مراجعة سامسونج جالاكسي A71 … مميز الفئة المتوسطة لدى سامسونج

مراجعة سامسونج جالاكسي A71 … مميز الفئة المتوسطة لدى سامسونج

بدايةً إن أكثر ما يميز هذا الهاتف هو امتلاكه لشاشة Super AMOLED تحمل شكل Infinity-O الذي اشتهرت به هواتف سامسونج مؤخراً، وهي تعمل بدقة 2400×1080 بيكسل، ويبلغ حجم هذه الشاشة 6.7 إنش.
كما يعمل الهاتف بمعالج ثماني النواة Snapdragon 730G، مرفقاً بوحدة معالجة الرسوميات Adreno 618، وذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجابايت، إلى جانب سعة التخزين التي تبلغ 128جيجابايت.

محتويات علبة Samsung Galaxy A71

تحتوي علبة الهاتف Galaxy A71 على غلاف شفاف، وأداة إخراج بطاقة SIM، إضافةً إلى شاحن سريع يعمل بقوة 25 واط، مرفقاً بكبل للشحن من النوع USB-C، وسماعات الرأس تلائم المقبس الذي يبلغ حجمه 3.5ملم، مع دليل الاستخدام.

تصميم سامسونج Galaxy A71

بشكلٍ مشابهٍ لسلسلة هواتف A70 فإن Galaxy A71 قد تم تصنيعه من المعدن والزجاج والبلاستيك الزجاجي الذي أطلقت عليه سامسونج مصطلح Glasstic، ومن حيث الشكل فإنه لا يختلف عن بقية هواتف السلسلة سوى بتغيراتٍ طفيفة.
إذ يمنحه الإطار المعدني الصلب هيكلاً قوياً، في حين أن الزجاج اللامع في الواجهة يمنحه مظهراً متألقاً، كما أن وزنه الخفيف سيجعلك تشعر بالراحة عند استخدام الهاتف.

ويأتي الهاتف بانحناءاتٍ في الغطاء الخلفي، تجعل من Galaxy A71 هاتفاً متميزاً، مقارنةً بهواتف الفئة المتوسطة الأخرى، إضافةً إلى أربع كاميرات خلفية. وقد تم وضع علامة Samsung التجارية في الجزء السفلي من الغطاء الخلفي.

في الحافة السفلية للهاتف سنجد مكبر الصوت، إلى جانب منفذ USB-C للشحن، ومقبسٍ لسماعات الرأس. أما الحافة اليسرى للهاتف فتحتوي على فتحة بطاقة SIM، مخصصةً لإدراج بطاقة SIM وبطاقة توسيع الذاكرة الداخلية  micro SD معاً.
في حين تم وضع أزرار الطاقة والتحكم في الصوت في الجهة اليمنى من الهاتف.

تجربة الوسائط المتعددة في سامسونج Galaxy A71

يعمل مكبر الصوت في الحافة السفلية للهاتف على إطلاق الصوت بدقةٍ كبيرة تجعل الصوت لا يعاني من أي تشوه، ولكنه ليس مرتفعاً إلى حدٍّ كبير كمكبرات الصوت ستيريو الأخرى. ولكن عند الاستماع إلى الوسائط بواسطة سماعات الرأس فإننا نجد أن مستوى الصوت مناسباً جداً ومتوازن إلى حدٍّ كبير.

كما أن تسجيل الصوت بواسطة ميكروفون السماعات يتميز بجودته العالية، إذ يمنحك تجربةً رائعة في التسجيل خاليةً من الضوضاء، وكذلك الأمر في المكالمات الصوتية إذ يبدو الصوت واضحاً للغاية.

من الجهة الأمامية يمتلك هاتف Galaxy A71 شاشةً كبيرة بحجم 6.7 إنش، وتتميز هذه الشاشة بإطاررفيع مع حافة علوية رقيقة وحافة سفلية أكثر سماكة، كما تغطي الشاشة قسماً كبيراً من الواجهة الأمامية وقد تم وضع الكاميرا الأمامية أعلى الشاشة في الوسط.

وبسبب حجم الشاشة الكبير قد لا تستطيع أحياناً التحكم في الهاتف جيداً بيدٍ واحدة، ولكن في المقابل تتميز هذه الشاشة بحساسيتها العالية، ودقتها المرتفعة، مما يجعل هذا الهاتف مناسباً جداً للألعاب التي تعتمد على اللمس المتعدد.

كاميرات Samsung Galaxy A71

يأتي سامسونج Galaxy A71 بأربع كاميرات خلفية تعمل الرئيسية منها بدقة 64 ميجابيكسل، وتقدر فتحة العدسة بحجم f/1.8، أما كاميرا الزاوية العريضة فتعمل بدقة 12 ميجابيكسل، وتعمل كاميرا ماكرو بدقة 5 ميجابيكسل ويأتي مستشعر العمق بدقة 5 ميجابيكسل بالإضافة لفلاش من النوع LED.

يتضمن تطبيق الكاميرا الكثير من الأوضاع مثل التصوير الثابت، الفيديو، الوضع الليلي، التصوير الاحترافي، البانوراما، ماكرو، وضعية لتصوير البطيء للفيديو، Slow Motion، Hyperlaps والكثير.

بحيث يقوم الوضع الاحترافي بموازنة الضوء الأبيض والحد من التعرض للضوء الشديد بمقدار درجتين للأعلى والأدنى.
ويوجد في تطبيق الكاميرا علامةً واضحة للتبديل بين الأوضاع، بدلاً من الغوص في القوائم، كما تتيح لك استخدام الملصقات.

في ظروف الإضاءة الجيدة تنتج الكاميرا الرئيسية الصور بدقة 64 ميجابيكسل، بحيث تبدو واضحةً ومناسبة، ومن ناحيةٍ أخرى تنتج الكاميرا ذات الزاوية العريضة الصور بتفاصيل أقل ولكن بألوانٍ مشبعة تماماً، وعالية التباين، ولكن الصور التي تنتجها هذه الكاميرا تعاني في الحقيقة قليلاً من التشوه.

أما عند استخدام الكاميرات في الظل، فإن الصور التي أنتجتها الكاميرا الرئيسية بدت بنفس الجودة التي كانت عليها في ظروف الإضاءة الجيدة مع اختلافٍ بسيط في توازن اللون الأبيض، كذلك فإن الكاميرا ذات الزاوية العريضة قامت بنفس الأداء السابق لها.

وفي التصوير عن قرب سنجد أن الصور التي تنتجها الكاميرا الرئيسية والكاميرا ذات الزاوية العريضة تتميز بحدةٍ عالية وتباينٍ جيد للألوان، ولكننا سنلاحظ عند التكبير أن الصور الملتقطة في الكاميرا الرئيسية تحتوي تفاصيلاً أكثر من صور الكاميرا ذات الزاوية العريضة.

في حين أن كاميرا ماكرو قادرةً على التركيز على ثلاثة كائنات أثناء التصوير عن قرب بمقدار 3 سم، ولكن الصور ستبدو بتفاصيل ناعمةٍ بشكلٍ أكبر من صور الكاميرا الرئيسية وذلك بسبب دقة المستشعر التي تبلغ 5 ميجابيكسل فقط.

أما فيما يخص التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة، فإن كاميرات Galaxy A71 قادرةً على التصوير بأداء جيد، ولكن الصور تبدو أقل حدةً من الصور الملتقطة في ظروف الإضاءة الجيدة، ومع ذلك فإن الصور في الإضاءة الضعيفة تظهر واضحةً بشكلٍ أكبر مقارنةً بالهواتف الأخرى التي تمتلك مستشعراً بدقة 64 ميجابيكسل، حيث أن الألوان ستبدو مشبعةً تماماً.

كما بقية هواتف سامسونج، فإن كاميرا Galaxy A71 تتميز أيضاً بصورها الواضحة عند التصوير في الوضع الليلي، ولكن لا تزال هناك حاجةً لتحديث تطبيق الكاميرا الموجود أساساً في الهاتف لتبدو الصور أكثر إشراقاً.

أما الكاميرا الأمامية فتعمل بدقة 32 ميجابيكسل وتشمل إعداداتها عدة أوضاعٍ للتصوير مثل الصورالثابتة، الفيديو، الوضع الليلي، والتركيز المباشر Live Focus.

ويحتوي الوضع Live Focus على سبعة مستويات من الضبابية على خلفية الصورة، و ثمانية مستويات من تنعيم تفاصيل الوجه.

وعند استخدام الكاميرا الأمامية للتصوير في الإضاءة الجيدة، لوحظ أن الصور حادةً وذات ألوان مشبعة وتباينٍ جيد ، كما أن هذه الكاميرا تقوم بنفس الأداء عند التصوير في الظل ولكن الصور ستبدو بدقةٍ أعلى عند تحديث النظام المثبت في الهاتف.

كما أن الكاميرا الأمامية ستحتفظ بقدرتها على التصوير بحدةٍ عالية وألوانٍ مشبعة عند التصوير في الإضاءة المنخفضة، ولكن استخدام الوضع Selfie Night Mode للتصوير في الإضاءة المنخفضة عند ثبات الكاميرا سيكون أفضل من التصوير في الوضع الافتراضي للكاميرا الأمامية.

وفيما يخص الفيديو فإن الكاميرا الرئيسية الخلفية ستكون قادرةً على التصوير بدقة تصل إلى 4K، بسرعةٍ تقدر ب30 إطاراً في الثانية، كذلك الأمر في الكاميرا الأمامية حيث انها تعمل على تصوير الفيديو بنفس الدقة.
أما استخدام الوضع Super Steady في التصوير سيعمل على اقتصار دقة التصوير على 1080 بيكسلاً فقط.

أداء سامسونج Galaxy A71

يحتوي الهاتف Galaxy A71 على معالج Snapdragon 730G، ثماني النواة، الذي يعمل بسرعةٍ تبلغ 2.2 جيجا هرتز، إلى جانب وحدة معالجة الرسوميات Adreno 618، وذاكرة الوصول العشوائي التي تبلغ سعتها 8 جيجابايت، وذاكرة تخزينٍ داخلي بسعة 128 جيجابايت، مما يعني أن أداءه جيد للغاية، كما أنه يحتوي على وحدات تبريد تعمل عند ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

ويعد من حيث الأداء مناسباً للألعاب إذ قام بتسجيل 2470 نقطة في اختبار الرسوميات فائقة الدقة 3DMark، عند اختبارOpenGL ، كما سجل 2254نقطة في اختبار Vulkan.

كما يعد تشغيل شاشته الكبيرة بدقة 1080 بيكسل فقط أمراً سهلاً، ويبدو هذا واضحاً عند التنقل في نظام التشغيل، وعند فتح التطبيقات واستخدامها أيضاً.

عند اختبار اللعبة NBA 2K20 في الهاتف وكيفية أدائه في الألعاب، أمكن من خلال اللعب تشغيل الحد الأقصى لمعدل الإطارات، ولكننا نلاحظ أن هذا الحد قد انخفض عند لعب PUBG، وقد أظهر هذا الهاتف أداءً جيداً جداً في الألعاب.

كما يدعم الاتصالات اللاسلكية بما فيها WiFi، 4G LTE ، و Bluetooth، ويتصل سلكياً في سماعات الرأس من النوع USB-C.

ويدعم المنفذ USB-C القدرة على الاتصال من خلال OTG حيث أن Galaxy A71 يمتلك المستشعر OTG  ومعظم المستشعرات الأخرى ،ولكن على الرغم من ذلك تبقى الاتصالات اللاسلكية السابقة تبدو أكثر استقراراً وأكثر سرعة.

وتجري عملية الإعداد لبصمة الوجه أو بصمة الأصابع، بطريقةٍ سهلة، وسريعة، حيث أن الهاتف Galaxy A71 يقوم باكتشاف الوجه بسرعة، ويلغي قفل الهاتف مباشرةً، كما أنه سيقوم باكتشاف وجهك مع التغييرات الطفيفة في الوجه كخلع النظارات وما إلى ذلك، ولكنه عند استخدام الهاتف في إضاءةٍ مظلمة قد يعاني بعض الصعوبة في اكتشاف الوجه.
ويتميز الماسح الضوئي الخاص ببصمة الأصابع بدقته العالية، كما أنه مساوياً في السرعة لمستشعر بصمة الوجه.

بالطبع سيكون امتلاك الهاتف للشاحن اللاسلكي مقترناً بسعرٍ مرتفع، ما يجعله غير موجود في هاتف Galaxy A71.

تعتبر واجهة الاستخدام الجديدة OneUI 2.0 والتي تعتمد Android 10، واجهةً مطورة عن سابقتها OneUI، حيث شمل التطوير بعض التغييرات مثل أيقونات التطبيقات، وإيماءات التنقل مما يوفر لك السهولة في استخدام الهاتف بيدٍ وحدة أو في كلتا اليدين.

كما يعد الوضع Focus Mode ووضع تسجيل الشاشة، من أهم التطورات التي حصلت عليها واجهة الاستخدام OneUI 2.0، ويمكنك التبديل إلى وضع تسجيل الشاشة فقط عند تمرير الشاشة من الأسفل إلى الأعلى.

بطارية سامسونج Galaxy A71

 يأتي الهاتف Galaxy A71 ببطاريةٍ كبيرة تبلغ سعتها 4500 ميللي أمبير، مرفقةً بشاحنٍ سريع يعمل بقوة 25 واط. وبالطبع مع هذه البطارية الكبيرة لن تضطر لإعادة شحن الهاتف مرتين في اليوم عند الاستخدام العادي للهاتف، حيث أنه عند الاختبار دامت البطارية ليومٍ كامل من العمل بما فيه اتصالات Wifi وLTE، تصفح الانترنت، المكالمات، التصوير وغيرها الكثير وقد بقي في البطارية نسبة الشحن26% بعد هذا اليوم الطويل.

كما باستطاعة الشاحن المرفق شحن البطارية بالكامل في غضون  75دقيقة فقط.

الخلاصة

 في الواقع فإن هاتف Galaxy A71 يمتلك الكثير من الإيجابيات التي تتراوح بين المعالج، البطارية الكبيرة المناسبة، الشاشة عالية الدقة، الكاميرات الخلفية والأمامية متعددة الأوضاع والاستخدامات، أما سلبياته فتقتصر في الحقيقة على كونه يمتلك مكبر صوت واحد، ولا يدعم الشحن اللاسلكي، كاميرا الزاوية العريضة تنتج القليل من التشوه ويمكن تحسين الوضع الليلي.

كما يعتبر الهاتف Galaxy A71 أحد هواتف الفئة المتوسطة التي تنافس الهواتف Xiaomi Mi 9T، Huawei Nova 5T و OPPO Reno2 .

وقد لا يعدّ المعالج الذي يمتلكه الهاتف، المعالج الأفضل في عالم الهواتف الذكية إلا أنه لا بأس به إطلاقاً، كما أن ذاكرة الوصول العشوائي المرفقة به ستوفر لك أداءً جيداً جداً. وبالطبع فإن شاشته عالية الدقة Infinity-O ستعوّض القليل من سلبياته. وكل هذا بسعرٍ يبلغ 440 دولار تقريباً.