مراجعة هاتف الألعاب ZTE Nubia Red Magic 3

مراجعة هاتف الألعاب ZTE Nubia Red Magic 3

يعد هاتف Nubia Red Magic 3 النسخة الثالثة والأحدث من الهواتف الذكية المخصصة للألعاب والتي تنتجها شركة ZTE حيث يضم أحدث المواصفات التي تتعلق بالعتاد ويتميّز بسعر منافس جداً فهو أحد أدنى الهواتف الذكية سعراً في فئته ويعتبر شراء هذا الهاتف صفقة جيدة وذلك بفضل المعالج الذي يتمتّع به والشاشة ذات الألوان الرائعة. وسنتعرف على هذا الهاتف بشكل تفصيلي في هذا المقال.


التصميم:

يأتي Red Magic 3 بتصميم أنيق بألوانه الداكنة وهيكل من الألمنيوم وزوايا من اللون الأحمر وشريط أضواء RGB في الجهة الخلفية منه. وفي الأعلى يوجد الكاميرا وأسفلها مروحة التبريد المدمجة ثم مستشعر بصمة الإصبع.

وفي الجانب الأيسر نجد درج بطاقة SIM ومنفذ الألعاب والذي يمكن وصله بقاعدة للألعاب ثم إلى الحاسوب وفي أعلاه يوجد زر Game Space 2.0 والذي يتيح تشغيل وضع التحكم بالألعاب.

أما الجانب الأيمن فيملك مفتاحين لمسيين في  الأعلى والأسفل للقيام بوظائف مشابهة لقبضة Xbox ونرى مروحة إضافية ومفاتيح الصوت بين هذين المفتاحين، ومن الأعلى يوجد منفذ السماعات الرأسية 3.5mm وفي الأسفل منفذ USB-C ومكبر صوت وفي أعلى الشاشة يوجد مكبري صوت أحدهما يعمل كسماعة مكالمات والآخر كمكبر صوت إضافي لتحقيق تجربة صوتية رائعة للاعبين.

يتوفر الهاتف باللون الأسود والأحمر والأزرق المتموّج والأحمر المتدرّج ويأتي الهاتف بوزن 215 جرام وسماكة 9.7mm مما يجعل استخدامه بيد واحدة صعباً بعض الشيء وغير مناسب للجيب ولا يملك فتحة لبطاقة ذاكرة خارجية أو NFC ولا حماية ضد المياه ويبلغ سعره 479 دولارا.

الشاشة:

يحتوي ريد ماجيك 3 على شاشة AMOLED بحجم 6.65 بوصة ودقة 1080×2340 بيكسل بكثافة 387.5 بيكسل لكل بوصة ومعدل تحديث 90Hz ممكّن بشكل دائم لا يمكن تخفيضه إلى 60Hz بأبعاد تبلغ 19.5:9.

لا تحوي الشاشة ثقب أو نوتش في حين نرى حواف جانبية صغيرة وسفلية وعلوية متوسطة تحوي فيها كاميرا السيلفي وضوء الإشعارات ومحمية بطبقة من زجاج Coning Gorilla لم يتم التصريح عن نسختها المستخدمة.

تدعم الشاشة تقنية النطاق الديناميكي الواسع HDR مما يمنح المستخدم شاشة بألوان مشرقة وعالية الوضوح ويملك وضعين للألوان هما الطبيعي Natural والذي يعطي ألوان مشابهة لأي هاتف تقريبا والآخر الملون Colorful والذي يدعم تدرجات لونية واسعة، ورغم ذلك فإن السطوع الأقصى للشاشة لا يزال ضعيفاً ويجعل من الصعب استخدامه في الخارج خلال النهار.


البطارية:

مع تلك الشاشة الضخمة ومعدل التحديث العالي كان لا بد لشركة ZTE أن تضيف بطارية تناسبها حيث تأتي بسعة 5000mAh والتي تمكن المستخدم من استعمال الهاتف لمدة يوم كامل تقريباً ومع الاستخدام المتوسط قد تدوم ليومين. ولكن مع تجارب الاستخدام المكثف حافظ الهاتف على نسبة شحن تبلغ 35% تقريباً في نهاية اليوم، وعند تشغيل الفيديو لمدة 90 دقيقة ومع أعلى سطوع استهلك الهاتف نسبة 11% فقط وهو أمر ممتاز ويمكنك إغلاق العمليات التي تجري بالخلفية من الإعدادات بالإضافة لوجود وضع توفير الطاقة.


يدعم Nubia Red Magic 3 الشحن السريع بقوة 18 واط ويوصى بشحن البطارية خلال الليل للحفاظ عليها علماً أن الشحن الكامل يستغرق وقتاً أقل من ساعتين ويعتبر وقتاً جيداً بالنسبة لحجم البطارية الكبير.

إن معظم الألعاب والتطبيقات تعمل بمعدل تحديث 60Hz وبما أنه يملك معدل 90Hz ولا يمكن تخفيضه يجبر ذلك كلا من المعالج ومعالج الرسوميات إلى إضافة 30 إطار كل ثانية للتوافق مع الشاشة مما يسبب بعض الاستنزاف الزائد في البطارية.

الكاميرا:

لم تضف ZTE أية ميزات تتعلق بالكاميرا كونه مخصص للألعاب فلا نرى العدسات متعددة وحتى أن البرمجيات الخاصة بها غير متطورة فلا يوجد تصوير بطيء أو بورتريه أو وضع ليلي.

يملك الهاتف كاميرا خلفية واحدة بمستشعر Sony IMX 586 بدقة 48 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/1.7 وتقدم أداء لا يعتبر جيداً بشكل عام وتفتقر الصور الملتقطة للتفاصيل.

توازن الألوان بين مناطق الصورة غير مقبول حيث يظهر اللون الأخضر باهتاً وتتميّز الصور بحدّة عالية وتلك الأمور بالطبع غير مرغوب بها للكثير من المستخدمين. تستطيع الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 8K بسرعة 15 إطار في الثانية و4K بسرعتي 30 و60 إطار ويفتقد للتثبيت البصري OIS.

أما عن كاميرا السيلفي فهي بدقة 16 ميجابيكسل وفتحة f/2.0 وتعطي صوراً مقبولة.


الأداء ونظام التشغيل:

ينبض بداخل Red Magic 3 ثاني أحدث معالج من كوالكوم وهو Snapdragon 855 بالإضافة لذاكرة وصول عشوائي بحجم 8 أو 6 أو 12 جيجابايت وتخزين داخلي 64 أو 128 أو 256 جيجابايت من نوع UFS 3.0 ومعالج رسوميات نوع Adreno 640.

حققت نسخة 8 جيجابايت ذاكرة وصول و 128 جيجابايت تخزين 271775 نقطة على منصة اختبار الأداء Antutu، وعند اختبار الهاتف مع المهام اليومية الاعتيادية كتصفح الانترنت وتطبيقات وسائل التواصل والموسيقى لم يبد أي بطء وكانت استجابته سريعة ودقيقة مع انتقال سلسل بين الواجهات، ومع اختبار لعبة PUBG مع ضبط الإعدادات للدقة على HD وسرعة الإطارات إلى Ultra وصل إلى 40 إطار في الثانية مع استقرار تام في الأداء وهو أمر مدهش حقاً.

يعمل Red Magic 3 بنظام تشغيل Android 9 Pie مع واجهة مستخدم Redmagic 2.0 ومشغل قياسي Quickstep مع أيقونات شبيهة بأيقونات نظام أندرويد المفتوح المصدر.

التطبيقات الوحيدة التي لا تعتبر تابعة لجوجل مباشرة هي الكاميرا والميزات الخاصة بالألعاب حيث يوجد في الإعدادات خياران جديدان هما Gaming Dock وألوان شريط الإضاءة والذي يمكن استخدامه كشريط للإشعارات في حال قلب الهاتف كما وتتغير تلك الألوان عند الشحن وعند تلقي مكالمة هاتفية.

وتأتي التغييرات الأساسية في الإضافات الجديدة لتحسين الألعاب حيث يوجد زر أحمر صغير في أعلى يسار الهاتف للدخول لوضع الألعاب Game Space 2.0 وعند تفعيله يقوم بفتح واجهة منفصلة تعرض جميع الألعاب المثبتة ويتيح لك تغيير إعدادات المروحة وشريط الإضاءة وحظر الرسائل، ويملك وضع الألعاب شريط إعدادات خاص به وعند سحبه يمكنك تغيير سطوع الشاشة والمروحة وأزرار اللمس ويعطي قراءة لدرجة حرارة المعالج والنسبة المئوية للشحن.

أبرز المنافسين:

يشبه Black Shark 2 من إنتاج شاومي هاتف Red Magic 3 في كثير من النواحي مثل عدم قدرته على مقاومة المياه وعدم وجود NFC ولا ننسى وجود الإطار المعدني السميك الذي لم يفضّله المستخدمون ولكن هناك فرق واضح في الكاميرا مما يجعله مرغوباً أكثر ولكن بسعر أعلىز

كما يوفر Razer Phone 2 التصميم الأنيق ومعدل تحديث شاشة أعلى 120Hz و ميزة NFC والشحن اللاسلكي ومقاومة المياه ولكن يبقى فرق السعر كبيراً جداً بينهما.

المميزات

  • بطارية مميّزة تدوم لفترة طويلة.
  • سعر ممتاز.
  • مروحة التبريد.
  • الأداء والكفاءة العالية.
  • صوت قوي ونقي.

العيوب

  • عدم وجود NFC.
  • عدم وجود منفذ بطاقة ذاكرة.
  • عدم وجود أي نوع من التثبيت عند تصوير الفيديو.