مراجعة هاتف Poco M3 Pro .. تصميم جديد و قوة في الأداء

مراجعة هاتف Poco M3 Pro .. تصميم جديد و قوة في الأداء

بدأت Poco عامها الجديد 2021 بمنتجاتٍ نالت إعجاب الكثيرين، وشهرةً كبيرةً في أسواق البيع العالمية وعلى الأخص مع إطلاق هاتفيها الأخيرين Poco X3 وX3 Pro، والذين دخلا في منافسةٍ قوية مع هواتف OnePlus الأعلى سعراً.

وبعد نجاح السلسلة M من عدة نواحي، بما في ذلك عمر البطارية والأداء المميّز، وكذلك التصميم الاحترافيّ المتفرّد، وصلت هذه السلسلة إلى أعلى نسب المبيعات، واختارت لها الشركة أن تكتمل بإطلاق الطرازين M3 Pro و M3 Pro 5G، بسعرٍ معقولٍ نسبياً ومواصفاتٍ مرغوبةٍ ومميّزة سيجري التعريف بها خلال الفقرات القادمة.

تصميم هاتف Poco M3 Pro وشاشة العرض

blank

استخدمت Poco هيكلاً متيناً لهاتفها الجديد Poco M3 Pro، وكانت قد سبقتها عليه سامسونج في هواتفها الرئيسية المتقدّمة Galaxy S21، إلا أن وجود الاختلافات التصميمية الكثيرة لدى هواتف Poco أمراً لا بدّ من حدوثه فعلياً، حيث تميّز الطراز M3 Pro بلونه الأصفر الزاهي والذي يكسو غلاف الهاتف الخلفيّ باستثناء إطارٍ مستطيلٍ بلونٍ أسود، يمتدّ في الزاوية العلوية اليسرى بشكلٍ طولانيٍّ فريدٍ ويحمل إعداد الكاميرا، ثم يدنو من ذلك الإطار شعار Poco العريض وعبارةٌ بخطٍّ أصغر تقول “Designed by POCO”.

وقد تم تصنيع الهيكل الخلفيّ للهاتف من مادة البلاستيك اللامع والذي يتعرّض كثيراً إلى التلطّخ ببصمات الأصابع، والغبار، إلا أن استخدام الغلاف الواقي سيحافظ قليلاً على نظافة الهاتف، ويزن Poco M3 Pro حوالي 208 جراماً ما يعني أنه أقل من سابقه M3 بما يقارب 18 جرام، حيث أنه يحتوي البطارية الأصغر ذات السعة 5000 ميللي أمبير.

يتوفر الهاتف Poco M3 Pro بألوانٍ تماثل طرازات الهاتف M3، والتي تشمل كلاً من الأصفر، الأسود، والأزرق الهادئ.

وينحني غلاف الهاتف من الخلف قليلاً باتجاه الداخل ليلتقي بالإطار ومنافذ الهاتف من الأسفل والتي تتنوّع ما بين مقبسٍ للسماعات ومنفذٍ للأشعة تحت الحمراء، وفي جانب الهاتف الأيمن سنجد بأن Poco قد دمجت زر الطاقة بقارئ البصمات، أسفل أزرار التحكم في الصوت، ويتصف هذا القارئ باستجابته الجيدة في الاستخدامات اليومية.

ويختلف هذا الهاتف عن سابقيه بامتلاكه ثقباً وسط الشاشة لكاميرا السلفي، وهذا ما يجعله يبدو بمظهرٍ أكثر حداثةٍ من الهاتف الأساسيّ M3، والذي كان يعتمد على تصميم القطرة الصغيرة لكاميرا الهاتف الأمامية.

تم تضمين الطراز Poco M3 Pro بشاشة LCD، يبلغ قياسها 6.5 إنش، وتدعم معدل التحديث 90 هرتز، وقد تمت حماية هذه الشاشة بزجاج Gorilla Glass 3.

ويجري ضبط شاشة الهاتف لتعمل بمعدل التحديث الافتراضيّ 60 هرتز، إلا أننا نستطيع الانتقال إلى المعدل الأعلى 90 هرتز بالتوجّه إلى إعدادات الهاتف، لنجد هنالك معظم الإعدادات الخاصة بالشاشة كإعداد الألوان الواجب ضبطه يدوياً نظراً لميل ألوان الشاشة بالشكل الافتراضيّ إلى البرودة الواضحة، كما أن السطوع التلقائيّ لا يعمل بالشكل القويم في جميع الأوقات، ولهذا فقد نضطرّ إلى تبديله يدوياً بين الحين والآخر.

blank

وعلى الرغم من السعر المنخفض للهاتف إلا أنه يجلب لنا ميزة المعدل المتغيّر من التحديث والذي يحافظ بدوره على طاقة البطارية من النفاذ، حيث يعتمد الأخير على تنظيم معدل التحديث وضبطه بحسب المهام المنجزة على الهاتف على المقدار 90، أو 60 أو حتى 50 هرتز، كما سيجري إضافة الخيار 30 هرتز، مع تحديث النظام القادم الذي وعد به الهاتف.

ومع هذه الخيارات تظهر محتويات الشاشة بسلاسةٍ تامةٍ على اختلاف أنواعها، إلا أنه مع استخدام السماعات الرأسية سيعطي مقبس السماعات صوتاً مرتفعاً قليلاً ويفتقر إلى مستويات استيريو التي يقدّمها الهاتف الأساسي M3، وأما عند الاعتماد على المكبر الصوتي فنجد بأن مستويات الصوت كافيةً تماماً مع أنها لا تصل إلى المستويات التي تنتجها الهواتف المتوسطة الحالية.

ماذا عن أداء هاتف Poco M3 Pro ؟

يستخدم الهاتف Poco M3 Pro شرائح المعالجة Dimensity 700 من MediaTek والتي قدّمت أداءً أفضل فعلياً من نظيرتها Snapdragon 662 في الهاتف السلف M3، حيث تتألف نوى الهاتف Poco M3 Pro من نواتي Cortex A76 والتي تصل سرعتها إلى 2.20 جيجا هرتز، وستة نوى أخرى من النوع Cortex A55 بسرعة 2.0 جيجا هرتز، كما أرفقت هذه النوى بوحدة الرسوميات ثناية النوى Mali-G57 MC2، وتدعم هذه الشرائح بالطبع تقنية الاتصال 5G، لبطاقتي SIM.

وقد سجّل الهاتف Poco M3 Pro 557، و1733 نقطةً في معايير الأداء الفرديّ والمتعدّد لنوى المعالجة، وبالتالي فإن هذا الإصدار يتماثل مع ما يقدّمه الطراز Poco X3 والذي سجّل 550، 1774 نقطةً وفق معايير الأداء ذاتها باستخدام الشرائح Snapdragon 732G.

ولهذا الهاتف قدرةً على أداء المهام اليومية بسرعةٍ وسهولةٍ كبيرة كالتصفّح أو التمرير بين وسائل التواصل الاجتماعيّ، وقد أظهر الطراز M3 Pro أداءً أفضل من سلفه القياسيّ في معظم الألعاب، إذ تم تزويده بخيارين للذاكرة العشوائية بسعةٍ تبلغ 4 أو 6 جيجابايت لتقابلها 64 أو 128 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم UFS 2.2 والتي تقدّم البيانات على نحوٍ أسرع من نظيرتها UFS 2.1 في الهاتف الأساسيّ M3 والذي كان يقدّم طرازين لهذه لذاكرة، أحدهما من نوع UFS 2.1 وبسعة 64 جيجابايت أما الآخر بسعة 128 جيجابايت ومن النوع الأعلى UFS 2.2.

ويدعم الهاتف Poco M3 Pro شبكات الجيل الخامس 5G، على عدة نطاقاتٍ تشمل كلاً من n1/n3/n7/n8/n20/n28/n38/n40/n41/n66/n77/n78، وتختلف هذه النطاقات من منطقةٍ إلى أخرى ومن المرجّح أن يقدّم الطراز الهنديّ من الهاتف اتصالاً محدوداً لتخفيض سعر الهاتف.

كما يجري تشغيل تقنية الاتصال Bluetooth 5.1 أيضاً على كافة طرازات الهاتف، بينما تتميّز النسخة العالمية منه بدعمها لميزة الدفع عن بعد NFC.

كم تدوم بطارية هاتف Poco M3 Pro ؟

للهاتف Poco M3 Pro بطاريةً كبيرةً بسعة 5000 ميللي أمبير، وتدعم الشحن السريع بقوة 18 واط، وقد أرفقت بوكو هاتفها الجديد بشاحنٍ يعمل بقوة 22.5 واط، ويتألف من قابسٍ يحمل المنفذ USB-A، وكابل يتحوّل من USB-A إلى USB-C.

في الواقع إن بطارية الهاتف M3 Pro لا يمكنها الوصول إلى المدة التي تقضيها بطارية الهاتف الأساسيّ، إلا أنها تستطيع الدوام لما يزيد عن اليوم الكامل من الاستخدامات اليومية، وعند شحنها بقوة 22.5 واط تبيّن أنها بحاجةٍ إلى أكثر من ساعتين لاكتمال نسبة الشحن.

blank

قدرات الكاميرا في الهاتف Poco M3 Pro

لم تتغيّر مواصفات كاميرا الهاتف الخلفية عمّا ورد في الهاتف الأساسيّ M3، حيث أنها لا زالت تعمل بالدقة 48 ميجا بكسل، كما أنها تفتقد العدسة العريضة أيضاً، وتكتفي بتوفير 2 ميجا بكسل لكلٍّ من كاميرا ماكرو والعدسة portrait، علماً بأن العدستين الأخيرتين قليلتا الاستخدام.

كما لم تتغيّر واجهة الاستخدام لهذه الكاميرات أيضاً، حيث أنها لا زالت تستطيع الوصول بسهولةٍ إلى أوضاع الالتقاط التي تشمل تطبيق النطاق الديناميكي HDR، دعم المعالجة بالذكاء الاصطناعيّ، تشغيل Flash LED، ميزة العدسة Google وغيرها الكثير.

 ولا زال بالإمكان تسجيل الفيديو بدقة 1080 بكسل مع توفير 30 إطاراً في الثانية إلا أن الأوضاع المخصصة للفيديو قد اقتصرت على الوضع الليلي ووضع الإعداد اليدويّ.

ونظراً لأن الهاتف Poco M3 Pro لم يغيّر من مواصفات كاميرا الجيل السابق فإنه لا ينبغي لنا توقّع المزيد من النتائج والتفاصيل، ويمكن القول بأن لقطات الكاميرا الأساسية مناسبةً جداً وتحتوي الكثير من التفاصيل عند التقاطها في الإضاءة الجيدة، ولكن هذا الحكم سيختلف بالطبع عندما تسوء الإضاءة، حيث تستغرق الكاميرا وقتاً أطول للتركيز على الهدف لتظهر الألوان في نهاية الأمر بشكلٍ باهت وتعلو مستويات الضجيج والتشويش في الصورة.

كما يعاني الوضع الليلي من انخفاض قدرته على إصلاح جميع المشاكل التي تظهر في الصورة.

blank
blank
blank
blank

تفاصيل نظام التشغيل في Poco M3 Pro

تسعى بوكو إلى تمييز هواتفها فعلياً عن منتجات شاومي وريدمي وذلك من خلال تحسين واجهة الاستخدام، إذ أنها تضيف لواجهتها الخاصة MIUI أيقوناتٍ أكثر حداثةً، وتخليها تماماً من الإعلانات، كما كانت بوكو أول من ابتكر درج التطبيقات وعرض الكثير من التحسينات الإضافية لهذه الواجهة، وقد صرّحت هذ العلامة التجارية بأن هواتفها ستحصل على ميزاتٍ جديدةٍ وحصرية مع حلول نهايات العام الجاري.

ولم تتوقّف مزايا واجهة الهاتف عند هذا الحدّ وإنما قللّت كثيراً من عدد البرامج نادرة الاستخدام bloatware التي وردت في الهاتف الأساسيّ M3 وربما ستحمل إلينا الواجهة الجديدة Poco UI مزيداً من الميزات الخاصة أيضاً.

ولا زالت جميع هواتف Poco تقتصر على استخدام الواجهة MIUI، ولكنها ستطرح ميزاتها الفريدة إلى أجهزتها الخاصة، ومن المحتمل أن تعاد تسمية الواجهة UI إلى POCO UI.

blank

ويعمل الهاتف M3 Pro بواجهة الاستخدام MIUI 12.0.5 والتي تعتمد على نظام التشغيل Android 11، حيث عادت تحديثاته التي أطلقتها شاومي بقدرٍ كبيرٍ من التحسين على هذه الواجهة، كما أصبح بالإمكان إلغاء تثبيت تطبيقات النظام بفضل ميزات الواجهة MIUI 12.5، ما يعني أننا نستطيع إلغاء تثبيت خدمات شاومي أيضاً فور انتقال الهاتف Poco M3 Pro إلى العمل بالواجهة MIUI 12.5.

وأخيراً، صرحّت إدارة بوكو بأنها ستزوّد الهاتف Poco M3 Pro بثلاثة أعوامٍ من تحديثات الأمان، وعادةً ما يأخذ الأمر بعض الوقت إلى أن يتم طرح الإصدارات المستقرة من واجهات الاستخدام الحديثة.

خلاصة القول

حقّق الهاتف Poco M3 Pro آمال بوكو في طرح هاتفٍ متينٍ، سريع الأداء، بشاشةٍ عالية الدقة وشرائح المعالجة المتقدّمة، والتي تعاصر الهواتف الحديثة في دعم الشبكات 5G، وتشغيل واجهات الاستخدام سهلة الاستخدام، الخالية من الإعلانات، إلا أنه في المقابل لم يأت بأي تحسيناتٍ لبطارية الهاتف أو وحدة الكاميرا والتي لا زالت أفضل ما يمكن تقديمه بنطاقٍ سعريٍّ لا يتجاوز 210 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp