مراجعة هاتف Samsung Galaxy A30s .. سلبيات وإيجابيات

مراجعة هاتف Samsung Galaxy A30s .. سلبيات وإيجابيات

في المراجعة التالية سنتكلم عن هاتف Galaxy A30s، وهو هاتف ذكي من إصدارات سامسونج ينتمي إلى سلسلة هواتف A المبتكرة التي تصدرت منذ إطلاقها الأسواق العالمية مثل إصدار A70 و A50، فهل سيكون Galaxy A30s على المستوى المطلوب كذلك، خاصةً أنه يعد تطوراً لإصدار سامسونج Galaxy A30.

تصميم Galaxy A30s

يتمتع Galaxy A30s بمظهر فريد ومتميز عن بقية الهواتف ذات الفئة المتوسطة، إذ تم تغليف الهاتف من الأمام والخلف بالزجاج.

وقد تم تصميم الحافة السفلية بحيث أخذت حيزاً صغيراً من الشاشة، كما تم وضع الكاميرا الأمامية بشكل قطرة صغيرة أعلى الشاشة.
ويأتي Galaxy A30s بثلاث كاميرات خلفية، وقد تم وضع مستشعر البصمات أسفل الشاشة بدلاً من وضعه في الخلف كما في سابقه Galaxy A30.

blank

كما تم وضع زري الطاقة والتحكم في الصوت يمين الهاتف، ومقبس سماعات الرأس في الحافة السفلية، حيث تحتوي الحافة السفلية أيضاً على منفذ USB-C الخاص بالشحن، ومكبر صوت أحادي يعمل بجودة مناسبة.
ويدعم الهاتف بطاقة SIM مزدوجة كما بطاقة SIM الفردية، بالإضافة إلى فتحة توسيع سعة التخزين ببطاقة SD.

وبالرغم من مظهر الهاتف Galaxy A30s الفريد إلا أنه يمتلك بعض السلبيات حيث أن الزجاج المغلف به الهاتف سيجعله عرضةً للانزلاق، كما أنه غير مقاوم للماء.

شاشة العرض في Galaxy A30s

يأتي Galaxy A30s بشاشة Super AMOLED بحجم 6.4 إنش، مع ميزة العمل بتقنية HD+، وبالرغم من أن الكاميرا الأمامية والحافة السفلية ستشغل قسماً من الشاشة إلا أن الشاشة ستحتفظ بنسبة 84.9% من حجمها الأساسي.

blank

ونظراً لأن الشاشة من النوع Super AMOLED فإنها تتميز بجودة عالية، وألوان مشبعة، ولكن نسبة سطوعها في الليل تبدو مزعجة بعض الشيء.
كما أن هذه الشاشة تعمل بدقة 1080بكسل مما يجعل Galaxy A30s هاتف بسعر معقول بالنظر إلى شاشته المتطورة.

أداء Galaxy A30s

يحتوي Galaxy A30s على شرائح Exynos 7904 SoC، ويأتي بعدة نسخ بذاكرة وصول عشوائي تبلغ سعتها 3-4 جيجابايت، وذاكرة داخلية 32-64-128 جيجابايت.
لكن أداءه مقارنة بهواتف الفئة المتوسطة يبدو منخفضاً بعض الشيء، حيث أن النواتين الأساسيتين تعملان بتردد 1.8GHz الذي لا يعتبر مناسباً لفئته.

ولكن بشكل عام فإن استخدام Galaxy A30s للوظائف والاستخدامات الاعتيادية، يبدو مناسباً جداً، أما بالنسبة للألعاب فإن الألعاب الثقيلة الضخمة ستؤثر على أداء المعالج بشدة مما سيجعله بطيئاً وسرعان ما ترتفع درجة حرارته.

blank

أما فيما يخص ذاكرة الوصول العشوائي فإن المهام المتعددة على الهاتف ستجري بشكل سلس، ولكن سنلاحظ أن بعض التطبيقات الكبيرة ستأخذ الحصة الأكبر من عملية المعالجة.

كاميرا Galaxy A30s

يأتي Galaxy A30s بثلاث كاميرات خلفية، حيث تعمل الكاميرا الرئيسية بدقة 25 ميجا بكسل بينما الكاميرا فائقة العرض تعمل بدقة 8 ميجا بكسل، وكاميرا التقريب بدقة 5 ميجا بكسل.
في واقع الأمر فإن الكاميرا الرئيسية تنتج صوراً مناسبة وجيدة، بألوان مشبعة، وتفاصيل حادة.
أما الكاميرا فائقة العرض فإنها تعرض الصور بزاوية تبلغ 123 درجة، فتبدو الصور شاملة وكبيرة.
وعند استخدامها بدون تقريب فإن تفاصيل الصور ستبدو جيدة نوعاً ما، مع العلم أن بعض التفاصيل سوف يغطيها التشويش عند استخدام التقريب أثناء التصوير.
ثم إن كاميرا التقريب تنتج صور مناسبة أيضاً، ولكنها تبدو قليلة الحدة.

blank

من المزعج بعض الشيء في كاميرات الهاتف Galaxy A30s أنه عند التصوير لا توجد ميزة التصوير في الوضع الليلي، مما يعني أن الصور التي سيتم التقاطها في الليل ستبدو غير واضحةً تماماً.
أما بالنسبة للفيديو فإن الكاميرات الخلفية تستطيع تصوير الفيديو بدقة 1080 ميجا بكسل، بمعدل 30 إطاراً في الثانية.
لكن عليك تثبيت يديك أثناء التصوير نظراً لعدم امتلاك الكاميرات على موازن للصور.

الكاميرا الأمامية والتي تعد الشق الأساسي بالنسبة إلى الكثيرين، فإنها تعمل بدقة 16 ميجا بكسل وتنتج صوراً جيدة التفاصيل، بألوان مشبعة تماماً.، ما أنها تعمل بتقنية HDR التي تركز على أهم التفاصيل في الصور الشخصية.

نظام التشغيل في Galaxy A30s

يعمل Galaxy A30s بنظام Android 9 Pie، مع واجهة الاستخدام One UI، وهذه الواجهة ليست ثقيلة على المعالج لذلك يتم استخدامها بسهولة وسلاسة.
كما يتم التنقل في هذه الواجهة بشكل سلس ومنظم، علماً أن التحديثات لواجهة الاستخدام والنظام متوفرة شهرياً، لذلك لن تواجه المشاكل في استخدام هذه الواجهة.

blank

معلومات مهمة حول Galaxy A30s

بداية مع مستشعر البصمات الذي تم دمجه في الشاشة، حيث أنه يقبل نوعين من البصمات الأصابع والوجه، ولكن مدى حساسيته ليست عالية الدقة إذ أن سرعة التقاطه للبصمة ليست كبيرة، حيث أبدى بطئاً ملحوظاً أثناء الاختبار لبصمة الاصبع.

بينما عند اختبار بصمات الوجه فإن الكاميرا الأمامية استطاعت تحديد تفاصيل الوجه بدقة كبيرة، ولكن في المقابل فإننا أثناء استخدام بصمة الوجه في الليل سنواجه صعوبة في تحديد تفاصيل الوجه من قبل الكاميرا وفتح الهاتف.

بطارية Galaxy A30s

يمتلك الهاتف Galaxy A30s بطاريةً بسعة 4000 ميللي أمبير، وتتميز هذه البطارية بعمر جيد، إذ أنها أبدت نتائج جيدةً جداً أثناء استخدام الهاتف ليوم كامل، حتى في حال الاستخدام المكثف للهاتف.
كما أن شحن البطارية لن يأخذ منك وقتاً طويلاً، إذ أن هذه البطارية تأتي مرفقةً بشاحن يعمل بقوة 15 واط، وعند تجربة شحن البطارية تم الوصول إلى نسبة 50% في غضون 50 دقيقة فقط، كما تم شحن البطارية بالكامل خلال ساعة وعشر دقائق.

الخلاصة

blank

في الحقيقة، إن هاتف Galaxy A30s يثير الاهتمام، من حيث البطارية، الشاشة عالية الدقة مشبعة الألوان، الكاميرا الأمامية، والكثير من المواصفات الجيدة، إلا أن مستشعر بصمات الأصابع، أداء الهاتف تحت الضغط وجودة الصور الملتقطة في ظروف الإضاءة المنخفضة، تُشكل نقاط سلبية تؤثر على تجربة استخدام Galaxy A30s.

ولكن بمقارنة سعره الذي يبلغ 200 دولار تقريباً، مع بقية هواتف الفئة المتوسطة سنجد أن مواصفاته ملائمة جداً لسعر هاتف بهذه الميزات والمواصفات..


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp