مراجعة هاتف Poco X3 … جديد شاومي في الفئة المتوسطة

مراجعة هاتف Poco X3 … جديد شاومي في الفئة المتوسطة

على اختلاف المواصفات التي تأتي بها الهواتف الرائدة الحالية، يأتي الهاتف Poco X3 بالكثير من الخصائص التي تساعده على التميّز عن بقية الهواتف المنافسة، بما فيها الشاشة عالية الدقة، البطارية المناسبة، فضلاً عن سعره المتوسط وأدائه الجيد في العموم، بالرغم من كمية الإعلانات التي تظهر في نظام التشغيل!

وللدخول أكثر في قصة هذه الإعلانات وتفاصيل الهاتف الأخرى، لا بدّ لنا من تصفّح المقال التالي حول الهاتف.

تصميم الهاتف Poco X3

blank
Xiaomi Poco X3 NFC

لا يبدو الهاتف Poco X3 مختلفاً بشكلٍ كبير عن سابقيه من هواتف Poco، حيث تم تصميم واجهته الأمامية من الزجاج Gorilla Glass 5، مع إطارٍ من الألمنيوم على أطراف الهاتف، والواجهة الخلفية المغلّفة بخليط الكربون Polycarbonate ، مع الإشارة إلى خلوّ الهاتف من آليات الكاميرا المتحرّكة الدوّارة، حيث تحوّلت شاومي من صناعة الهواتف الاعتيادية نحو التصميمات الأكثر إثارةً وتميّز.

ويحمل الهاتف شعار POCO على غلافه الخلفيّ، بأحرفه الكبيرة في الحجم، أما عن إعداد الكاميرات الخلفية فقد اتّخذ شكلاً دائرياً مميزّاً، تتوسّطه الكاميرات الأربع ضمن إطارٍ معدنيّ شبه مستطيل يبرز إلى الخارج بمقدارٍ ضئيل. ويتوفر الهاتف PocoX3 باللونين الأزرق والرماديّ ، ولعلّ هذا ما يضفي عليه علامات التميّزوالاحترافية حيث يحتوي الغلاف الخلفيّ للهاتف على خطٍّ عريضٍ في الوسط يشمل كلاً من إطار الكاميرات ويحيط بالشعار الضخم للعلامة التجارية POCO.

blank
Xiaomi Poco X3 NFC

وتحتوي الحافة اليسرى للهاتف على الفتحة المخصّصة لبطاقتي SIM مع بطاقة التوسعة micro SD، بينما يأتي طرف الهاتف الأيمن بأزرار التحكّم في الصوت التي تعلو مستشعر البصمات المدمج بزر الطاقة.

blank
Xiaomi Poco X3 NFC

وفي الحافة العلوية من الهاتف سنجد كلاً من منفذ الأشعة تحت الحمراء IR، بالإضافة إلى فتحات الميكروفون، في حين تم وضع المكبرات الصوتية والمنفذ USB-C المخصّص للشحن، مقبس السماعات والميكروفون الإضافيّ في الحافة السفلية للهاتف.

blank
Xiaomi Poco X3 NFC

ومن الجدير بالذكر أن مستشعر البصمات لهذا الهاتف يتمتّع بالحساسية العالية والاستجابة السريعة وكذلك الدقّة في اكتشاف تفاصيل البصمات، كما أنه سهل الوصول حتى بالرغم من استخدام الهاتف مع غلاف الحماية، نظراً لما يحتويه هذا الغلاف من حافةٍ دقيقة تدلّ على وجود المستشعر.

blank
Xiaomi Poco X3 NFC

ولا بدّ لما من التوضيح أن غلاف الهاتف الخلفي مصنوع من البلاستيك، الذي ينثني عند الضغط على الهاتف ولا يمتلك إمكانيات التبريد التي ينعم بها الغلاف الزجاجي في الهواتف الأخرى، إلا أنه في المقابل أقل عرضةً للتصدّعات.

ويزن الهاتف حوالي 215 جرام، وتبلغ أبعاده المقادير 165.3 x 76.8 x 9.4 مم وهذا ما يشير إلى ضخامة الهاتف وثقله الملحوظ.

ويأتي الهاتف Poco X3 بمحرّك الاهتزاز شديد الحساسية الذي ينبئنا باستجابة الشاشة الفورية عند اللمس، ما يعني أنه يتفوّق على الهواتف الأخرى محدودة السعر من هذه الناحية.

وقد قامت شاومي بتضخيم المكبرات الصوتية الخاصة بسماعة الأذن أعلى الهاتف للحصول على تأثير استيريو، وليظهر الصوت أخيراً بشكلٍ جيد.

كما يدعم الهاتف Poco X3 بعض الإمكانيات الحديثة من مثل تقنية الاتصال عبر بلوتوث، والتي تتضمّن دعم كلاًّ من المعايير التالية aptX ، aptX HD و LDAC، وإن توصيل الهاتف بسماعاتٍ سلكيّةٍ أيضاً سيؤديّ إلى سماع الصوت الناتج عن مقبس الحافة السفلية للهاتف.

أخيراً، يتوافق الهاتف Poco X3 مع المعيار IP53 الذي يفي بمقاومة الهاتف للغبار ورذاذالماء، وبالتالي علينا استخدامه بحذر في الأجواء الماطرة بغزارة، وبالرغم من ذلك فإننا نادراً ما نصادف هاتفاً يتوافق مع هذا المعيار ضمن هذه النقطة السعرية.

شاشةٌ مميّزة للهاتف Poco X3

blank
Xiaomi Poco X3 NFC

يأتي الهاتف Poco X3 بشاشة IPS المسطّحة بقياس6.67 إنش، وقد أحيطت هذه الشاشة بحوافٍ رقيقةٍ للغاية، مع ثقبٍ صغير وسط الحافة العلوية لكاميرا الهاتف الأمامية ويتميّز هذا الثقب بكونه أصغر من الثقب النظير في الهاتف Galaxy Note 20 وهذا ما يجعله غير ملحوظٍ نوعاً ما، الأمر الذي يساهم في تعزيز تجربة الألعاب ومشاهدة المحتوى في الهاتف، وتعمل شاشة Poco X3 بدقة Full HD+، أي ما يعادل النسبة 2,400 x 1,080 بكسل، وتنتج معدّل التحديث 120 هرتز، وبالتالي فإنها من رتبة الشاشات الرائدة التي يمكن الاعتماد عليها في توفير الدقة الكافية أثناء الاستخدام المتنوّع، ولهذه الشاشة 440 وحدة إضاءة، وعليه فإنها تتناسب مع استخدام الهاتف في ضوء النهار بالرغم من أنها لا تصنّف ضمن المستوى المتقدّم من نسب السطوع المتوفّرة حالياً.

ونظراً لمعدّل التحديث المرتفع لهذه الشاشة ومعدل استجابتها للّمس والذي يبلغ 240 هرتز، فإنها بالتالي تعمل على إنتاج المحتوى بشكلٍ سريعٍ وسلسٍ جداً.

وعند اختبار هذه الشاشة وفق خطأ الألوان مع الشاشة النظيرة لكلٍّ من OnePlus Nord و Poco F2 Pro، وجد أن الأولى قد حقّقت النتائج الأفضل من هذا الجانب، إلا أنها قد تراجعت في نسبة السطوع والخطأ جامّا، وبالتالي فإن الهاتف Poco X3 لا يمتلك الشاشة الأفضل من كافة النواحي، إلا أنها لا تزال واحدةً من أسرع شاشات العرض التي تتوفّر ضمن هذا المجال السعريّ.

وقد نلاحظ تأثير الظلال المركّزة على حواف الشاشة، والتي تختفي شيئاً فشيئاً مع إبعاد الهاتف عن العين، وينتج هذا الأمر عن تقنية الشاشات IPS المستخدمة في إنتاج المحتوى.

السرعة الكافية في أداء Poco X3

تم تزويد الهاتف Poco X3 بشرائح Snapdragon 732G من Qualcomm مع وحدة معالجة الرسوميات Adreno 618 GPU، والذاكرة العشوائية التي تبلغ سعتها 6 جيجابايت، فضلاً عن ذاكرة التخزين الدائم ذات السعة 64 جيجابايت وإمكانية توسيعها باستخدام البطاقات micro SD وعليه فإن للهاتف Poco X3 مقومّات الأداء الجيد للغاية وهذا يعني أنه سيبلي حسناً تجاه المهام اليوميّة الاعتياديّة، فيما نلاحظ أنه لن يكون الهاتف المثاليّ للألعاب، وبالرغم من هذا فإن شرائح المعالجة خاصّته ستمكّننا من الوصول إلى مستويات الأداء الأفضل مقارنةً بالهاتف Pixel 4a عند تنفيذ المهام البسيطة ما يشعرنا بسلاسة الاستخدام في معظم الأوقات.

blank

وبإمكان الهاتف Poco X3 تشغيل الألعاب ثلاثية الأبعاد بشكلٍ جيد حيث أن هذه الألعاب لا تحتاج الكثير من مجهود وحدات المعالجة وكمثالٍ على ذلك Clash Royale ، 8 Ball Pool و Words with Friends، فيما تكشف بعض الألعاب المتطوّرة الأخرى مثل ealRacing 3 و PUBG mobile و Riptide Renegadeعن إمكانيات الهاتف المحدودة، حيث أننا قد نواجه الكثير من التعثّرات في الأداء أثناء اللعب.

بطارية الهاتف Poco X3

يمتلك الهاتف Poco X3 بطاريةً ضخمة بسعة 5160 ميللي أمبير، ما يعني أنها قادرة على الدوام لمدةٍ قد تتجاوز اليومين الكاملين، وقد تفوّق الهاتف على نظيريه OnePlus Nord و Pixel 4a في اختبار البطارية Rocky بنسبةٍ تزيد عن 10 %.

كما تم إرفاق هذه البطارية بشاحنٍ سريع يعمل بقوة 33 واط، ما يؤدي إلى شحن البطارية بالكامل في غضون 63 دقيقة، وبالرغم من أنه ليس الشاحن الأسرع في العالم، إلا أنه من المفروض أخذ السعة الكبيرة لهذه البطارية بعين الاعتبار.

نظام تشغيل الهاتف Poco X3

يعمل الهاتف Poco X3 بواجهة الاستخدام MIUI 12 التي تعتمد نسخة النظام Android 10 والمشغّل Poco Launcher، ويعود السبب إلى كون الهاتف لا يعمل بالنظام Android 11، إلى أنه قد تم إصدار النظام الجديد بعد أيامٍ قليلة فقط من إطلاق الهاتف وطرحه في الأسواق، وأن أجهزة Poco تواجه بعض الصعوبات في الحصول على النسخة الحديثة من النظام مقارنةً بقدرة الهواتف OnePlus و Samsung على التحديث بشكلٍ يسير.

blank
Xiaomi Poco X3 NFC

ويأتي نظام التشغيل هذا مع مظهرٍ جديدٍ كليّاً تم تصميمه حديثاً من قبل شاومي، كما يقوم هذا النظام بإدارة كلاً من التطبيقات، استخدام البطارية وخدمات البيانات المحمولة في سبيل الوصول إلى العمر الأطول للبطارية.

وسنجد في واجهة المستخدم العديد من التطبيقات التي سبق تثبيتها في الهاتف، والتي يمكننا إزالة أغلبها بطريقةٍ سهلة، وقد تم تضمين النظام الأدوات المنتجة من قبل شاومي، لدعم التجهيزات الماديّة في الهاتف، والوصول بها إلى أعلى مستويات الأداء الممكنة، حيث يتيح لنا التطبيق Mi Remote استخدام الهاتف كوحدة للتحكّم عن بعد في الوسائط المتعددة عبر منفذ الأشعة تحت الحمراء IR، فيما يعمل التطبيق Second Space على إخفاء البيانات المهمة وبعض التطبيقات ضمن حيّزٍ محدّد، ويحدّ التطبيق Game Turbo من نشاط التطبيقات في الخلفية للحصول على تجربةٍ متقدّمة خلال اللّعب. 

ولا بدّ لنا من التطرّق إلى الخلل الكبير الذي يخترق واجهة الاستخدام متمثّلاً في ظهور الإعلانات على مستوى النظام، نظراً لسعر الهاتف المحدود الذي لم يخوّله الحصول على التجهيزات اللازمة لتجاوز هذه الإعلانات، وتظهر الإعلانات في الهاتف عند تحميل أحد التطبيقات من المتجر Play، أو بعض التطبيقات الأخرى الخاصة بالشركة المصنّعة شاومي، مع العلم أن هذه الإعلانات قليلة الظهور نوعاً ما.

نظام الكاميرات المتقدّم الهاتف Poco X3

عمدت شاومي في هذه المرة التركيز على إعداد الكاميرا الرئيسية والعدسة فائقة العرض وكاميرا السيلفي الخاصة بالهاتف Poco X3، إذ تعمل حالياً الكاميرا الرئيسية بدقة 64 ميجا بكسل، مع فتحة العدسة f/1.9، أما الكاميرا فائقة العرض فلها مقدار الدقة 13 ميجا بكسل وفتحة المستشعر f/2.2، وتوفّر للمستخدمين التصوير بالزاوية 119 درجة، كما جاء مستشعر العمق في الهاتف بدقة 2 ميجا بكسل، بالفتحة f/2.4 المماثلة لفتحة الكاميرا ماكرو التي عملت بنفس الدقة أيضاً، وأخيراً مع 20 ميجا بكسل لكاميرا السيلفي ذات الفتحة f/2.2.

blank
Xiaomi Poco X3 NFC

وربما كان الهدف من تزويد نظام الكاميرا بمستشعر العمق وكاميرا ماكرو هو الترويج للهاتف وحسب إذا أنها لا تعود على نظام الكاميرات بأيّ فائدةٍ تذكر.

ولصور الكاميرا الرئيسية الكثير من التفاصيل والألوان الواضحة تماماً، ما يعني أنها تتمتّع بجودةٍ مناسبة في الغالب، وعند تكبير الصور قد نلحظ بعض مظاهر التنعيم وتقليل الضجيج، وكل هذا بالطبع كان عند التصوير في الإضاءة الجيدة فيما ستبدأ الصور بالحصول على المزيد من مظاهر التشويش حيال التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

ونظراً للدقة الجيدة لكاميرا الهاتف الرئيسية فإنها بالتالي ستنتج الصور بالحدة الكافية والمقبولة فعليّاً، وربما نجد أن نقطة الضعف الوحيدة لهذه الكاميرا تتمثّل في مستوى التباين المرتفع بعض الشيء في المناطق الظليلة.

blank

وعند التقاط الصور بالكاميرا فائقة العرض ستميل الصور إلى اللون الأحمر الأرجواني، لتخلو من مظاهر النطاق الديناميكي الذي رافق العدسة الرئيسية، كما أن اللقطات الناتجة ستمتلك القليل من التفاصيل فقط، ما قد يقلل من رغبتنا في التصوير بهذه العدسة، واللجوء بدلاً منها إلى التصوير بالعدسة الرئيسية.

وتعمل تقنية تقليل الضوضاء -التي قامت شاومي بابتكارها- على إضافة التفاصيل اللازمة للصورة عند التصوير في البيئة ذات الإضاءة المنخفضة، وعند استخدام الوضع الليلي لن يتاح لنا تفعيل النطاق الديناميكي ما سيقلل من تفاصيل الصورة، إلا أن هذه العدسات تعمل بشكلٍ جيد على تجميع أكبر قدرٍ من الضوء حتى عند التصوير في حال توفّر القليل من الضوء فقط.

blank

ومن ناحية الكاميرا الأمامية فيتم خلالها التصوير بدقة 20 ميجا بكسل كما ذكرنا من قبل، ما يجعل الصورة مناسبةً من حيث مقدار التنعيم ومستوى الضجيج في خلفية الصورة، وستحتوي اللقطات الناتجة على الكثير من التفاصيل عند إيقاف تفعيل التنعيم التلقائي لصور الكاميرا، كما أن ألوان هذه اللقطات ستظهر بشكلٍ مناسبٍ للغاية، مع العلم أن النطاق الديناميكي لا يتوفر لهذه الكاميرا بنفس الحدّ المتاح لنظام الكاميرا الرئيسية.

ولا يتم كشف الحواف في صور الكاميرا الأمامية بشكلٍ دقيقٍ جداً، وهذا ما يخلّف ورائه الضوضاء المنتشرة حول الشخصيات في الصورة، كما ستخلو الصورة من مظاهر التركيز البؤري الطبيعي، وهذا ما يظهر الهدف بشكلٍ منفصلٍ تماماً عن الخلفية بدلاً من تهميش الخلفية بمقدارٍ ضئيل وصولاً إلى التنسيق ما بين الشخص الهدف وخلفية الصورة.

وبالحديث عن التركيز البؤري فإنه قد يعود على صور الكاميرات الخلفية عامةً بالنتائج الجيدة حيث أنه يقوم بإظهار الشخص الهدف مع تخفيف الضجيج تدريجياً إلى الوصول لخلفية الصورة، كما أن اكتشاف الحواف عامةً يمكن أن يكون جيداً في نظام الكاميرا الخلفية.

ويمكننا مع هذه الكاميرات تسجيل المشاهد بدقة 4K، والمعدّل 30 إطاراً في الثانية، إلا أن هذه المواصفات كانت على حساب الدقة نوعاً ما، حيث ظهرت مقاطع الفيديو بنسبة التباين الحادّ قليلاً وطريقة العرض المتدنيّة للكاميرا، كما سنلاحظ انكسار بعض الظلال في الصورة مع نطاقٍ ديناميكيّ محدود، ومظاهر التشويش الواضحة. 

الخلاصة

يعدّ الهاتف Poco X3 واحداً من قائمة أفضل الهواتف الذكية ذات السعر المعقول والإمكانيات المناسبة للغاية بما فيها معدّل التحديث المرتفع لشاشة الهاتف، دوام البطارية لوقتٍ مثاليٍّ تقريباً، فضلاً عن الأداء الجيد في العموم، احتوائه على مقبسٍ للسماعات والميكروفونات المزدوجة والكاميرات عالية الدقة، فيما تشتمل عيوبه على ظهور بعض الإعلانات في واجهة الاستخدام، وتعثّره المتقطّع أمام المهام المعقّدة في الهاتف .

ومع إطلاق الهاتف Poco X3 في الأسواق المحلية والعالم تم تحديد سعره بما يقارب 220 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp