مراجعة هاتف Realme C53 … ميزات أساسية جيدة في مقابل السعر

مراجعة هاتف Realme C53 … ميزات أساسية جيدة في مقابل السعر
تابعنا على اليوتيوب

تنوّعت الهواتف الاقتصادية لهذا العام، وتوجّهت بعض شركات التصنيع نحو ميزات العرض الدقيق، والأداء الاحترافيّ مقابل التخلّي عن الكثير من النقاط الإيجابية التي تلبّي حاجات المستخدمين في هواتف الوقت الحاليّ، أما عن ريلمي فقد تعاملت مع السعر المنخفض بأسلوبٍ مختلفٍ تماماً، وحاولت تزويد هاتفها الجديد Realme C53 بمعظم الميزات والأساسيات المطلوبة على حساب القليل فقط من المواصفات الثانوية.

التصميم الأقرب إلى هواتف أيفون

يتشابه هاتف الميزانية Realme C35 مع هواتف أبل الأخيرة من ناحية التصميم، حيث يحتوي في زاويته الخلفية اليسرى على إطارٍ مربعٍ بثلاث دوائر كبيرةً لعدسات التصوير وفلاش LED، ويبدو هيكل الهاتف مستطيل الشكل والحواف مع زوايا مدوّرةٍ وسماكةٍ لا تتجاوز 7.49 مم، بحيث تساعد هذه العوامل في إمساك الهاتف بإحكام، ناهيك عن وزنه المناسب الذي بلغ 182 جراماً.

وقد تم تصنيع الغلاف الخلفي لهذا الهاتف من البلاستيك اللامع الذي يلتقط بصمات الأصابع، إلا أنه متماسك ومتين جداً، ويتوفر باللونين الأسود والذهبي.

مواصفات الشاشة في هاتف Realme C53

يمتلك الهاتف Realme C53 شاشة LCD يبلغ قياسها 6.74 إنش، وتعمل وفق الدقة HD+، أي ما يعادل 720×1600 بكسل، وتعرض محتوياتها بمعدّل التحديث 90 هرتز، وبألوانٍ زاهيةٍ وحيويةٍ للغاية شريطة أن ينظر إليها المستخدم بشكلٍ مباشر، حيث تؤدي إمالتها قليلاً إلى سقوط بعض الألوان، وانخفاض جودة العرض.

ومع دقةٍ تساوي HD+، تستطيع هذه الشاشة تخصيص 260 بكسلاً للإنش الواحد، فتبدو أقل حدةً وكثافةً بالمقارنة مع شاشة الهاتف الأعلى Realme C55، إلا أنها سلسةً جداً بفضل معدل التحديث المرتفع، الأمر الذي ينعكس فعلياً على التنقّل بين التطبيقات، وقوائم واجهة الاستخدام.

وتشغل الكاميرا الأمامية لهذا الهاتف حيزاً صغيراً وسط الحافة العلوية لشاشة العرض، بينما يتركّز المكبر الصوتي الوحيد في الحافة السفلية للهاتف، حيث يدعم الأخير ميزة UltraBoom من ريلمي والتي تمكّنه من تجاوز النسبة 100% من مستويات الصوت والوصول إلى النسبة 150%، كما يستطيع هذا المكبر أن يتصل مع مكبرات بلوتوث الصغيرة، ولكنه يفتقر في المقابل إلى دعم تقنية الصوت استيريو، وتسوء جودة الصوت لديه مع الاتصال بالمكبرات الضخمة.

وأخيراً، يحتوي الهاتف Realme C53 على مقبس للسماعات السلكية في حافته السفلية، ومستشعراً مدمجاً في زر الطاقة لاستقبال بصمات الأصابع بالسرعة والوثوقية المطلوبة.

كاميرات الهاتف Realme C53

راعت ريلمي عامل السعر المنخفض في الهاتف C53 وأضافت له زوجاً من عدسات التصوير فقط، بحيث تعمل الرئيسية منها بتقنية الذكاء الاصطناعيّ وفق الدقة 50 ميجابيكسل، بينما تختصّ الأخرى باستشعار العمق وبدقةٍ لا تتجاوز 0.8 ميجابيكسل، كما تقوم عدسة السيلفي بالتقاط صورها الثابتة بدقةٍ تبلغ 8 ميجابيكسل، وتسجّل الفيديو بدقة 720 بيكسل بسرعة 30 إطاراً في الثانية.

وقد تبدو لقطات الكاميرا الخلفية أقل حدةً من سواها، ولكنها تنتج الألوان بعمقٍ قريبٍ إلى الواقع عندما تكون الإضاءة وفيرةً في المكان، فيما تتراجع الجودة قليلاً مع ضعف الإضاءة، أما عن لقطات السيلفي فيمكن القول بأنها جيدةً وقابلةً للاستخدام على مواقع التواصل وخاصةً مع تفعيل الوضع بورتريه الذي يشوش الخلفية ويظهر الهدف بشكلٍ جيدٍ حتى وإن عجزت الكاميرا عن الوصول إلى اللون الصحيح للبشرة.

كما يمكن لفيديو هذه الكاميرات أن يحصل على درجاتٍ مقبولةٍ من الألوان، بينما يعاني من تدنّي الحدة والوضوح.

الألعاب والمهام اليومية في هاتف Realme C53

تم تشغيل الهاتف Realme C53 بواسطة شرائح Unisoc T612 ثمانية النواة، وذاكرة عشوائية تبلغ سعتها 6 جيجابايت، وأخرى للتخزين الدائم بسعة 128 جيجابايت، مع الإشارة إلى قدرة هذا الهاتف على توسيع ذاكرته العشوائية بمقدار 6 جيجابايت إضافية بالاعتماد على تقنية الذاكرة الديناميكية.

وقد أثبت الهاتف C53 كفاءته في أداء المهام اليومية الاعتيادية على نحوٍ سلس وسريع بعض الشيء، شاملاً ذلك تصفّح مواقع التواصل وتشغيل مختلف التطبيقات، وكذلك الألعاب التي تتوافق مع الأعداد المحدودة للإطارات مثل Mobile Legends، وCall of Duty Mobile، وحتى Genshin Impact، إلا أن تشغيل الألعاب الثقيلة سيؤدي بالطبع لسقوط بعض إطاراتها أثناء اللعب على الهاتف C53.

تفاصيل واجهة الاستخدام

يعمل هذا الهاتف بواجهة الاستخدام UI T edition، والتي تستند إلى نظام التشغيل Android 13، فتظهر لنا قوائم النظام ذاتها تقريباً، مع نفس المشغل الخاص بهواتف Pixel من جوجل، وقد تمتلئ هذه الواجهة بالتطبيقات نادرة الاستخدام ومسبقة التثبيت، فيما يمكننا إزالة معظمها، وتجميع التطبيقات غير القابلة للحذف في مجلدٍ واحد.

كما يدعم الهاتف Realme C53 خاصية الكبسولة الديناميكية التي وردت مسبقاً في الهاتف Realme C55، ولكنها تكتفي هذه المرة بعرض حالة البطارية أو تحذيرات استخدام البيانات المحمولة.

بطارية الهاتف Realme C53 وتقنيات الاتصال

يأتي هذا الهاتف بفتحةٍ لبطاقتي نانو سيم، وإحدى بطاقات micro SD التي يمكنها توسيع ذاكرة الهاتف حتى 2 تيرابايت، كما جرى تضمين Realme C53 بطارية بسعة 5000 ميللي أمبير، حيث يمكن لهذه البطارية تشغيل الهاتف حتى نهاية اليوم مع الاستخدام الاعتياديّ وجلسات اللعب المتكررة، وذلك فضلاً عن دعمها لتقنية الشحن السريع SUPERVOOC بقوة 33 واط، وبالتالي يمكننا إعادة شحن البطارية في غضون ساعةٍ ونصف تقريباً.

ونهايةً، تخلّى هذا الهاتف عن تقنية الاتصال 5G، لصالح التقنيات الأدنى 3G و4G، وكذلك تضمن تقنيات المشاركة Bluetooth 5.0، و Wifi بتردد 5 جيجا هرتز.

الخلاصة

حصل الهاتف Realme C53 على سعرٍ لا يتجاوز 120 دولار، مع أنه لا يقلّ شأناً عن الهواتف الاقتصادية الأعلى سعراً، حيث جاء بالعرض السلس، والأداء المقبول لمعظم أنواع المهام، وكذلك التصميم المتين وخاصية الشحن السريع، بينما تراجع قليلاً من نواحي التصوير، وزوايا المشاهدة وتقنيات الاتصال، وحفل بالتطبيقات نادرة الاستخدام حفاظاً على سعره المنخفض.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp