مراجعة شاملة للهاتف Google Pixel 5a مميز الفئة المتوسطة من جوجل

مراجعة شاملة للهاتف Google Pixel 5a مميز الفئة المتوسطة من جوجل

للطلب والشراء

آخر العروض حول Google Pixel 5a 5G وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

بعد انتشار الهواتف المتوسطة على نحوٍ واسعٍ بين فئات المستخدمين، حاولت جوجل كسائر شركات التصنيع أن تسيطر على الحصة الأكبر من أسواق البيع وذلك بتقديم الهواتف التي توازن ما بين المواصفات والمجال السعريّ، وهذا ما فعلته جوجل عند تصميم هاتفها الأحدث Pixel 5a، والذي اقترب إلى حدٍّ كبيرٍ من سلفه Pixel 5، وأضاف إليه حجماً أكبر للشاشة وسعةً إضافيةً للبطارية ودعماً لمقاومة الماء والغبار، إلا أن ذلك سوف يتقابل فعلياً بالتخلي عن إحدى المواصفات المميزّة الأخرى، ولهذا دعونا نتابع القراءة للتعرّف أكثر على تفاصيل الهاتف.

تصميم الهاتف المحسّن

كانت هواتف بكسل تحاط في الماضي بهيكلٍ بلاستيكيٍّ معتادٍ، إلى أن طوّرت جوجل من العتاد الماديّ لطرازها الأحدث Pixel 5a، فبات ينعم بهيكلٍ خارجيٍّ معدنيٍّ يمنح الهاتف ثباتاً واستقراراً في يد المستخدم حتى لو جرى استعمال الهاتف دون الغلاف الواقي، وقد زاد المعدن من وزن الهاتف فبلغ حوالي 183 جراماً بعد أن كان وزن الطراز السابق Pixel 4a 5G لا يتجاوز 168 جرام، مع أن الهاتفين بنفس الحجم تقريباً.

والجديد في هذا الهاتف هو أنه يتوافق مع المعيار IP67 أي أنه يقاوم الماء والغبار، مع أنه ينتمي إلى فئة الهواتف المتوسطة.

وقد جاء الهاتف Pixel 5a بشاشة OLED، يبلغ قياسها 6.34 إنش، وبالتالي فهي أطول وأكبر مما اعتدناه في شاشات الهواتف Pixel والتي لم تتعدّ 6.2 إنش، وعلى الرغم من كبر حجم الشاشة لهذا الهاتف إلا أنها لم تغيّر من مفاهيم الدقة لديها أو كثافة البكسل، كما أنها محميةً أيضاً بزجاج Glass Gorilla 3، وتؤمن استجابةً لمسيةً جيدةً للغاية، بينما اقتصرت من ناحيةٍ أخرى على دعم معدل التحديث 60 هرتز، فيما وضعت بقية معدلات التحديث المرتفعة جانباً حتى يحافظ الهاتف على مكانه في المجال السعريّ المتوسط.

كما جاء هذا الهاتف بلونٍ رماديٍّ قاتمٍ جداً لدرجة أنه يميل إلى الأسود في كافة أجزائه حتى في زر الطاقة، إلا أن السطح المتموّج للأخير يساعد على تمييزه من بقية الهيكل.

ويحتوي هذا الهاتف في حافته العلوية على مقبسٍ للسماعات، كما جرى تزويده بقارئٍ للبصمات في واجهته الخلفية، يعمل هذا القارئ بسرعةٍ مناسبةٍ، ويمكن استخدامه أيضاً لفتح قائمة الإشعارات في الهاتف.

ويختلف غلاف الحماية الواقي لهذا الهاتف عمّا جرى تقديمه لهواتف بكسل السابقة إذ تكسوه الخيوط حالياً لتأمين مظهرٍ مميّزٍ وحمايةٍ إضافيةٍ للهاتف.

وأخيراً تأخذ كاميرا السلفي مكانها في الهاتف داخل ثقبٍ صغيرٍ جداً أعلى الشاشة وبالكاد يمكن تمييز هذا الثقب عن محتويات الشاشة خلال الاستخدام اليوميّ للهاتف.

كم تدوم بطارية الهاتف Pixel 5a ؟

قد تحاول جوجل التفريط في بعض المواصفات لقاء حصول الهاتف على سعرٍ لا يتجاوز الحدود المتوسطة المعروفة إلا أن ذلك لن يكون على حساب البطارية وطاقة الهاتف ولهذا فقد ضمّنت هاتفها الجديد بطاريةً بسعة 4680 ميللي أمبير، ولهذه البطارية قدرةً على الدوام لغاية 8 ساعاتٍ من الاستخدام المكثّف وتفعيل التشغيل الدائم للشاشة، بينما في الاستخدامات اليومية فقد تستمر إلى يومين كاملين، هذا إن لم تستمر لأكثر من ذلك، ويختلف الأمر فعلياً على اختلاف طريقة الاستخدام بين شخصٍ وآخر.

وبشكلٍ مماثلٍ لبقية الهواتف المتوسطة، لا يدعم الهاتف Pixel 5a تقنية الشحن اللاسلكيّ، وقد يحتاج إلى ساعتين كاملتين من الشحن حتى اكتمال نسبة الطاقة في البطارية، حيث أنه قد أرفق بشاحنٍ يعمل بقوة 18 واط، ويمرر الطاقة للهاتف عبر كابل يتوافق مع التقنية USB Power Delivery .

قدرات الكاميرا في الهاتف Pixel 5a

تطابق إعداد الكاميرا في هذا الهاتف مع ما ورد سابقاً في الهاتفين Pixel 5، و Pixel 4a 5G، حيث أنه جاء بكاميرا رئيسيةٍ تعمل بدقة 12.2 ميجا بكسل، إلى جانب العدسة فائقة العرض 16 ميجا بكسل.

وبالطبع لن يحصل الهاتف على إعدادٍ مطوّرٍ للتصوير ضمن نطاقه السعريّ المتوسط، إلا أن عدسته الرئيسية لا تزال قادرةً على إنتاج الألوان الدقيقة والمستويات المناسبة من التعريض الضوئيّ، وذلك بالإضافة إلى النطاق الديناميكيّ العريض.

وقد بدت صور الهاتف حادةً كفاية لمشاركتها في وسائل التواصل الاجتماعيّ، إلا أن كاميرا الهاتف الرئيسية لا تقدّم كثيراً من التفاصيل حتى مع تزويدها بقدرات التصوير المحوسبة، وفي ظروف الإضاءة الجيدة ستبدو لقطات هذه الكاميرا ثابتةً متوازنة، بينما سيكون من الأفضل استخدام الوضع Night Sight من أجل التقاط الصور في الإضاءة المنخفضة.

قامت جوجل بإجراء بعض التعديلات أخيراً على تطبيق الكاميرا الافتراضيّ فبات يتم التبديل إلى الوضع Night Sight وبشكلٍ تلقائيٍّ عند البدء بالتقاط الصور في الأماكن المعتمة.

من ناحيةٍ أخرى تؤمن الكاميرا فائقة العرض إطاراً واسعاً للتصوير بزاويةٍ تبلغ 107 درجة، وتعطي ثلاث نطاقاتٍ من التقريب بنسبة x1، x2، x6، ومن السهل إيجاد هذه النسب عند تفعيل الميزة RES Super Google ضمن تطبيق الكاميرا، وبالطبع لن تحل هذه العدسة مكان الكاميرات المقرّبة telephoto، ولكنها لا زالت تقوم بعملٍ جيدٍ في هذا النطاق.

وتساهم الكاميرا الأخيرة بإصلاح التشويش حول حواف الصور العريضة على خلاف ما تفعله بقية الكاميرات النظيرة في الهواتف المتوسطة الأخرى، كما أن دقة الألوان سليمةً وتخلو من العيوب في اللقطات العادية بينما يقلّ عمق الألوان مع توسيع إطار التصوير بشكلٍ أكبر، وهذا ما يفقد الصورة مقداراً من الحدة عند تكبيرها.

وفي الواجهة الأمامية للهاتف تعمل كاميرا السلفي بدقة 8 ميجا بكسل، وتسمح للمستخدم في التقريب بنسبة x1.4، وكذلك التبديل إلى الوضع Night Sight للحصول على مزيدٍ من التفاصيل في اللقطات الليلية، فضلاً عن تلك التفاصيل التي تجلبها في ظروف الإضاءة المناسبة.

ويبلي الوضع Portrait حسناً في لقطات الكاميرا الأمامية، إلا أن تطبيق الكاميرا لا يمتلك القدرة الكافية لإزالة التشويش والضجيج تماماً عن حواف الصورة.

وإن لم تكن إضاءة المكان مناسبةً جداً فإنه بالإمكان استخدام الميزة Portrait Light والتي تقوم بتفعيل مصدرٍ من برمجيات الهاتف لإضاءة الصورة بالشكل المقبول، فيسهم ذلك في رفع الجودة إلى حدٍّ ما.

يجري تسجيل مقاطع الفيديو في الهاتف Pixel 5a بدقة 4K مع تأمين 60 إطاراً في الثانية، وجودةٍ عاليةٍ وثباتٍ في المشاهد أيضاً، ويمكننا الاختيار ما بين التسجيل في الوضع القياسيّ، وضع اللقطات المميزة، الوضع النشط لتصوير المشاهد كثيفة الحركة، وأخيراً الوضع السينمائيّ.

ومن المحتمل أن ترتفع حرارة الهاتف عند البدء بعمليات التصوير سواءً للصور الثابتة أو مقاطع الفيديو إلا أن ذلك لن يؤثر على أداء الهاتف بشكلٍ عام.

أداء الهاتف Pixel 5a

جرى تشغيل الهاتف Pixel 5a بشرائح المعالجة Snapdragon 765G والتي استطاعت إنجاز كامل المهام الموكلة إليها بسلاسةٍ تامةٍ وسرعةٍ كبيرةٍ برفقة الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت، ونادراً ما كان يعاني الهاتف من بعض التباطؤ، إلا أن وحدة الرسوميات Adreno 620 لم تظهر محتويات الألعاب ثلاثية الأبعاد بشكلٍ جيدٍ، ولكن ذلك لم ينعكس على أداء الهاتف بالإجمال.

ويعمل هذا الهاتف بنظام التشغيل المستقرّ Android 11، ولكن ذلك لن يتعدّى الفترة الراهنة، حيث قررت جوجل إصدار النسخة المستقرة من Android 12 خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وسوف يكون الهاتف Pixel 5a أول من يستقبل تحديثات النظام، كما أنه سيحصل على تحسينات الأمان والتحديثات القادمة من نظام التشغيل لغاية ثلاث أعوامٍ أيضاً.

وقد تم تزويد الهاتف Pixel 5a ببعض الميزات الحصرية من جوجل، كتطبيق Recorder Google، و Call Screening لحجب المكالمات غير المرغوبة، إلى جانب الميزة Pixel Feature Drops والتي تأتي بميزاتٍ فرعيةٍ جديدةٍ إلى الهاتف أيضاً.

لهذا الهاتف قدرةً على دعم النطاق sub-6GHz من شبكات الجيل الخامس 5G، ولكنه لم يستطع النفاذ إلى شبكات mmWave.

أخيراً، يحتوي الهاتف Pixel 5a على مكبرات استيريو، التي تنتج المستويات المرتفعة جداً من الصوت والتي تجاوزت ما جاء به الهاتف السلف Pixel 5، إلا أن رفع الصوت إلى حدوده القصوى سيؤدي إلى انخفاض الجودة بشكلٍ ملحوظٍ تماماً.

الخلاصة

منحت جوجل بعض المواصفات الرائدة لهاتفها الأحدث Pixel 5a كمقاومة الماء والبطارية التي تدوم طويلاً، فضلاً عن تزويده بنظام التشغيل الأحدث لعدة سنواتٍ قادمة ولكنها حافظت على مستواه السعري بين الهواتف المتوسطة الأخرى فحرمته من معدل التحديث المرتفع لشاشته الكبيرة، وكذلك أفقدته وحدة الرسوميات المطوّرة والمستشعرات المتقدّمة في إعداد الكاميرا، ولهذا فلم يتجاوز سعر الهاتف 460 دولار، بالرغم من متانته المدعومة بهيكلٍ معدنيٍّ لم يسبق توفره في هواتف بكسل.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Google Pixel 5a 5G وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp