مراجعة Apple iPad Pro 2020 أفضل جهاز لوحي حتى الآن

مراجعة Apple iPad Pro 2020 أفضل جهاز لوحي حتى الآن

يعد iPad Pro 2020 جهازٌ لوحيّاً قليل الانتشارنسبياً بالمقارنة مع بقية الأجهزة اللوحية الأخرى، كما يتفوّق على بقية الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد، كذلك ينافس بقوة جهاز Surface Pro من مايكروسوفت.

تتميز أجهزة آيباد من آبل بشكل عام بأنها جيدة في أداء مختلف المهام، فيمكن اعتبارها جهازاً مخصّصاً للألعاب، بالإضافة إلى كونها منصّة عمل و منصة مريحة و سهلة الاستخدام لمختلف التطبيقات كتطبيقات العمل عن بعد و تطبيقات التواصل الاجتماعي ( أو التباعد الاجتماعي كما أصبحت تسمى هذه الفترة ) !
ويعدّ الإصدار 2020 Apple iPad Pro من أفضل إصدارات هذه السلسلة وبدايةً مبشّرة بأجهزة مستقبلية أكثر فعاليةً وقوة.

من هي شريحة المستخدمين المستهدفة من خلال iPad Pro 2020؟

blank

لا شك أنه كل فترة يتم إطلاق مجموعة من الأجهزة اللوحية الأخرى التي تعمل بنظام أندرويد سواء تلك التي تعد من الفئة العليا مثل Samsung Galaxy Tab S6 من سامسونج و MatePad Pro من هواوي أو اللوحيات المتوسطة من أمثال Galaxy Tab S6 Lite أو Huawei MediaPad كما تمتلك Amazon فئةً خاصة من الأجهزة اللوحية Fire والتي تعد رخيصة الثمن نوعاً ما كذلك وتقوم شركة Microsoft بتقديم المزيد من أجهزة Surface اللوحية ذات الفئة العليا أيضاً.

بينما تقوم Apple بإنتاج العديد من أنواع الأجهزة اللوحية أمثال iPad Mini ، iPad ، iPad Air و iPad Pro.
وبالطبع فإن الإصدار Pro هو النسخة الاحترافية الأغلى ثمناً بين أجهزة السلسلة، حيث كان الهدف الأول من إنتاج الجهاز اللوحي iPad Pro 2020 هو طرحه بين المستخدمين الذين يعملون على صناعة محتوى الفيديو والرسوميات لما يملكه من شاشةٍ كبيرة، إلى جانب المعالج القوي المتطوّر، والمواصفات العالية.

التصميم وتجربة الاستخدام في Apple iPad Pro 2020

blank

يأتي الجهاز اللوحي iPad Pro 2020 بحجمين مختلفين أحدهما 11 إنش، والآخر 12.9 إنش ويشبه هذا الجهاز في تصميمه إلى حدٍّ كبير 2018 iPad Pro أي أنه يمتلك بالتالي حوافاً جانبية مسطّحة، مع زوايا مستديرة وغلافٍ مسطحٍ في الأمام والخلف، وتبدو حواف هذا الجهاز حادةً بعض الشيء، كما يجدر التنويه إلى أنه قد تم تغطية الجزء الأمامي بالزجاج أما بقية الهيكل الخارجي فقد تم تصنيعه من الألمنيوم.

يبلغ سمك ايباد برو 2020 حوالي 5.9 ميللي متر، مع وزنٍ خفيف يبلغ حوالي 641 غرام تقريباً، وقد تم تصنيعه بجودةٍ عالية وهيكلية تصنيع تقترب من المثالية.

blank

وقد تم وضع زر الطاقة في أعلى الجانب الأيمن بحيث يسهل استخدامه عند وضع الجهاز بطريقةٍ عمودية، كما تقع أزرار الصوت بالقرب من زر الطاقة، وتتمتع هذه الأزرار بحساسيةٍ عالية ودقةٍ جيدة، وتحتوي الحواف العلوية والسفلية للهاتف على مكبر الصوت الرباعي، بالإضافة إلى منفذ USB-C أسفل الجهاز اللوحي.
في المقابل تحتوي طرازات LTE على فتحةٍ جانبية لإدراج بطاقة SIM، كذلك وقد تم إخفاء الكاميرا الأمامية للجهاز اللوحي 2020 Apple iPad Pro بالإضافة إلى كاميرا Face Time في الإطار العلوي للجهاز. وهو لا يملك قارئاً لبصمات الأصابع أو حتى زراً للقائمة والصفحة الرئيسية.

أما من ناحية جودة التصنيع فإن أجهزة Apple تضمن الجودة العالية والتصميم شبه المثالي. ويعد الموصل الذكي Smart Connector هو العنصر الأكثر أهميةً في الغطاء الخلفي لهذا الجهاز بينما تحدّد وظيفة النقاط الثلاثة المعدنية قرب الحافة السفلية، في كونها تحدد كيفية الاتصال ما بين هذا الجهاز اللوحي والملحقات Magic Keyboard و Folio من Apple.
كما تتعين وظيفة الموصل الذكي في الاستغناء عن ميزة الاتصال عن طريق بلوتوث وتقديم التقنيات الأفضل للحصول على جودة اتصالٍ أعلى.

blank

ولا بد من التطرّق هنا إلى كاميرات الجهاز اللوحي الثنائية الخلفية و عدسة LiDAR في الخلف أيضاً بشكلٍ مشابه لمجموعة كاميرات الهاتف iPhone 11.

شاشة iPad Pro 2020

يمتلك الجهاز اللوحي iPad Pro 2020 واحدة من أفضل الشاشات التي يمكن أن يمتلكها أي جهازٍ لوحي وتطلق عليها Apple اسم Liquid Retina، بقياس 12.9  إنش، وهي عبارةً عن شاشةٍ IPS بإضاءةٍ خلفية، ودقةٍ تبلغ 2732 × 2048 بكسل بحيث يتوزّع لكل إنش حوالي 264 بكسل، وتوفّر هذه الشاشة معدلاً للتحديث يبلغ 120هرتز، والذي يعادل ضعف ما هو متوفّر للأجهزة اللوحية الأخرى، وهذا ما يعطي المستخدم إحساساً بتدفق السائل عند التمرير إلى الأعلى إلى الأسفل في المتصفّحات ولذلك سميت بهذا الاسم.

blank

وتتصف هذه الشاشة بكونها شاشة عريضةً كفاية وتعمل وفقاً لتقنية True Tone ، كما وتقوم أيضاً بضبط حرارة الألوان تلقائياً اعتماداً على البيئة المحيطة في هذا الجهاز اللوحي وهذا ما يبدو واضحاً عند استخدام الهاتف بإضاءةٍ محيطية بيضاء أو صفراء، وقد بيّنت Apple أن هدفها الأساسي من هذه الشاشة هو التركيز على دقة الألوان بشكلٍ أكبر من موجات اللون الظاهرة في الشاشة، وهذا ما يفضّله صانعوا المحتوى.
مما يعني في النتيجة احتواء الجهاز اللوحي iPad Pro 2020 على أفضل شاشةٍ متوفرة حالياً على الإطلاق. ومن حيث الإضاءة فإن هذه الشاشة تحتوي على 600 وحدة إضاءة، ما يعني أنها مناسبةً جداً لكل ظروف استعمال هذا الباد في ضوء النهار أو حتى في الإضاءة السيئة.

أداء آبل iPad Pro 2020

blank

يعمل هذا الجهاز اللوحي بمعالجه الجديد A12Z Bionic والذي يعتبر نسخةً مطوّرة عن المعالج A12X Bionic الذي ظهر في العام 2018، والذي شهدت له المعايير AnTuTu و 3DMark بسلاسة الأداء، بحيث يتم تشغيل التطبيقات بسرعةٍ كبيرة، بما فيها  ذلك التطبيقات التي تحتاج اللجوء إلى الذاكرة العشوائية لإتمام مهامها أمثال التطبيق Lightroom.

أما من ناحية البطارية فقد تم تزويد هذا الجهاز اللوحي ببطاريةٍ متوسطة تكفي لتشغيله إلى ما يصل لمدة 10 ساعات تقريباً وتعتبر جيدة لجهازٍ لوحيٍّ كبير الحجم مثل iPad Pro 2020.

نظام التشغيل في iPad Pro 2020

قامت Apple بفصل النظام iPadOS عن النظام الأساسي iOS مع ظهور النظام iOS13 ليحوي الكثير من الإيماءات، ذات المهام المتعددة، والأدوات المتنوعة بشكلٍ أكبر من بقية أجهزة وهواتف iPhone الأخرى.

وبفضل هذا النظام يمكن لهذا الجهاز اللوحي إدارة التطبيقات المتعددة في وقتٍ واحد، وترتيبها في عدة نوافذ متقاربة لمشاركة المعلومات فيما بينها، حيث وفر الجهاز اللوحي شاشةً كبيرة لإتمام عملية مشاركة المعلومات بين التطبيقات بسهولةٍ أكبر مقارنةً بالطراز ذي 11 إنش.

blank

وما هو الأكثر أهميةً من هذه الأدوات بالنسبة إلى مالكي هذا الجهاز اللوحي هو العدد الكبير للتطبيقات المتاح لأجهزة iPad، بالإضافة إلى القدرة على التنزيل السريع لمثل هذه التطبيقات من خلال App Store على خلاف الجهاز اللوحي Huawei MatePad Pro الذي يأتي بتطبيقاته من متاجر أخرى، كما يمكننا استخدام قوائم التطبيقات الكاملة لجوجل أو مايكروسوفت أو حتى أبل والتي تحتوي على تطبيقاتٍ شاملة لرغبات المستخدمين، بما في ذلك G Suite و Exchange على سبيل المثال والتي تمكّن المستخدم من الولوج إلى خدمات الشركات الخاصة بهم.

كما سيجد مستخدمو جوجل أهم التطبيقات الشائعة في الغالب والتي تشمل Google Gmail و Maps و Calendar و Chrome و Docs و Sheets و Slides و Duo و Earth و Drive و Snapseed إلى جانب العديد من التطبيقات الأخرى الضرورية بينما سيجد مستخدمي مايكروسوفت التطبيقات المهمة بالنسبة لهم أيضاً والتي تشمل Word و Excel و PowerPoint و Outlook و OneDrive و OneNote و Skype و Teams والمزيد.

فضلاً عن بقية الأدوات الأخرى التي تعمل على ربط كلٍّ من iPad و iPhone و Mac مع بعضها، إلى جانب مجموعةٍ من تطبيقات التصوير ومعالجة الفيديو أمثال PhotoShop و Lightroom و Premiere.

تقنيات الوسائط المتعددة

تعمل عدسة LiDAR على كشف الإضاءة وتحديد مجال الضوء تماماً كفعل كاميرا التقريب TOF، كما تعمل أيضاً على تحديد الأشكال ثلاثية الأبعاد ضمن نطاقٍ معيّن، حيث يتم استخدام هذه التقنية في تطبيقات الواقع المعزّز، وقد أوضحت التجارب أنها ليست بمستوى عالي من الدقة التي تساعد في التقاط الصور الشخصية.

blank

ويأتي الجهاز اللوحي iPad Pro 2020 بكاميرتين في الخلف تعمل العريضة منها بدقة 10 ميجا بكسل، أما الأساسية فتعمل بدقة 12 ميجا بكسل، ما يجعل هذا التركيب من أفضل الإعدادات التي يمكن أن نراها على جهازٍ لوحي لإنتاج اللقطات الجيدة فعلياً.

blank

وقد قامت شركة Apple بتوفير نظام الصوت ستيريو لإنتاج الصوت بشكلٍ جيدٍ للغاية، وخلق تجربةٍ صوتية غير متوفرة لبقية الهواتف الذكية، وحتى معظم أجهزة الحواسيب أيضاً.

الخلاصة

يعد iPad Pro 2020 أحد أفضل الأجهزة اللوحية المتوفرة حالياً ، ويحمل هذا الجهاز الكثير من النقاط الإيجابية المتمثلة في الشاشة ذات معدل التحديث المرتفع 120 هرتز، والكاميرات متعددة الاستخدامات ذات التقنيات الحديثة، إلى جانب المعالج القوي والبطارية المقبولة نوعاً ما، فضلاً عن المساحة الجيدة التي يوفّرها هذا الجهاز للتطبيقات المتاحة.
أما السلبيات فيمكن تلخيصها في عدم احتواء هذا الجهاز على مقبسٍ لسماعات الرأس.
أخيراً يتوفر الجهاز اللوحي iPad Pro 2020 حالياً في الأسواق بسعرٍ يبلغ 1100 دولار تقريباً.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp