مراجعة Galaxy S20 Plus .. هاتف رائد من سامسونج

مراجعة Galaxy S20 Plus .. هاتف رائد من سامسونج

يأتي الهاتف Galaxy S20 Plus بالكثير من المواصفات الرائدة، التي تشمل الكاميرات الخلفية متعددة الاستخدامات، القادرة على منافسة أفضل كاميرات الهواتف الذكية على الإطلاق، بالإضافة إلى نظام التشغيل القابل للتخصيص، الشاشة المناسبة والكثير.

وتتوفر ثلاثة إصدارات من السلسلة Galaxy S20، أحدها يكون الهاتف Galaxy S20 Plus ولكنه بالطبع ليس الهاتف الأفضل بينها وإنما يتصدر الهاتف Galaxy S20 Ultra المرتبة الأولى في هذه السلسلة.

وبالنسبة لسعر الهاتف Galaxy S20 Plus فيبلغ حوالي 990 دولار، وسنبدأ بتفحّص تفاصيل الهاتف في هذا المقال بدءاً من التصميم.

blank

تصميم الهاتف Galaxy S20 Plus

يأتي الهاتف Galaxy S20 Plus بتصميم جيد وملفت، كما أغلب هواتف سامسونج التي تم إصدارها لعام 2020، حيث تمت تغطية الهاتف من الخارج بالزجاج والمعدن مما منحه مظهراً فخماً نظراً لسعره المرتفع، كما أنه يتمتع بالحجم الكبير وسهولة الاستخدام في نفس الوقت، حيث أن الحواف الرقيقة تحيط بالشاشة فتمنحها مظهراً واسعاً تماماً كشاشة الهاتف Google Pixel 4 XL.

ويتوفر الهاتف بعدة ألوان الأسود المتدرج، الرمادي المتدرج، الأزرق المتدرج، الأبيض المتدرج، والأحمر المتدرج.

وقد نلاحظ أن الهاتف Galaxy S20 Plus لا يحتوي على زر Bixby مخصص.
وتتألف الواجهة الأمامية للهاتف من كاميرا أمامية وسط الشاشة المنحنية قليلاً من الجوانب، بشكل طفيف يساعد على جعل الهاتف سهل الاستخدام.

علماً أن هذه الشاشة واحدة من أفضل شاشات الهواتف الذكية، حيث تتميز بكونها شاشة AMOLED ديناميكية بقياس 6.7 إنش، ودقة 3,200 x 1,440، وأبعاد تبلغ 20:9، مما يعني أنها شاشة طويلة، ونقية للغاية.

ولا بد من التطرّق إلى معدل التحديث لهذه الشاشة والذي يبلغ 120 هرتز، مما يعني القدرة على التمرير السريع بين الواجهات.

ويمكننا التبديل بين معدلي التحديث 120 هرتز ذي دقة Full HD+ 2,400 x 1,080، والمعدّل 60 هرتز بالدقة الكاملة Quad HD+، ومن المحتمل أن تكون سامسونج قد اختارت الدقة الأقل  Full HD+ للمعدل الأكبر لتوفير استهلاك البطارية.

blank

أداء الهاتف Galaxy S20 Plus

في الواقع إن الهواتف الذكية الرائدة في الوقت الحالي ركزت بشكل كبير على جانب الأداء الامثل، حتى أصبح الأمر مضموناً دون حتى الخوض فيه، وأكبر مثال على ذلك، سلسلة الهواتف Galaxy S20، التي احتوت مواصفات رائدة امتلكها الهاتف Galaxy S20 Plus أيضاً.

إذ تم تزويد الهاتف Galaxy S20 Plus بشرائح Qualcomm Snapdragon 865، مرفقة بذاكرة وصول عشوائي بسعة 12 جيجابايت، مما يعني أنه يتمتع بأداء سريع فيما يخص الألعاب، المهام المتعددة، التمرير بين التطبيقات، وما إلى ذلك.

وقد يكون من “المبالغة” إرفاق هذا المعالج السريع مع ذاكرة الوصول العشوائي الكبيرة التي تبلغ 12 جيجابايت، ولكن في الحقيقة فإن التنقل بين المهام الكثيرة والمتعددة إلى جانب القدرة على تثبيت ما يزيد عن ثلاثة تطبيقات في ذاكرة الوصول العشوائي قد يحتاج إلى هذه الذاكرة الكبيرة، حيث أنه عند اللعب بلعبة ضخمة وبطيئة كلعبة Fortnite مثلاً، فقد نحتاج إلى التبديل بينها وبين التطبيقات الأخرى عدة مرات مع الحفاظ على بقائها مفتوحة، وهذا ما يبرر امتلاك الهاتف Galaxy S20 Plus لهذه الذاكرة الكبيرة، الكافية في المجمل للكثير من الاحتياجات في حين يأتي الهاتف Galaxy S20 Ultra بذاكرة RAM أكبر تبلغ سعتها 16 جيجابايت.

blank

وبالإضافة إلى الذاكرة RAM الكبيرة التي يمتلكها الهاتف Galaxy S20 Plus يأتي أيضاً بسعة تخزين داخلية تبلغ 128 أو 512 جيجابايت وفقاً لوقت إصدار الهاتف، مع فتحة لتوسيع الذاكرة الداخلية ببطاقة micro SD.

على العموم فإن الهاتف Galaxy S20 Plus يتمتع بالأداء الجيد، بالرغم من أداء مستشعر البصمات المدموج في الشاشة الذي قد يعاني من افتقاره للسرعة والدقة الكبيرة التي يتمتع بها كلاً من جهازي الاستشعار في الخلف وعلى طرف الهاتف.

ويحتوي الهاتف Galaxy S20 Plus أيضاً على مستشعر لبصمة الوجه، ويعتبر سريعاً جداً مقارنةً بمستشعر البصمات في الشاشة.

blank

كما يتميز الهاتف Galaxy S20 Plus بدعمه لشبكات الجيل الخامس 5G، التي تتميز بها جميع هواتف السلسلة Galaxy S20 وسنجد هناك بعض الإصدارات أيضاً تحتوي على شريحة SIM التي تدعم شبكات الجيل الرابع 4G، وليس الجيل الخامس، ومع ذلك فإن جودة الاتصالات عالية وواضحة.

 وعند الحديث عن معدل التحديث المرتفع للشاشة والذي يبلغ 120 هرتز فلا بد للتطرق إلى فكرة أنه يستهلك البطارية بشكل كبير، ولذلك يحتوي الهاتف Galaxy S20 Plus على بطارية متوسطة بسعة 4500 ميللي أمبير، تكفي حتى نهاية اليوم من استخدام الهاتف حتى في حال استخدام معدل التحديث 120 هرتز.

وفي حال الإبقاء على التشغيل الدائم للشاشة فإن البطارية ستستمر لحوالي 5 ساعات تقريباً، مع مشاهدة القليل من مقاطع الفيديو على يوتيوب.

ويدعم الهاتف Galaxy S20 Plus أيضاً تقنية الشحن اللاسلكي Wireless PowerShare، بشاحن يعمل بقوة 25 واط، بالإضافة إلى شاحن سلكي بقوة 45 واط، المتوفر لهاتف Galaxy S20 Ultra أيضاّ.

ويمكن للشاحن اللاسلكي شحن البطارية كاملة خلال ساعة وعشر دقائق فقط.

كاميرا الهاتف Galaxy S20 Plus

تعد الكاميرا إحدى أهم الجوانب في الهواتف الذكية التي يهتم بها المستخدمين في الوقت الحالي، لذلك سنتحدث عن كاميرا الهاتف Galaxy S20 Plus بالتفصيل، إذ يأتي الهاتف Galaxy S20 Plus بخصائص ومواصفات متوسطة مقارنةً ببقية هواتف السلسلة S20 لكن بشكل يفوق مواصفات الهاتف الأدنى Galaxy S20 وبالتاكيد أدنى من الهاتف الأفضل في هذه السلسلة Ultra، ومن هذه المواصفات احتواءه على ثلاث كاميرات خلفية تعمل الرئيسية منها بدقة 12 ميجا بكسل، ونظراً لهذه الدقة المحدودة فإن هذه الكاميرا لا تعمل بتقنية تجميع البكسل عند التقاط الصور، وقد تم تحديد حجم البكسل بقياس 1.8 µm، والذي يعد كبيراً نوعاً ما، ولكنه حجم صغير للبكسل مقارنةً بحجم البكسل الذي تحتويه كاميرا الهاتف Ultra التي تتميز بتركيزها الفائق ويبلغ حجم البكسل في كاميرا Ultra 8.8 µm.

وتبدو لقطات الهاتف جيدة ومناسبةً جداً في الإضاءة الجيدة، ويمكنها أن تنافس الصور التي يتم التقاطها بكاميرا الهاتف Google Pixel 4، حيث الألوان المشبعة، والتفاصيل الكثيرة، حتى في حال تكبير الصورة، كما أنها لا تحتوي الكثير من الضوضاء، كما اعتدنا في كاميرات هواتف السلسلة Galaxy S10.

وفي حال عدم توازن في تصوير اللقطات فقد نشهد كمية واضحة من الضوضاء تخيم على الصورة.

وفي الوضع الافتراضي فإن سرعة التقاط الصور في كاميرا الهاتف Galaxy S20 Plus بطيئة بعض الشيء، ولكنه في المقابل يمتلك القدرة على التصوير في الوضع الاحترافي المتوفر في تطبيق الكاميرا الموجود افتراضياً في الهاتف، مع القدرة على القيام ببعض الإعدادات المفضّلة قبل التقاط الصور بواسطة تطبيق الكاميرا هذا.

 مع ملاحظة بعض النعومة الواضحة في الوجوه التي تحتويها لقطات الكاميرا الخلفية لهاتف Galaxy S20 Plus.

blank

وبالمقارنة مع هاتف Pixel 4 من Google فقد يعمل الهاتف Galaxy S20 Plus على إخفاء بعض التفاصيل بينما تظهر الأخيرة بشكل واضح في كاميرا الهاتف Pixel 4 الذي يقوم بعمليات المعالجة السريعة، ولكن في المقابل فإن الكاميرا الأمامية لهاتف Galaxy S20 Plus والتي تعمل بدقة 10 ميجا بكسل تتفوق بشكل ملحوظ على نظيرتها في الهاتف Pixel 4 XL.

ويجدر القول إن عملية المعالجة التي تقوم بها سامسونج في الواقع ليست سيئة على الإطلاق، خاصةً عند استخدام الكاميرا المناسبة للتصوير، إذ تم تزويد الهاتف Galaxy S20 Plus أيضاً إلى جانب الكاميرا الرئيسية بكاميرا الزاوية العريضة التي تعمل بدقة 12 ميجا بكسل، بحجم 1.4µm للبكسل، والتي تسمح لك بالتقريب بمقدار x5، وفي الحقيقة فإن هذه الكاميرا قد تحسّنت وبشكل ملحوظ عن نظيرتها في هواتف السلسلة Galaxy S10، حيث أظهرت كاميرا الزاوية العريضة لهاتف Galaxy S20 Plus قدرتها على إنتاج الصور بتشويه أقل حول الحواف.

وتوفر لك كاميرا الزاوية العريضة إلى جانب كاميرا التقريب ذات الدقة 64 ميجا بكسل، الكثير من خيارات التصوير المتنوعة، حيث يدعم الهاتف Galaxy S20 Plus التقريب بنسب تتفاوت ما بين x5 وx30، كما يدعم التقريب البصري بنسبة x3 بالإضافة إلى التقريب الهجين، ومزيج من التقريب البصري والرقمي في آن واحد.

وتبدو الصور التي يتم التقاطها بنسبة التقريب x3 واضحة تماماً، ومناسبة، مع العلم أن أي تكبير بنسبة تفوق x3 سيخفّض من جودة الصور، وقد بدت الصور المقرّبة بنسبة x30 غير واضحة وغير قابلة للاستخدام في العموم حيث تحيط بها الضوضاء والمعالجة الزائدة، وكأنها لوحات زيتية مرسومة وغير واقعية.

مع ملاحظة بعض التأخير عند التبديل بين العدسات، أما الانتقال بين المجالات المختلفة للتقريب الذي يتراوح ما بين x5 وx30،  فهيتم بسهولة مع توقف التطبيق قليلاً عند التكبيروالتصغير.

وقد قامت سامسونج بتحسين الوضع الليلي في الهاتف Galaxy S20 Plus عن سابقه بهواتف السلسلة Galaxy S10، حيث يتم تحسين الصور التي يتم التقاطها في ظروف الإضاءة السيئة، على الرغم من كونه قد يشوّه بعض الصور أيضاً، ولذلك قد بفضّل البعض الإبقاء على إيقاف تشغيل الوضع الليلي، بالرغم من قلة تفاصيل الصور بدونه، حيث يمكّن الوضع الليلي من الحصول على المزيد من التفاصيل، ولكن قد تبدو الصور غير طبيعية في الغالب.

وفي الحديث عن الكاميرا لا بد من التطرّق إلى دقة الفيديو، حيث تستطيع كاميرات الهاتف Galaxy S20 Plus إنتاج الفيديو بدقة 8K، وقد تعد هذه الميزة غير مخصصة للهواتف بشكل عام وإنما لشاشات التلفاز، ولكن في المقابل فإن الهاتف Galaxy S20 Plus قادر على سحب اللقطات بدقة 33 ميجا بكسل، من الفيديو ذي الدقة 8K، الأمر الذي لا يتوفر في معظم الهواتف لذلك تعد هذه الحالة من أهم حالات استخدام تصوير الفيديو عالي الدقة.

وفي الغالب تبدو مقاطع الفيديو التي يقوم الهاتف بتسجيلها جيدة في العموم، وفي الوقت نفسه فإن الميكروفون يلائم الكاميرا بشكل جيد، مما يمكننا من صناعة مقاطع الفيديو بشكل أفضل واحترافي أكثر.

كما يتيح لنا الهاتف Galaxy S20 Plus إمكانية .قلب الكاميرا ما بين الجهتين الأمامية والخلفية دون إيقاف الفيديو.

كما يمكننا مع الوضع Single Take، التقاط صور متعددة متتالية إذا لم نستطع أن تختار ما بين الفيديو أو الصور الثابتة، حيث يوفر هذا الوضع إمكانية الحصول على مقطع فيديو وبعض الصور الثابتة، GIF والمزيد.

واجهة الاستخدام One UI لهاتف Galaxy S20 Plus

blank

يعمل الهاتف Galaxy S20 Plus بواجهة الاستخدام One UI التي تعد من أفضل واجهات الاستخدام التي تأتي بعد الواجهة One UI 2.1، وهي قابلة للتخصيص بشكل جيد وملائم للرغبات الشخصية، كما أن الإشعارات ليست منبثقة ومزعجة كما كانت في السابق.

وتوفر هذه الواجهة أيضاً إمكانية تشغيل الوضع الليلي لنظام الهاتف، كذلك يمكن تخصيص جدولة الوقت المخصص لهذا الوضع.

ولكن في الواقع فإن الهاتف Galaxy S20 Plus يحتوي الكثير من التطبيقات التي تشمل تطبيقات Google إلى جانب تطبيقات Samsung المكررة، وأربعة تطبيقات Microsoft يتم تثبيتها مسبقاً على الهاتف عداك عن الإعلانات التي تظهر احياناً لتحميل المزيد من الألعاب من متجر التطبيقات الخاص ب Samsung، والذي تم وضعه في الواجهة Samsung Daily الخاصة بالهاتف.

ومن المزعج بعض الشيء وجود تطبيق Facebook مثبت مسبقاً على الهاتف، ولا يمكنك إلغاء تثبيته وإنما تعطيله فقط.
وإلى جانب الواجهة الرئيسية من اليمين سنجد الواجهة Samsung Daily، وليس Bixby Home المعتادة لهواتف هذه السلسلة، وتحتوي الواجهة Samsung Daily على مجلد خاص بأهم الأخبار، بالإضافة إلى حافظة للتطبيقات، وخدمات themes الخاصة بالهاتف.

إلى جانب اختصار الأداة Spotify discovery، وجزء آخر يتخصص في عمليات الدفع Samsung Pay، مع إمكانية تغيير جزء ما لعرض الطقس أو ما شابه.

blank

وتضم قائمة الإعدادات السريعة هذه حوالي 31 إعداداً سريعاً في الوضع الافتراضي، بما فيهم Kids Home و Link to Windows، كما ليس بإمكاننا مع هذا الهاتف تخصيص حجم هذه القائمة بالشكل المطلوب لذا علينا الالتزام بحجمها الموجود حالياً.

ولكن في المقابل فإن سامسونج تقوم بالفعل بإنتاج أفضل الثيمات مقارنة ببقية الشركات المصنّعة الأخرى، ويمكن تغيير هذه التخصيصات التي تشمل شاشة القفل، إعداد التشغيل الدائم للشاشة، ألوان الساعة، الأيقونات الأخرى، الخطوط وغيرها الكثير من الإعدادات السريعة.

ومن أهم التطبيقات: Good Lock من سامسونج، أداة التخصيص الفعّالة التي تتيح لنا إمكانية تخصيص هاتف كما نريد، وإجراء التغيير في الأجزاء المختلفة.

ويتيح التطبيق Theme Park  أيضاً إمكانية إنشاء ثيمات خاصة ومتنوعة، اعتماداً على خلفية الهاتف التي نختارها.

ويعمل الهاتف Galaxy S20 Plus بنظام Android 10 الإصدار الأحدث من أندرويد، مما يعني إمكانية الحصول على Live Caption والوضع Focus Mode، فضلاً عن أذونات الأمان المحسّنة والكثير.

كما تمت إضافة إيماءات Google الموجودة في سلسلة هواتف Pixel والتي يمكن تخصيصها في الهاتف Galaxy S20 Plus إلى جانب الإيماءات الخاصة بهواتف السلسلة أيضاً.

حيث يمكنك الاختيار بين إيماءات Samsung أو إيماءات Google أو نظام التنقل التقليدي من خلال الأزرار الثلاثة.

وفي العام الماضي قامت سامسونج أيضاً بالكثير من التحديثات على أنظمة التشغيل بحيث أصبحت هذه الأنظمة قادرة على التفوق على أنظمة تشغيل هواتف Google من حيث الأمان.

كما أصبحت أنظمة التشغيل الحديثة تحتوي على العديد من المميزات الصغيرة مثل مشاركة الأغاني، والمشاركة السريعة، كذلك إمكانية التوافق مع تجهيزات Google Duo.

blank

 الخلاصة

يعد الهاتف Galaxy S20 Plus واحداً من أفضل الهواتف الرائدة لدى Samsung والذي يستحق المقارنة بهواتف iPhone الرائدة بما فيه من المواصفات الإيجابية المتعددة والتي تشمل التصميم الجيد الشاشة عالية الدقة، المعالج الضخم، ذاكرة الوصول العشوائي ذات السعة الكبيرة فضلاً عن البطارية المناسبة، والكاميرا الجيدة نسبياً.

كما يتمتع بسعر معقول أمام هذه المواصفات الكثيرة والمناسبة والذي يبلغ حوالي 990 دولار تقريباً.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp