مراجعة شاملة لـ ROG Phone 5 هاتف الألعاب الجديد من Asus بتحسينات كبيرة على جميع المستويات

مراجعة شاملة لـ ROG Phone 5 هاتف الألعاب الجديد من Asus بتحسينات كبيرة على جميع المستويات

للطلب والشراء

آخر العروض حول Asus ROG Phone 5 وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

افتتحت Asus قائمة هواتفها الجديدة لهذا العام مع الهاتف ROG Phone 5 والذي يمكن تصنيفه كواحدٍ من أفضل هواتف الألعاب على الإطلاق، وقد زوّدته الشركة المصنّعة بمجموعةٍ عالية المستوى من المواصفات العامة بما في ذلك الأداء، التصميم، دقة الشاشة، قوى الشحن المدعومة وكذلك كفاءة استخدام الطاقة، وتوفير مقبس السماعات، إلا أنه لا يوجد هاتف خالٍ من العيوب فعلياً ولهذا فإن المقال التالي سيطرح كلاً من مزايا الهاتف بالإضافة إلى نقاطه السيئة والتي قد يقف عندها بعض المستخدمين المحترفين عند اقتناء الهاتف.

تصميم الهاتف ROG Phone 5

سبق لهواتف Asus وأن تميّزت بنقاط التصميم الجديدة كتوفير جزءٍ شفافٍ في غلاف الهاتف الخلفيّ لدى طرازات الهاتف Rog3، ليأتي الإصدارين Pro و Ultimate من الهاتف ROG Phone 5 بعلامةٍ تصميميةٍ أحدث وقد تمثّلت بإضافة شاشةٍ صغيرةٍ بقياس 1 إنش تقريباً ومن نوع OLED في غلاف الهاتف الخلفيّ وذلك لمساعدة المستخدم في عرض شعارٍ معيّنٍ أو رسالةٍ صغيرة، وقد تم وضع هذه الشاشة بدلاً من الشعار الرسميّ لهواتف ROG، أما عن الإصدار القياسي ROG5 فلا يزال محتفظاً بهذا الشعار.

ويتشابه ROG5 مع سابقيه من الطراز ROG Phone 3، إذ أنه يحتوي على الأزرار المساعدة ذاتها وقد تم وضعها في نفس الأماكن من الهاتف الجديد أيضاً، إلا أن الهاتف ROG Phone 5 لم يخل من التحسينات على صعيد التصميم، حيث أنه غيّر من بنية الشعار الرسميّ ROG في واجهة الهاتف الخلفية ليضيء حالياً بألوانٍ أساسيةٍ من المجال 8-bit، كما أنه أزال النافذة الشفافة من غلاف الهاتف.

وتعلو أزرار التحكم في الصوت زر الطاقة في حافة الهاتف اليمنى، والتي تشغلها الفتحة المخصصة لبطاقة SIM، وأزرار اللمس السعوية وكذلك الأزرار الخاصة بالتحكم في الألعاب أعلى وأدنى الحافة اليمنى على الترتيب.

سنجد على حافة الهاتف اليسرى منفذاً من النوع USB-C كما المعتاد من هواتف ROG مع منفذٍ إضافيٍّ للاتصال بملحقات اللعب، ولهذا المنفذ عمقاً أقل من بقية المنافذ وهذا ما يساهم في إخراج السدادة المطاطية على نحوٍ أسهل وذلك لمنع وصول الغبار إلى داخل الهاتف.

وقد تم تضمين الهاتف ROG Phone 5 بشاشة أكبر من بقية هواتف السلسلة ROG3 مع أن الهاتف الجديد يحمل ذات الأبعاد تقريباً، إلا أن تصغير حواف الشاشة من الأعلى والأدنى قد ساهم في زيادة حجمها إلى 6.78 إنش، كما شملت سلسلة التحسينات التي طالت الهاتف ROG Phone 5 إضافة مقبس السماعات القياسيّ 3.5 مم، وزيادة استجابة الأزرار الخاصة بالألعاب.

أما بالنسبة إلى مواد التصنيع فلا يزال الهاتف الجديد مغلّفاً بواجهةٍ خلفيةٍ بلاستيكيةٍ ولامعة تساعد في انزلاق الهاتف بسرعةٍ كبيرة عند ميوله عن السطح المستوي.

تم تصحيح العيوب التصميمية التي ظهرت في الهاتف الأول من النوع ROG، وذلك عبر الأجيال المتتابعة من هذه السلسلة لينتهي الأمر بمظهرٍ أفضل مع الهاتف الأخير ROG Phone 5 والذي جاء بوحدة الكاميرا المنحنية ذات الشكل الهندسيّ المبتكر.

ولا زالت أزرار التحكم في الألعاب تعمل بواسطة الموجات فوق الصوتية، إلا أن أسوس قد أخبرت متابعيها عن زيادة عدد المستشعرات التي وضعت بقرب حافة الهاتف، ما يعني أن حساسية هذه الأزرار قد زادت بشكلٍ جيدٍ من الناحية النظرية وهذا ما تم إثباته عند تجريب الهاتف في الألعاب حيث بات استخدام هذه الأزرار والتخطيط في جولات الألعاب أسهل من ذي قبل.

ويأتي ROG Phone 5 بأربعة ميكروفونات موزّعةٍ على كامل أطراف الهاتف، في الأعلى والأسفل وعلى حافته اليمنى وأخيراً بجوار وحدة الكاميرا في واجهة الهاتف الخلفية، وهذا ما يساهم في التقاط الصوت من كافة الزوايا بغض النظر عن كيفية إمساك الهاتف أو توصيله مع الملحقات.

وتعمل المكبرات الصوتية في الهاتف على نحوٍ ملائمٍ أيضاً، حيث تقوم المكبرات المزدوجة الأمامية ذات الأبعاد 12×16 مم بإنتاج الصوت بدقة Dirac HD، ليظهر الصوت وفق طبقاتٍ متداخلة قويةً ومتوازنةً للغاية.

بعض الاختلافات المهمة بين الهاتف الأساسيّ ROG5 والطرازينPro و Ultimate

تم تصنيف الهاتفين Pro و Ultimate بكونهما يمتلكان المواصفات الأفضل وتغييراتٍ أكبر في التصميم مقارنةً بما جاء به الإصدار القياسيّ ROG Phone 5، حيث تم تزويد الهاتف الأخير بذاكرةٍ عشوائيةٍ كبرى وتبلغ سعتها 16 جيجابايت، إلى جانب 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم، أما عن الإصدار Pro فتم تصميمه بطرازٍ واحد ويحمل ذاكرةً عشوائيةً بسعة 16 جيجابايت و512 جيجابايت كذاكرةٍ دائمة، وأخيراً جاء الإصدار Ultimate بأكبر ذاكرةٍ عشوائيةٍ على الإطلاق وقد بلغت سعتها 18 جيجابايت، مع التخزين الدائم الأكبر أيضاً بسعة 512 جيجابايت، ونتيجةً لذلك فإن الحصول على تجربةٍ أفضل في اللعب تستلزم دفع السعر الأعلى للحصول على أحد الهاتفين Ultimate أو Pro علماً بأن جميع الطرازات السابقة لا تستقبل بطاقات توسعة الذاكرة نظراً لافتقارها للفتحة المخصصة لذلك.

وقد تخلّص الطرازين الأعلى سعراً Ultimateو Pro من الغطاء الخلفي البلاستيكيّ لصالح الغلاف الزجاجيّ كما استبدلا شعار ROG الخلفي بشاشة OLED كما ذكرنا سابقاً.

ويمتلك الهاتفين Ultimateو Pro زوجاً من خطوط الاستشعار اللمسية في خلفية الهاتف وتعمل هذه الخطوط على إنجاز نفس المهام الموكلة إلى أزرار التحكم في الألعاب، حيث أنها طويلةً وضيقة إلا أنها لا تستقبل اللمس بحساسيةً عالية كأزرار اللعب الأساسية ذات الاستجابة فوق الصوتية.

ولهذه الهواتف الثلاث بعض المواصفات المتطابقة إلى حدٍّ تام والتي تشمل احتواءها جميعاً على شرائح المعالجة Snapdragon 888 ونفس الشاشة، وكذلك وحدة الرسوميات ذاتها Adreno 660 والسعة المتساوية للبطارية والتي بلغت 6000 ميللي أمبير، وأخيراً أرفقت جميع هذه الإصدارات بشاحنٍ يعمل بقوة 65 واط في علبة الهاتف.

ولا شكّ بأن الاختلاف في ذاكرة الوصول العشوائية سوف يؤثّر بشكلٍ فعليٍّ على أداء الهاتف و نقاطه التي يحرزها عند اختباره وفقاً لمعايير القياس المعتمدة عالمياً، وقد أثبتت الهواتف الثلاث السابقة قدراتها المتقاربة جداً في الألعاب واختبارات الرسوميات والأداء، ليتقدّم الهاتف الأساسي ROG 5 على قرينيه في الاختبار Geekbench 5، ليحرز 3732 نقطة مقابل 3678 للهاتف Ultimate، وبالتالي فإن زيادة الذاكرة العشوائية للهاتف الأخير قد تكون بهدف الترويج للهاتف لا أكثر!

شاشة الهاتف ROG Phone 5

يحتوي الهاتف ROG Phone 5 على شاشةٍ كبيرةٍ من نوع AMOLED بقياس 6.78 إنش، وتعمل هذه الشاشة بدقة Full HD+ أي ما يعادل 2440×1080 بكسل، وتدعم مجال الألوان HDR10+.

ولهذه الشاشة قدرةً على عرض المشاهد الحادة فعلياً وكذلك الألوان العميقة التي تقترب من الواقعية.

وتعلو شاشة الهاتف كاميرا السلفي الأمامية والتي تم تضمينها داخل الحافة العلوية الرقيقة للشاشة، وذلك تجنّباً لإحداث ثقبٍ في الشاشة يؤدي إلى اقتطاع المحتوى كما المعتاد.

ويمكن الجزم بوضوح الصور التي تظهر على شاشة الهاتف، إلا أنها ستفقد هذا المستوى من الوضوح التام لدى عرض المناطق الظليلة أو المعتمة نسبياً وبالتالي فقد تتراجع هذه الشاشة أمام الجودة العالية لعروض الشاشات المتقدّمة الأخرى.

وتدعم شاشة الهاتف معدل التحديث 144 هرتز، ما يعني بأن تصفّح الويب سيغدو أكثر سلاسةً من الشاشات ذات المعدل 60 هرتز، وكذلك فإن ممارسة الألعاب على الهاتف لن تعاني من التعثّر أو التأخير عند رفع معدّلات التحديث للإطارات في الثانية.

وأخيراً تدعم هذه الشاشة معدّل الاستجابة اللمسية والذي يبلغ 300 هرتز، الأمر الذي ينبئنا باستجابةٍ أسرع من معظم الهواتف لدى تمرير الأصابع على شاشة الهاتف خلال جولات اللّعب.

ماذا عن قدرات الكاميرا في الهاتف ROG Phone 5؟

تم تزويد ROG Phone 5 بثلاثة كاميراتٍ متناسبة مع النطاق السعريّ للهاتف والذي وقف حائلاً أمام امتلاك ROG Phone 5 لكاميرا التقريب telephoto، كما أن دقة الكاميرا الرئيسية في الهاتف ستؤدي إلى إنتاج اللقطات الحادة كفاية لإنجاز عمليات التقريب ولكنها لن تكون بمستوى ما تقدّمه المستشعرات المطوّرة الأخرى Space Zoom لدى هواتف سامسونج الرائدة الحالية.

وتعمل كاميرا الهاتف الرئيسية الخلفية بدقةٍ تبلغ 64 ميجا بكسل، إلى جانب الكاميرا فائقة العرض ذات الدقة 13 ميجا بكسل والتي تؤمن إطاراً واسعاً بعرض 125 درجة، وأخيراً مع العدسة ماكرو والمخصصة لالتقاط الأهداف القريبة بدقة 5 ميجا بكسل، أما عن كاميرا الهاتف الأمامية فتعمل هي الأخرى على نحوٍ جيد بدقةٍ تبلغ 24 ميجا بكسل.

ويمكن لكاميرا الهاتف ROG Phone 5 التقاط الصور المناسبة عند توفر الإضاءة الجيدة، لتظهر النتائج بعمقٍ جيدٍ للألوان، وعلى مستوىً عالٍ من الوضوح، حيث تبيّن بأن الهاتف ROG Phone 5 يتفوّق على نظيره iPhone 12 Pro في التقاط الصور المقرّبة لغاية النسبة x8 حيث أن نسبة الضبابية في صور الهاتف ROG Phone 5 ستبدو أقل نسبياً من نتائج الهاتف المنافس من أيفون.

وبالرغم من أن تفعيل الوضع Portrait عند التصوير لن يأتي باللقطات القادرة على منافسة ما تقدّمه الهواتف الرائدة الحالية إلا أن قدرات الهاتف ROG Phone 5 كافيةً لإظهار العلامات المميزة للأوضاع بشكلٍ واضح، حيث تخيّم الضبابية على خلفية الصورة عند استخدام الوضع Portrait.

أما عند التقاط الصور في الإضاءة المنخفضة فإن الصور ستبدو مقبولةً في العموم، وقد نضطّر في بعض الأحيان إلى تبديل التركيز يدوياً لإنتاج اللقطات الجيدة.

واستطاعت كاميرا الهاتف ROG Phone 5 تسجيل المشاهد بدقةٍ تبلغ 8K، وتأمين 30 إطاراً في الثانية، أو 60 إطاراً عند تفعيل الدقة 4K، كما يمكنها إنتاج الفيديوهات البطيئة بدقة 4K و120 إطاراً في الثانية، وكذلك التقاط الصور الثابتة أثناء تسجيل الفيديو.

قدرات الهاتف ROG Phone 5 في مجال الألعاب

ركّزت شركة Asus على تزويد هواتف السلسلة ROG منذ نشأتها الأولى بمجموعةٍ من القدرات المناسبة لممارسة الألعاب بسلاسةٍ تامة، ولهذا الشأن فقد أرفقت هواتف ROG5 بذات البرامج والعتاد الماديّ الخاص بهواتف الجيل السابق ROG 3، ويمكن توافق الهاتف مع أي زاويةٍ نفضّل خلالها قضاء الجولات الطويلة سواءً بوضع الهاتف بشكله الأفقي أم العموديّ، كما يمكننا سحب القائمة Game Genie من أقصى يسار الشاشة لتفعيلها وتنشيط أزرار اللعب المناسبة بحسب اتجاه الهاتف وقد أضيف لهذه القائمة بعض الميزات الجديدة التي تؤدي إلى فهم عمليات التخطيط للجولات بشكلٍ أفضل، كما أن تنشيط الوضع esports في نفس الواجهة سيعطّل جميع الإشعارات في الهاتف وكذلك نشاطات الوحدة ماكرو.

ويعمل التطبيق Armory Crate كما السابق بمثابة الحافظة لبرامج الألعاب، مع المزيد من طرق التخصيص التي أضيفت لهاتف الجيل الجديد ROG5 وذلك بهدف تشغيل الألعاب وفق إعدادات التخصيص المناسبة لكلٍّ منها، كما جاء الهاتف أيضاً بالوضع المحسّن للأداء X-Mode.

ومن ناحية التوافق مع الملحقات الخاصة بالألعاب فإن AeroActive Cooler 5  يحتوي على اثنين من الأزرار التي تعمل على التحكم في اللعب، إلا أن الوصول إلى هذه الأزرار صعباً نسبياً وهذا ما يلفت انتباهنا إلى ضرورة اعتمادنا على أزرار التحكم الأساسية في الهاتف على وجهٍ خاص.

تم إصدار النسخة المحسّنة من مقابض اللعب Kunai 3 لتختصّ بطراز الهاتف ROG Phone 5، على الرغم من تطابقها مع شكل النسخة المخصصة للجيل الأقدم ROG 3، وتعمل هذه المقابض كما السابق حيث يتم توزيعها على طرفي الهاتف وتوافقها مع المنفذ USB-C المخصص لها في حافة الهاتف اليسرى، وتدعم هذه المقابض بعض الألعاب دون سواها، أما في الألعاب الأخرى فيمكننا تخصيص أزرار الهاتف لتوافق الحركات التي نريدها على الشاشة، ويمكن أن يجري ذلك تلقائياً لبعض الألعاب من أمثال Dead Cells.

أداء الهاتف وبعض المواصفات الأخرى

تم إرفاق الهاتف ROG Phone 5 بالكثير من المواصفات عالية المستوى والتي مكّنته من أداء المهام على اختلاف أنواعها بشكلٍ سلسٍ للغاية، وهذا ما يجعله منافساً شرساً أمام الهواتف الرائدة لهذا العام، حيث أن السعة الكبيرة لذاكرة الوصول العشوائية وتوافقها الكبير مع شرائح المعالجة المتقدّمة سيؤديان حتماً إلى إبراز تفوّق الهاتف في الكثير من النواحي، إن لم يكن في جميعها.

وقد جرى تشغيل الهاتف ROG Phone 5 بالنظام الأحدث حتى الآن Android 11، مع واجهة الاستخدام Zen UI المليئة بالخلفيات المخصصة لهواتف ROG، وغيرها من الخلفيات التي تظهر فور تنشيط الوضع X-mode.

يدعم الهاتف ROG Phone 5 استخدام الشبكات الفرعية sub-6 من الشبكة 5G ولكنه لا يتوافق مع الشبكات الموجية منها mmWave.

بطارية الهاتف ROG Phone 5

تم فصل البطارية الكبيرة 6000 ميللي أمبير في الهاتف ROG Phone 5 إلى اثنتين بسعة 3000 ميللي أمبير وقد تم توزيع هاتين البطاريتين على طرفي المعالج، وذلك من أجل تحسين الأداء وتخفيض حرارة الهاتف وكذلك الوصول إلى سرعات الشحن الأكبر، حيث يتم شحن البطاريتين في ذات الوقت، وخلال ساعةٍ تقريباً باستخدام الشحن السريع، مع أنه بالإمكان شحن الهاتف بسرعاتٍ أقل.

ويمكننا أيضاً تنشيط الشحن المجدول والذي يبدأ بشحن الهاتف عند الوصول إلى توقيتٍ محددٍ من قبل المستخدم، وهذا ما يؤدي إلى زيادة عمر البطارية بشكلٍ عام حيث أنه يقلل من عدد مرات الشحن المتكرر.

أما عن الشحن الجانبي فيمكن اللجوء إليه أيضاً لمواصلة جولات اللعب أثناء شحن الهاتف دون أن يعيق اللاعب بتحديد اتجاهٍ واحد لإمساك الهاتف.

وأخيراً يمكن تفعيل وضع التوفير الفائق للطاقة، وذلك للحفاظ على عمر البطارية لأطول فترةٍ ممكنة، حيث تنخفض سرعات دوران المعالج ووحدة الرسوميات مع تفعيل وضع التوفير، وكذلك سيؤدي ذلك إلى انخفاض معدل تحديث الشاشة إلى 60 هرتز، كما أن معدل الاستجابة اللمسية سيقلّ بشكلٍ ملحوظ، وأخيراً سيتم تقييد العمليات التي تجري في الخلفية.

الخلاصة

عمدت أسوس إلى لفت أنظار المستخدمين إلى هاتف الألعاب الأكثر كفاءةٍ والأعلى قوةً وأداءً، مع بطاريةٍ فائقة التوفير، ومعدل التحديث السريع، فضلاً عن امتلاكه كماً هائلاً من عمليات التخصيص الموجّهة نحو الألعاب وسهولة الاستخدام، ناهيك عن قدراته العالية أيضاً في مجال التصوير إلا أنه لم يتقدّم على الهواتف المنافسة على هذا الصعيد، وهذا ما حدّد سعره بما يقارب 800 دولار بالرغم من أنه يقترب من المثالية في الكثير من المواصفات.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Asus ROG Phone 5 وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp