مراجعة هاتف iPhone 15 Pro بأدائه المحسّن، وتقنياته الجديدة في التصوير

مراجعة هاتف iPhone 15 Pro بأدائه المحسّن، وتقنياته الجديدة في التصوير

انتقلت أبل إلى سلسلة هواتفها الجديدة iPhone 15 مستندةً على مجموعة الهواتف iPhone 14 والتي امتلأت بالميزات والنقاط الإيجابية الوفيرة، فلم يكن أمام أبل سوى تحسين شرائح المعالجة الخاصة بالهواتف 15 Pro، وإضافة بعض التقنيات البسيطة إلى نظام التشغيل وقطاع التصوير الخاص بها، واللعب على التصميم أيضاً لكسر قاعدة الستانلس ستيل القديمة، وترقية مظهر الهاتف.

تصميم الهاتف iPhone 15 Pro

يتشابه الهاتف iPhone 15 Pro مع سلفه من العام الماضي بجميع مواصفات الهيكل الخارجيّ ومقاساته باستثناء زر الإجراءات الجانبيّ، وإطار التيتانيوم الجديد الذي يخفّ وزناً عن الفولاذ غير القابل للصدأ، كما بدت حواف الهاتف محدّدةً بعض الشيء، ما يساعد المستخدمين على إمساك الهاتف بإحكام مع أفضلية استعماله ضمن الغلاف الواقي المرفق مع الهاتف.

اقتصر زر الإجراءات الجانبيّ في السابق على التبديل ما بين الوضعين العام والصامت، بينما امتدّت وظائفه في هذا الهاتف لتشمل فتح تطبيق الكاميرا، تشغيل الفلاش، وإنشاء الاختصارات لبعض التطبيقات التي يتم استخدامها مراراً.

وقد تم استبدال منفذ الشحن المعتاد Lightning، بالمنفذ USB-C وذلك لتسهيل عمليات توصيل الهاتف مع التجهيزات الخارجية التي تعتمد على هذا النوع من المنافذ، لا سيما الملحقات السلكية ومحركات الأقراص التي تحفظ الفيديوهات المصوّرة مباشرةً وأجهزة الشحن والسماعات السلكية التي يمكن استخدامها مع المحول ذي الطرفين USB-C و3.5 مم أو المحول USB-C DAB.، وفضلاَ عن ذلك يدعم هذا المنفذ سرعات النقل العالية للبيانات وهذا ما يساعد المستخدمين في نقل الفيديوهات ما بين الهاتف والأجهزة الأخرى على نحوٍ أسرع من بقية الطرق اللاسلكية.

ومن حيث الألوان يتماثل الهاتف iPhone 15 Pro مع الطراز الرائد 15 Pro Max فيأتي بكلٍّ من اللون الأبيض الثابت، ولون التيتانيوم الطبيعي، والتيتانيوم الأزرق.

هل تغيّرت دقة الإظهار في iPhone 15 Pro عن جيله السابق

يشترك الطراز iPhone 15 Pro مع نظيره من العام الماضي بمواصفات شاشة العرض OLED ذات القياس 6.1 إنش، حيث تعمل هذه الشاشة بمعدل التحديث 120 هرتز، وتدعم خيارات الشاشة الدائمة، وميزة الجزيرة الديناميكية التي تظهر لنا الكثير من الإشعارات بألوانها المميّزة الزاهية، وكذلك ميزة Face ID لأمانٍ إضافيٍّ بواسطة المقاسات الحيوية، كما تُعرض محتويات هذه الشاشة وفق المجالات اللونية العميقة ذات الإشباع المناسب، وتقوم أيضاً بتشغيل 2000 وحدة إضاءة عند استخدام الهاتف في ضوء النهار المباشر، بينما أحيطت شاشة 15 Pro بحوافٍ أصغر مقارنةً بشاشة الجيل السابق.

تفاصيل كاميرا الهاتف iPhone 15 Pro

احتفظ الهاتف iPhone 15 Pro بالكاميرا الرئيسية السلف ذات الدقة 48 ميجا بكسل، مع نفس النوع من المستشعرات، بينما تدعم هذه المرة تقنياتٍ أفضل في استقبال الضوء ضمن الصور ذات الإضاءة الضعيفة، ويمكنها التركيز على الهدف مهما بلغ عمق الصورة.

كما تتّبع هذه الكاميرا خوارزمية تجميع البكسل فتقوم بإنتاج الصور افتراضياً بالدقة 24 ميجا بكسل، مع توفّر خيار التصوير بالدقة الكاملة 48 ميجا بكسل، وكذلك خيارات الأطوال البؤرية 24 و28 و35 مم، ولا يزال بوسعنا تجربة نسب التقريب المتاحة في تطبيق الكاميرا لملاحظة تأثيرات المعالجة الحاسوبية على الصور، وبالكاد يمكن تعيين الفروقات ما بين نتائج التقريب في الكاميرا الأساسية ونظيرتها من الكاميرا فائقة العرض.

وقد أصبحت كاميرات الهاتف الجديد iPhone 15 Pro قادرةً على قياس عمق الهدف تلقائياً، دون تعييين الوضع بورتريه خلال التصوير، وذلك ليتمكّن المستخدم من تحويل أي صورةٍ يجري التقاطها في الوضع الافتراضيّ إلى صورةٍ شخصيةٍ مطموسة الخلفية.

أداء الهاتف iPhone 15 Pro وعمر البطارية

قامت أبل بترقية شرائحها السابقة A16 Bionic وتحسين قوة المعالجة لديها وكفاءتها بشكلٍ كبيرٍ إلى أن وصلت للشرائح A17 Pro واعتمدت عليها مؤخراً في تشغيل هواتفها الجديدة iPhone 15 Pro، حيث تكفل هذه الشرائح تشغيل الهاتف بحرفيةٍ عاليةٍ مهما تعددت المهام وذلك بمعونة الذاكرة العشوائية 8 جيجابايت.

وقد أشارت الشركة المصنّعة لهذا الهاتف إلى قدرة بطاريته على الاستمرار في العمل طوال اليوم مع الاستخدام اليوميّ المعتاد، حتى وإن تخلّل ذلك عرض بعض الفيديوهات، وإجراء المكالمات الهاتفية، والتقاط الكثير من الصور.

ومع تطوير هذه الشرائح ازدادت كفاءتها من ناحية الرسوميات، فأصبحت قادرةً على التحكم بالألعاب المكثّفة والتكامل مع منصات اللعب وإدارة الجولات التنافسية بشكلٍ متقنٍ تماماً.

وبفضل دعم هذا الهاتف لخاصية الشحن اللاسلكيّ العكسيّ، يمكننا استخدام iPhone 15 Pro لشحن هواتف أيفون الأخرى، والسماعات اللاسلكية AirPods والساعات الذكية Apple Watch.

الخلاصة

تكلّفت أبل عناء تطوير الشرائح A17 Pro وتزويد هواتفها الجديدة بالمنفذ USB-C بغاية رفع كفاءة iPhone 15 Pro أمام المهام المتعددة والألعاب عالية الدقة، وتوسيع دائرة استخدام هذه الهواتف ودمجها في مجالات اللعب المختلفة، وكذلك تسهيل عمليات توصيلها بالأجهزة والمحلقات الخارجية، إلا أن احتفاظها ببطارية العام الماضي وسعتها المتوسطة سيشكّل عائقاً أمام هواة اللعب ومحترفي التصوير، وفي مجموع ذلك بلغ سعر الطراز 15 Pro في المتوسط حوالي 1200 دولار.

مصدر المراجعة: digitalspy
مصدر الصور: digitalspyandroidauthority


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp