مراجعة هاتف الألعاب المتوسط Poco F4 إيجابيات بالإجمال، وعيوب طفيفة للغاية

مراجعة هاتف الألعاب المتوسط Poco F4 إيجابيات بالإجمال، وعيوب طفيفة للغاية

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Poco F4 وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

بدأت بوكو –العلامة التجارية التابعة لشاومي- إنتاج الهواتف الذكية المخصصة للألعاب خلال العام الماضي، فلاقت انتشاراً واسعاً بين المستخدمين وفي العديد من الأسواق حول العالم، وبناءً على ذلك قررت مواصلة مسارها في هذا المجال فقامت بإطلاق طرازها الأحدث POCO F4 ليصل إلى مستويات أفضل من حيث دقة العرض والأداء وسلاسة الألعاب بالمقارنة مع نسخته الأعلى سعراً GT، وللتفصيل أكثر في مواصفات هذا الهاتف دعونا نبدأ أولاً من هيكله الخارجيّ المتين ومهارة التصميم.

العلامات التصميمية المميّزة للهاتف Poco F4

لهذا الهاتف شكلاً نموذجياً، وهيكلاً احترافياً يتركّز في الأبعاد  في 75.95 في 7.7163.2 مم، ليزن حوالي 195 جراماً، فيبدو خفيف الوزن متناسباً مع رغبات الكثيرين من محترفي الألعاب، كما يتمتّع بالمتانة الكافية لضمان حمايته من حوادث التصدّع والكسر، فضلاً عن تزويده بالغلاف الخلفيّ البلاستيكيّ الذي تم صقله ليكون أقلّ عرضةً لانطباع بصمات الأصابع بينما تساهم طبيعته الملساء في انزلاقه فوق الأسطح المختلفة، ولهذا سيكون من الأفضل استخدام الهاتف ضمن غلافه الواقي بشكل دائم.

وقد جرى تضمين الهاتف Poco F4 بزوج من المكبرات الصوتية والأزرار الجانبية على الحافة اليمنى، ومنفذ الشحن USB-C في الحافة السفلية التي خلت هذه المرة من مقبس السماعات القياسيّ، علماً أن بوكو قد أرفقت هذا الهاتف بمحول مجاني في العلبة، وذلك مراعاةً للمستخدمين الذين يفضلّون استخدام السماعات السلكية.

يتوفر هذا الهاتف بثلاثة ألوانٍ لغلافه الخلفيّ وتشمل كلاً من الأسود، الرماديّ واللون الأخضر.

دقة شاشة العرض

اختارت بوكو تزويد هاتفها الأساسي Poco F4 بشاشة E4 AMOLED، محميةً بزجاج Gorilla Glass 5، حيث يبلغ قياسها 6.67 إنش، وتعمل وفق معدل التحديث 120 هرتز، لتعرض محتوياتها بدقة 1080 في 2400 بكسل، وذلك ضمن أبعادٍ تساوي 20:9، كما أنها تعمل على تشغيل 1300 وحدة إضاءة في الحدود القصوى من السطوع، وتدعم ميزتا العرض True Display و TrueColor Display لتقوم كلٌّ منهما بتوفير المزيد من التفاصيل للوسائط التي يتم عرضها على الشاشة.

تستجيب هذه الشاشة إلى لمسات المستخدم وفق معدل الاستجابة 360 هرتز، فتجري عمليات التمرير ضمنها بسلاسة كبيرة وهذا ما ينعكس إيجاباً على تجارب الألعاب، سواءً كان التمرير ضمن قائمة الألعاب RPG أو من أجل القيام بالتقريب لالتقاط صورة شخصية، ويضاف إلى ما سبق دعم هذه الشاشة إلى ميزة السحب والإفلات.

كاميرات الهاتف Poco F4

كما العديد من الهواتف المتوسطة في الوقت الحاليّ، جاء الهاتف Poco F4 بثلاثة كاميراتٍ تبدأ من المستشعر الرئيسيّ ذي الدقة 64 ميجا بكسل، والكاميرا فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل، لتنتهي أخيراً بعدسة التقريب ماكرو مع مستوى الدقة المتدنّي 2 ميجا بكسل.

ومع هذه الأرقام، سنحصل على اللقطات المرضية في مختلف ظروف التصوير، حتى وإن جرت عملية الالتقاط ليلاً، كما تدعم كاميرا الهاتف ميزة التثبيت البصريّ OIS، والتي تحافظ بدورها على تثبيت الهدف ووقايته من تبعات الاهتزاز في الصورة، وهذا ما يلغي ضرورة تثبيت الهاتف أثناء التصوير.

من ناحيةٍ أخرى، تتناسب كاميرات الهاتف Poco F4 مع رغبات محترفي وهواة التصوير، حيث تؤمن لهم بعض الميزات والخيارات المتقدّمة التي يمكن استخدامها أثناء التقاط الصور، كميزة التصوير السينمائيّ بدقة 4K، الوضع بانوراما المخصص للقطات السلفيّ، ميزة AI Skyscraping 4.0، وأخيراً AI Erase 2.0.

كما يمكن تسجيل مقاطع الفيديو بواسطة الكاميرات الخلفية لهذا الهاتف بدقة 4K مع إمكانية التقاط 30 إطاراً في الثانية، بينما يزداد عدد الإطارات إلى 60 أو 120 إطاراً مع تعيين مستوى الدقة 1080 بكسل، وإلى 960 إطار مع الدقة الأدنى 720 بكسل، ومن الواجهة المقابلة تقتصر كاميرا السلفيّ ذات الدقة 20 ميجا بكسل، على خيار تسجيل الفيديو بدقة 1080 بكسل، مع تأمين 30 أو 120 إطاراً في الثانية تبعاً لرغبات المستخدم.

قدرات الهاتف Poco F4 في أداء المهام والألعاب

راعت بوكو متطلبات العديد من الألعاب المكثّفة عند تصنيع الهاتف Poco F4 فقامت بتضمينه شرائح المعالجة Snapdragon 870 إلى جانب وحدة الرسوميات Adreno 650 ، ذاكرة التخزين الدائم UFS 3.1 بسعة 128 أو 256 جيجابايت والذاكرة العشوائية المؤقتة LPDDR5 ذات السعة 6 أو 8 جيجابايت، حيث يتم نقل البيانات بين هذه التجهيزات بسرعةٍ كافيةٍ لإنجاز مختلف أنواع المهام دون أي تباطؤٍ أو تأخيرٍ في الإطارات، بينما يترافق ذلك مع ارتفاع حرارة الهاتف عند ممارسة الألعاب وفق إعداداتها القصوى، ولتجنّب إتلاف المكونات المادية للهاتف نتيجةً لهذه الحرارة تم تزويده بنظام التبريد الذي يعمل على إيقاف الحرارة عند حدٍّ معينٍ لا يمكن ينبغي تجاوزه.

وبالرغم من افتقار الهاتف Poco F4 إلى أحدث الشرائح لهذا العام، وأدائها الأفضل في مختلف المجالات، إلا أنه يحتوي على التطبيق Game Turbo والذي يساهم في تحسين أداء الهاتف خلال ممارسة الألعاب، فيمكن ضبطه على الإعداد الافتراضيّ (الوضع الكلاسيكي) أو الوضع الاحترافيّ الذي يتناسب مع الأشخاص الماهرين في اللعب، كما أنه بالإمكان تبديل الإعدادات المتعلّقة بكلٍّ من معدل الاستجابة، الدقة، ثبات النقرات، وسلاسة الرسوميات أيضاً.

وعند اختبار أداء الهاتف Poco F4 في الألعاب المكثّفة Genshin Impact، Mobile Legends: Bang Bang و PUBG Mobile، وذلك وفق المستويات الأعلى من إعدادات الرسوم، ظهرت لدينا نقاط قوة الهاتف وضعفه من العنوان الأول Genshin Impact حيث تم تحميل عالم Genshin بدقةٍ وسلاسةٍ عالية في بداية الأمر، بينما اختلطت بعض المجالات اللونية خلال اللعب، وبعد ممارسة الجولات لمدة ساعةٍ واحدةٍ، انخفضت نسبة الطاقة في الهاتف بحدود 30 بالمئة.

أما عند تشغيل Mobile Legends: Bang Bang، فلم ترتفع حرارة الهاتف خلال اللعب إطلاقاً، كما تم إظهار الإطارات بسلاسةٍ ودون أي تأخيرٍ يذكر، واستطاعت بطارية الهاتف إتمام ثلاث ساعاتٍ من الجولات المستمرة لهذه اللعبة قبل أن تنفذ من الطاقة.

ومع تفعيل خيار الرسوميات الفائقة Ultra HD Graphic في لعبة PUBG Mobile سيقترب الهاتف Poco F4 من مستويات الأداء الخاصة بوحدات التحكم ومنصات اللعب، حيث الدقة اللامتناهية في العرض والسلاسة الكبيرة في تواتر الإطارات، إلا أن هذه الإعدادات ستؤدي في طبيعة الحال إلى ارتفاع حرارة الهاتف إلى حدٍّ أعلى من المعتاد، بينما لم تتأثر بطارية الهاتف كثيراً ولم تستنزف سوى 20% من طاقتها الكلية.

كم تدوم بطارية الهاتف Poco F4

إن أردنا التحدّث عن بطارية الهاتف ذات السعة 4500 ميللي أمبير، فيمكن القول بأنها بارعةً في استعادة طاقتها مع تقنية الشحن Turbo، حيث أنها تستقبل الطاقة من خلالها بقوة 67 واط، فلا تحتاج إلى أكثر من 38 دقيقةً لإتمام عملية الشحن بالكامل، الفترة التي يمكن اعتبارها استراحةً قصيرةً بين جولات اللعب الطويلة.

خلاصة القول

أرادت بوكو لهاتفها الجديد Poco F4 أن يدخل في إطار المنافسة مع هواتف الألعاب الأخرى من الفئة المتوسطة، مدعوماً بشرائح المعالجة المناسبة، والأداء الرسوميّ المتقدّم، وكذلك الدقة الكبيرة لشاشة العرض، مضافاً إليها سرعة الشحن الفائقة، والإمكانيات المرضية لنظام التصوير، وذلك بالرغم من تحديد مجاله السعريّ بالمقدار 340 دولار، حيث يقابل ذلك افتقار الهاتف لمقبس السماعات، والفتحة المخصصة لبطاقات الذاكرة الخارجية.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Poco F4 وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp