مراجعة شاملة للهاتف Honor Magic 4 Pro .. واجهة استخدام جديدة، وأداء رائد، مع دعم لخدمات جوجل!

مراجعة شاملة للهاتف Honor Magic 4 Pro .. واجهة استخدام جديدة، وأداء رائد، مع دعم لخدمات جوجل!

للطلب والشراء

آخر العروض حول Honor Magic4 Pro وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

بعد انفصال العلامة التجارية Honor عن شركتها الأم هواوي، بدأت بإطلاق العديد من الهواتف الرائدة بسعرٍ معقولٍ نسبياً، وقد شملت هذه المجموعة طرازاً متقدّماً باسم Honor Magic 4 Pro، يدعم خدمات Google وتطبيقاتها المتعددة، ويتضمّن أحدث الشرائح لهذا العام، بالإضافة إلى الكثير من الإمكانيات المتميّزة الأخرى، مقابل نقاط الضعف الطفيفة جداً، والتي سيتم التنويه إليها في هذا المقال بعد شرح كامل ميزات الهاتف.

أهم العلامات التصميمية

جرى تصميم هذا الهاتف على طرازين يحتوي أحدهما على غلافٍ خلفيٍّ من الزجاج باللون الأسود والأبيض والذهبيّ، وكذلك الأزرق السماويّ، بينما يأتي الطراز الآخر بغلافٍ جلدّيٍّ من اللون البرتقاليّ.

وقد اختارت هونور لهاتفها الجديد أن يحتوي على مستشعر البصمات المدمج في الشاشة، حيث يعتمد هذا المستشعر على الموجات فوق الصوتية، التقنية التي تجعل الهاتف من أسرع وأدق الأجهزة التي تستقبل تفاصيل البصمات الأصابع على الإطلاق.

كما احتفظ هذا الهاتف بكاشف الوجه الذي يدعم التقنيات ثلاثية الأبعاد في قياس ملامح الوجه وتفاصيله، وبفضل هذين النوعين من المستشعرات بالإضافة إلى النظام Dual TEE OS الذي يجمع ما بين النظام الأساسيّ وشرائح الأمان من Honor، يمكن القول بأن Magic 4 Pro من الهواتف التي تلمّ بكامل عوامل الحفاظ على الخصوصية.

شاشة الهاتف Magic 4 Pro

يحتوي هذا الهاتف على شاشة LTPO، بقياس 6.81 إنش، تدعم معدلات التحديث المرتفعة والمتغيّرة، حيث تم تخصيص المعدل 120 هرتز لبعض المهام الثقيلة فقط، ليتراوح تشغيل بقية الوظائف والتطبيقات ما بين 60 و90 هرتز، بينما يتوقف تشغيل الشاشة عند وصول هذه المعدلات إلى 1 هرتز، وذلك لحفظ طاقة الهاتف عندما يكون سطوع الشاشة في حدوده القصوى.

وعند اختبار هذه الشاشة، ظهر بأنها تنتمي إلى لوحات sRGB، حيث تعمل على تشغيل مجالات الألوان DCI-P3، و HDR10+ عند عرض الصور والفيديوهات فقط، كما أنها تظهر اللونين الأخضر والأزرق بإشباعٍ أعلى من المعتاد، دوناً عن بقية الألوان التي يتم عرضها وفق المعايير المناسبة تماماً حتى مع المستويات المنخفضة من معدل التحديث.

ومع التمكين اليدويّ لميزات محسّن الفيديو، ومعزّز عدد الإطارات، ستظهر محتويات الشاشة على نحوٍ أفضل، بينما يقتصر توفّر هذا الإعداد على بعض التطبيقات فقط من أمثال Netflix، Amazon Prime Video ، VLC، و YouTube.

أداء الهاتف Honor Magic 4 Pro

أرفقت شرائح هذا الهاتف Snapdragon 8 Gen 1 بما يصل إلى 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية، إلى جانب 512 جيجابايت من ذاكرة التخزين، فضلاً عن دعم هذه الشرائح تقنيات الاتصال Bluetooth 5.2، Wi-Fi 6 وشبكات الجيل الخامس 5G، بما في ذلك نطاقات sub-6GHz، وليس mmWave، ومع هذه المقومات تستطيع شاشة العرض LTPO إظهار محتوياتها بمعدل التحديث 120 هرتز، كما يقوم الهاتف بإنجاز المهام المتعددة بسلاسةٍ تامةٍ لينطبق الحكم أيضاً على الألعاب الثقيلة، حيث وصل Magic 4 pro إلى إحصائياتٍ مرتفعةٍ جداً في اختبار الرسوميات 3DMark Wildlife Stress، وتفوّق من خلال هذه الاختبارات على جميع منافسيه بما في ذلك Galaxy S22 Ultra و Oppo Find X5 Pro، فضلاً عن دعمه للمعيار IP68 لمقاومة الماء والغبار.

من ناحيةٍ أخرى، تقوم المكبرات الصوتية في هذا الهاتف بدورها في إخراج الصوت من حافتي الهاتف العلوية والسفلية بجودة استيريو، بالرغم من افتقار هذه المكبرات لعامل الجهير، وتوضّع السفلية منها في محطّ راحة اليدّ وهذا ما يؤدي إلى تغطيتها تماماً أثناء استخدام الهاتف.

ماذا عن نظام التشغيل وواجهة الاستخدام؟

يعمل الهاتف Magic 4 Pro بواجهة الاستخدام Magic UI 6 الخاصة من Honor، والتي تعتمد في أساسها على نظام التشغيل الأحدث حتى الآن Android 12، كما تخطط الشركة المصنّعة إلى تزويد هذا الهاتف بعامين فقط من تحديثات النظام الرئيسيّ وتصحيحات الأمان، مع أن هذه الفترة لا تقارن فعلياً بما تقدّمه كلاً من Google وSamsung لهواتفها الرائدة الأخيرة والتي تصل إلى حدود 5 سنواتٍ في بعض الأحيان.

تعيد لنا الواجهة Magic UI 6 ذكر الواجهة السابقة EMUI من هواوي، حيث أنها بذات التصميم تقريباً، ولكنها جاءت بعناصر الواجهة (الويدجيت) الخاصة، والأداة الجديدة Honor Share، وحزم الأيقونات بالإضافة إلى خاصية التشغيل الدائم للشاشة، والكثير من الإعدادات الموجّهة إلى عملية التخصيص.

تفاصيل بطارية الهاتف

حزم الهاتف Honor magic 4 Pro تحت غطائه الخلفيّ بطاريةً متوسطةً بسعة 4600 ميللي أمبير، تدعم الشحن السلكيّ واللاسلكيّ أيضاً بقوة 100 واط، لتمتلئ بالطاقة في غضون 30 دقيقةً فقط، كما تكفي لاستخدام الهاتف حتى نهاية اليوم الكامل، مع الاستخدامات المكثّفة، بينما تستطيع إنهاء يومين من الاستخدام الخفيف والتشغيل الدائم للشاشة.

أرفق هذا الهاتف بعلبةٍ تحتوي على شاحنٍ يزوّد الهاتف بقوة الشحن السلكيّة 100 واط، واللاسلكية 80 واط، ومع دعم الهاتف لقوة الشحن 100 واط، ستفرض علينا الضرورة اقتناء محوّلٍ بقوة 135 واط، للاستفادة من كامل قوة الشحن اللاسلكيّ.

وبالرغم من دعم الهاتف للشواحن الخارجية USB Power Delivery PPS إلا أنه لا يتوافق معها بشكلٍ كامل، وبهذا لن نحصل على قوةٍ أعلى من 10 واط.

إمكانيات كاميرا الهاتف Magic 4 Pro

لهذا الهاتف ثلاث كاميراتٍ في الخلف بدقة 50 ميجا بكسل للأساسية منها والعدسة فائقة العرض أيضاً، و64 ميجا بكسل لكاميرا التقريب التي تعمل على إنجاز التقريب البصريّ بنسبة x3.5، وتدعم خاصية التركيز التلقائيّ وفق تقنية الليزر، كما تمتلك مستشعراً للوميض المحدد.

وبالرغم من اقتراب هذه الأرقام من نظيراتها في الهاتف S22 Ultra إلا أنها نظريةً بعض الشيء، ولا تستطيع الوصول إلى الجودة ذاتها.

تعمل الكاميرا الرئيسية ذات الدقة 50 ميجا بكسل بواسطة المستشعر Sony IMX766، وبفتحةٍ تبلغ 1/1.56 إنش، كما تضاف إليها قدرات الكاميرا العريضة ذات الفتحة f/1.8، لنحصل بالتالي على لقطاتٍ عالية الجودة حتى مع سوء الإضاءة، كما ينطبق الأمر على كاميرا السلفيّ، مع أننا سنلاحظ وجود بعض التشويش وعلامات النطاق الديناميكيّ السيّء وبمستوياتٍ أعلى من تلك التي تنتج عن الكاميرا الرئيسية.

تظهر تأثيرات الوضع الليليّ و HDR ضمن نطاقٍ جيدٍ في لقطات الهاتف عموماً فنحصل في نتيجة الأمر على درجاتٍ مناسبةٍ من التفاصيل والظلال، بينما ينحرف ذلك عند قصّ الصور باتجاه إظهار بعض الضجيج والانحرافات اللونية وتمدد التباين.

وعند تفعيل وضع بورتريه والتقاط صور السلفيّ، سنلاحظ القليل من مظاهر التنعيم في النتائج، حيث تعتمد هواتف هونور على تقنيات التنظيف عموماً، حتى مع إيقاف تمكين خيارات التجميل، كما أن مظاهر الضجيج ستبدو واضحةً تماماً في لقطات السلفيّ مع انخفاض الإضاءة، بينما يبقى التعريض الضوئيّ في مستوياته المناسبة.

ربما تدعم كاميرا الهاتف الرئيسية خاصية التركيز التلقائيّ وفق تقنيات الليزر 8×8، إلا أن كاميرا التقريب periscope لم تستطع إتقان التركيز بشكلٍ دائمٍ في لقطات ماكرو.

ومن خلال التدقيق في نتائج عدستي التقريب 64 ميجا بكسل، وفائقة العرض 50 ميجا بكسل، تبيّن أنهما عاجزتين عن التقاط كامل التفاصيل التي تظهر في الكاميرا الرئيسية، حيث تميل الكاميرا فائقة العرض إلى تأثيرات انخفاض التعريض وتشويه حواف الإطار العريض ذي القياس 122 درجة، بينما تعاني كاميرا التقريب من الانحراف اللونيّ الواضح.

أما بالنسبة إلى جودة مقاطع الفيديو، فلا سبيل للتشكيك بها عند تسجيلها من قبل الكاميرا الرئيسية، حيث تبدو عليها علامات الوضوح والسلاسة وكذلك التركيز البصريّ، فيتم تسجيل 30 إطاراً في الثانية ضمن الوضع الافتراضيّ، بينما يمكن الوصول إلى 60 إطاراً في الثانية مع تعيين الدقة على المقدار 4K، إلا أن الاستمرار في التسجيل مع الوضع الأخير لأكثر من خمس دقائق سيؤدي إلى ارتفاع حرارة الهاتف بشكلٍ ملحوظ.

ومع تفعيل الوضع Movie لن تقوى كاميرات الهاتف على التقاط 60 إطاراً في الثانية أو تفعيل الدقة 4K، بينما ترّكز على تلوين العناصر وفق التدرّج LUT، وعند استخدام الكاميرا فائقة العرض سوف يتحدّد عدد الإطارات بثلاثين إطاراً فقط مع الدقة 4K.

خلاصة القول

ارتقت Honor بهواتفها الجديدة إجمالاً إلى المواصفات الرائدة التي تقارنها بأفضل الهواتف على الإطلاق وفي مختلف المجالات، فكان لهاتفها الأخير Magic 4 Pro نصيباً كبيراً من هذه المواصفات، لا سيما في توفّر خدمات جوجل وتطبيقاتها، نظام التصوير المطوّر، الأداء المحسّن بفضل الشرائح الأحدث، ونظام الأمان الأفضل من حيث الدقة والسرعة، وقد تقابل هذه الإيجابيات بعض العيوب الطفيفة كتوقف الهاتف عن دعم نطاقات mmWave من شبكات 5G ، وبعض ثغرات التصوير، إلا أن ذلك يمكن تبريره مع هاتفٍ رائدٍ بمجالٍ سعريٍّ لا يتجاوز 1200 دولار.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Honor Magic4 Pro وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp