مراجعة Galaxy S20 FE من سامسونج .. أداء مميز وسعر مقبول

مراجعة Galaxy S20 FE من سامسونج .. أداء مميز وسعر مقبول

عادةً ما يرغب المستخدمون في اقتناء هاتفٍ يحمل جميع الأساسيات المهمة، وبسعرٍ معقول، ليأتي الهاتف S20 FE محققاً هذا التوازن من الشاشة الجيدة مع معدّل التحديث المرتفع 120 هرتز، إلى الأداء المناسب بفضل شرائح المعالجة المتقدّمة، وأخيراً السعر المتوسط، ولهذا لا بدّ لنا من التعمّق أكثر في تفاصيل الهاتف والاطلاع على أهم الخصائص التي جاء بها S20 FE مؤخراً.

من هي الفئة المستهدفة من الهاتف S20 FE

غزت الهواتف الذكية الرئيسية في الآونة الأخيرة الأسواق العالمية، بالرغم من أسعارها الباهظة التي تتجاوز 1400 دولار، وهذا ما حدث بالضبط مع هواتف السلسلة S20 الرائدة من سامسونج، إلا أن ما يميّز الهاتف S20 FE هو قدرته على الجمع ما بين الأداء الجيد للغاية مع سعرٍ معقولٍ جداً، حيث أنه يقدّم لمستخدميه الكثير من الميزات مقابل سعرٍ متوسّط لم يتعدّى 680 دولار.

التصميم وشاشة الهاتف S20 FE

blank

بالرغم من سعر الهاتف المتوسط إلا أنه لا زال يمتلك النقاط التصميمية التي جاءت بها هواتف السلسلة S20، بما في ذلك تصميم إطار الكاميرا، والترتيب نفسه للأزرار والمنافذ، مع بعض الاختلافات الطفيفة التي يبررها سعره المتوسّط، والتي تتمثّل في زوايا الهاتف المربّعة، وتغليفه من الخلف بمادة البلاستيك بدلاً من الزجاج.

ولا بدّ من التنويه إلى أن الانتقال من الزجاج الخلفيّ إلى ما تدعوه سامسونج بمادة glasstic لا يعني بالضرورة التخفيض من مواصفات الهاتف إذ أنه قد تم طلي هذا الغلاف البلاستيكي بطلاءٍ أملس لمنحه مظهراً مميزاً، يصعب تمييزه عن الزجاج، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض العثرات التصميمية التي تتمثّل في حافةٍ دقيقة تمتدّ على طول الهاتف لتفصل بين البلاستيك والإطار المعدنيّ، فيما جاءت هواتف السلسلة S20 بحافةٍ أدق وأكثر تداخلاً مع إطار الألومنيوم، إلا أن هذا الخطأ قد ساعد سامسونج في تخفيض سعر الهاتف، ليبدو S20 FE أكثر متانةً من الهواتف الزجاجية، فضلاً عن كونه يتوفر بستة ألوانٍ مختلفة تتنوّع ما بين الأروجواني، اللون السحابي، وبعض الألوان المتدرّجة الأخرى بما فيها الأبيض، الأحمر، البرتقالي والأخضر.

ويتميّز الهيكل الخارجي للهاتف S20 FE بكونه صلباً وقوياً كفاية، وتخلو حافته اليسرى من أي إضافاتٍ تذكر، بينما تنشغل الحافة اليمنى بالكثير من الأشياء بما فيها أزرار الطاقة والتحكّم في الصوت والتي تعدّ أزراراً رفيعةً وطرية، إلا أن استجابتها جيدةً في العموم، وتضمّ حافة الهاتف العلوية فتحةً لبطاقتي SIM وmicro SD، بينما سنجد أن الحافة السفلية تحتوي على منفذ الشحن USB-C، ومكبر الصوت، مع ضرورة الإشارة إلى خلوّ الهاتف من مقبس السماعات.

blank
blank
blank

وتبلغ أبعاد الهاتف 74.5 x 159.8 x 8.4 مم، ويزن ما يقارب 190 جرام، ما يعني أنه يبدو نحيفاً نوعاً ما وخفيف الوزن وهذا ما يوفّر لنا سهولة حمله واستخدامه، إذ أنه أصغر حجماً من نظيريه S20 Plus و S20 Ultra لكونه يمتلك الشاشة الأصغر بينهما والتي يبلغ قياسها 6.5 إنش.

وتتّصف شاشة الهاتف بكونها شاشةً مسطّحة من النوع Super AMOLED، وقد عملت الشركة المصنّعة على تغطيتها بزجاج Gorilla Glass 3، لتقترب في انحناءاتها من تصميم الشاشات المطوّرة لهواتف السلسلة S20 الرائدة، وبما أن هذه الشاشة من النوع Infinity-O وبالتالي فإن كاميرا السلفي ستأخذ شكل الثقب الصغير الذي يتوسط أعلى الشاشة، والذي يصعب تمييزه عن بقية مكوّنات الشاشة، وبفضل هذا التصميم تمكّنت سامسونج من جعل الحواف تبدو رقيقةً قدر الإمكان إلا أنها ليست الحواف الأقل سماكةً بين الهواتف النظيرة الحالية.

blank

ويمكن القول أن هذه الشاشة مشرقةً كفاية وقابلةً للاستخدام في ضوء النهار الساطع، حيث تبهت الألوان بعض الشيء ولكن هذا لا يؤثر بشكلٍ ملحوظ على إشراقها وحدّتها إذ أنها تعمل بدقة FHD+ أي ما يعادل 2400×1080 بكسل، ما يعني أنها تحتوي 407 بكسل في الإنش الواحد، كما أنها تعمل على إنتاج معدّل التحديث المتغيّر 120 هرتز، ويعني تغييره أنه يتبدّل وفقاً للمهام المنجزة على الهاتف، لتجري الأمور بسلاسةٍ في معظم الأوقات، فضلاً عن امتلاك هذه الشاشة لتقنية HDR 10+.

أداء الهاتف S20 FE

blank

تعدّ سمة الأداء الجيد إحدى أفضل الخصائص التي يحملها الهاتف S20 FE، وقد تم الوصول إلى هذا المستوى بفضل شرائح المعالجة المتقدّمة Snapdragon 865 والتي تم إرفاقها بوحدة معالجة الرسوميات Adreno 650 و6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية وهذا ما جعل الهاتف S20 FE يبدو قوياً أمام المهام المختلفة، حيث أنه لا يعاني فعلياً من أي تعثّرٍ أو تأخيرٍ يذكر، وبالتالي فإنه مهيّأً للاستخدامات المتعددة بما في ذلك الألعاب الضخمة، شبكات التواصل الاجتماعي، وأداء الوسائط المتعددة.

وعلى الرغم من اعتبار الكثيرين أن 6 جيجابايت من الذاكرة المؤقتة هو الحدّ الأدنى من الذاكرة التي تمتلكها هواتف أندرويد الحديثة إلا أن سعر الهاتف يقف حاجزاً أمام تزويده بذاكرةٍ تصل إلى 8 أو 12 جيجابايت كما في هواتف S20 الحالية.

ومن ناحية المعايير فقد قدّم الهاتف نتائج جيدةً في العموم خلال الاختبارين 3DMark  و GeekBench، بالرغم من أنه يتفوّق على 82% فقط من الهواتف المنافسة وفق المعيار AnTuTu.

بطارية الهاتفS20 FE

يتوسّط الهاتف S20 FE هواتف السلسلة S20 من ناحية البطارية، حيث تم تزويد الهاتف S20 الأساسي ببطاريةٍ تبلغ سعتها 4000 ميللي أمبير، بينما جاء الهاتفين S20 Plus و S20 Ultra بسعاتٍ أكبر تبلغ 4500 و 5000 ميللي أمبير على التوالي، أما FE فقد احتوى بطاريةً متوسطة بسعة 4500 ميللي أمبير.

وبالرغم من استخدام الهاتف S20 FE بالشكل المكثّف، أثبتت البطارية الأخيرة قدرتها على الاستمرار لما يزيد عن يومٍ كامل، كما أنها دامت لحوالي 7 ساعات مع التشغيل الدائم لشاشة الهاتف.

وقد تم إرفاق هذه البطارية بشاحنٍ سلكيّ يعمل بقوة 15 واط، لا يمتلك خصائص الشحن السريع وهذا ما يزيد فعلياً من الوقت اللازم لشحن الهاتف، حيث تبيّن أن هذا الشاحن يستغرق وقتاً أطول من ساعتين ليتمّ شحن البطارية بالكامل.

كما يدعم الهاتف S20 FE الشحن اللاسلكي وقد تم فعلياً تصنيع الشاحن اللاسلكيّ ذي القوة 15 واط والذي يلائم بطارية الهاتف.

نظام التشغيل

blank

يعمل الهاتف S20 FE بواجهة الاستخدام One UI 2.5 من سامسونج، بشكلٍ مماثلٍ تماماً للهواتف الرائدة Note 10 ، Note 20 و S20،  وتعتمد هذه الواجهة في عملها على نظام التشغيل Android 10، كما أنها تحتوي العديد من الشاشات الرئيسية الفعّالة، مع الاحتفاظ بواجهة المساعد Samsung Daily في أقصى اليسار، وقد أصبحت هذه الواجهة أكثر قابليةً للتخصيص من ذي قبل، حيث أنه أصبح بالإمكان تغيير التطبيقات التي تظهر على الشاشة الرئيسية وفي قائمة التطبيقات، كما يمكننا تعديل السمات، الخطوط، وغيرها من الخصائص الأخرى.

لم تفي سامسونج بالموعد المحدد لتزويد الهاتف S20 FE بالواجهة One UI 3.0، التي تعتمد فعلياً على النظام Android 11، حيث أنها لا زالت تختبر أداء الهاتف مع الواجهة الأساسية UI 2.5.

blank

كاميرات الهاتف S20 FE

يواكب S20 FE الهواتف الحديثة الحالية التي تمتلك إعداداً ثلاثياً للكاميرات الخلفية، حيث أنه يحتوي عدسةً رئيسية Dual-Pixel تعمل بالدقة 12 ميجا بكسل، بفتحة العدسة f/1.8، ولها القدرة على العمل مع إعدادات التوازن القياسي OIS، كما تأتي الكاميرا فائقة العرض بدقةٍ مماثلة 12 ميجا بكسل، بفتحةٍ تبلغ f/2.2.

أما كاميرا التقريب فلها مقدار الدقة 8 ميجا بكسل، مع خصائص التوازن OIS، والقدرة على إنجاز التقريب البصري X3، والتقريب المثالي Space Zoom بنسبة x30، من خلال فتحة العدسة f/2.4، وبهذه النسب الجيدة من الدقة سيتيح الهاتف للمستخدمين بلا شكّ الكثير من الميزات أثناء التقاط الصور، فضلاً عن تطبيق الكاميرا المطابق لما جاء في الهواتف السابقة S20  و Note20، كما أنه يمتلك الوضع Single Take، الذي يتيح لنا التقاط الصور بتسع نماذجٍ مختلفة من الصور والفيديو بنقرةٍ واحدة على زر الالتقاط.

blank
blank
blank

بخلاف ذلك يتيح لنا التطبيق أيضاً الوضع الاحترافي، بانوراما، الوضع الليلي، Food، والتركيز المباشر، وغيرها من الأوضاع المتاحة للفيديو بما في ذلك التصوير البطيء، والبطيء للغاية، بالإضافة إلى الوضع الاحترافي أيضاً، التركيز المباشر، وأخيراً hyperlapse وبالتالي فإن هذا التطبيق يغطي معظم الأساسيات المطلوبة، حيث أنه بالإمكان تبديل التقريب بين العدسات الثلاث، مع استخدام الأدوات على يسار الصورة التي تظهر في معيّن التصوير، ويتم ضبط الدقة بسهولةٍ أيضاً وبنفس السرعة لإضاءة الفلاش وتعيين أبعاد الصورة.

وتؤدي كاميرا الهاتف الرئيسية وظيفتها على نحوٍ جيد، كذلك ويبدو توازن اللون الأبيض دقيقاً لتظهر الألوان بشكلٍ مناسب ولا يميل إلى الاصفرار كما شاهدناه في الهاتف S20.

وقد بدا التركيز حاداً بعض الشيء، لتظهر نتائج التصوير بهذا الوضع مع نسبةٍ قليلةٍ جداً من الضوضاء، وتنعدم هذه النسبة فعلياً عند التقاط الصور في الإضاءة الجيدة، فيما عانت اللقطات الليلية من بعض مظاهر الحدة والتشويش.

ويدعم الهاتف S20 FE الكثير من خيارات التقريب بما في ذلك النسبة x0.5 مع العدسة العريضة، النسبة x1 مع الكاميرا الرئيسية، التقريب البصري x3 بواسطة كاميرا التقريب، والتقريب الهجين الذي يصل إلى حدود النسبة x30.

blank
blank
blank
blank

ومع تطبيق التقريب x3 تبدو نتائج التصوير جيدةً للغاية، في حين تبدأ مظاهر التشويش بالظهور مع زيادة نسبة التقريب الهجين فوق الحدّ x10، وقد تأتي نتائج التصوير بالكاميرا العريضة أيضاً بالقليل من التشويه البصري.

أما عن كاميرا الهاتف الأمامية فتعمل وفق تقنية تجميع البكسل بالدقة 32 ميجا بكسل، بفتحة العدسة f/2.2، وباستطاعة هذه الكاميرا التقاط الصور العادية والصور العريضة أيضاً، وكذلك الأمر مع لقطات السيلفي والصور الشخصية بالوضع portrait.

وقد كانت النتائج التي أظهرتها هذه الكاميرا على قدرٍ مناسبٍ من الجودة، نظراً لما حملته من تركيزٍ وألوانٍ مشبعة وتوازنٍ جيد في اللون الأبيض، في حين أن بعض اللقطات تبدو معرّضة للمزيد من الإضاءة، إلا أن الوضع Portrait أدار هذه المسألة بشكلٍ جيد، ليقدّم الصور ذات الحواف الواضحة.

أخيراً، يتم تسجيل الفيديو باستخدام كاميرات الهاتف S20 FE بالدقة 4K، بمعدّل 60 إطاراً في الثانية، ليتم بذلك تسجيل المقاطع الجيدة في العموم، وعليه فإن الهاتف S20 FE مناسبٌ فعلياً لتسجيل المشاهد اليومية وبشكلٍ أفضل من معظم الهواتف الحالية.

blank

خلاصة القول

يشتمل الهاتف S20 FE على الكثير من مواصفات الهواتف الرائدة المتمثّلة في شاشةٍ عالية الدقة، أداءٍ مميّز، وبطاريةٍ جيدة للاستخدام اليوميّ، فضلاً عن امتلاكه لنظام التصوير المتقدّم وواجهة الاستخدام البسيطة، وسهلة التعامل، ولكنه بالمقابل يفتقر إلى مقبس السماعات، والزجاج الخلفي الذي تم استبداله بالبلاستيك النقي.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp