مراجعة هاتف الألعاب الجديد Poco F3 GT، قوة كبيرة في الأداء بسعر منافس غير مسبوق

مراجعة هاتف الألعاب الجديد Poco F3 GT، قوة كبيرة في الأداء بسعر منافس غير مسبوق

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Poco F3 GT وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

على اختلاف هواتف الألعاب وتفاوت قدراتها، عملت Poco على ابتكار هاتفٍ جديدٍ يعيد ترتيب العتاد الماديّ إلى مساره الصحيح وذلك لخلق التوازن ما بين مشغلات الألعاب وأداء الهاتف، بغض النظر عن المكمّلات الأخرى كإعداد التصوير على سبيل المثال، ولهذا فقد جاء الهاتف Poco F3 GT بمواصفاتٍ تقليديةٍ من هواتف الألعاب الرائدة، رغماً أنه ينتمي إلى الفئة المتوسطة، ولكنه يحاول إرضاء هواة الألعاب بعناصر إضافيةً للتحكم، وتحسين تجربة اللعب بالإجمال.

تصميم الهاتف Poco F3 GT

لطالما اعتدنا من Poco تقديم التصاميم المختلفة وغير المألوفة مع كل هاتفٍ جديدٍ لها في الأسواق، فلا جديد إذاً عندما نرى هاتفاً من Poco وقد تم تغليفه بزجاج Gorilla Glass 5 وإطار الألمنيوم الملتفّ حول الحواف، كما ظهرت ألوان غلافه الخلفيّ بشكلٍ يميّزه عن بقية الهواتف، خاصةً وأن فلاش LED يأخذ شكل الصاعقة أو البرق في الأعلى إلى جانب إطار الكاميرا فيبرز من غلاف الهاتف سواءً كان باللون الأسود أم الفضيّ القاتم.

كذلك وقد جاءت وحدة الكاميرا بأضواء تتوزّع على حواف الكاميرات الدائرية، ويمكن التحكم في درجة سطوعها أثناء اللعب، إذ يفتح الهاتف ذراعيه لتحكم المستخدمين في هذه الأضواء فيمكّنهم من ضبط الألوان وتغيير السرعة التي تنبض بها مجموعة الليدات، وكذلك تخصيص إضاءتها لبعض الإشعارات مما يجعلها أكثر فائدةً للمستخدم من كونها مجّهزةً لدعم التصميم وحسب.

يمتلئ أعلى الجانب الأيمن وأسفله من الهاتف بأزرار اللعب الميكانيكية بينما يتوسط هذا الجانب قارئ البصمات السريع والذي يعمل بشكلٍ موثوقٍ تماماً في اختبار تفاصيل البصمات.

توزّعت أزرار اللعب على جانبي زر الطاقة، فيما تواجدت أزرار الصوت في الطرف الأيسر من الهاتف ويمكن التغاضي عن ثقل الهاتف والذي يبلغ 205 جراماً، حيث وضعت جميع الأزرار بأماكن تجعلها سهلة الوصول أثناء استخدام الهاتف بيدٍ واحدة.

ومن جهةٍ أخرى تم تضمين الهاتف منفذ IR في حافته العلوية، ودعمه بالمعيار IP53 لمقاومة الرذاذ، بالإضافة إلى امتلاكه لمكبرات الصوت استيريو والتي تخرج الصوت بمستوياتٍ مرتفعةٍ للغاية ولكنه سيكون قليل التوازن نوعاً ما.

ولا يأتي هذا الهاتف بمقبس السماعات الذي اعتدنا توفره في الهواتف المتوسطة ولكنه مزوّداً في علبته بمحول USB-C إلى 3.5 مم، حتى يتمكّن المستخدمون من توصيل سماعاتهم المفضّلة في الهاتف أثناء اللعب.

وبعد تركيز هواتف Poco على شاشات LCD يخالف الهاتف POCO F3 GT هذا التقليد ليأتي بشاشة AMOLED يبلغ قياسها 6.67 إنش، وتمتدّ على كامل الواجهة الأمامية تقريباً حيث تحيط بها الحواف الرقيقة من كافة الجوانب، ولا تشغل فتحة كاميرا السلفي مساحةً كبيرةً من هذه الشاشة وإنما تم تضمينها داخل فتحةٍ صغيرة الحجم في المركز العلوي للشاشة، كما تدعم شاشة الهاتف معدل التحديث 120 هرتز، إلا أن تعيين الحد الأقصى 120 هرتز في إعدادات الشاشة سيحوّل الأمر تلقائياً إلى المعدل المتغيّر والذي يختلف من مهمةٍ إلى أخرى طبقاً لمتطلبات المحتوى على الشاشة.

 وتجدر بنا الإشارة هنا إلى أن ضبط الهاتف وفق إعداداته الافتراضية سيؤدي إلى تمكين الوضع الحيويّ لألوان الشاشة والذي يأتي بتشبّعٍ أعلى من المعتاد، ولهذا سيكون من الأفضل لنا أن نبدّله يدوياً إلى الوضع القياسيّ المتوازن.

 كما يقوم المستشعر الخاص بالإضاءة المحيطة في الشاشة بتغيير مستويات السطوع بين الحين والآخر أثناء اللعب ولهذا سيجدر بنا تعيين قيمةٍ ما لهذا السطوع بشكلٍ يدويٍّ أيضاً.

ومن إعدادات الهاتف الافتراضية تفعيل المعدل 60 هرتز، والذي يؤدي إلى توفير استهلاك الطاقة بشكلٍ واضحٍ للغاية، إلا أن ذلك سيلعب دوراً مهماً في تباطؤ الألعاب ربما أو تراجع الأداء في بعض المهام.

أداء الهاتف POCO F3 GT في الألعاب وبقية المهام

يعمل الهاتف F3 GT بشرائح المعالجة Mediatek 1200 والتي تتألف من ثمان نوى تنقسم إلى أربعةٍ منها من نوع Cortex-A55 وتعمل بتردد 2 جيجا هرتز، إلى جانب ثلاثة نوى Cortex-A78 بتردد 2.6 جيجا هرتز، ونواةٍ أخيرةٍ Cortex-A78 بتردد 3 جيجا هرتز، وذلك بالإضافة إلى 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية و128 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم، ومع هذه الأرقام لا بدّ وأن يتعامل الهاتف مع مهامه اليومية بشكلٍ سلسٍ للغاية، فينطبق الحكم ذاته على مختلف التطبيقات والانتقال فيما بينها أيضاً.

وعند اختبار حرارة الهاتف بواسطة الألعاب Call of Duty: Mobile و Real Flight Simulator مالت شرائح الهاتف إلى القليل من الدفء ولكن الهاتف قد حافظ على حرارته فعلياً وبشكلٍ أفضل من بقية الهواتف النظيرة، كما أنه يتمتّع بحساسيةٍ لمسيةٍ عالية الكفاءة لأزراره الجانبية، وبالإمكان أيضاً تثبيت عناصر التحكم في الألعاب بسهولةٍ على طرفي الهاتف.

وقد جرى تزويد الهاتف F3 GT بوضع الألعاب Turbo، والذي من شأنه كتم صوت الإشعارات وتبديل نطاقات الشبكة في الهاتف والتأخير اللمسيّ، وتنظيف الذاكرة العشوائية عند البدء في اللعب، وفي ذات الوقت أضافت بوكو لهذا الهاتف تحسيناتٍ اختياريةٍ لبعض الألعاب من أمثال Call of Duty ويتضمّن ذلك تعديلاتٍ مرئيةٍ لتحسين الرؤية من خلال تطبيق الفلاتر، فضلاً عن تقديم ردود الأفعال اللمسية التي تبديها مشغلات الألعاب.

وأما بشأن الطاقة في الهاتف فقد تم تزويده ببطاريةٍ كبيرةٍ تبلغ سعتها 5056 ميللي أمبير، وتدوم ليومٍ كاملٍ من الاستخدامات الاعتيادية التي يتخلّلها تشغيل الشاشة وفق معدل التحديث 120 هرتز، وخوض العديد من جولات اللعب، وبالطبع لن تطول هذه المدة إلى يومين حتى وإن تم تقليل استخدام الهاتف.

ويجري شحن POCO F3 GT بواسطة الشاحن المضمّن داخل علبة الهاتف والذي يعمل بقوة 67 واط، فيأخذ حوالي 50 دقيقةً لشحن البطارية بالكامل، علماً بأن الهاتف POCO F3 GT لا يدعم تقنية الشحن اللاسلكيّ.

وأخيراً يدعم الهاتف F3 GT شبكات الجيل الخامس 5G بنطاقاتها الفرعية sub-6GHz.

قدرات الكاميرا في الهاتف Poco F3 GT

يحتوي الهاتف Poco F3 GT على كاميرا رئيسيةٍ تعمل بدقة 64 ميجا بكسل، وأخرى فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل، وكاميرا ماكرو أخيرةٍ وتبلغ دقتها 2 ميجا بكسل.

وعند التصوير في كاميرا الهاتف الرئيسية ستظهر الصور بقدرٍ زائدٍ من الحدة، والتفصيل ولكننا سنشهد بعض التشويش البسيط حول حواف الصورة عند تكبيرها على الشاشة، بينما ستقلّ التفاصيل عند التصوير في ظروف الإضاءة الضعيفة.

ويمكن أن تعاني هذه الكاميرا من توازن اللون الأبيض، وميول الألوان إلى الدفء في بعض الأحيان.

ولا تأتي العدسة فائقة العرض بعددٍ كبيرٍ من التفاصيل في الصور ولهذا فإن تكبيرها قد يؤدي إلى انخفاض الجودة بعض الشيء، كما أننا سنحصل على نسبةٍ من التشوّه عند الابتعاد عن الهدف.

ولا تبدو لقطات الهاتف جيدةً نسبياً في البيئة المعتمة، حتى ولو جرى استخدام الوضع الليليّ المخصص وذلك لأن التقاط الصور في هذه الظروف يحتاج إلى ثبات اليدين واستقرار الهاتف أثناء التصوير.

ولم تضع Poco كاميرا ماكرو في الهاتف لتكون نقطةً إضافيةً في المواصفات وحسب وإنما بلغت نتائجها مستوياتٍ مقبولةٍ من الجودة أيضاً، إلا أن استخدام الكاميرا الرئيسية واقتصاص أجزاءٍ منها سيؤدي الغرض المطلوب من كاميرا ماكرو وربما أفضل من ذلك.

وعند تفعيل الوضع Portrait يقوم الهاتف بتحديد الحواف بشكلٍ دقيقٍ للغاية، فتظهر الصور والخلفيات بدقةٍ ووضوحٍ تام.

وتشترك الكاميرا الأمامية ذات الدقة 16 ميجا بكسل بطريقة المعالجة نفسها مع كاميرا الهاتف الرئيسية، إلا أنها تفتقر نوعاً ما إلى الأداء الجيد للنطاق الديناميكي HDR، وتزيد من مستويات التعريض لتفتيح الصورة عند التصوير في البيئة سيئة الإضاءة.

ويجري تسجيل الفيديو أخيراً بواسطة كاميرات الهاتف وبدقة 4K لتقوم بإنتاج 30 إطاراً في الثانية، إلا أن نتائج التسجيل ستميل كما المعتاد إلى التشبّع الزائد والوضوح الإضافيّ ولكن جودة التسجيل ستنخفض مع تعتيم البيئة المحيطة.

نظام التشغيل في الهاتف

تم تزويد الهاتف Poco F3 GT بواجهة الاستخدام MIUI 12.5 كسائر هواتف Mi و Redmi الأحدث ولكن النقطة الفارقة في الهاتف Poco F3 GT هي خلّوه من الإعلانات، وتستند هذه الواجهة إلى نظام التشغيل Android 11، وخياراته الواسعة في التخصيص، والتي تبدأ من الشاشة الرئيسية و القدرة على تعديل وإظهار أو إخفاء حافظة التطبيقات وتغيير حجم الشبكة الخاصة بعرض التطبيقات بالكامل، كما سنجد ضمن إعدادات التخصيص ما يتعلّق بالتشغيل الدائم للشاشة والتحكم في شاشة القفل وغير ذلك الكثير.

ويجري تشغيل واجهة الاستخدام MIUI في هذا الهاتف افتراضياً، مع أن حجم الأيقونات ضمنها وحجم الخطّ لا يتوافقان مع بقية محتويات الشاشة، ولهذا فإنه بالإمكان إيقاف تشغيل الواجهة بسهولةٍ تامة.

ومن جانبٍ آخر يحتوي هذا الهاتف على عددٍ كبيرٍ من التطبيقات مسبقة التثبيت من أمثال المتصفّح الخاص بشاومي وتطبيقات الموسيقى والمعرض وعددٍ من تطبيقات الطرف الثالث مثل فيسبوك وAmazon، إلا أنه في المقابل يمكننا إزالة معظمها وتفريغ المزيد من مساحة الذاكرة في الهاتف.

وقد وعدت شركة Poco بتأمين زوجٍ من التحديثات الرئيسية لهذا الهاتف وعامين من الإصلاحات الأمنية أيضاً.

الخلاصة

تطرّقت بوكو إلى تجميع بعض المواصفات القوية في هاتفها الأحدث Poco F3 GT وذلك لتأمين تجربةٍ مميّزةٍ في عالم الهواتف المخصصة للألعاب، فزوّدته بشاشةٍ دقيقةٍ تدعم التحديث المرتفع والألوان العميقة، ذلك بالإضافة إلى الشرائح القوية التي تمكّنت من إنجاز المهام بالسرعة المطلوبة من معظم الهواتف المتوسطة، فضلاً عن امتلاكه لبطاريةٍ كبيرةٍ، ونظام التصوير ذي المستوى المقبول، إلا أنه يخلو من مقبس السماعات ويحتاج الكثير من الإعداد حتى الوصول إلى إظهار المحتويات بالطريق التي تناسبنا، وبالرغم من عيوب الهاتف المحدودة إلا أن سعره لم يتعدّ 262 دولار لطراز الهاتف ذي الذاكرة 128/ 4 جيجابايت.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Poco F3 GT وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp