مراجعة سامسونج Galaxy Note 10 Lite … النسخة الاقتصادية لمحبي سلسلة Note

مراجعة سامسونج Galaxy Note 10 Lite … النسخة الاقتصادية لمحبي سلسلة Note

كسرت سامسونج العام الماضي العرف الذي اعتاد عليه المستخدمون و أطلقت طرازين من الفئة Note بدلاً من الطراز التقليدي كل سنة. فقد طرحت نسختين من هذه الفئة Galaxy Note10 و Galaxy Note10 Plus بميزات متشابهة وحجم وسعر مختلفين لكل منهما.

ولم تكتف سامسونج بهذا، فقامت بإطلاق نسخة مخففة أيضاً من هاتفها Note10 أطلقت عليها Note10 Lite محافظة من خلالها على ميزات سلسلة Note التي اشتهرت بالقلم لكن مع التخلي عن بعض الميزات الموجودة في النسخ الأعلى.

حيث يتملك Note10 lite القلم S Pen الذي ظهر للمرة الأولى في هاتف Note 9 إلا أن سامسونج قد خفّضت من سعره لاحتوائه على المعالج Exynos 9810  الموجود في Note 9 أيضاً والكاميرا الخلفية الموجودة في هاتف Note 8.

لكن بالمقابل تم تزويد Note 10 lite ببعض الميزات الحديثة التي شملت شاشة Infinity-O، الكاميرا ذات الزاوية العريضة، شاحن بسريع بقوة 25 واط، بالإضافة إلى بطاريةٍ كبيرة بسعة 4500 ميللي أمبير، مع أحدث نسخة من نظام أندرويد.

إذاً هل يستحق هاتف Note 10 lite كل هذا السعر لنلقي نظرة عن كثب على أهم تفاصيله.

تصميم Galaxy Note 10 lite

blank

يأتي الهاتف بشاشة Infinity-O بحجم 6.7 إنش، مع فتحةٍ في الأعلى للكاميرا الأمامية وسط الشاشة، وحواف رقيقة على جانبي الشاشة.

كما تأتي الحواف العلوية والسفلية للهاتف بحجمٍ أكبر من تلك الحواف الموجودة في هاتف Note 10+، نظراً لأن Note 10 lite يعد هاتفاً رديفاً للسلسلة Note 10 وليس هاتفاً رئيسياً، وعلى الرغم من هذا فإنه أطول من هاتف Note 9.
وبسبب الحواف الرقيقة جداً في هاتف Note 10+ فإنه يأتي بطولٍ أقصر على الرغم من امتلاكه لشاشةٍ كبيرة بحجم 6.9 إنش.

أما الغطاء البلاستيكي الخلفي فيأتي خالياً من التدرجات، ونظراً لكون الغطاء من البلاستيك وليس الزجاج هذا ما يجعل الهاتف أقل تميزاً من بقية هواتف سامسونج الحديثة. وهو يتوفر باللون الأحمر و الأسود و الأبيض.

وبالمقارنة مع هاتف S10 lite نجد أنه على الرغم من أن توفر S10 lite بعدة ألوان تجعله أكثر جاذبيةً إلا أن Note 10 lite يحتوي على مقبسٍ لسماعات الرأس الذي يفتقر له كلٍّ من S10 lite، والهاتفين Note 10 وNote 10 +، وربما تكون المساحة الداخلية الأكبر في هاتف S10 lite، سبباً رئيسياً لتعويضه عن عدم وجود المقبس بالرغم من امتلاك الهاتفين S10 lite و Note 10 lite لنفس البطارية.

وقد يعود السبب في عدم احتواء الهاتفين الرئيسيين Note 10 وNote 10 +، على مقبس السماعات أن سامسونج تريد من زبائنها مشتري الهواتف الرئيسية استخدام سماعات بلوتوث Galaxy Buds.

blank

ماذا يوجد في علبة Galaxy Note 10 lite؟

إضافةً إلى الهاتف، تحتوي العلبة على دليلٍ لاستخدام القلم S Pen مع أداةٍ لفك الغطاء الخلفي، المرفقة بمجموعة هواتف السلسلة Note، كما تتضمن العلبة شاحن سريع يعمل بقوة 25 واط، مرفقاً بكابل للشحن من نوع  USB-C وسماعات أذن بقياس 3.5 ملم من النوع المتوسط، بالإضافة على غلافٍ واقي، ويأتي الهاتف بفتحةٍ مخصصة لإدراج بطاقة SIM وبطاقة micro SD معاً.

blank

شاشة Galaxy Note 10 lite

يمتلك Galaxy Note 10 Lite شاشة AMOLED تتميز بأبرز القدرات الموجودة في شاشات AMOLED مثل زوايا المشاهدة الواسعة، اللون الأسود الحالك، الألوان الزاهية الأخرى المفعمة بالحيوية.

وقد تم ضبط الألوان افتراضياً على وضع الشاشة الطبيعي حتى لا تبدو الألوان عالية التباين بشكلٍ كبير، ولكن بالطبع يمكنك التحكم في الألوان كما تفضّل. كما أن مستويات سطوع الشاشة مرتفعة ومناسبةً لاستخدام الهاتف في ضوء النهار.

وتعد فتحة الكاميرا الأمامية أعلى الشاشة أصغر من الفتحة الموجودة في هواتف Galaxy Note10 و Note 10+ و S10 lite وبنفس حجم العدسة الموجودة في هاتف A51.

وستساعد الحواف الرقيقة في جوانب الهاتف على استخدام الهاتف بيدٍ واحدة على الرغم من حجم الشاشة الكبير الذي يبلغ 6.7 إنش.

القلم S Pen المرفق بهاتف Note 10 lite

على الرغم من أن الهاتف Note 10 lite ليس هاتفاً رئيسياً بين مجموعة هواتف السلسلة Note ولكن قد تم تزويده بالقلم S Pen، الذي ينزلق على شاشة الهاتف بسهولةٍ تامة كبقية هواتف السلسة Note، كما أن عدم وجود أية انحناءات في شاشة الهاتف يساعد القلم على الرسم والكتابة بدون عوائق بالقرب من الحواف.

أما بالنسبة لمستشعر البصمات فيحتوي الهاتف Note 10 lite على مستشعرٍ بصمة مدمج في الشاشة، و مشابه تماماً للمستشعر الموجود في هواتف  Galaxy S10 Lite و Galaxy A51، ويتميز هذا المستشعر بدقته العالية التي تفوق قدرة المستشعرات التي استخدمتها سامسونج في العام الفائت.

ويعد القلم S Pen أحد أهم الميزات التي رافقت هواتف السلسلة Note منذ تسعٍ سنواتٍ فائتة، حيث ترافق مع الإصدار الأول لهاتف Galaxy Note، حيث كان هذا القلم أداةً ممتازة لتدوين الملاحظات، والرسم بحرفية على الهاتف.

وقد تم تزويد الهاتف Note 10 lite بالقلم S Pen المرافق لهواتف Note 9 وNote 10 على الرغم من  سعره المعقول.

blank

كما تم تزويد القلم بتقنية Bluetooth، مما يمكنه من التحكم عن بعد بعدة تطبيقات، حيث يمكنه تغيير الشرائح أثناء العروض التقديمية على تطبيق Power Point، كما إيقاف تشغيل مقاطع الفيديو، والتبديل بين الصور، أو التبديل بين الكاميرات الأمامية والخلفية، والكثير من خلال الضغط على زر القلم S Pen .
كما يمكنك تعيين اختصارٍ ما عند الضغط المطوّل على زر القلم، لتشغيل تطبيقٍ ما أو ميزةٍ محددة، مثل Translate أو Smart select.

عند الحاجة إلى استخدام القلم يمكنك إزالته من الحيز الخاص به، ومن ثم البدء بالكتابة على الشاشة فوراً دون الحاجة إلى إلغاء قفل الشاشة، بفضل ميزة “إيقاف الشاشة” (Screen off memo)، و تشمل ميزات القلم المرفق لهاتف Note 10 lite على جميع ميزات القلم المرافق لهواتف Note 9 و Note 10،بما فيها ميزةScreen write  التي تمكنك من الكتابة على لقطة الشاشة بعد التقاطها والرسم عليها بواسطة القلم، حتى ويمكنك من خلال ميزة الترجمة Translate ، ترجمة الكلمات التي تظهر على الشاشة من خلال تمرير القلم فوقها ، أما الميزة Live Messages فتمكنك من رسم رسائل متحركة، والميزة Magnify لتكبير محتوى الشاشة، والكثير.

كما تستطيع تحويل الملاحظات المكتوبة يدوياً في تطبيق الملاحظات Samsung Notes  إلى نص مكتوب باستخدام ميزة تحويل النص.
ولكن بالمقابل فإن القلم المرافق لهاتف Note 10 lite لا يدعم الإيماءات الموجودة في Note 10، والتي تمكنك من القيام بمهامٍ متعددة، من خلال الضغط على زر القلم وتحريكه باتجاهاتٍ متعددة لفعل شيءٍ ما، مثل تحريك القلم للأعلى والأسفل، للتحكم بمستوى الصوت لجهاز معين.

كاميرا Galaxy Note 10 lite

يحتوي Note 10 lite على ثلاث كاميرات خلفية، تعد مزيجاً من الكاميرات القديمة والحديثة تم دمجها في إطارٍ واحد، حيث تعمل الكاميرا الرئيسية بدقة 12 ميجا بكسل، وتعمل كاميرا التقريب المشابهة لكاميرا التقريب الموجودة في هواتف Galaxy S8 و  Galaxy Note 8 بدقة 12 ميجا بكسل أيضاً، أما كاميرا الزاوية العريضة التي تعمل بدقة 12 ميجا بكسل فهي تماثل كاميرا الزاوية العريضة في الهواتف الحديثة  Galaxy S10 Lite  و Galaxy A51 ولكنها لا تنتج الصور بنفس الجودة التي تنتجها كاميرا الزاوية العريضة في هاتف Galaxy S10 Lite.

حيث أنه  تبين من خلال الاختبار أن الصور التي التقطتها كاميرا الزاوية العريضة تعاني من فقدانها لبعض التفاصيل، وهذا يعني أن المستشعرات تختلف ما بين كاميرا الزاوية العريضة لهاتف S10 lite ونظيرتها في Note 10 lite.
ومع ذلك فإننا لا نلاحظ الاختلاف بين الكاميرتين سوى عند تكبير الصور، حيث أن التكبير سيكشف لنا ضياع بعض التفاصيل.

blank

أما الكاميرا الرئيسية فقد وجدت في الهواتف التي تم طرحها في 2018، وقد مضى وقتُ طويل على تواجد مثل هذه الكاميرات، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنها تنتج الصور بدقة جيدة، كما أن ألوانها تبدو دقيقة جداً شريطة أن يتم التصوير في الإضاءة الجيدة، حيث أنها ستميل إلى جعل الأشياء تبدو باهتة بعض الشيء في ظروف الإضاءة المنخفضة، كما تتمتع هذه الكاميرا بوجود نطاقٍ ديناميكي جيد.

وتحتوي الكاميرا الرئيسية أيضاً على تقنية Dual Pixel التي يتم من خلالها تثبيت التركيز على شيءٍ معين، خاصةً عند مقارنتها بكاميرات هواتف الفئة المتوسطة مثل الكاميرا الرئيسية في هاتف Galaxy S10 Lite.

وتساعد تقنية Dual Pixel إلى جانب فتحة العدسة التي تبلغ F1.7، في التقاط الصور ذات الإضاءة المنخفضة، بحيث تعمل على إظهار تلك الصور بتفاصيل أكثر، ولكن الأمر لا يخلو من وجود الضجيج بكميةٍ قليلة في الصور الملتقطة في ضوء النهار مع قدرٍ من الإضاءة الاصطناعية، كما ان هذا الضجيج لن يختفي بمجرد تخصيص الوضع الليلي Night mode.
ولكن على العموم فإن الوضع الليلي يعمل على زيادة التفاصيل، كما يمنح الصورة بعض السطوع.

وتعمل كاميرا التقريب ×2 بشكلٍ جيدٍ، ولكن بالطبع لا بد من تواجد القليل من الضجيج في الصورة إضافةً إلى فقدانها الكثير من التفاصيل، وهذا ما يجعل Note 10 lite مختلفاً عن بقية هواتف Samsung الأخرى على صعيد الكاميرا.

حيث يأتي كلا الهاتفين Galaxy S10 Lite و Galaxy A71 بكاميرا ماكرو التي يستخدمها البعض إلا أن البعض الآخر قد يفضل استخدام كاميرا التقريب لتنوع استخداماتها.

وتعمل الكاميرا الأمامية بدقة 32 ميجا بكسل، وتبلغ فتحة العدسة F2.2 وبالتالي فهي بنفس المواصفات لكاميرا Galaxy S10 lite الأمامية، ولكنها تحتوي على مستشعرٍ مختلف يعطي القليل فقط من تفاصيل الوجه في الصور الشخصية. حيث تبدو الصور الشخصية ناعمة الحواف، حتى مع إيقاف تشغيل جميع مرشحات التصفية أو التجميل.

وعلى الرغم من أن مستويات الضوضاء تكون في حدها الأدنى إلا أنه لا بد من وجود القليل منها في الصورة لذلك لا تبدو الصور أنها ملتقطة بكاميرا تعمل بدقة  32 ميجا بكسل على الإطلاق.

وتستطيع استخدام الوضع Live Focus مع الكاميرا الخلفية والأمامية على حدٍّ سواء، مع إمكانية التبديل بين كاميرا الزاوية العريضة وكاميرا التقريب، عند استخدام الوضع Live Focus مع الكاميرا الخلفية.

ويعمل الوضع Live Focus بشكلٍ جيد لفصل الخلفية عن المقدمة التي تم التركيز عليها، على الرغم من أن فصل الخلفية عن المقدمة قد يبدو مشكلةً في حد ذلته عندما يتعلق الأمر بتصوير الشعر المتناثر، أو النباتات والأوراق في إطار الصورة.

 ولكن بالمجمل فإن استخدام هذا الوضع في التصوير سيمنحك تجربةً ممتعةً، بحيث يمكنك الحصول على تأثيرات متعددة للخلفية تتضمن تفعيل الخلفية السوداء أو البيضاء.

وفيما يخص الفيديو سنجد أن الهاتف Note 10 lite لا يدعم الوضع Live Focus في تصوير الفيديو، وقد يكون السبب وراء ذلك الكاميرا الخلفية القديمة، أو استخدام الهاتف لشرائح Exynos 9810.

وفي الوضع الافتراضي يستطيع Note 10 lite تصوير الفيديو بدقة 4K وبما يعادل 60 إطاراً في الثانية، كما يمكنك تسجيل مقاطع الفيديو، بأوضاعٍ مختلفة منها Super Slow-mo ، Hyperlapse و Super Steady.
بحيث يتم تصوير الفيديو Super Steady باستخدام كاميرا الزاوية العريضة، مع موازنة الإخراج، لجعل الفيديو يبدو أنعم مقارنة ً بتصويره في الكاميرا العادية.

 أخيراً فإن كاميرا Note 10 lite تتميز بوجود الوضع Pro mode الذي يمكنك من تغيير سرعة الالتقاط، مع العلم أن هذا الوضع لا يوجد في أي هاتف Galaxy غير رئيسي في مجموعته، إلا أن احتواء الهاتف Note 10 lite على كاميرا رئيسية قديمة بدقة 12 ميجا بكسل الموجودة في أحد الهواتف الرائدة في عام 2018، ولهذا السبب نجد أن الهاتف Note 10 lite يحتوي على الوضع Pro mode.

أداء Galaxy Note 10 lite

يعمل Note 10 lite بشرائح Exynos 9810، التي تعمل على تشغيل الهاتف منذ عامين بشكلٍ جيد نظراً لأنها شرائح رئيسية.

ويتميز الهاتف Note 10 lite بأداءٍ جيد في المجمل، أثناء الاستخدام اليومي الاعتيادي، سواءً في تشغيل التطبيقات أو التبديل بينها أو التنقل في واجهة الاستخدام.

كما يمكن لهاتف Note 10 lite التعامل مع جميع أنواع الألعاب، كلعبة PUBG مثلاً أو Fortnite التي ظهرت للمرة الأولى على نظام Android في الهاتف  Galaxy Note 9 الذي يحتوي على نفس الشرائح Exynos 9810)) وبدون أية عوائق في التشغيل والاستخدام.

مع ملاحظة بعض التأخر في الرسوم المتحركة وأثناء التبديل بين التطبيقات في واجهة الاستخدام، ويعود ذلك لافتقار الواجهة للتحسينات، في حين أن هذا التأخر في تبديل التطبيقات لم يظهر في هاتف Note 9 الذي يستخدم نظام Android 10 و واجهة الاستخدام One UI 2.0.

مع العلم أن التأخر السابق قد بدا واضحاً في إصدار الهاتف الذي يحتوي على ذاكرة الوصول العشوائي RAM بسعة 8 جيجابايت، وبالتالي سيظهر هذا التأخر بشكلٍ أكبر عند استخدام الإصدار ذي الذاكرة RAM التي تبلغ سعتها 6 جيجابايت فقط. على العموم فإن أداءه جيداً نسبياً، بالمقارنة بالكثير من هواتف Samsung ذات الفئة المتوسطة.

جودة الصوت في هاتف Note 10 lite ونظام التشغيل

blank

يعمل Galaxy Note 10 Lite بنظام التشغيل Android 10 وواجهة الاستخدام One UI 2.0 ، تماماً كهواتف Galaxy S10 Lite ، Galaxy A51 و Galaxy A71.

كما يتميز Note 10 lite بنفس جودة الصوت التي يمتلكها الهاتف  Galaxy S10 lite، ولعل الفرق الوحيد بين الهاتفين يتمثل في أن الهاتف Note 10 lite يمتلك مقبساً لسماعات الرأس في حين لا يمتلك S10 lite ذلك المقبس.

عمر البطارية لهاتف Note 10 lite

blank

يحتوي الهاتف Note 10 lite على بطاريةٍ كبيرة بسعة 4500 ميللي أمبير كتلك الموجودة في هاتف S10 lite، ولكنها لا تدوم طويلاً، حيث أن Note 10 lite يعمل بشرائح Exynos 9810 التي تعمل بتقنية 10 نانومتر، بينما يعمل الهاتف Galaxy S10 Lite بشرائح Snapdragon 855 والتي تعمل بتقنية 7 نانو متر، ولهذا فإن البطارية قد تحتاج لإعادة شحنها.

ومع ذلك فإن عمر البطارية لا يزال جيداً نسبياً، إذ يعمل Note 10 lite لمدة يومٍ كامل ، بدون الحاجة لإعادة شحن الهاتف، مع أن الاستخدام قد يتراوح بين المتوسط إلى المكثف في بعض الأحيان، مع استخدام الألعاب لساعاتٍ طويلة، ومشاهدة الوسائط.

وعلى الرغم من الاستخدام المكثف إلا أن نسبة الشحن المتبقية بعد يومٍ من الاستخدام بلغت 10% تقريباً.
وبفضل الشاحن السريع، فقد أمكن شحن البطارية بالكامل في غضون 80 دقيقة تقريباً، ما يعني أن عملية الشحن تجري بسرعة كما بقية هواتف سامسونج التي تمتلك شواحن سريعة تعمل بقوة 15 واط.

الخلاصة

عدة نقاط إيجابية يتميز بها الهاتف Note 10 lite تشمل عمر البطارية الممتاز، ثلاث كاميرات خلفية على مستوى جيدٍ من الدقة، قلم S Pen المميز والكثير.
وربما تتلخص السلبيات في المعالج الذي على الرغم من كونه قديماً إلا أنه لا يزال يعمل بأداءٍ جيد.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp