مراجعة شاومي Mi Note 10 .. عودة سلسلة Mi Note من الباب الواسع !

مراجعة شاومي Mi Note 10 .. عودة سلسلة Mi Note من الباب الواسع !

قامت شاومي مؤخراً بإصدار هاتفها المميز Xiaomi Mi Note 10 بكاميرا خارقة وبطارية ممتازة ومواصفات تقنية تكاد تنافس هواتف الفئة العليا. فسعة التخزين التي تبلغ 128 جيجابايت، وذاكرة الوصول العشوائي بسعة 6 جيجابايت، وواجهة الاستخدام MIUI 11.0.3.0 والكاميرا بدقة 108 ميجابيكسل الأعلى دقة ضمن الهواتف الذكية هذه الأيام. كل هذه المواصفات وأكثر جعلت من Mi Note 10 هاتفاً لا يستهان بقدراته.

محتويات علبة Xiaomi Mi Note 10

يأتي Mi Note 10 في علبته مزوداً بشاحن سريع يعمل بقوة 30 واط، وكبل الهاتف من نوع USB-C ، غلاف TPU لحماية الهاتف بألوان متعددة حسب لون الهاتف، إذ أن هذا الغلاف المرفق بالهاتف سيكون باللون الأسود إذا كان الهاتف باللون الأسود أو الأخضر بينما سيكون الغلاف شفافاً إن كان الهاتف من اللون الأبيض، بالإضافة إلى دليل المستخدم، ولكن لا يتم إدراج سماعاتٍ في العلبة.

تصميم Xiaomi Mi Note 10

في الواقع يأتي Mi Note 10 بتصميمٍ جيد، وجودةٍ عالية في التصنيع، وحوافٍ رقيقةٍ منحنية، و إطار متين من الألمنيوم. ومن الجدير بالذكر أن الابتكار في هواتف شاومي يكمن في النظام والميزات البرمجية، ليس في التصميم على وجه الخصوص.

يتميز Mi Note 10 بشاشةٍ كبيرة يبلغ حجمها 6.47 إنش بدقة Full HD+ ، وقد تم وضع الكاميرا الأمامية ضمن نتوء بشكل قطرةٍ صغيرة أعلى الشاشة ومكبر الصوت تم وضعه أيضاً فوق الكاميرا تماماً بشكلٍ مخفيٍّ في الإطار.

أما أزرار التحكم في الصوت وزر الطاقة فقد تم وضعها يمين الهاتف، بالإضافة إلى فتحة بطاقة الSIM أيضاً تم إدراجها في الجهة اليمنى، وسنلاحظ أن Mi Note 10 لا يحتوي على فتحة التوسيع لسعة التخزين micro SD.

الجزء السفلي للهاتف يحتوي على منفذ USB-C ومكبرات الصوت وميكروفون ومقبس سماعات الرأس بقياس 3.5 ملم. أما الجزء العلوي فيضم ميكرفون آخر ومنفذ الأشعة تحت الحمراء الذي تم إلغاؤه في الكثير من الهواتف الذكية الأخرى.

أما الجهة الخلفية للهاتف فقد تم تصميمها بشكلٍ مميّز، إذ تم وضع الكاميرات الخلفية الخمسة أعلى يسار الهاتف، ويمين الكاميرات تم وضع أربعة أضواء “فلاش” ، اثنين منهما ينشران الضوء بشكلٍ كبير مما يساعد على رؤية الأشياء بشكلٍ أوضح.

كما تم تغليف الهاتف من الجهتين الأمامية و الخلفية بزجاج Gorilla Glass 5.

شاشة Xiaomi Mi Note 10

يتمتع هاتف Mi Note 10 بشاشة AMOLED مميزة بدقة Full HD + تظهر الألوان بدقةٍ عالية، حيث تبلغ نسبة التباين فيها 400,000:1 كما أن اللون الأسود يبدو نقياً جداً وحالك.

أما عن نسبة السطوع في هذا الهاتف فإنها في الحقيقة ليست النسبة الأعلى مقارنةً ببقية الهواتف، إذ ان الشاشة تمتلك فقط 422 وحدة إضاءة، وعلى الرغم من ذلك فإن شاشة AMOLED في الهاتف تبدو ساطعةً بشكلٍ كاف، أثناء استخدام الهاتف في ضوء النهار.

وقامت شاومي بدمج مستشعر البصمات في الشاشة وتحسينه أيضاً، إذ يبدو الآن حساساً ودقيقاً  جداً عند لمسه، كما تم توسيع مساحة مستشعر بصمات الأصابع في الشاشة، وتقليل سماكته بنسبة 88% وأصبح بمساحة 7×9 mm.

الأداء في هاتف شاومي Mi Note 10

بالرغم من عدم امتلاك Mi Note 10 لمعالج كوالكوم الأفضل ، إلا أن امتلاكه لشرائح Qualcomm Snapdragon 730G المطورة عن Qualcomm Snapdragon 730 جعل الأداء في Mi Note 10 يبدو جيداً للغاية، كما أنه بفضل تطوير الشرائح بات يعالج الرسومات بشكلٍ أفضل بنسبة 15%.

كما تم دعم المعالج بذاكرة وصولٍ عشوائي بسعة 6 جيجابايت وسعةِ تخزينٍ تبلغ 128 جيجابايت، ما يوفّر لMi Note 10 ميزة الأداء الجيد أثناء الاستخدام اليومي، كما أنه قد تفوّق على Xiaomi Mi 9T الذي يمتلك شرائح Snapdragon 730  من حيث الأداء.

وأثناء اختبار Mi Note 10 ومقارنته بجهاز Xiaomi Mi 9T في عرض الرسوميات فقد أحرز Mi Note 10  2,384 و 2,240 في  OpenGL و Vulkan على التوالي.

أما نتائج Xiaomi Mi 9T فقد بلغت 2,197 و 2,064 وفي اختبار أداء التطبيق Geekbench كانت نتيجة Mi Note 10 2,535 نقطة مقابل 2,Mi Note 100 نقطة لهاتف Xiaomi Mi 9T .
ما يعني أن Mi Note 10 حقق النتائج الأفضل في الاختبارات.

بطارية Xiaomi Mi Note 10

يمتلك Mi Note 10 في الواقع بطاريةً بسعةٍ كبيرة تبلغ 5240 ميللي أمبير، وبما أن Mi Note 10 يمتلك شرائح Snapdragon 730G التي تستهلك الطاقة بشكلٍ متوازنٍ جداً، هذا ما أدى إلى زيادة عمر البطارية فيMi Note 10 بشكلٍ كبير.

كما تم تزويد الهاتف بشاحن يعمل بقوة 30 واط، قادراً على شحن البطارية بالكامل في غضون ساعةٍ و6 دقائق فقط.

5 كاميرات خلفية في شاومي Mi Note 10

يأتي هاتف Mi Note 10 بخمس كاميرات خلفية وواحدة أمامية. تبلغ دقة الكاميرا الأساسية 108ميجابيكسل، بفتحة عدسة 1/1.33 إنش، وتعمل بتقنية pixel binning حيث يقوم المستشعر في هذه الكاميرا بتجميع البكسلات لإنتاج الصورة بدقةٍ أكبر، كما يمكننا تغيير وضع التصوير إلى دقة 27 ميجا بكسل ليمكننا التصوير بدقةٍ عالية في ظروف الإضاءة الخافتة، وأسفل العدسة الأساسية في الخلف ستجد كاميرا التقريب ×2، والتي تعمل بدقة 12 ميجابيكسل، ولكن هذه الكاميرا لا تحتوي على موازن للصورة.

أما الكاميرا الثالثة فهي أيضاً كاميرا للتقريب ولكن بمقدار ×5، والتي تعمل بدقة 8 ميجابيكسل، وفي الحقيقة فإن مقدار التقريب في هذه الكاميرا يبلغ فقط ×3.7 وليس كما أعلنت شاومي أنه ×5 تماماً، إلا أن هذا المقدار من التقريب يبدي نفس النتائج في الصورة إذ يضفي بعض التشويه للتفاصيل في حال التقريب، كما أنك لن تلاحظ الفرق بين مقداري التقريب. في حين أن التقريب 5x في هاتف P30 Pro من هواوي حقيقةً وليس ترويجاً ودعايةً فقط.

كما أن هذه الكاميرا بإمكانها التقريب بمقدار ×10 باستخدام ميزات الذكاء الاصطناعي، والتقريب ×50 أيضاً كما في Huawei P30 Pro ولكن ينصح باستخدام هذا التقريب عند الاضطرار فقط فإنه يبدي نتائج مشوهة للغاية.

وأسفل كاميرا التقريب في الهاتف توجد كاميرا ماكرو ذات الزاوية العريضة، والتي تعمل بدقة 2 ميجا بكسل.

بشكلٍ عام فإنه في ظروف الإضاءة الجيدة، تتميز الصور في Mi Note 10 بألوانها المشبعة عالية التباين، و تفاصيل دقيقةً وحادة.
وعلى الرغم من امتلاك Mi Note 10 لأكبر مستشعر مقارنةً في الهواتف الأخرى والذي ينتج أفضل الصور في الإضاءة الجيدة، إلا أنه من الأفضل استخدام الوضع 27 ميجا بكسل أثناء التصوير في الإضاءة الخافتة فإنه عند التصوير بالوضع 108 ميجا بكسل في الإضاءة الخافتة سيتضاءل حجم البكسل إلى 0.8μm ما يؤدي إلى غياب بعض التفاصيل عن الصورة.

ويعد تطبيق الكاميرا تطبيقاً سهلاً وبسيطاً للغاية، ولتبديل الأوضاع أثناء التصوير بإمكانك استخدام دائرة التبديل في الأسفل، فإن الوضع الافتراضي للتصوير سيكون 108 ميجابيكسل.
أخيراً كاميرا السيلفي، والتي تعمل بدقة 32 ميجا بكسل، وتنتج صوراً مناسبةً جداً ، إذ تبدو الصور واقعيةً جداً وذات تفاصيل حادةٍ ودقيقة.

نظام التشغيل في Xiaomi Mi Note 10

يعمل هاتف Mi Note 10 بنظام Android 9 ، باستخدام الواجهة MIUI 11.0.3.0، والتي لا تحتوي ربما على مجلدٍ افتراضي يتضمن التطبيقات المثبتة، ولكن شاومي أضافت في هذا الهاتف ميزةً جديدة تدعى Mi Drop لنقل الملفات، والتي تعتبر توسعاً ملحوظاً لأداة AirDrop في هواتف آبل، مما يؤدي لتوافق Mi Note 10 مع هواتف Oppo وVivo.

الصوت في شاومي Mi Note 10

يحتوي Mi Note 10 على مكبرات الصوت أسفل الهاتف، والتي تنتج صوتاً مناسباً نوعاً ما، إلا أنه ليس بمستوى الصوت الذي تنتجه بقية الهواتف التي تمتلك مكبرات ستيريو. أما مقبس سماعة الرأس فتم وضعه أسفل الهاتف.

الخلاصة

في الحقيقة إن هاتف Mi Note 10 يعدّ الهاتف الأول المزوّد بكاميرا ذات الدقة 108 ميجابيكسل والتي تجعله الهاتف الأفضل على الإطلاق لمحبي التصوير. كما أن عمر البطارية، وسعة التخزين وشاشة AMOLED جعلت من Mi Note 10 هاتفاً فريداً يتمتع بميزاتٍ كثيرة ليست موجودةً في بقية الهواتف.
لكن بشكلٍ عام فإنك بسعر 440 دولار فقط، يمكنك الاستمتاع بهاتفٍ جيد بإمكانياتٍ خارقة من جوانب عدّة.