مراجعة سامسونج جالاكسي A21s … هاتف الفئة المتوسطة المنافس من سامسونج

مراجعة سامسونج جالاكسي A21s … هاتف الفئة المتوسطة المنافس من سامسونج

قامت سامسونج مؤخراً بإطلاق الهاتف Galaxy A21s بسعرٍ معقولٍ نسبياً بالمقارنة مع أسعار هواتفها الرائدة الحديثة والمتوفرة حالياً.
ويأتي الهاتف Galaxy A21s بشاشة PLS مع دقةٍ منخفضة 720 بكسل، إلا أنها بحجمٍ كبير يبلغ 6.5 إنش، وقد تم تزويده أيضاً بشرائح ثمانية النوى Exynos 850 الجديدة مع 3 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية ليستطيع معها الهاتف Galaxy A21s القيام بالمهام الصعبة بشكلٍ جيد.
كما أضافت سامسونج لهذا الهاتف عتاد الكاميرا الجديد الذي يتألف من خمس كاميرات موزّعةً إلى أربعة كاميرات خلفية وواحدة في الأمام.

ونظراً لسعر الهاتف المعقول ومواصفاته الجيدة فقد دخل هذا الهاتف مجال المنافسة مع العديد من الهواتف الذكية المتوسطة الأخرى أمثال Xiaomi Redmi Note 9 ذي المعالج الأسرع والشاشة عالية الدقة.

تصميم الهاتف Galaxy A21s وأهم الميزات

يمكن القول أن الهاتف Galaxy A21s يتمتّع بمظهرٍ أنيق لربما اعتدنا عليه مع هواتف سامسونج الحديثة، حيث تم صنع الغلاف الخارجي للهاتف من البلاستيك -وليس الزجاج-، ويحمل الهاتف A21s حواف صغيرة تحيط بالشاشة بالإضافة إلى ثقبٍ صغيرٍ للكاميرا الأمامية أعلى يسار الشاشة.

blank

وينحني الغلاف الخلفي للهاتف ليحتوي على إعداد الكاميرات الخلفية، مع فلاش LED، تم وضعه في الزاوية العلوية اليسرى للإطار الذي يحوي هذه الكاميرات، فضلاً عن مستشعر البصمات الذي تم تثبيته في مركز الغلاف الخلفي، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام هذا المستشعر لإلغاء قفل الهاتف، كذلك لإجراءات الدفع عن بعد، أما الكاميرا الأمامية للهاتف فقد تم إعدادها لتعمل مع تقنية التعرف على الوجه وتقوم بفتح الهاتف.
ويتوفر الهاتف بألوانٍ متدرّجة تشمل كلّاً من الأسود، الأبيض واللون الأزرق.

blank

تشمل الحافة السفلية للهاتف على المنفذ USB-C الخاص بالشحن بالإضافة إلى مقبس سماعات الرأس ومكبرات الصوت الفردية، أما أزرار الطاقة والتحكم في الصوت فقد تم وضعها على يمين الهاتف، إلى جانب الفتحة المخصصة لبطاقتي nano-SIM وبطاقة الذاكرة micro SD حيث يتيح لنا الهاتف إمكانية توسيع الذاكرة حتى 512 جيجابايت.

blank

شاشة الهاتف Galaxy A21s

بالنظر إلى سعر الهاتف يمكن التنبؤ باحتوائه على مواصفات متوسطة، وقد جاء الهاتف Galaxy A21s فعليّاً بشاشة PLS التي تعمل بدقةٍ منخفضة تبلغ 720 بكسل، وهذا ما بدا غير متوقعاً بالمقارنة مع المعايير الحديثة التي رافقت الهواتف الجديدة مؤخراً حيث وصلت دقة الشاشات النظيرة في الهواتف Redmi Note 9 و Realme 6 إلى المستوى Full HD.

blank

كما أنه ليس بإمكاننا التبديل بين مجالات الألوان لهذه الشاشة، ما يعني أننا قد نلحظ بعض الألوان الباهتة في الشاشة كاللون الأخضر الفاتح على سبيل المثال، الأحمر الداكن وما إلى ذلك، حيث غطّت هذه الشاشة عند الاختبار نسبةً تبلغ 73% فقط من مجال الألوان sRGB.

أما من حيث السطوع فقد ضمت هذه الشاشة في حدّها الأقصى 553 وحدة إضاءة وفق إعدادات السطوع التلقائية، كما بلغت نسبة التباين 1:1267، وقد ظهرت زوايا المشاهدة بشكلٍ جيد.

أداء الهاتف وعمر البطارية

يعمل الهاتف Galaxy A21s بشرائح ثمانية النوى Exynos 850 من سامسونج، بسرعةٍ تبلغ 2 جيجا هرتز، وقد تم إرفاق هذه الشرائح بذاكرةٍ عشوائية بسعة 3 جيجابايت، ليبدي الهاتف نتائجه الجيدة في اختبارات الأداء، ولكننا في الوقت ذاته نستطيع بالفعل الحصول على السرعات الأكبر في العمل مع هاتفٍ آخر وبسعرٍ مماثل تقريباً.
بالطبع لا يمكننا مقارنة هذه الشرائح بنظيرتها من كوالكوم أو MediaTek إلا أنها لا بأس بها على الإطلاق خاصةً وأننا لم نواجه سوى بعض المشاكل القليلة والنادرة أثناء استخدام الهاتف، والتي ظهرت أثناء فتح الهاتف إذ أن شاشة القفل بقيت ظاهرةً لمدةٍ وجيزة بالرغم من إلغاء القفل بشكلٍ صحيح، كما أن بعض الرسوميات قد تتباطأ قليلاً أثناء عرضها ، إلا أن الدقة المنخفضة لشاشة الهاتف تعزّز من مستويات الأداء، حيث أن الهاتف لم يبدي أي عوائق أثناء تشغيل الألعاب الثقيلة.

blank
blank

مع ضرورة الإشارة إلى عمل الهاتف بأحدث الإصدارات لنظام التشغيل Android 10 إلى جانب واجهة الاستخدام One UI 2.0.

أما بالنسبة لبطارية الهاتف فيمكن اعتبارها إحدى نقاط القوة للهاتف Galaxy A21s حيث أنها دامت عند اختبارها لمدةٍ بلغت 23 ساعة تقريباً، بالرغم من تعيين سطوع الشاشة على المستوى 170 وحدة إضاءة، بالإضافة إلى تفعيل وضع الطيران والتشغيل المتكرر لمقاطع الفيديو، ما يعني أنها تتفوّق على نظيرتها من الهاتف Realme 6 بفترةٍ أطول من التشغيل وصلت إلى 5 ساعات.

blank

كاميرات الهاتف Galaxy A21s

blank

يأتي الهاتف Galaxy A21s بوحدة الكاميرات الخلفية التي تضم أربعة كاميرات تتألف من العدسة الرئيسية بدقة 48 ميجا بكسل وفتحة العدسة f/2.0 ، إلى جانب كاميرا الزاوية العريضة ذات الدقة 8 ميجا بكسل، وفتحة العدسة f/2.2، وكاميرا ماكرو تعمل بدقة 2 ميجا بكسل، بالفتحة f/2.4، وأخيراً مع 2 ميجا بكسل لمستشعر العمق بفتحة عدسة f/2.2.
أما كاميرا السيلفي فتعمل بدقة 13 ميجا بكسل، بفتحة عدسة تبلغ f/2.2.

وتتماثل هذه الكاميرات مع نظيرتها من الهاتف Redmi Note 9 من شاومي، وذلك بصرف النظر عن دقة الكاميرا الرئيسية الأقل للهاتف Galaxy A21s.

blank

وقد تمكّنت العدسة الرئيسية لهذا الهاتف من التقاط الصور المشرقة، حيث أنها تقوم بإنتاج الصور وتخزينها افتراضيّاً بدقة 12 ميجا بكسل، مع توفّر خيار التصوير بالدقة الكاملة 48 ميجا بكسل وذلك ضمن الوضع الاحترافي فقط، وبشكلٍ عام فقد تميّزت صور كلا الوضعين بكونها غنيّةً في التفاصيل، والألوان المشبعة.

blank

ويتيح لنا إعداد التركيز المباشر في الكاميرا بتعديل مستويات التشويش للخلفية، قبل أو بعد الالتقاط، كما يضفي الوضع ماكرو الكثير من الحيوية على الصور الناتجة مع ضرورة الحفاظ على مسافةٍ تبعد عن الهدف حوالي ثلاثة إلى خمسة سنتيمترات تقريباً ضمن هذا الوضع في التصوير.

blank

أما بشأن تسجيلات الفيديو فيمكننا مع هذه الكاميرات القيام بتصوير المشاهد بدقة Full HD أو حتى الدقة 720 بكسل، لكلٍّ من الكاميرتين الأمامية والخلفية، إلا أن ذلك لم يترافق بالقدرة على زيادة معدّل الإطارات إلى 60 إطار في الثانية، في حين يمكننا تغيير الأبعاد ما بين الخيارين 1:1، أو 16:9 أو حتى التبديل إلى العرض الواسع والكامل ولكنها تفتقر في واقع الامر إلى الاستقرار، ما يجعل المقاطع تعاني قليلاً من بعض الاهتزازات.

الخلاصة

يعد الهاتف Galaxy A21s الخيار الأنسب للمستخدمين الذين يرغبون في الحصول على ميّزاتٍ جيدة، وسعرٍ مناسب، حيث أنه بالرغم من بعض نقاطه السلبية والتي تتمثل بدقة الشاشة المنخفضة، وأدائه المتوسط، إلا أنه يأتي في المقابل ببطاريةٍ مناسبة، تصميمٍ أنيق، وكاميراتٍ متقدّمة، فضلاً عن سعره الذي لا يتعدّى 220 دولار ولعلّ هذا ما مكّن الهاتف A21s من دخول مجالات المنافسة مع هواتف Xiaomi و Motorola في فئة الهواتف المتوسطة.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0