مراجعة سامسونج Galaxy S10 Lite … هاتف من الفئة العليا بسعر متوسط

مراجعة سامسونج Galaxy S10 Lite … هاتف من الفئة العليا بسعر متوسط

لطالما شكل قطاع هواتف الفئة المتوسطة إلى العليا تحدياً بالنسبة لسامسونج فهي تشهد منافسة كبيرة وربما سيطرة من بعض الشركات الصينية مثل Oppo و OnePlus التي تنتج هواتف مميزة في هذا القطاع.
لذلك قررت سامسونج الدخول ضمن هذا القطاع من خلال هاتفين جديدين Galaxy S10 Lite و Galaxy Note 10 Lite.
يعتبر كل من هذين الهاتفين نسخة مخففة من هواتف الفئة العليا Galaxy S10 و Galaxy Note 10 لكن مع بعض التنازلات في المواصفات للوصول إلى هواتف بسعر قريب الهواتف المنافسة. لكن هل يمكن لسامسونج أن تسيطر على هذا القطاع من خلال هذه الهواتف؟
دعونا نتعرف على أهم خصائص الهاتف Galaxy S10 Lite من خلال المقال التالي.

محتويات علبة Galaxy S10 Lite

بشكلٍ مشابه تماماً لعلبة الهاتف S10 فإن علبة S10 Lite  تحتوي على شاحن سريع بقوة 25 واط، إضافةً إلى كبل USB-C مرفقاً بالشاحن، سماعات مع وصلة USB-C إلى جانب دليل استخدام الهاتف، وواقي للشاشة من النوع TPU.

تصميم سامسونج Galaxy S10 Lite

على الرغم من التشابه في الاسم، إلا أن Galaxy S10 Lite لا يشبه إصدارات السلسلة S10 من حيث التصميم، إذ قامت سامسونج بإجراء بعض التعديلات على شكل الهاتف، بحيث يحتوي S10 Lite  على حواف جانبية معدنية، مع غطاءGlasstic وهو مصطلح أطلقته سامسونج على البلاستيك المشابه للزجاج من حيث الشكل.

يحتوي Galaxy S10 Lite على ثلاث كاميرات خلفية ضمن إطار مستطيل يضم عدسات التصوير بالإضافة إلى فلاش LED. يبرز هذا المستطيل قليلاً من الجهة الخلفية وهو ما يمكن تعديله بسهولة عند استخدام غطاء الحماية الخلفي.

كما أن الحواف المنحنية لغطاء الهاتف الخلفي توفر سهولة الاستخدام بيدٍ واحدة، وقد تم وضع أزرار الطاقة والتحكم في الصوت في مكانٍ يجعلها سهلة الوصول، كما أنها تتميز بحساسيتها العالية.

يتوفر الهاتف S10 Lite  باللون الأزرق المتدرج والأسود المتدرج، والأبيض الزجاجي، ويزن حوالي 186 جرام، ما يجعله هاتفاً خفيفاً مقارنة بهواتف ROG Phone 2 وOnePlus 7T،

أما مستشعر البصمات فقد تم دمجه في الشاشة، و هو يتميز بدقته العالية جداً. لا يمتلك Galaxy S10 Lite مقبساً لسماعات الرأس  كبقية هواتف السلسلة  S و Note من سامسونج كما أنه ليس مقاوماً للماء.

شاشة سامسونج Galaxy S10 Lite

كما هو معتاد من شركة سامسونج التي تدعم هواتفها بأفضل الشاشات، يأتي أيضاً الهاتف S10 Lite  بشاشة Super AMOLED Plus التي تعمل بدقة Full HD وبكثافة 394ppi بيكسل ويبلغ حجمها 6.7 إنش، وتسيطر الشاشة على الواجهة الأمامية للهاتف بالكامل، مع ثقبٍ في الأعلى للكاميرا الأمامية.

تبقى هذه الشاشة مميزة رغم عدم امتلاكها معدل التحديث المرتفع 90Hz أو 120Hz كباقي المنافسين، لكن الألوان المشبعة التي تظهرها الشاشة ودعم تقنية HDR+ يعطيها هذا التميز.

أداء سامسونج Galaxy S10 Lite ونظام التشغيل

في الواقع تعد واجهة الاستخدام OneUI 2.0 التي تعتمد النظام Android 10 أفضل واجهة استخدام من أندرويد على الإطلاق.

وتتميز هذه الواجهة بقدرتها على دمج ميزات النظام Android 10 مع ميزات الهاتف S10 Lite  لتمنحك تجربةً ممتعة في استخدام الهاتف، كما أن سامسونج قامت بإزالة معظم التطبيقات المكررة في هذه الواجهة ولكن لا تزال بعض التطبيقات موجود مثل تطبيق المتصفح ، الصوت والبريد.

وتشتمل ميزات الواجهة One UI 2.0 على إمكانية تخصيص الإيماءات الخاصة، إلى جانب ميزة التشغيل الدائم للشاشة، ووجود المشغل Edge، وإضاءة Edge أيضاً، ميزة التقاط الشاشة، والكثير من الخدمات الأخرى، كما تحتوي على جميع برامج Microsoft الموجودة في تطبيق Office Mobile الخاص بالهاتف المحمول.

يعمل Galaxy S10 Lite بمعالج Snapdragon 855 المصنع بتقنية 7 نانومتر، وتحتوي على نواة Kryo 485  تعمل بسرعة 1075 جيجا هرتز، إلى جانب ثلاث أنوية أخرىKryo 485  أيضاً تعمل بسرعة 2.4 جيجا هرتز، ونواة واحدة فقط تعمل بسرعة 2.8جيجا هرتز، وتأتي الشرائح السابقة مقرونةً  بذاكرة الوصول العشوائي LPDDR4X RAM  بسعة 8 جيجابايت، وسعة تخزينٍ داخلية تبلغ 128 جيجابايت.

وعند اختبار الألعاب الضخمة مثل PUBG ، Call of Duty Mobile و Tennis Clash لم يتأخر الأداء مطلقاً، ولم يظهر أي ارتفاع في درجة حرارة الهاتف.

كاميرا Galaxy S10 Lite

يحتوي الهاتف Galaxy S10 Lite على ثلاث كاميرات خلفية، تحتوي الرئيسية منها على مستشعر Sony IMX 586 وتعمل بدقة 48 ميجا بكسل، وتبلغ فتحة العدسة الرئيسية f / 2.0، أما كاميرا الزاوية العريضة فتعمل بدقة 12 ميجابيكسل، مع فتحة عدسة f/2.2، في حين تعمل مستشعرات ماكرو بدقة 5 ميجابيكسل، ويتم توزيع الكاميرات بشكلٍ جيد بما يتناسب مع ظروف التقاط الصور.

ما هي تقنية الموازن Super Steady OIS التي تحتويها الكاميرا الخلفية؟

تعتبر Super Steady OIS تقنية جديدة من سامسونج تقوم بتثبيت الصورة الثابتة والفيديو أثناء الاهتزاز، حيث تقوم بتحريك وحدة الكاميرا بما فيها من العدسة وحساس التصويرأثناء الاهتزاز حتى يتم توفير تصحيح للاهتزاز بما يقارب 3 درجات، لتظهر الصور والفيديو أكثر ثباتاً.
وتجدر الإشارة إلى أن تقنية Super Steady OIS لا تعمل سوى مع الكاميرا الرئيسية فقط، عند التصوير بدقة Full HD.

تقوم كاميرا S10 Lite  بالتقاط الصور بجودةٍ عالية في ظروف الإضاءة الجيدة، خاصةً عند استخدام النطاق الديناميكي، حيث تظهر تفاصيل الصور بوضوح عند استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي AI.
كما تبدي الكاميرا ذات الزاوية العريضة نتائج جيدة في التقاط الصور ولكن مع ظهور بعض التشوه في الحواف مما يخفي بعض التفاصيل.
كذلك فإن استخدام كاميرا ماكرو لالتقاط الصور في الإضاءة الجيدة لم يبدي أي ضياع أو إخفاء للتفاصيل.

بالطبع فإن دقة التصوير في الإضاءة الليلية تختلف نوعاً ما عن التصوير في الإضاءة الجيدة، لذلك فإن كاميرا S10 Lite  تستخدم خوارزمية ISO  لإيضاح الصور في ظروف الإضاءة السيئة كما تقوم مرشحات الضجيج على تصفية الصورة من التشوه والضوضاء بشكلٍ كبير. بالنتيجة ستبدو الصور ناعمة الحواف بعض الشيء، ولكنها جيدةً نسبياً.

أما كاميرا السيلفي فتعمل بدقة 32 ميجابيكسل بشكلٍ مناسب تماماً للحصول على صور كاملة التفاصيل تقريباً، حيث أنها تستخدم النطاق الديناميكي في التصوير أيضاً.
ويحتوي تطبيق الكاميرا على بعض الميزات بما فيها التركيز على الصور ومقاطع الفيديو والتكبير الطفيف للصور، كما خصائص AR Doodle وتسجيل الفيديو البطيء، Hyperlapse وما إلى ذلك.

الصوت في هاتف Galaxy S10 Lite

في الحقيقة يحتوي الهاتف S10 Lite على مكبر صوت أحادي فقط، ويعد هذا المكبر مناسباً للاستخدام ولكنه ليس قادراً على منافسة مكبرات الاستريو الموجودة في هواتف الفئة المتوسطة الأخرى.
كما يفتقر هاتف S10 Lite إلى مقبس لسماعات الرأس، فإن سامسونج قد قامت بدمج منفذ الشحن بالمقبس الخاص بالسماعات، ويدعم هذا المقبس ميزة Dolby Atmos ولكن على الرغم من ذلك فإنه ليس بجودة المقبس AKG الموجود في بقية هواتف سامسونج الحديثة.
وفيما يخص الاتصال فإن S10 Lite  يظهر الصوت بشكلٍ جيدٍ للغاية أثناء المكالمات الصوتية.

بطارية S10 Lite

يحتوي الهاتف S10 Lite على بطاريةٍ ضخمة بسعة 4500 ميللي أمبير، مما يضمن لك استخدام الهاتف في الأعمال الاعتيادية دون أية عوائق بخصوص الشحن. بحيث استمرت بطارية الهاتف S10 Lite  في العمل لمدةٍ تجاوزت اليوم، دون الحاجة إلى إعادة شحنها.

وتأتي البطارية في هاتف S10 Lite  مرفقةً بشاحنٍ سريع يعمل بقوة 25 واط، مما يعني أن شحن البطارية بالكامل لن يستغرق أكثر من ساعة أو أكثر بقليل.

وعلى الرغم من أن إعادة شحن البطارية يتم بغاية السرعة إلا أنها لا تقارن بسرعة الشحن في هاتف Realme X2 Pro حيث تم تزويده بشاحن يعمل بقوة 50 واط.

الخلاصة

في الواقع إن إيجابيات هاتف S10 Lite  تكاد تغطي السلبيات التي تشمل عدم احتوائه على مقبسٍ لسماعات الرأس أو مكبرات صوتٍ إضافية بينما تشمل الإيجابيات صفاتاً كثيرة تتراوح بين المعالج ذي الأداء السريع، إلى البطارية المناسبة للغاية، الكاميرات عالية الدقة والكثير. وكل هذه المواصفات بسعرٍ يبلغ حوالي 650 دولار.