مراجعة Galaxy A52 هاتف سامسونج المتوسط الجديد بمواصفات متنوعة

مراجعة Galaxy A52 هاتف سامسونج المتوسط الجديد بمواصفات متنوعة

دخلت سامسونج مجال المنافسة بفئة الهواتف فالمتوسطة لهذا العام مع هاتفين جديدين يحملان اسم Galaxy A52 و Galaxy A72 و لهذين الهاتفين العديد من المواصفات المحسّنة، والتي بدأت بإضافة الشاشة AMOLED ومعدلات التحديث الأسرع لتنتهي مع أداءٍ متقدّم وميزات جديدة أخرى سنقوم بتعريفها وتعدادها في مقالنا الحاليّ.

تصميم الهاتف A52 وشاشة العرض

يأتي الهاتف A52 بشاشة كبيرة بلغ قياسها 6.5 إنش، وتحيط بهذه الشاشة حواف سميكة نوعاً ما، ولهذا فإن استخدام الهاتف بيدٍ واحدة سيكون صعباً لدى البعض، وتدعم شاشة الهاتف تفعيل الوضع القياسيّ أو الزاهي للألوان، حيث يعرض أحدهما ألوانه الدافئة والدقيقة لتميل الألوان في الآخر نحو القليل من البرودة ومستويات الحدة الأعلى.

blank

وتعمل هذه الشاشة على تأمين معدل التحديث 90 هرتز، ليتم عرض المحتويات بسلاسةٍ أعلى من السابق، كما يمكن استخدام الهاتف في ضوء النهار نسبةً إلى درجة السطوع الكافية لذلك.

ويبدو الهاتف وكأنه مزيج من المعدن الصلب والزجاج الملفت للانتباه مع أن تصنيعه يقتصر على البلاستيك اللامع والذي يقاوم إلى حدٍّ ما تلطّخ الهاتف ببصمات الأصابع وقد جاء بألوانٍ محددة ومتدرّجة وتشمل كلاً من الأسود، الأبيض، الأرجوانيّ والأزرق المتدرّج الهادئ.

تضمّ حافة الهاتف السفلية مقبس السماعات القياسيّ إلى جانب الفتحات المخصصة للمكبرات الصوتية السفلية ومنفذ الشحن USB-C، كما تحتوي الحافة العلوية على فتحاتٍ إضافية لمكبرات الصوت الخاصة بسماعة الأذن والتي تقوم هي الأخرى بإنتاج الصوت وفق المستوى استيريو.

blank

وتدعم مكبرات الصوت المزدوجة في الهاتف تفعيل الميزة الصوتية Dolby Atmos، و EQ، وذلك وصولاً إلى جودة الصوت التي يفضّلها المستخدمون.

وتنشغل حافة الهاتف اليسرى بالفتحة المخصصة لبطاقتي SIM، أو بطاقة SIM واحدة مع بطاقة توسيع الذاكرة micro SD، بينما يبقى لحافته اليمنى كلاً من أزرار الصوت وزر الطاقة.

ويستجيب الهاتف للنقرات على الشاشة باستخدام بعض الاهتزازات الطفيفة الناعمة والأقوى مما كان يبديه الهاتف السلف A51.

كاميرا الهاتف A52

blank

يحتوي إطار الكاميرات الخلفية على 4 مستشعراتٍ تبدأ من كاميرا الهاتف الرئيسية التي تعمل بدقة 64 ميجا بكسل، وتدعم خاصية التثبيت البصري، وتجميع البكسل ليتم تخزين اللقطات بدقة 16 ميجا بكسل، وذلك بغاية تجميع المزيد من الضوء في الصورة.

وقد بيّنت تجربة استخدام هذه الكاميرا بأنها توازن الألوان على نحوٍ جيد، وتعتمد في الأساس على خوارزميات الذكاء الاصطناعية التي تملي على الكاميرا كيفية إظهار الألوان، كما يقوم النطاق الديناميكي بأداء وظيفته على أحسن وجه، فيجلب المزيد من التفاصيل إلى الصورة.

أما عن العدسة فائقة العرض فتعمل بدقة 12 ميجا بكسل، لتأتي بالنتائج الأنعم قليلاً مقارنةً بما تقدّمه الكاميرا الرئيسية، إلا أنها تقوم بإنتاج الألوان على نحوٍ ملائمٍ للغاية، وتقدّم للمستخدمين ميزة الوضع الليلي.

وعند تفعيل الوضع portrait سنجد بأن حواف الصورة باتت أوضح من ذي قبل، كما أن الهدف ينفصل عن الخلفية بشكلٍ جيدٍ على الرغم من انخفاض نسبة الإضاءة المحيطة.

وتقوم الكاميرا ماكرو ذات الدقة 5 ميجا بكسل بالتقاط الصور وفق تقنياتٍ مطوّرة عمّا رأيناه في السابق من كاميرات ماكرو الأخرى، حيث تمتّعت لقطاتها بثبات كبير وجودة مقبولة.

وللحديث عن كاميرا السلفي ذات الدقة 32 ميجا بكسل يجدر القول بأنها تظهر لون البشرة مع شحوب طفيف، و حدّةٍ أعلى من المعتاد وذلك على اختلاف ظروف الإضاءة والتصوير.

ويجري تسجيل مقاطع الفيديو بكاميرا الهاتف وفق الدقة 1080 بكسل، مع تأمين 60 إطار في الثانية أو 30 إطار عند تعيين الدقة على الحدّ 4K، وتظهر التسجيلات بألوانٍ زاهيةٍ متنوّعةٍ في غالب الأحوال، مليئةً بالتفاصيل الحادة ونتاج العمل الجيد للنطاق الديناميكي، كما يساهم التثبيت البصريّ في التقليل من التشويش الناتج عن اهتزاز اليدين أثناء التصوير.

blank
blank
blank
blank
blank
blank
blank
blank
blank

مستوى أداء الهاتف A52

تم تزويد الهاتف A52 بواجهة الاستخدام One UI 3.1 المستندة إلى نظام التشغيل Android 11، والتي تضيف الكثير من الميزات على النظام بما في ذلك SmartThings وتقنية تحسين الصوت Dolby Atmos، ذلك بالإضافة إلى طريقةٍ جديدةٍ في عرض الإشعارات وكيفية التعامل معها.

blank

وقد جرى تشغيل الهاتف A52 بشرائح المعالجة Snapdragon 720G التي تتناسب مع معدل التحديث المرتفع لشاشة العرض وكذلك مع متطلبات واجهة الاستخدام، حيث يقدّم الهاتف بفضل تلك الشرائح استجابةً أسرع وأفضل مما كان عليه الهاتف A51، كما ينطبق الأمر أيضاً على ألعاب الفيديو المحسّنة في المتجر Play، إذ ترافقت هذه الشرائح بذاكرةٍ عشوائيةٍ بلغت 4 جيجابايت و 128 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم، وتعدّ هذه المقوّمات كافيةً لتشغيل المهام اليومية على نحوٍ جيدٍ للغاية إلا أن العمل قد يتباطأ نوعاً ما في حال تعدّد المهام.

وقد أمكن توسيع ذاكرة الهاتف باستخدام بطاقات التوسعة micro SD، مع أن استخدام هذه البطاقات يعني حرمان الهاتف من بطاقة SIM الثانية.

كم تدوم بطارية الهاتف A52

بلغت سعة البطارية في الهاتف 4500 ميللي أمبير، ويمكن لهذه البطارية أن تدوم لغاية يوم كامل مع الاستمرار في تشغيل المهام المكثّفة وتحميل التطبيقات.

blank

وقد أرفقت سامسونج علبة الهاتف A52 بشاحنٍ يعمل بقوة 15 واط، وبالتالي فإن امتلاء البطارية بالطاقة يحتاج إلى ساعةٍ ونصف أو ما يزيد عن ذلك بقليل، ويدعم الهاتف استخدام شاحن بديل يمكن شراؤه بشكل منفصل عن الهاتف ويعمل بقوة 25 واط، وذلك لإتمام عملية الشحن بشكلٍ أسرع، علماً بأن الهاتف A52 لا يدعم تقنية الشحن اللاسلكيّ.

أهم الفروقات الأساسية بين طرازي الهاتف A52

يقدّم لنا الهاتف A52 5G معدّل التحديث 120 هرتز، بينما يكتفي الطراز الأساسي A52 بعرض المحتويات وفق المعدّل 90 هرتز، وشرائح المعالجة المناسبة لذلك  Snapdragon 720G، والتي تقابلها الشرائح الاقوى Snapdragon 750G في الإصدار 5G، كما يختلف الهاتفين عن بعضهما بالخيارات المتاحة للذاكرة العشوائية والتخزين الدائم إذ يأتي الهاتف A52 بخياراتٍ تشمل 4/128 جيجابايت و 8/256 جيجابايت، بينما ينتقل الطراز 5G إلى مجالات أعلى قليلاً مع 6/128  أو 8/256 جيجابايت.

خلاصة القول

يعدّ الهاتف A52 واحداً من أكثر الهواتف المتوسطة التي تنوّعت مواصفاتها لتشهد التحسينات الكبيرة في مجال العرض والأداء وكذلك نظام التصوير، وجودة إخراج الصوت، فضلاً عن قدرة الهاتف على التواصل مع بقية أجهزة سامسونج وامتلاكه لمقبس السماعات الذي افتقدته الكثير من الهواتف الحالية، فيما تحدّدت عيوب الهاتف ببعض أخطاء التصوير، والتأخير في الأداء عند تعددّ المهام، وفقدانه القدرة على تشغيل بطاقتي SIM بالتزامن مع بطاقة التوسعة لذاكرة التخزين، وقد تم تسعير الهاتف بناءً على مواصفاته السابقة بما يقارب 380 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp