مراجعة هواوي Nova 5T .. هاتف جديد من هواوي مع خدمات جوجل

مراجعة هواوي Nova 5T .. هاتف جديد من هواوي مع خدمات جوجل

لم يكن العام الفائت، عاماً جيداً بالنسبة لشركة Huawei حيث أن العقوبات الأميركية المفروضة عليها أدت لحرمان أجهزتها من خدمات Google Mobile Services وبالتالي توقف تطبيقات جوجل من العمل على هذه الأجهزة.

 ولكن تحاول هواوي العودة إلى المنافسة بقوةٍ كبيرة من خلال إنتاجها لهواتف تتضمن خدمات Google  من جديد.
حيث أن The Huawei Nova 5T كأي جهاز أندرويد، يستطيع استخدام  خدمات Google Mobile Services فقد تم إصداره في الصين قبل فرض العقوبات الأميركية على Huawei.

تصميم هاتف The Huawei Nova 5T

بدايةً فإن الواجهة الأمامية في الهاتف تشبه إلى حدٍ ما واجهة Honor 20 Pro، من حيث الحافة السفلية الثخينة، و الكاميرا الأمامية المتوضعة في أعلى يسار الشاشة.
ولكنه يتميز عن Honor 20 Pro بأن الكاميرا الأمامية لا تحجب جزءاً كبيراً من شاشة Huawei Nova 5T ومن المحتمل أن تستمر هواوي في نفس التصميم لهواتفها اللاحقة P40 وMate 40.

ومن ناحية أخرى فإن Huawei Nova 5T يختلف عن نظيره Honor باختلافات عدة، منها أن Huawei Nova 5T يحوي على فلاش مدمج مع الكاميرا الثالثة من الجهة الخلفية من أعلى اليسار ، بينما في Honor 20 Pro فإن الفلاش يقع تحت كاميرا التقريب مباشرة من جهة الكاميرا الرئيسية.

 ومع الاستخدام اليومي لهاتف Nova 5T ستجد أن شكله الطويل والرفيع، والمكان المناسب الذي وضع فيه زر الطاقة ومستشعر البصمات، سيمنحك الراحة أثناء استخدامه بيدٍ واحدة.
فهناك من يعتقد أن شاشة العرض الضخمة ستجعل استخدام الهاتف بيدٍ واحدة صعباً للغاية إلا أن Nova 5T يقلب الموازين في هذه المسألة.

يأتي هاتف Huawei Nova 5T بثلاثة ألوان : الأسود والأزرق والأرجواني الساطع. ولمن يجد أن اللون الأسود مملاً في الاستخدام اليومي فإن اللون الأزرق سيبدو مناسباً جداً وأكثر إثارة، أما في حال اختيار اللون الأرجواني الساطع فسوف نلاحظ وجود شعار Nova أسفل الهاتف بحلة مختلفة ، مع ملاحظة أحرف هذا الشعار بشكل مزخرف ومظلل أعلى الهاتف من الجهة الخلفية.

و كانت هواوي قد أعلنت أنها ستنتج الهواتف بألوان أكثر ملائمة للشباب واختيارها لهذه الألوان المشرقة دليل على ذلك.

الشاشة في Huawei Nova 5T

تماماً كهواتف السلسلة Honor 20 فإن Nova 5T يأتي بشاشة LCD بحجم 6.2 إنش بدقة FHD+ تقدم تجربة استخدام رائعة ولكنها تفتقد لألوان شاشة OLED. كما أن درجة سطوع هذه الشاشة مناسبةً جداً لاستخدام الهاتف بضوء النهار دون الاضطرار لرفع مستويات الإضاءة.

وبالمقارنة مع هواتف تمتلك شاشة OLED في عرض ملفات الفيديو فإن Nova 5T استطاع أن يتفوق على Google Pixel 3a من حيث دقة العروض، على الرغم من عدم امتلاكه لشاشة OLED كهاتف Xiaomi Mi 9T Pro والتي تفوق LCD من حيث درجة السطوع ودقة الألوان.

كاميرا هاتف Huawei Nova 5T

يمتلك هاتف Huawei Nova 5T أربع كاميرات من الجهة الخلفية، الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجابيكسل في منتصف الكاميرات الأربعة ، وكاميرا بعدسة عريضة ودقة 16 ميجابيكسل أعلى الكاميرا الرئيسية، وكاميرا التقريب تعمل  بدقة 2 ميجابيكسل ،بالإضافة إلى كاميرا ماكرو بدقة 2 ميجابيكسل.

بدايةً فإن الكاميرا الرئيسية تستخدم الإعداد الافتراضي light fusion الذي يساعد الكاميرا بإنتاج صوراً جيدة بدقة 12 ميجابيكسل في ظروف الإضاءة السيئة.
وبالمقارنة مع كاميرا هاتف Google Pixel 3a، فإن كاميرا Huawei Nova 5T ستنتج صوراً بسطوعٍ كبير مما يؤثر على تشبع الألوان في الصورة، لهذا السبب يفضل البعض صور Pixel 3a.

أما النقطة السلبية حول كاميرا Huawei Nova 5T فتكمن في أن الصور في ظروف الإضاءة الخافتة والوضع الليلي ليست جيدة نوعاً ما، ففي حال كانت الصورة تحتوي على أضواء فإن الصورة ستظهر بشكل غير واضح والأضواء ستترافق بظل، كما أن السماء في الليل ستبدو ليست مظلمةً كفاية.
وبالمقارنة مع Google Pixel 3a  فإن الصورة ستبدو واضحةً بشكل أكبر باستخدام الإعداد Night Sight.

وفي الحديث عن تطبيق كاميرا في هاتف Nova ، فإنك سترى في الأسفل أزرار التبديل بين الكاميرات العريضة والرئيسية وكاميرا التقريب، وبالرغم من عدم احتواء Nova 5T على مستشعر تقريب، إلا أنه يستخدم مستشعر الكاميرا الرئيسية الذي يعمل بدقة 48 ميجابكسل أثناء التكبير.

 إن هذا المستشعر سيعطي حجماً كبيراً ومناسباً للصورة، حيث إن 48 ميجابايت هو أحد أكبر أحجام  الصورة في الهواتف،كما أن تكبير الصورة إلى هذا الحد لن يفسد جودة الصورة، لكن رغم ذلك ستبدو الصورة المنتجة بعدسة التكبير بشكل ٍأفضل.

 كما أنه عند مقارنة كاميرا التقريب في هاتف Nova 5T مع نظيرتها في هاتف  Xiaomi التي تعمل بدقة 8 ميجا بيكسل ، فإن الصورة المنتجة في هاتف شاومي ستبدو أصغر حجماً من كاميرا Nova 5T، ولكنها أكثر وضوحاً.

بالتنويه إلى أن كاميرا ماكرو في Nova 5T تمتاز بعملها الدقيق في إنتاج صور جيدة ، مبرزةً أهم التفاصيل في الصورة، أثناء التصوير بإضاءة جيدة. ولكن في ظروف الإضاءة السيئة سيغدو الأمر مختلفاً تماماً، إذ أنها لن تظهر الألوان في الصورة بشكل واضح.

وفي النهاية، فإن كاميرا السيلفي في هاتف Nova 5T  التي تعمل بدقة 32 ميجابيكسل قادرة على إنتاج صور شخصية جيدة للغاية ، كما تحتوي على مؤثرات الذكاء الاصطناعي التجميلية ما يجعلها الكاميرا المفضلةً لدى جيل الشباب.

كما أنه عند مقارنة Nova و Pixel 3a من حيث مستشعر الكاميرا الأمامية سنلاحظ أن المستشعر الموجود في Nova سيظهر تفاصيل الوجه بشكل أفضل من Pixel وذلك لأن كاميرا Pixel ستضفي الكثير من التعديلات على الصورة والتي تكون ملائمةً للبعض في استخداماتهم الشخصية.

أداء Nova 5T

تم تزويد Nova 5T بمعالج Kirin 980، وهو المعالج الأعلى أداءً بين أجهزة هواوي منذ عام 2018 إلا أن سلسلة هواتف Mate 30  احتوت على معالج Kirin 990، كما أنك في هاتف Nova 5T  ستحصل على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بحجم 6 جيجابايت ووحدة معالجة الرسوميات من النوع Mali-G76 ، وهذا ما منح Nova قوةً في الأداء.

وبمقارنة Nova 5T الذي تفوق على منافسه Pixel 3a الذي يمتلك شرائح Snapdragon 670 CPU وذاكرة وصول عشوائي  4GB، من خلال تطبيق Geekbench 5  فقد سجل  Nova 5T 1327 نقطة في حين أن هاتف Xiaomi Mi 9T Pro الذي يمتلك شرائح Snapdragon 855 والذي يعد المنافس الأقوى لNova 5T فقد سجل2457 نقطة.

وأثناء اختبار الرسوميات من خلال 3DMark فقد أحرز Nova 5T 4040 نقطة بينما سجل منافسه Pixel 3a 1602 نقطة، وفي المقابل استطاع Mi 9T Pro تسجيل 5098 نقطة.

نظام التشغيل في Nova 5T

كبقية أجهزة هواوي الأخرى فإن Nova 5T يعمل بنظام EMUI 9 وهي نسخة من Android 9 ومن المحتمل أن يتم تحديثه قريباً إلى EMUI 10.

إن EMUI يمكنك من الحصول على حساب خاص على هواوي ( Huawei ID ) والتعامل مع تطبيقات هواوي بسهولة مثل Huawei App Gallery الذي يعمل بصورة غير جيدة خارج الصين بالإضافة إلى مجموعة خاصة من التطبيقات الأساسية مثل مشغل الموسيقى ومتصفح الويب والبريد الإلكتروني ومتصفح الملفات والملاحظات والتقويم  وما إلى ذلك.

كما أن هناك بعض التطبيقات التي لا تعمل بدون حصولك على معرف هواوي مثل Watch GT 2 smartwatch و FreeBuds 3، والتي لا يمكن حذفها، فإذا أردت التخلص منها لإشغالها مساحةً كبيرة من الشاشة الرئيسية وعدم استخدامها فإنك تستطيع جمعها في مجلد ووضعها جانباً.

كما أنك في هاتف Nova 5T تستطيع استخدام تطبيقات جوجل و Google Play Store دون أي عائق، وذلك لأن هواوي أصدرت هذا الهاتف في الصين قبل فرض العقوبات الأميركية عليها.

مستشعر البصمة في Nova 5T

لا يستخدم Nova 5T الماسح الضوئي البصري كبقية أجهزة Android هذه الأيام ولكنه أبدى خطوة استثنائية في إضافة مستشعر البصمة إلى زر الطاقة في الحافة اليمنى للهاتف مما يسهل استخدام الهاتف وإزالة قفله بسهولة، الأمر الذي يبدو أفضل بكثير من وضع هذا المستشعر في الحافة اليمنى بعيداً عن متناول اليد كما في هاتف Samsung Galaxy S10e.

وتقدر مدة إزالة القفل وفتح الهاتف باستخدام هذا المستشعر ب0.3 ثانية تقريباً. وتعد هذه المدة المثالية و تحسس المستشعر الفائق من أهم العوامل التي تجعل هذا المستشعر أحد أهم أسرار التصميم لأجهزة هواوي.

بطارية Huawei Nova 5T

يستخدم Nova 5T بطارية بسعة 3750 مللي أمبير وتعد هذه السعة تقديرياُ أقل بقليل عن بطاريات أحدث الهواتف التي أصدرت هذا العام. ولكن بالنظر إلى جميع إمكانيات الهاتف ، وإقرانها بعمر البطارية سنجد أن البطارية ستدوم يوماً كاملاً من دون شحن ، مع إمكانية تصفح الإنترنت، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومشاهدة الفيديو.

كما يأتي هاتف Huawei Nova 5T مرفقاً بشاحن سريع يعمل بقوة 22.5 واط ، وباستخدامه ستمتلئ البطارية بنسبة 50 % في غضون30 دقيقة فقط.

الخلاصة

يعد هواوي Nova 5T هاتف عصري، بتصميم أنيق ومبتكر، مناسب لاستخدامه من قبل الكثيرين نظراً لاحتوائه تطبيقات Google وGoogle play store  مع أداءٍ جيد وبطاريةٍ فعالة ، ولكن ما يشكل نقطة ضعف لهاتف Nova 5T أمام Pixel 3a وPixel 3a XL هو حصولك على صورأدق باستخدام هواتف Google وإمكانياتها الكبيرة.
بشكلٍ عام فإن Nova 5T سيكون مناسباً لك إذا كنت تبحث عن الجودة والتميز في التصميم، أما هواتف شاومي وجوجل ستبدو الأجهزة الأنسب في حال بحثك عن الدقة الأكبر في التصوير.