مراجعة هاتف Asus ZenFone 6 … أول هاتف بكاميرا دوارة

مراجعة هاتف Asus ZenFone 6 … أول هاتف بكاميرا دوارة

تعتبر آسوس إحدى الشركات الأشهر في عالم الحواسيب المحمولة ويمكنك شراء منتجاتهم بثقة وبلا قلق فأنت تشتري من شركة موثوقة لها باع طويل جداً في صناعة الحواسيب وتعتبر منتجاتها من المنتجات المنافسة في سوق الحواسيب.

ولكن منذ عدة سنوات بدأت الشركة تعمل بجد لتقتحم سوقاً آخر وهو سوق الهواتف الذكية حيث بدأت تطرح منتجاتها في السوق وتعمل بجد وتراقب تقدّمها وتطوّر من أدائها، واليوم مع مرور العام الثلاثين لتأسيس شركة آسوس فإنَّ هذه المناسبة الفارقة في مسار الشركة المهني تحتاج منتجات مذهلة ويعتبر Asus Zenfone 6 أحد هذه المنتجات التي لا تتكرر.

يعتبر هاتف آسوس الجديد من الهواتف الرائدة لهذا العام فهو يتمتّع بالكثير من الميّزات التي ستجذب الكثير من المستخدمين، ولكن نظراً لانتشار شركة آسوس بقوة في سوق الهواتف المتوسطة والمنخفضة فمن الممكن ألا يحصل هذا الهاتف على حقّه الكامل إعلامياً، فهل من الممكن أن تصنع الكاميرا الدوّارة فرقاً حقيقياً في هذه المعادلة، مازال الهاتف جديداً فما الذي يميّزه عن غيره من الهواتف يا ترى؟

 

تصميم Asus ZenFone 6

 

تصميم الهاتف مختلف كلّياً عن هواتف آسوس السابقة ومن أكثر الأشياء التي تميزه هي الكاميرا والشاشة الخاصّة بالهاتف، بالنسبة لتصميم الهاتف يعتبر تصميماً أنيقاً نوعاً ما مع شاشة كاملة وكاميرا خلفية تظهر لك خلسة عندما ترغب بالتقاط صورة أمامية. بعيداً عن الإثارة التسويقية لكاميرا دوّارة من الناحية العملية لا يعتبر التصميم أو الميكانيكية هي الأمثل حيث تعتبر الميكانيكية التي استخدمتها هواوي المتعلّقة بالكاميرا المنبثقة أكثر أماناً فلا أحد يعلم كيف يمكن أن تتأذّى هذه الكاميرا الدوّارة على الرغم من تصريح الشركة بأن التقنية فعّالة وقد تم اختبارها كثيراً ولكن بعض المخاوف حيال ذلك ما تزال موجودة.

لكن على الرغم من هذه المخاوف فقد ساهمت الكاميرا الدوّارة في تحرير الجهة الأمامية فلا تجد نوتش أو ثقوب على الشاشة حيث يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الأفلام أو مقاطع الفيديو بحرّية أكبر والهاتف محمي من الجهة الخلفية بطبقة من الزجاج من نوع Gorilla Glass 6 وجانبي الهاتف من الألمنيوم.

ويأتي الهاتف بلونين أساسيين إما الفضي أو الأسود ولا يعتبر الهاتف ثقيلاً من حيث الوزن او سميكاً على الرغم من بطاريته الكبيرة وسنرى منفذ السماعات مرة أخرى والذي يمكن أن يشكّل ميّزة لمحبي السماعات العادية فمعظم هواتف هذا العام قد قاموا بإلغاء منفذ السماعات.

 


شاشة Asus ZenFone 6

 

بالنسبة للشاشة فكما ذكرنا فهي لا تحتوي على نوتش وبقياس 6.4 بوصة وقياسها جيد نوعاً ما مما يجعل الهاتف أحد الهواتف المنافسة للهواتف الأخرى ودقّة الشاشة 2340 * 1080 وتتميّز ألوان الشاشة بالوضوح والدقة وهي من نوع IPS LCD.

 

عمر البطارية وزمن التشغيل لـ Asus ZenFone 6

 

الميّزة الأخرى التي تقنعك باختيار هذا الهاتف بعيداً عن الكاميرا الأكثر غرابة حتى الآن هي البطارية فهي ممتازة، فسعة البطارية تصل حتى 5000 ميلّلي أمبير وعندما تسائل الناس عن المدة التي سيعمل بها الهاتف بدون شحن فقد صرحت الشركة بأن الهاتف سيعمل ليوم كامل من الاستخدام العادي للمتوسط بأريحية ولا حاجة لإعادة شحنه خلال اليوم، ويدعم الهاتف ميّزة الشحن السريع بالتأكيد ولكن للأسف لا يدعم الشحن اللاسلكي.

 

الكاميرا وميزات التصوير لـ Asus ZenFone 6

 

في الحقيقة الحصّة الأكبر من حديثنا اليوم سيكون حول الكاميرا فعام 2019 يحمل لنا الكثير من الغرابة بدءاً من الكاميرات المنبثقة وصولاً للكاميرات الدوّارة ومن يعلم كاميرات العام القادم كيف ستبدو؟

بالنسبة لكاميرا Asus Zenfone 6 فتأتي بدقّة 48 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/1.8 مماثلة للهواتف الأحدث لهذا العام من حيث الدقة وعلى الرغم من سرعة استجابة الكاميرا ومرونتها فهناك العديد من التساؤلات في الأرجاء حيال الكاميرا ففي البداية وضع Super Night الخاص بالكاميرا يستغرق وقتاً أطول من المعتاد، والصور الملتقطة تكون أقل وضوحاً في الوضع الليلي إضافةً للتركيز التلقائي الذي يبدو سريعاً في البداية إلا أنه قد سجّل بعض التأخيرات في عدة مناسبات، في الحقيقة لا نعلم سبب هذه التأخيرات بعد ولكن لاحظ المستخدمين هذا التأخر في الأداء.

بحصولك على هذا الهاتف ستستخدم كاميرا مليئة بالحيل الصغيرة ومنها إمكانية تسجيل فيديو سيلفي 4K وهو شيء لن تراه في أي هاتف آخر إضافةً لإمكانية التحكم بموقع الكاميرا وتثبيت الكاميرا ضمن زاوية أو اتجاه محدد فيمكنك التعامل مع الكاميرا الدوّارة كروبوت صغير يمكنك تثبيته في أي موقع ضمن مسارها طبعاً، تحريك الكاميرا يتم ضمن تطبيق الكاميرا باستخدام أزرار خفض ورفع الصوت.

وتعتقد آسوس بأننا نرغب باستخدام هذه الميّزة بالتقاط صور لأشياء مختلفة ومنخفضة لا يمكننا الوصول إليها بالنمط المعتاد فيمكننا باستخدام الكاميرا المتحرّكة التقاطها دون الحاجة لبذل الجهد الكبير لالتقاط صور هذه الاشياء وإن كنت ترغب بالتقاط الصور البانورامية ستشعر بأهميّة الكاميرا المتحركة وهناك كاميرا ثانية بدقّة 13 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.4 بجانب الكاميرا الأولى، وبعد اختبار الكاميرا بشكل عام لم تقدّم ذلك الأداء المذهل الذي شاهدناه في هاتف Huwawei 30 Pro ولكن الأداء المذهل يتطلّلب ثمناً كبيرا وبالنسبة لسعر الهاتف فإنها تعتبر كاميرا مميزة جداً.




الأداء، نظام التشغيل وواجهة المستخدم لـ Asus ZenFone 6

 

معظم هواتف الشركة السابقة كانت بطيئة بسبب البرمجيات الكثيرة والتي لا يستخدمها الكثيرين إضافة لنمط ZenUI الخاص بشركة آسوس ولكن مع هذا الهاتف هناك شيء إضافي لم نره مسبقاً حيث يمكنك كمستخدم الاختيار في الطريقة التي ستُعرَض بها تطبيقاتك، يمكنك استخدام الهاتف كمنتجات آسوس السابقة وفق واجهة ZenUI أو يمكنك اختيار نظام الأندرويد القياسي بلا أية إضافات أشبه ما يمكن بهاتف Pixel 3 XL، ويعمل الهاتف وفقاً لنظام Android Pie. بقيت بعض الإضافات ولكن لم تعد أسوس مصرّة على الحفاظ على قالبها بشكل مستميت أصبح التغيير بالنسبة للشركة أمراً عادياً وهاتف Asus ZenFone 6 مثالٌ على ذلك وأحد الميّزات الإضافية التي يتمتّع بها الهاتف هو وضع الهواء الطلق الذي لا نراه في أي هاتف آخر حيث ترتفع أصوات الإشعارات و تنخفض وفقاً للضوضاء المحيطة بنا فلن يفوتنا أي اتصال هاتفي بوجود Asus ZenFone6 أمّا باقي الميّزات فلن يختلف هذا الهاتف عن أي هاتف Android آخر قد قمت باستخدامه من قبل.

بالنسبة للمعالج فيتمتّع الهاتف بمعالج Snapdragon 855 وهو المعالج الأحدث حالياً وذاكرة وصول عشوائي RAM 6 جيجا بايتK وهناك خيار آخر وهو 8 جيجا بايت أما بالنسبة للذاكرة الرئيسية فهي 64 جيجا بايت ويمكنك زيادة هذه السعة حتى 256 جيجا بايت والجدير بالذكر أنه يمكنك تشغيل أي نوع من الألعاب التي ترغب بها حيث يمكنك تشغيل التطبيقات والألعاب بسلاسة وأريحية.