مراجعة شاملة لهاتف Huawei P40 Lite

مراجعة شاملة لهاتف Huawei P40 Lite

دائماً ما تعلن هواوي عن أجهزة lite في صمت وبدون ضجة إعلامية وجهازها الجديد Huawei P40 Lite لم يخالف القاعدة، حيث تم الإعلان عنه بل وبدء عمليات الشحن قبل سلسلة P40 الأكثر تطوراً.

ويذكر أن هذا الجهاز كان قد توفر في الصين في كانون الأول الماضي تحت اسم Huawei nova 6 SE، بينما تم إطلاقه بعد شهر من ذلك في ماليزيا باسم Huawei nova 7i، والآن قد توفّر في أوروبا والعالم باسمه الجديد P40 Lite.

وعلى الرغم من أنه لم يصبح مشهوراً إلى حدٍّ كبير إلا أنه يحتوي الكثير من الميزات والمواصفات، حيث أنه يأتي بشاشة مميزة بالإضافة إلى المعالج Kirin 810، كاميرا رباعية خلفية، الوضع الليلي، التقريب الجيد للصور دون فقدان التفاصيل، كاميرا ماكرو والكثير.
فضلاً عن بطارية كبيرة مدعومة بشاحن سريع  SuperCharge من Huawei يعمل بقوة 40 واط.
أما الشيء المميز لهذا الهاتف أنه يعمل بواجهة الاستخدام EMUI 10 التي تعتمد في عملها على النظام Android 10 .

ونظراً للعقوبات المفروضة على هواوي فإن هذا الهاتف أيضاً لم يحتوي على تطبيقات Google، مثل Google Play Services أو متجر Play، ولكنه في المقابل يقوم بدعم Widevine CDM.

كل هذه المواصفات وأكثر جعلت منه هاتفاً مميزاً من أغلب النواحي ولكنه لا يقاوم الماء نظراً لكونه من الفئة المتوسطة، وللتعرف على هذا الهاتف عن كثب دعونا نوضح في هذا المقال تفاصيل الهاتف بدقة لنبدأ مما تحتويه العلبة.

blank

محتويات علبة هاتف Huawei P40 Lite

بعد فتح العلبة سنرى الهاتف أولاً ليأتي بعده شاحن 40 واط، مع كابل USB-C للشحن، مع سماعات الرأس والميكروفون، كما تحتوي العلبة على غلاف واقٍ للهاتف.

تصميم الهاتف P40 Lite

blank

بدايةً يعد الهاتف P40 Lite واحداً من الهواتف سهلة الاستخدام سواءً لمشاهدة الفيديو، الصور، أو حتى الرسائل النصية، نظراً لوزنه الخفيف، كما يساعد إطار الهاتف على تسهيل استخدامه، ويأتي الهاتف بألوان متدرجة للإطار تضم الأزرق المتدرج، الأسود المتدرج، والوردي المتدرج بالمثل مع هاتف Honor 9X / Pro الذي قامت هواوي بتصميمه بألوان مماثلة تماماً، وكاميرات شبيهة متعددة.

ويحتوي الهاتف P40 Lite على شاشة متوسطة بحجم 6.4 إنش، والتي تعتبر من إحدى ميزات الهاتف الرئيسية كما تتميز بزوايا مستديرة وحواف رقيقة، وحافة سفلية صغيرة.

blank

وتحتوي الواجهة الأمامية للهاتف على كاميرا أمامية أعلى يسار الشاشة، تعمل بدقة 16 ميجا بكسل.
وتجدر الإشارة إلى أن شاشة الهاتف P40 Lite هي من النوع LCD، وهذا ما يظهر بوضوح من إضاءة خلفية الشاشة.
 كما أن مقبس سماعات الأذن رفيع ومخفي تقريباً في الحافة السفلية للهاتف.
وتأتي الواجهة الأمامية للهاتف مسطحّة تماماً، أما الغطاء الخلفي للهاتف فهو منحن كبقية الهواتف الذكية الأخرى، ومصنوع من البلاستيك مع عدة طبقات من الطلاء، ليبدو كالمعدن تقريباً، مما يجعل الهاتف أكثر مقاومة للصدمات كالزجاج تماماً وربما أكثر، كما أن التجاويف الموجودة على الغطاء الخلفي تسهل استخدام الهاتف.

ويحتوي إطار الكاميرات الخلفية على أربعة كاميرات تعمل بدقة 48 ميجا بكسل للكاميرا الرئيسية و2 ميجا بكسل لمستشعر العمق، 2 ميجا بكسل لكاميرا ماكرو، و8 ميجا بكسل لكاميرا فائقة العرض، مع فلاش LED، خارج إطار الكاميرات الرباعية الخلفية.

ويتضمن الجانب الأيسر للهاتف على فتحة لبطاقة SIM وبطاقة توسيع الذاكرة، أما الجانب الأيمن فيحتوي على أزرار التحكم في الصوت، وزر الطاقة الذي تم دمجه مع مستشعر بصمات الأصابع، والذي يتميز بحساسية عالية، وسرعة كبيرة في العمل.

وتحتوي الحافة السفلية على منفذ USB-C، مقبس السماعات، مكبر الصوت، ومقبس الصوت.

blank

شاشة الهاتف P40 Lite

يحتوي الهاتف P40 Lite على شاشة LTPS IPS LCD بحجم 6.4 إنش، ودقة 2310 في 1080 بكسل، أي بما يعادل 398 بكسل في الإنش الواحد.
وتحتوي الشاشة على كاميرا أمامية في الزاوية اليسارية العليا.

ويمكننا الملاحظة أن إضاءة خلفية الشاشة غير متساوية حول ثقب الكاميرا الأمامية ما يعني أنها ليست شاشة مثالية كبقية شاشات LED الأخرى.
ولكنها تبدو مشرقة بالفعل، بشكل يشبه شاشات OLED، ولكنها لا تعمل بأداء جيد للغاية، حيث تحتوي على 460 وحدة إضاءة فقط، كما أن اللون الأسود لا يبدو عميقاً جداً، حيث يبلغ معدل التباين 1085:1، ما يجعلها شاشة جيدة ولكنها ليست مثالية تماماً.
وفي حال ترك سطوع الشاشة في الوضع التلقائي، بالتالي سنحصل على المزيد من إضاءة الخلفية، وتحتوي الإصدارات الجديدة للهاتف على 515 وحدة إضاءة.
ويبلغ الحد الأدنى للسطوع على 1.2 وحدة إضاءة.

blank

أما عند الحديث عن ألوان الشاشة فيأتي الهاتف P40 Lite كبقية هواتف Huawei أو Honor الأخرى، بمجال واسع من الألوان RGB، بعرض جيد وألوان مفعمة بالحيوية.

و تدعم شركة Huawei في الهاتف P40 Lite،الميزة Widevine L3 التي تعد ضرورية جداً لتشغيل Netflix و Amazon Prime Video على الهاتف (ولا يعني L3 أنه محتوى عالي الدقة، ولكنه جيد نسبياً).

عمر البطارية في P40 Lite

يحتوي الهاتف P40 Lite على بطارية متوسطة بسعة 4200 ميللي أمبير، مدعومة بشاحن سريع يعمل بقوة 40 واط، ما يعني أنه قد يستغرق 64 دقيقة فقط لشحن الهاتف بالكامل.

وعند اختبار هذه البطارية استمرت لمدة 121 ساعة تقريباً، وقد تم استخدمها لعدة أيام دون الحاجة لإعادة شحنها، وعند اختبارها لتشغيل مقاطع الفيديو لمدة 16 ساعة بالإضافة إلى المتصفح بمدة 18 ساعة سنرى أن هذه البطارية تعمل بشكل طبيعي وجيد، كما أن وضع توفير الطاقة قد يساعدك كثيراً.

اختبار مكبرات الصوت في P40 Lite

يأتي الهاتف P40 Lite بمكبر صوت أحادي، وقد أبدى هذا المكبر نتائج جيدة، في اختبارات الصوت، إلا أنه يفتقر إلى الاهتزازات الصوتية منخفضة التردد، ولكنه مناسب في العموم.

وبالمقارنة مع Honor 9X Pro فإن الهاتف P40 Lite يقدم مستويات الصوت العالية والمتوسطة بشكل أفضل.

واجهة الاستخدام EMUI 10 والنظام

ويعمل الهاتف P40 Lite بواجهة الاستخدام الجديدة EMUI 10 التي تعتمد النظام Android 10 ولكنها لا تحتوي على أي من تطبيقات Google، كما لا يمكننا مع هذا الهاتف الوصول إلى متجر Play.

وتقدم هواوي في المقابل تطبيقات بديلة AppGallery. لتوفير خدمات الهاتف المحمول وتعود بالكامل لصالح شركة Huawei.

ويحتوي الهاتف على ماسح للبصمات ويعد هذا المستشعر من أفضل المستشعرات من ناحية السرعة والدقة، وتجدر الإشارة إلى أن الهاتف P40 Lite لا يحتوي على مستشعر لبصمات الوجه.

blank

وبالمثل مع الهواتف الذكية الحديثة التي تعمل بواجهة الاستخدام EMUI يمكنك أيضاً هنا تغيير إعدادات الشاشة ليتم وضع خلفية جديدة تلقائياً في كل مرة نقوم بها بفتح الهاتف.

كما أن التمرير من الأسفل إلى الأعلى سيؤدي إلى إظهار بعض الاختصارات السريعة، لأدوات شائعة الاستخدام.

وسنجد في الواجهة الرئيسية جميع التطبيقات التي قد تم تثبيتها في الهاتف، فضلاً عن قائمة الإعدادات السريعة التي تتيح لنا الخيار ما بين وضع التطبيقات في حجمها القياسي أو أن يتم إدراجها في حافظة التطبيقات على الشاشة الرئيسية.

ويحتوي الهاتف P40 Lite على بديل أساسي لتطبيقات جوجل في الواجهة الأخيرة من اليسار ويدعى Today، وتضم هذه المجموعة حقل البحث، اختصارات جهات الاتصال، الصور المفضلّة، برنامج الرسم Smart Care البديل لبرنامج Digital Wellbeing ، حقل الأخبار المحلية وما إلى ذلك.

وتعمل الشاشات الرئيسية بشكل طبيعي كما هو معتاد، كما يمكنك ملؤها بالتطبيقات الحافظات أو الأدوات.

أما قائمة الاشعارات في الواجهة EMUI 10 فقد أعيد تصميمها لتبدو أكبر وتضم علامات الإشعارات بشكل دائري، وبلون أزرق حين التشغيل بشكل يشبه واجهة الاستخدام One UI من سامسونج إلى حدٍ كبير.

كما تحتوي على مجال لتحديد مستوى السطوع تحت صفوف الأدوات.

أما المهام المتعددة فهي أمر مألوف بالنسبة لهذه الواجهة، حيث يمكن تفعيل وضع تقسيم الشاشة إلى تشغيل المهام المتعددة بنفس الوقت، ما يمكنك من مشاهدة مقطعي فيديو على نافذتين مختلفتين في نفس الوقت.

ويشبه نظام التشغيل الافتراضي لهاتف P40 Lite نظام هواتف iPhone إلى حد كبير، حيث يمكنك التبديل بين المهام أو الإشعارات من خلال السحب للأعلى من إحدى زاويتي الشاشة اليسار أو اليمين لاختيار العلامة التي نريد، وبالطبع يمكننا الإبقاء على الأزرار الكلاسيكية الافتراضية.

ويساعدنا تطبيق مدير الملفات Optimiser على الوصول للاختصارات المطلوبة كذلك  لتنظيف التخزين، إعدادات البطارية، الأرقام المحظورة، مسح الفيروسات من خلال برنامج الحماية Avast بالإضافة إلى استخدام بيانات الهاتف المحمول.

أما تطبيق الموسيقى فيوفر لنا الاستماع للموسيقى المخزنة بصيغة MP3، ويتضممن هذا التطبيق خدمات الموسيقى، الخاصة بشركة هواوي، كذلك الأمر في تطبيق الفيديو، إذ يقوم بتشغيل المقاطع الخاصة بالإضافة إلى خدمة بث الفيديو من هواوي التي تشبه YouTube إلى حدٍ كبير.

كما تم تثبيت التطبيق Health من هواوي مسبقاً على الهاتف والذي يوفر للمستخدمين الكثير من الخدمات أيضاً، ويحتوي تطبيق الاستديو على ألبومات الصور بالإضافة إلى مجموعة مميزة من خيارات الذكاء الاصطناعي.

كما يحتوي الهاتف P40 Lite على تطبقي مدير الملفات وتطبيق آخر للملاحظات.

وبما أن تطبيقات Google أو أنظمة تحديد الموقع لا تعمل على هواتف Huawei بالتالي فإن التطبيقات مثل Pokemon و Wizards Unite لا يمكنها أن تعمل أيضاً.

وعلى الرغم من قدرتنا على تحميل بعض التطبيقات التابعة لجوجل مثل تطبيق الخرائط و Gboard و Chrome، Gmail ومتجر Play بدون خدمات Play ، إلا أنه لا يمكن العمل بها بسهولة.

ويمكنك أيضاً استخدام التطبيق Phone Clone ، الذي يقوم بنسخ كل ما يحتويه هاتفك القديم بما في ذلك جميع التطبيقات المثبتة باستثناء تطبيقات Google (وبعض التطبيقات الأخرى) إلى هاتفك الجديد P40 Lite.

لذا فقد يتوجب علينا مع هذا الهاتف اللجوء إلى تطبيقات متاجر أخرى سوى متجر Play، والعمل بها، وفي حال كنت ترغب في التطبيقات غير المدفوعة فإن APKPure سيكون خياراً مناسباً.

أخيراً يمكنك فتح تطبيقات Google، مثل متجر Play بطريقة سهلة عن طريق التطبيق Chat Partner الذي قمنا بتجربته بتحميل كل من متجر Play وخدمات Play بنجاح، ثم قمنا بتحميل برنامج الخرائط من متجر Play بسهولة.

أداء الهاتف P40 Lite

يعمل الهاتف P40 Lite باستخدام الشرائح السيليكونية Kirin 810 والتي تعد أحدث شرائح الفئة المتوسطة لدى هواوي، وقد تم تصنيع هذه الشرائح وفقاً لتقنية TSMC 7nm، ما يعني أنها أقوى وبشكل ملحوظ عن الشرائح Kirin 710. وتحتوي شرائح الهاتف على ثمان نوى اثنتان منها Cortex-A76 تعمل بتردد 2.27 جيجا هرتز، وتعمل الستة الأخرى Cortex A55 بتردد 1.8 جيجا هرتز مع ستة أنوية Mali-G52 لمعالجة الرسوميات والمطوّرة أيضاً عن الشرائح Mali-G51 في المعالج رباعي النوى 710.

وقد تم تزويد الشرائح السابقة بذاكرة وصول عشوائي بسعة 6 جيجابايت، وسعة داخلية تبلغ 128 جيجابايت.

وفي اختبارات الأداء تفوق هذا المعالج على منافسيه من عدة نواحي، كما ينطبق الحكم نفسه على شرائح Mali-G52 المستخدمة لمعالجة الرسوميات، حيث أظهرت النتائج أن هذا الهاتف يقوم بأداء جيد للغاية بفضل هذه الشرائح التي احتلت الدرجة الأولى إلى جانب المعالج Kirin 970 المزود بوحدة معالجة الرسوميات Mali-G72 الموجودة في Honor Play.

كاميرا رباعية خلفية في الهاتف P40 Lite

يأتي الهاتف P40 Lite بأربع كاميرات في الخلف، تعمل الأساسية منها بدقة 48 ميجا بكسل، مع فتحة f/1.8 PDAF، أما الكاميرا العريضة فتعمل بدقة 8 ميجا بكسل بتركيز ثابت، وفتحة عدسة f/2.4، فضلاً عن كاميرا ماكرو التي تعمل بدق 2 ميجا بكسل، وفتحة f/2.4، أما مستشعر العمق فيعمل بدقة 2 ميجا بكسل، وإلى جانب هذه الكاميرا الأربعة هناك فلاش LED أيضأً.

blank

وتحتوي الكاميرا الرئيسية على أحد المستشعرين IMX582 أو IMX586 الذي يعمل وفقاً لمصفوفة Quad-Bayer في تقنية تجميع البكسل.

وتنتج الصور افتراضياً بدقة 12 ميجا بكسل، كما يمكنك التصوير بدقة 48 ميجا بكسل، في ظروف الإضاءة الجيدة من خلال آلية العمل demosaicing التي تعمل بها العديد من الهواتف الذكية الأخرى، وهذا ما دفع هواوي لابتكار وحدة تجمع بين الدقة 48 ميجا بكسل وتقنيات الذكاء الاصطناعي AI Ultra Clarity، ما يحسن من جودة الصور التي يتم التقاطها حيث يستغرق التقاط الصور حوالي 6 ثوان، مع ضرورة الحفاظ على بقاء الهاتف ثابتاً، وتحتوي عينات الصور التي تم التقاطها باستخدام تقنية AIUCعلى الكثير من التفاصيل الإضافية مقارنة بالصور العادية التي تنتجها الدقة 48 ميجا بكسل لوحدها.

وفي حال تم تخفيض حجم الصور الأولى إلى 12 ميجا بكسل فسوف تحتوي الكثير من التفاصيل كذلك مما يجعلها تتفوق على الصور العادية خاصة في المناطق الظليلة.

ويوفر تطبيق الكاميرا في الهاتف وضع الذكاء الاصطناعي في التصوير ويمكن تشغيله أو تعطيله بسرعة من خلال التبديل بين عدسات الكاميرا، هذا ما يجعل الصور متنوعة.

كما أن الوضع الليلي يقوم بإنتاج الصور الجيدة والمناسبة، مع بعض الإضاءة المزيفة والتي تنتج عند تكديس الإطارات فوق بعضها لإنتاج الإضاءة للصورة مما قد يتسبب في إحداث بعض الضبابية للصورة.
عدا ذلك سيكون تطبيق الكاميرا مألوفاً لأي مستخدم سبق له واستخدم هاتف هواوي آخر.

ويمكن تشغيل الوضع الاحترافي من خلال التبديل بين أوضاع الالتقاط، كما يمكنك ضبط البارامترات يدوياً مثل سرعة الالتقاط التي تتراوح في هذا الوضع ما بين (1/4000 ثانية إلى 30 ثانية)، والضبط القياسي للصورة ISO بنسب (50 إلى 5000).

وبعد أن عملت بعض الكاميرات على تهميش الخلفية عملت هواوي على توفير الوضع العمودي والوضع Aperture mode الذي يمكننا من اختيار حجم فتحة العدسة في المجال من f / 0.95 إلى f / 16، حيث يمكنك تغيير الفتحة بالتالي نسبة التركيز في الصور.

أما الوضع العمودي Portrait mode فيمكننا من تعطيل تمويه الخلفية وتغيير إضاءة الصورة، كذلك إضافة التجميل بنسبة معينة.

جودة الصور:

في الوضع الافتراضي للتصوير يتم التقاط الصور في الكاميرا الرئيسية بدقة 12 ميجا بكسل، وتكون هذه الصور على مستوى واحد من الحدة والتفصيل.

كما يوفّر النطاق الديناميكي أداءً جيداً للكاميرات، ولكن في المقابل فإن الصور لا تظهر بجودة عالية عند تصوير المناطق الظليلة ويعود ذلك إلى عمل الكاميرا على تقليل الضوضاء بشكل كبير، أو عدم تجميع البكسل.

كما تتضمن خيارات التصوير التقريب بنسبة x2، كما هو معتاد من كاميرات 48 ميجا بكسل، ولا يحتوي الهاتف P40 Lite على كاميرا تقريب مخصصة، مما يعني أن التقريب سيكون رقمياً فقط.

وسيستغرق الأمر حوالي ثانية واحدة لحفظ الصورة المقربة، بدقة 12 ميجا بكسل، وبجودةٍ مناسبة للغاية.
وقد تظهر هذه الصور بعض التشويش في الخلفية نتيجة لتكبيرها بمقدار معين.
ويمكن أن تصل نسبة التكبير إلى x6، ولكن قد تبدو الصور سيئة بالنتيجة.

وتتميز صور الكاميرا العريضة ذلت الدقة 8 ميجا بكسل بقدرٍ لا بأس به من التفاصيل والحدة، حتى ولو بهتت ألوانها قليلاً، كما تبدو الزوايا ناعمة بعض الشيء ربما بسبب التصحيح التلقائي الذي تتبعه الكاميرا، كما أن النطاق الديناميكي منخفض نوعاً ما.

وتبدو الصور التي يتم التقاطها بكاميرا ماكرو والدقة 2 ميجا بكسل جيدة ومناسبة مع تفاصيل كافية وألوان مشبعة، ولكنها تتمتع بهذه المواصفات فقط حين يتم التصوير على بعد 4 سم وبتوازن جيد.
أما العدسة الرابعة فهي لاستشعار معلومات العمق عند تصوير الصور الشخصية.

وتتميز الصور ذات الإضاءة المنخفضة بتفاصيل جيدة للغاية وألوان مشبعة وتوزع ضوئي متوازن، وتحتوي القليل من الضوضاء.

كما يتوفر الوضع الليلي المميز من Huawei ، ويتطلب التصوير بضع ثوان ويداً ثابتة متوازنة، لكن الصور قد تبدو ناعمة وكأنها لوحةً زيتية.

الكاميرا الأمامية سيلفي:

وتعمل الكاميرا الأمامية بدقة 16 ميجا بكسل، مع فتحة f/2.0، مع تركيز ثابت، وتلتقط هذه الكاميرا الصور بجودة مناسبة في ظروف الإضاءة الجيدة، ولكنها تفتقر لبعض التفاصيل.

أما الوضع العمودي للصور الشخصية فهو ليس مثالياً تماماً، بالدرجة التي يعمل بها في الكاميرا الرئيسية حيث لا تحتوي الكاميرا الأمامية على مستشعرٍ للعمق، على العموم فقد تبدو الصور جيدة ومناسبة.

وقد وفر الهاتف P40 Lite الوضع الليلي أيضاً للصور الشخصية، حيث يتم التقاط الصور بشكل جيد لما تحتويه الصور من التفاصيل بعد عمل الكاميرا على تجميع المزيد من الضوء وقد يستغرق التصوير أقل من ثانية.

تسجيل الفيديو:

يمكن للهاتف P40 Lite تسجيل الفيديو بدقة 1080 بكسل بسرعة 30 إطاراً في الثانية، بواسطة الكاميرا الرئيسية وكاميرا الزاوية العريضة ولكنه لا يحتوي على موازن الكتروني لأي كاميرا.

وتوفر كل من الكاميرتين الرئيسية والعريضة نطاقاً ديناميكياً جيداً وتبايناً واضحاً بدون ضوضاء أو ألوان عالية التشبع.
أما التفاصيل فهي جيدة نسبياً ولكنها ليست مثالية حتى في هواتف الفئة المتوسطة الأخرى.

blank

الخلاصة

يأتي الهاتف P40 Lite بالكثير من المواصفات الجيدة التي تنافس الهواتف الأخرى ذات الفئة المتوسطة، كالشاشة الجيدة، البطارية المتوسطة، الكاميرات الرباعية التي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتجلب الكثير من التفاصيل بالإضافة إلى المزيد من النقاط الإيجابية التي تجلب لهذا الهاتف السمعة الحسنة كالمعالج القوي مثلاً وبسعر لا يتجاوز 300 دولار، ولا تدور النقاط السيئة لهذا الهاتف سوى حول عدم احتواءه على تطبيقات Google التي استطاع الهاتف P30 Lite احتواءها من قبل.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp