مراجعة سامسونج جالاكسي A20 … مواصفات جيدة بسعر مناسب

مراجعة سامسونج جالاكسي A20 … مواصفات جيدة بسعر مناسب

شركة سامسونج وهواتفها الذكية لهذا العام لا تنتهي فلا نرى سوى الهواتف تخرج للعلن واحداً تلو الآخر في محاولة من سامسونج للسيطرة على كل شيء فقد أطلقت الكثير من الهواتف لهذا العام وأحد هذه الهواتف Samsung A20 الذي نرغب بالتحدّث عنه اليوم يعتبر هذا الهاتف أحد هواتف الفئة المتوسطة بسعر منطقي نوعاً ما مع الكثير من المنافسين في سوق الهواتف الذكية.

هواوي من طرف وشاومي من جهة أخرى ولكن لا ننكر القول أن سامسونج تحظى بشعبية كبيرة جداً ومن الممكن أن ينجح منتجها الجديد بقوة اليوم سنلقي نظرة عن قرب على هاتف A20 الجديد الخاص بسامسونج ونرى ميّزاته وعيوبه ومواصفاته.

تصميم جالاكسي A20

لا يعتبر تصميم الهاتف جديداً إنّما يمكننا القول بأنه تصميم معتاد نرى فيه البساطة والأناقة في آن معاً والهاتف مصنوع من البلاستيك وهي إحدى نقاطه السلبية فالبلاستيك يجعل الهاتف عرضة للخدوش.

وزن الهاتف 169 جرام خفيف نوعاً ما ومريح عندما نرغب باستخدامه بيد واحدة أبعاد الهاتف 158.4×74.7×7.8 ملم يتمتّع الهاتف بشاشة قياسها 6.4 بوصة تسيطر على الجزء الأكبر من القسم الأمامي.

نرى في الجانب الأيمن للهاتف أزرار الطاقة المعتادة ومفاتيح التحكّم بالصوت أما الجزء الأيسر للهاتف فيحتوي على منفذ ثلاث اثنان منهم لشريحتي اتصال إضافةً لمنفذ خاص بكرت ذاكرة خارجي ونرى في القسم العلوي من الهاتف ميكروفون لإزالة الضوضاء أما من الجانب السفلي نرى ميكروفون خاص للمكالمات. كما نلاحظ وجود منفذ لسماعات الرأس ومنفذ الشحن .

من الجدير بالذكر أن الهاتف يمتلك منفذ للشحن نوع USB Type-C ومن الجيد رؤية منفذ للسماعات الرأسية أما في القسم الخلفي نرى كاميرا خلفية مزدوجة متوضّعة بشكل عامودي بدقة 13 و 5 ميجا بيكسل وأسفل العدسة نرى فتحة LED ولا ننسى الحديث عن مستشعر البصمة المثبت على الجزء الخلفي للهاتف وتحته شعار سامسونج بشكل واضح.




شاشة جالاكسي A20

تعتبر شاشة الهاتف مميّزة إلى حد بعيد فهي من نوع Super Amoled قياسها 6.4 بوصة أي حجم جيد مقارنة بسعر الهاتف ومقارنةً بهواتف أخرى من نفس الفئة.

تعرض الشاشة 16 مليون لون بدقة عالية HD+ وجودة تصل إلى 1520×720 وكثافة البيكسلات في البوصة الواحدة 268 بيكسل وأبعاد الشاشة هي 19.5:9  أي تمثّل ما يقارب 85 بالمئة من مساحة الهاتف يدعم اللمس المتعدد ونرى نوتش صغير في الأعلى على شكل قطرة ماء.

سطوع الشاشة جيد وجودة الصورة رائعة حقّاً ولكن للأسف لا يأتي مع الهاتف طبقة لحماية الشاشة لذا عليك أخذ الحذر عند الاستخدام.

عمر البطارية و زمن التشغيل في سامسونج جالاكسي A20

سعة الهاتف مناسبة جداً فهي بسعة 4000 ميلّلي أمبير ويدعم تقنية الشحن السريع بالطبع ومن الأخبار الجيدة للمستخدمين أن أداء البطارية رائع فيمكنك شحنها بالكامل خلال ساعة ونصف باستخدام الشاحن المرفق مع الهاتف بقوة 15 وات وفي الحقيقة لن يمكنك رؤية اداء أفضل من ذلك من حيث الشحن ضمن هذه الفئة.

وبعد الاختبار تبين ان الهاتف يصمد لسبع ساعات متواصلة مع شاشة مفتوحة بشكل دائم ومنفذ الشحن الخاص بالهاتف Type C وفي الحقيقة بطارية الهاتف وأدائها أفضل من العديد من الهواتف الأخرى مثل Realme 3 الذي يفتقد ميّزة الشحن السريع أو Huawei Y7.

الكاميرا وميزات التصوير في سامسونج جالاكسي A20

كاميرا الهاتف مزدوجة ثنائية دقّة الأولى منهما 13 ميجا بيكسل وفتحة عدسة F/1.9 والثانية بدقّة 5 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.2 مع عدسة واسعة الزاوية Ultra Wide وهو الأول من فئته السعرية الذي يتميّز بوجود عدسة واسعة الزاوية وهناك فلاش أحادي LED.

يدعم الهاتف التصوير البانورامي HDR ولكن للأسف لا يدعم تصوير Slow Motion.

أداء الكاميرا مقبول بالنسبة للسعر وأحد السلبيات الخاصّة بالكاميرا أن الألوان تصبح باهتة في ظروف الإضاءة السيئة على عكس الهواتف الذكية الأخرى أما الكاميرا الأمامية فهي بدقّة 8 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة F/2.0 اداء الكاميرا الامامية جيد في ظروف الإضاءة المناسبة أمّا في ظروف الإضاءة السيئة فإن الأداء سيء نوعاً ما فالصور لا تكون واضحة إضافةً لعدم وضوح التفاصيل داخل الصور.




الأداء، نظام التشغيل وواجهة المستخدم في سامسونج جالاكسي A20

يتمتّع الهاتف بمعالج Exynos 7884 octa ثماني النواة يعمل بتردد 1.6×4 وهو نفس المعالج الموجود في هاتف Samsung 10  أمّا معالج الرسوميات فهو Mali-G71 Mp2.

بالانتقال للذواكر فيمتلك الهاتف ذاكرة تخزين أساسية 32 جيجا بايت مع 3 جيجا بايت ذاكرة وصول عشوائي RAM ويمكننا زيادة مساحة التخزين بإضافة كرت ذاكرة خارجي ويدعم الهاتف ذاكرة حتى 512 جيجا بايت بالنسبة للأداء فهو جيد وسجّل الهاتف نقاطاً جيدة بالنسبة للأداء ولكن للأسف فليس سلساً كفاية ولكن يمكنك تشغيل التطبيقات والالعاب بأريحية ولم يسجّل أي مشاكل متعلّقة بالاداء عند استخدام ألعاب مثل ببجي.

نظام التشغيل الخاص بالهاتف هو Android Pie وواجهة الاستخدام الخاصّة به هي One UI وهي واجهة استخدام جديدة نسبياً ولم يعتد عليها المستخدمين كثيراً بعد وهناك مستشعرات التعرّف الشهيرة الخاصّة بسامسونج وهم مستشعر البصمة المثبّت على الجزء الخلفي وهناك ميّزة التعرّف على الوجه Face Recognition ولكن لا نلاحظ السرعة المثيرة للانتباه وهناك هواتف أخرى بنفس الفئة سجّلت اداءً أفضل من حيث المستشعرات.

أبرز المنافسين لهاتف سامسونج جالاكسي A20

بالحديث عن المنافسين بالنسبة لمواصفات الهاتف فهناك عدد كبير جداً من المنافسين منهم Realme 3 Pro و Redmi Note 7 ولكن بالنسبة للجودة يتميّز A20 بالكثير مما يجعل المنافسة شديدة للغاية ولكن على الرغم من ميّزاته الكثيرة من حيث الشاشة والكاميرا والتصميم الهادئ فأداء الهاتف نوعاً ما منخفض ويشكّل ذلك نقطة سلبية في سجل الهاتف ولكن في النهاية لا يمكننا إيجاد الوصفة الكاملة فمعظم الهواتف الذكية تعتبر مزيجاً من الإيجابيات والسلبيات في آن معاً ولا يمكننا تجاهل أي ميّزة أو جانب سلبي للهاتف ولكن وجود سيئة ما هنا أو هناك لا تعتبر معياراً لفشل الهاتف الذكي فعند الحديث عن المنافسة تدخل الكثير من الأشياء في الحسبان.

المميزات

  • يدعم الهاتف شريحتي اتصال وهو أمر يفضّله المستخدمين عادةً
  • شحن سريع جداً
  • منفذ شحن Type –C
  • مريح للاستخدام باليد الواحدة
  • يوجد راديو
  • شاشة مميّزة جداً بسطوع مناسب وجودة صورة جيدة فهي من نوع Super Amoled

العيوب

  • هيكل الهاتف من البلاستيك مما يجعله أكثر عرضة للخدوش
  • لا يتضمّن طبقة حماية خاصّة بالششة
  • لا يتوفّر فيه مستشعر القرب والإضاءة
  • منافسة شديدة في سوق الهواتف الذكية.