مراجعة هاتف Poco F5 Pro بشاشة QHD+ وأداء أعلى من المتوقع

مراجعة هاتف Poco F5 Pro بشاشة QHD+ وأداء أعلى من المتوقع
تابعنا على اليوتيوب

تتميّز بوكو عن غيرها من العلامات التجارية بالتزامها في تغيير التصميم لهواتفها الجديدة قبل أي شيءٍ آخر، فلا هاتف منها يتماثل مع جيله السابق من حيث التصميم، وبعد مرور ثلاثة أعوام على إطلاقها الطراز Poco F2 Pro، أنهت عملها مؤخراً على الهاتف F5 Pro، وزوّدته بمجموعة من المواصفات التنافسية المتقدّمة، لاسيما في نطاقات العرض والشحن والأداء مع أنه لم يتعدّ الحدود السعرية المتوسطة.

تصميم أقرب إلى هواتف ريدمي

جاء الهاتف Poco F5 Pro بغلاف خلفي منحني وحواف تنحدر تدريجياً نحو الأمام، وإطار من البلاستيك، أما عن كاميراته الخلفية فلم تصطفّ بشكل فردي في زاوية الهاتف كما ورد في الطراز الأساسيّ Poco F5، بل تجمّعت ضمن إطارٍ مستطيل أعلى اليسار.

وتنتهي جوانب هذا الهاتف بنمط من الخطوط الرسومية المائلة، وشعار Poco قرب الحافة السفلية، علماً أنه يقاوم انطباع بصمات الأصابع بشكلٍ واضح، بينما لم ترتقي مقاومة الهاتف للماء إلى معيار أعلى من IP53.

دقة العرض المميّزة

يتميّز الهاتف Poco F5 Pro عن أقرانه من هواتف بوكو بامتلاكه لوحة AMOLED، يبلغ قياسها 6.67 إنش، وتعمل بالشكل الافتراضيّ وفق الدقة QHD+، فضلاً عن دعمها لمعدل التحديث الديناميكيّ 120 هرتز، والمستويات المناسبة من الحدّة والسطوع، إذ تقوم هذه الشاشة بتشغيل 1400 وحدة إضاءة في حدودها القصوى، وتدعم معدل الاستجابة اللمسية 480 هرتز.

كما يضمن لنا الوضع التلقائيّ Vivid ضبط ألوان الشاشة إلى عمقها الصحيح، مع أنه بإمكان المستخدم تبديل هذا الوضع إلى الوضع الأساسيّ أو القياسيّ أو وضع الألوان المخصص.

كفاءة Poco F5 Pro في أداء المهام

تم تزويد الهاتف F5 Pro بشرائح العام الماضي ذات القدرات العالية Snapdragon 8 Plus Gen 1، ليستطيع بذلك اجتياز اختبارات الأداء ومعالجة الرسوميات 3DMark Wild Life Stress مع نسبة استقرار تصل إلى 98.4%، وبالتالي يمكننا الوثوق فعلياً في قدرة هذا الهاتف على تشغيل العديد من التطبيقات والتمرير فيما بينها بسلاسة كبيرة، مع إمكانيته في إمضاء الكثير من الوقت مع الألعاب المكثّفة مثل PUBG وGenshin Impact، دون أي مشاكل تذكر في معدل الإطارات أو الحرارة.

كما يحتوي هذا الهاتف على قارئ صغير وسريع لبصمات الأصابع أسفل الشاشة، وعلى زوج من المكبرات الصوتية المتوازنة التي تدعم تقنية استيريو، وتقدّم لنا مستويات الصوت المقبولة تماماً، وتفوق بذلك ما وصلت إليه مكبرات Pixel 7 Pro.

أخيراً، يستطيع الهاتف Poco F5 Pro أن يتعامل مع شاشات التلفزة الحديثة والأجهزة الذكية الأخرى بفضل منفذ الأشعة تحت الحمراء في حافته العلوية.

تفاصيل الكاميرا لهاتف Poco F5 Pro

يتألف نظام التصوير في الهاتف Poco F5 Pro من كاميرا رئيسية تعمل بدقة 64 ميجا بكسل، وعدسة فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل، وأخيراً عدسة التقريب ماكرو ذات الدقة 2 ميجا بكسل.

تدعم كاميرا الهاتف الأولى خاصية التثبيت البصريّ OIS، وتحتوي على معالج إشارة الصورة المحسّن، فيمكنها التقاط الكثير من التفاصيل في إضاءة النهار الساطعة، مع تأمين نطاق ديناميكيٍّ واسع لها، وخيار للتقريب الرقميّ x2، إذ يبلي الأخير حسناً في الظروف المثالية للإضاءة بينما يعمّ الضجيج في لقطاته مع اختلاط الإضاءة أو تعتيم المكان، وبغض النظر عن ميزة التقريب، ومع انخفاض الإضاءة ستلجأ هذه الكاميرا بشكلٍ تلقائيٍّ إلى زيادة سطوع الصور وتفتيح ألوانها لتوضيح التفاصيل.

كما تقوم الكاميرا فائقة العرض بزيادة عرض الإطار إلى 120 درجة، بينما لا تقوى على إنتاج نفس المستويات من التباين وتوازن اللون الأبيض مقارنةً مع الكاميرا الرئيسية، وتزيد فعلياً من كمية التشويش في مختلف أنحاء الصورة عند تراجع الإضاءة ولو بالمقدار القليل.

وتبدو كاميرا ماكرو عادية الوضوح، حالها كحال الأجزاء التي تمت إضافتها إلى الهاتف من أجل اكتمال التصميم لا أكثر.

وقد حصل Poco F5 Pro على تحسين غير مسبوق في هواتف بوكو من ناحية الفيديو، حيث يدعم تطبيق الكاميرا لديه خيار تسجيل الفيديو بدقة 8K، وذلك بالتقاط 24 إطاراً في الثانية، كما يمكن للمستخدم ضبط التسجيل على الدقة 4K للحصول على 60 إطاراً في الثانية، أو تفعيل وضع الفيديو فائق التثبيت، وكذلك وضع التعريض الطويل وخياراته المتعلقة بالتصوير الفلكيّ، واللقطات الرسومية، ونهايةً وضع دمج العلامة التجارية ووضع تأثيرات الأفلام بمجموعة متنوعةٍ من الفلاتر والتأثيرات.

نظام التشغيل وواجهة الاستخدام

يعمل الهاتف Poco F5 Pro بواجهة الاستخدام الأحدث لدى شاومي MIUI 14 والتي تعتمد في الأساس على نظام التشغيل Android 13، وتشمل بدورها بعض التطبيقات المخصصة من بوكو من أمثال المتجر GetApps، حيث يتكفّل هذا المتجر بمهمة تحديث التطبيقات المثبّتة مسبقاً، وتزويد المستخدمين بالتطبيقات التي يمكن الحصول عليها أيضاً من متجر بلاي.

وبالرغم من امتلاء هذه الواجهة “كما كلّ مرةٍ” في تطبيقات bloatware نادرة الاستخدام، إلا أنها تطلب تثبيت المزيد منها أثناء إعداد الهاتف وتشغيله للمرة الأولى، ونتيجةً لذلك يحفل الهاتف بقائمة طويلة من التطبيقات القابلة لإزالة التثبيت متضمّناً ذلك WPS Office، TikTok، Spotify، ونصف دزينة من الألعاب، هذا بالإضافة إلى التطبيقات الأساسية من شاومي كتطبيق الحاسبة والتقويم والماسح وتسجيل الشاشة، وغيرها من البرامج غير القابلة للحذف، مثل تطبيق الموسيقى والفيديو والمتصفّح ومتجر GetApps.

 كم تدوم بطارية الهاتف مع كل هذا الأداء

ركّزت هواتف بوكو وشاومي بشكلٍ عام في الآونة الأخيرة على البطاريات ذات السعة 5000 ميللي أمبير، بينما زاد عليها الهاتف Poco F5 Pro قليلاً لتصبح خليته بالسعة 5160 ميللي أمبير، ليكون بوسع هذه البطارية أن تصل إلى ما يقارب 9 ساعات من التشغيل الدائم للشاشة، وإلى نهاية اليومين الكاملين مع الاستخدام الاعتياديّ، متضمّناً ذلك مشاهدة فيديوهات يوتيوب، وتشغيل الكاميرا لبعض الوقت و/ أو الألعاب بين الحين والآخر، كما يؤدي تخفيض دقة الشاشة وتثبيت معدل التحديث على الخيار 60 هرتز إلى زيادة عمر البطارية بشكلٍ ملحوظ.

ومع استنفاد شحن البطارية يمكننا استخدام الشاحن المضمّن في علبة الهاتف، والذي يعمل بقوة 67 واط، فيتم شحن البطارية بالكامل خلال 50 دقيقةً فقط، مع الإشارة إلى احتواء هذا الشاحن على المنفذ USB-A بدلاً من توافقه مع الموصلات USB-C وبذلك يتوسّع عمل الشاحن Power Delivery PPS إلى شحن أجهزة أخرى إلى جانب الهاتف.

وعلى حسب تصريحات بوكو، يدعم هذا الهاتف خاصية الشحن اللاسلكي بقوة 30 واط عند شحنه بواسطة قواعد الشحن اللاسلكية المتوافقة Qi.

الخلاصة

قد تأتي بعض الهواتف المتوسطة حالياً بسعر لا يتجاوز 400 دولار، ولكنها بالطبع لا تمتلك معالجاً رائداً أو شاشةً عرض بالغة الدقة أو أنها قد تتخلّى عن خاصية الشحن اللاسلكيّ لقاء الحصول على هذا المستوى السعريّ، بينما فضّلت بوكو تزويد هاتفها الجديد F5 Pro بجميع ما سبق، مضيفةً إلى هذه الإيجابيات بطارية تدوم طويلاً، وتخزيناً لا يقلّ عن 256 جيجابايت، فقابل ذلك امتلاء الهاتف بالتطبيقات، واقتصاره على معيار منخفض من مقاومة الماء، وهذا لكي يحافظ على حدوده السعرية التي لا تزيد عن 700 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp