالج الأقوى على الإطلاق لدى سامسونج الذي تم إرفاقه بذاكرة وصول عشوائي بسعة كبيرة وسعة تخزينية تبلغ 512 جيجابايت، والشاشة عالية الدقة، بخيارات دقة متفاوتة، إضافةً إلى البطارية الضخمة التي تدوم طويلاً في الاستخدام المعتدل للهاتف، فضلاً عن الكاميرا ذات الدقة العالية والأداء الجيد، والتي تحتوي على أوضاع مختلفة للتصوير.

وكل هذه الميزات وأكثر في هاتفٍ واحد بسعر يبلغ 1340 دولار تقريباً.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp