مراجعة هواوي Mate 30 Pro .. هاتف مميز لكن من دون خدمات جوجل !

مراجعة هواوي Mate 30 Pro .. هاتف مميز لكن من دون خدمات جوجل !

لقد مر حتى الآن ما يقارب الشهرين على إطلاق هواوي لهاتفها الجديد من الفئة العليا Huawei Mate 30 Pro والذي يعد من دون شك مميزاً من ناحية المواصفات التقنية والمميزات التي يتمتع بها والتي سنتحدث عنها بالتفصيل، لكن في نفس الوقت كان الجهاز الأول الذي تطلقه هواوي من دون خدمات جوجل وبرامجها الأساسية ما شكل أحد أبرز الجوانب السلبية في الجهاز و أثر بلا شك على ميزاته التقنية المتقدمة.

نظرة عامة

قدمت هواوي في جهازها الجديد لهذا العام Huawei Mate 30 Pro تصميم جديد كلياً للشاشة ذات الأطراف المنحنية بزاوية 90 درجة وهي تعد ابتكاراً على صعيد الهواتف الذكية بشكل عام وليس فقط ابتكاراً جديداً لأجهزة هواوي.
إلى جانب ذلك زودت هواوي هاتفها Mate 30 Pro بالمعالج الأحدث لديها Kirin 990 والذي ستستخدمه الشركة في جميع هواتف الفئة العليا لديها في عام 2020.
كذلك تميز هاتف هواوي الجديد باحتوائه على عدسة التصوير العريض بدقة 40 ميجابيكسل إلى جانب العدسة الرئيسية التي تأتي بدقة 40 ميجابيكسل أيضاً وهو ما يعد ميزة فريدة بين هواتف الشركة لعام 2020.

blank

المواصفات التقنية لهاتف Huawei Mate 30 Pro

بداية مع المواصفات التقنية الداخلية للجهاز، يعمل هاتف هواوي Mate 30 Pro بمعالج Kirin 990 الأحدث لدى هواوي كما ذكرنا وهو يتوفر بنسختين واحدة تدعم شبكات الجيل الرابع 4G فقط و الأخرى تدعم شبكات الجيل الخامس 5G لكن مع مواصفات تقنية متشابهة جداً بين النسختين.

يأتي هاتف الفئة العليا من هواوي لهذه السنة Mate 30 Pro بخيار وحيد من حيث الذواكر وهو 8 جيجابايت للذاكرة رام و 256 جيجابايت لسعة التخزين. كما يدعم الهاتف زيادة سعة التخزين باستخدام بطاقات الذاكرة من النوع NM (Nanomemory) الخاصة بهواوي وهي بديلة عن ذواكر SD Cards التي منعت هواوي من استخدامها في أجهزتها الجديدة بسبب المقاطعة الأمريكية لها.

وعلى عكس بقية أجهزة الفئة العليا المنافسة لهذا العام، لم تقم هواوي بدعم شبكات Wi-Fi 6 في هاتفها الجديد Mate 30 Pro في حين أن سامسونج تدعم هذه الشبكات في سلسلة هواتفها Galaxy S10 و Note 10 وكذلك آبل في هواتف آيفون الجديدة التي أطلقتها هذا العام، بل اكتفت هواوي بدعم شبكات Wi-Fi 5.

تصميم وشاشة هاتف Huawei Mate 30 Pro

لعل أبرز ما يميز الهاتف الجديد من هواوي هو الشاشة التي تتمتع بتصميم وتقنيات لا تتوفر في أي هواتف أخرى حتى اليوم.
يأتي هواوي Mate 30 Pro بشاشة من نوع OLED بقياس 6.53 إنش ودقة 2400×1176 بيكسل، وهي إذا ما قورنت بالأرقام بشاشة النسخة السابقة Mate 20 Pro فتبدو أقل دقة منها حيث تبلغ الدقة في النسخة الحالية 1080p بينما كانت 1440p في النسخة السابقة.

لعل السبب الرئيسي في ذلك هو التصميم “الغريب” الذي تتمتع به الشاشة الذي يتضمن أطراف منحنية بزاوية 90 درجة حول الجهاز وهي الميزة غير المتوفرة في أي جهاز آخر في الوقت الحالي.

blank

حيث تمتد الشاشة من كلا الطرفين مزيحة بذلك الهيكل المعدني إلى الأسفل قليلاً وهو ما يبدو واضحاً عند مقارنة هواوي Mate 30 Pro بأي هاتف آخر.
وقد استغلت هواوي هذا الانحناء في تضمينه أزرار التحكم بالصوت التي أصبحت أزرار لمسية على “الشاشة الجانبية” والتي قد تحتاج لبعض الوقت للاعتياد عليها إذا ما قورنت بالأزرار التقليدية التي نعرفها اليوم.

أما على صعيد تصميم الشاشة فقد استطاعت هواوي الحصول على نوتش أصغر قليلاً أعلى الشاشة مقارنة بالنسخة السابقة، وقد ضمنته الكاميرا الأمامية والعديد من الحساسات الأخرى واستبدلت مكبر الصوت الظاهر بآخر مخفي تحت الشاشة يعمل بتقنية جديدة تقوم بتحويل الصوت إلى اهتزازات محولاً بذلك الشاشة إلى مكبر للصوت !

blank

كما شمل التغيير في النسخة الجديدة تصميم الجهة الخلفية للجهاز بشكل كامل حيث تم استبدال الشكل المربع لمجموعة الكاميرات بشكل دائري، وإضافة عدسة جديدة لتصبح الكاميرا رباعية العدسات مرفقة بضوء فلاش مزدوج أقوى بكثير من ذلك الموجود في النسخة السابقة.

أما بالنسبة للجهة العلوية والسفلية من الجهاز فهي شبيهة إلى حد ما بتصميم سلسلة P30 من هواوي، ففي الجهة السفلية وضعت هواوي مكبر الصوت ومدخل شريحة الاتصال بالإضافة لمنفذ الشحن من النوع USB-C والذي كانت هواوي تستخدمه كمكبر للصوت في النسخة السابقة !

البطارية في Huawei Mate 30 Pro

لعل أبرز ما يميز هواتف هواوي هو وقت التشغيل الجيد للبطارية، حيث زودت هواوي هاتفها الجديد Mate 30 Pro ببطارية بسعة 4500 ميلي أمبير تكفي لتشغيل الجهاز يومين متتاليين في حال الاستخدام المتوسط من دون الحاجة إلى إعادة الشحن، وتكفي لتشغيل الجهاز ليوم كامل في حال الاستخدام المكثف.

تدعم البطارية ميزة الشحن السريع SuperCharge من هواوي بقوة 40 واط والذي يقوم بشحن البطارية كاملة خلال 73 إلى 82 دقيقة، كما يدعم الهاتف ميزة الشحن اللاسلكي السريع بقوة 27 واط .

الأداء ونظام التشغيل في Huawei Mate 30 Pro

على الرغم من أن الجهاز يأتي من دون خدمات جوجل إلا أن الأداء الذي يقدمه الجهاز بفضل المعالج Kirin 990 ونظام التشغيل الجديد Android 10 مع واجهة الاستخدام الجديدة من هواوي EMUI10 يعد من بين الأفضل ضمن هواتف أندرويد.
كذلك يتميز الهاتف عن باقي هواتف أندرويد بميزة التعرف على الوجوه الشبيهة في الأداء إلى حد كبير بالتقنية التي تعتمدها آبل في هواتفها، بالإضافة لذلك يحمل الهاتف ميزة البصمة تحت الشاشة ليتيح للمستخدم استعمال التقنية التي يجدها مناسبة لفك قفل الهاتف.

blank

الكاميرا في هاتف Huawei Mate 30 Pro

بالإضافة للشاشة الاستثنائية التي يحملها Mate 30 Pro، يتميز هذا الجهاز أيضاً بالكاميرا رباعية العدسات التي تعد الأفضل حتى الآن من بين كاميرات الهواتف لدى هواوي.

حيث تتكون هذه الكاميرا من ثلاث عدسات بدقة 40 ميجابيكسل أحدها هي عدسة التصوير العريض جداً Ultra Wide لتكون بذلك العدسة الأعلى دقة من هذا النوع من بين هواتف أندرويد، وهي تقدم بالإضافة لإمكانية التصوير العريض أداءً مميزاً في ظروف الإضاءة المنخفضة.

blank

كذلك بفضل المعالج Kirin 990 يتمتع هواوي Mate 30 Pro بالقدرة على إنتاج صور بجودة عالية من خلال عمليات المعالجة بعد التصوير والتقليل من الضجيج في كل من وضعية التصوير الثابت وتصوير الفيديو.

أما العدسة الرابعة من بين مصفوفة العدسات هي عدسة التقريب التي تأتي بدقة 8 ميجابيكسل و بتقريب بصري 3X، ليبلغ التقريب الكلي الهجين في الجهاز 30X.
من بين الميزات الجديدة في هاتف Mate 30 Pro هي القدرة على تصوير الفيديو البطيء بمعدل 7680 إطار في الثانية والتي تعتبر ميزة ملفتة بلا شك بين الهواتف الذكية.

خدمات جوجل بلاي

على الرغم من أن عدم وجود خدمات جوجل في الجهاز يعتبر نقطة سلبية بلا شك في الجهاز، إلا أن المستخدمين الذين لا يعتبرون خدمات جوجل و برمجياتها أساسية في استخداماتهم اليومية للهاتف الذكي يمكنهم الحصول على هاتف مميز بالفعل باقنتاء Mate 30 Pro سواء من حيث التصميم الجديد الملفت للهاتف أو من حيث الأداء الاستثنائي وقدرات المعالجة التي يقدمها المعالج الجديد من هواوي Kirin 990 أو الكاميرا المميزة التي يحملها الجهاز.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0