مراجعة شاملة لـ Xiaomi 12T Pro .. نظام تصوير متقدم وأداء محسن مناسب للألعاب الثقيلة

مراجعة شاملة لـ Xiaomi 12T Pro .. نظام تصوير متقدم وأداء محسن مناسب للألعاب الثقيلة

للطلب والشراء

عروض Xiaomi 12T Pro وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة

اهتمت شاومي مؤخراً في تطوير قطاع الكاميرا في هواتفها الذكية الجديدة، إلى أن تقدّمت على معظم المنافسين لها في هذا المجال، كما أضافت الكثير من تقنياتها المحسّنة الأخيرة ومقوّمات الأداء الجيّد إلى إصداراتها المتوسطة والرائدة لهذا العام، فجاء الهاتف Xiaomi 12T Pro بقائمة طويلة من النقاط الإيجابية التي تشمل مستشعرات التصوير المطوّرة وتقنية العرض المتقدّم وسنتحدّث بالتفصيل في هذه المراجعة عن إيجابيات وسلبيات الهاتف الجديد .

تصميم الهاتف Xiaomi 12T Pro

لم تبتعد شاومي عن علاماتها التصميمة المعتادة عند إنتاج 12T Pro فحصل هذا الهاتف على نهايات ثابتة اللون لغلافه الخلفيّ، بحيث تقلّل هذه النهايات من انطباع بصمات الأصابع، وتساعد على إمساك الهاتف بشكلٍ محكم، إلا أنه من الأفضل استخدام الغلاف الواقي لتجنّب انزلاق الهاتف.

تنحني حواف الإطار لهذا الطراز حتى تلتقي بغلافه الخلفيّ فيما لا تزال مسطّحةً من الأمام على جوانب شاشة العرض.

شاشة الهاتف Xiaomi 12T Pro

استبدل الهاتف Xiaomi 12T Pro شاشة العرض القياسية 1080 بكسل، بأخرى تعمل بدقة 2712 في 1220 بكسل، وقد أطلقت عليها شاومي اسم CrystalRes إشارةً إلى جودتها في عرض المحتويات، وذلك وفق معدل التحديث 120 هرتز، حيث تدعم هذه الشاشة النسبة 99.42% من التدرّج اللونيّ sRGB، وكذلك النسبة 93.28% من التدرّج DCI-P3.

ومع تعيين سطوع الشاشة على حدوده القصوى، سيتم تشغيل 520 وحدة إضاءة في شاشة الهاتف، العدد الكافي من الوحدات اللازمة لعرض مكونات الشاشة بوضوحٍ في المناطق الظليلة خارجاً إن لم يكن ضوء النهار ساطعاً جداً.

على الجانب السلبيّ، تم وضع قارئ بصمات الأصابع في مكان منخفض عن المعتاد أسفل الشاشة وبالتالي فقد يكون استخدامه غير مريحاً بالنسبة إلى البعض.

كم تدوم بطارية الهاتف Xiaomi 12T Pro

يحتوي الهاتف على بطارية بسعة 5000 ميللي أمبير، تصل إلى 12 ساعة في اختبار PCMark مع تفعيل 100 وحدة إضاءة من سطوع الشاشة.

كما تم تضمين علبة الهاتف 12T Pro بشاحن بقوة 120 واط، ليقوم بشحن البطارية كاملةً خلال 30 دقيقةً في وضع الشحن الافتراضيّ، أما إن تم ضبط إعدادات الهاتف على خيار “تعزيز الشحن أو الشحن السريع” فإننا سنحصل على نسبة 100% من شحن البطارية في أقلّ من 20 دقيقة، وقد صرّحت شاومي عن مجموعةٍ من التحذيرات الواجب اتخاذها قبل البدء بتفعيل هذا الخيار لشحن الهاتف، لما لذلك من تبعاتٍ سلبية على عمر البطارية وسلامتها.

إمكانيات الهاتف 12T Pro في أداء المهام

على خلاف أقرانه من هواتف شاومي، جرى تشغيل 12T Pro بشرائح المعالجة Snapdragon 8+ Gen 1 من كوالكوم، والتي أظهرت براعتها الفعلية في اختبارات الأداء وسلاسة عرض الرسوميات، خاصةً مع الألعاب الثقيلة من أمثال Genshin Impact، حيث يقدّم لنا الخيار Game Turbo واجهة جديدة تحتوي العديد من الميزات بما في ذلك وضع الأداء “performance mode”.

كما تقترن هذه الشرائح بأحد خياري الذاكرة العشوائية 8 أو 12 جيجابايت، وسعة تخزين حتى 256 جيجابايت.

iandhere

نظام التشغيل وواجهة استخدام الهاتف

حصلت واجهة الهاتف MIUI 13.0.2 على تطبيق جديد باسم GetApps، يحوي تطبيقات شاومي الخاصة، ويحقّق إمكانية التواصل بين هذه التطبيقات والألعاب فيحصل المستخدم في نتيجة الأمر على عروض وصفقات حصرية ضمن مراحل اللعب أو استخدام التطبيق.

كما وعدت شاومي أن تزوّد هاتفها الأخير 12T Pro بثلاثة تحديثات رئيسية من نظام التشغيل Android، وأربع أعوام من تصحيحات الأمان الخاصة بسلسلة 12T.

وقد اختصّ هذا الهاتف بدعمه الأداة ProCut، والتي يمكن استخدامها عقب التقاط صورةٍ ما في الهاتف وفق الوضع Ultra HD، أي مع تعيين الدقة 50 ميجا بكسل أو 200 ميجا بكسل، ومن ثم الانتقال إلى المعرض لتظهر لنا أيقونة الصورة المقطّعة على هذه الصور بالتحديد، ومع فتح هذا النوع من الصور والنقر على الأيقونة في الأسفل سيتم تحديد الهدف الأساسيّ من الصورة وتكوين العديد من القصاصات التي تحتوي الهدف مع جزء مختلف من الخلفية.

أما عن بقية واجهة الاستخدام فبقيت على حالها دون أي تغيير أو تحسين، ولا يزال خيار توقيت انطفاء الشاشة مندرجاً أسفل قائمة قفل الشاشة وليس بين إعدادات “شاشة العرض”.

تحسّن كبير في دقة التصوير

يمتلك الهاتف Xiaomi 12T Pro ثلاث كاميرات خلفية بدقة 8 ميجا بكسل للكاميرا فائقة العرض، و2 ميجا بكسل لعدسة ماكرو ذات التركيز الثابت، و200 ميجا بكسل للعدسة الرئيسية التي تدعم خاصية التركيز التلقائيّ PDAF وميزة التثبيت البصريّ OIS، بعد اختفاء الميزة الأخيرة عن الجيل السابق 11T Pro.

يتم التقاط الصور افتراضياً في كاميرات الهاتف 12t Pro وفق خاصية تجميع البكسل فيتم تخزين بيانات 16 بكسل من الصورة في بكسلٍ واحد، لنحصل في النهاية على لقطاتٍ بدقة 12.5 ميجا بكسل، و جودة غير مسبوقة للتفاصيل، حيث العمق المناسب للألوان والتوازن الجيد في اللون الأبيض سواءً تم التصوير مع وفرة الإضاءة أو تعتيم المكان.

ومع زيادة الدقة والتصوير وفق الوضع 50 ميجا بكسل و200 ميجا بكسل ستزداد حدّة الحواف كثيراً إلى أن تظهر لنا أدقّ التفاصيل في الصورة، وهذا ما لم نحصل عليه مع معظم الهواتف المنافسة في نفس النطاق السعريّ، كما تتحسّن كمية التكبير مع الدقة 200 ميجا بكسل، إلا أن تكبير نتائج التصوير بالدقة الأخيرة، سيؤدي إلى تلطّخ بعض الحواف حول الهدف الرئيسيّ لتبدو وكأنها رسومية صعبة التعديل.

على اليسار صورة بالوضع العادي وعلى اليمين صورة 200MP

ولا يتيح لنا تطبيق الكاميرا الافتراضيّ في الهاتف استخدام الوضع اليدويّ أو الوضع الاحترافيّ عند التقاط الصور بدقة 200 ميجا بكسل، كما يقتصر التصوير بالدقة 50 ميجا بكسل على إمكانية استخدام الوضع اليدويّ فقط.

ونتيجةً لاحتواء هذا الهاتف على منفذ USB-C من النوع USB 2.0، فإننا بحاجةٍ إلى الكثير من الوقت حتى يتم إرسال الصور الكبيرة سلكياً إلى الأجهزة الأخرى، خاصةً مع تحديد الصور ذات الدقة 200 ميجا بكسل أو مقاطع الفيديو التي تعرض لنا 60 إطاراً في الثانية بعد تصويرها وفق الدقة 4K، كما يعني استخدام الهاتف لهذا النوع من المنافذ بأنه لا يستطيع نقل إشارة HDMI إلى الشاشات الكبيرة.

أخيراً، يفتقر الهاتف Xiaomi 12T Pro إلى الفتحة المخصصة لبطاقات الذاكرة الخارجية microSD، وبالتالي فإن اعتماد المستخدم على الذاكرة الداخلية وحدها سيعيقه عن الاحتفاظ بالكثير من لقطات 200 ميجا بكسل، أو فيديوهات 4K.

خلاصة القول

يستطيع الهاتف Xiaomi 12T Pro إرضاء رغبات الكثير من هواة الألعاب ومحترفي التصوير، نظراً لما يحتويه من شرائح المعالجة المتقدّمة والخيارات المتعددة من الذاكرة العشوائية وكذلك مستشعرات التصوير التي تدرك حقاً أهمية التفاصيل، ناهيك عن حصول هذا الهاتف على شاشة العرض الدقيقة، وتقنيات الشحن السريع، إلا أن اقتصاره على الذاكرة الداخلية فقط من أجل التخزين، والمنفذ البطيء USB 2.0، قد تسببّا في تحديد سعره بـحدود 750 دولار.

للطلب والشراء

عروض Xiaomi 12T Pro وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp