مراجعة الهاتف Xperia 5 IV من سوني، تحسينات جمّة، وسعر لا يتجاوز 1000$

مراجعة الهاتف Xperia 5 IV من سوني، تحسينات جمّة، وسعر لا يتجاوز 1000$

للطلب والشراء

آخر العروض حول Sony Xperia 5 IV وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

بفارق عام واحد شركة Sony تطلق هاتفها الجديد Xperia 5 IV ليرث مختلف الميزات من جيله الأسبق Xperia 5 III بما في ذلك مقبس السماعات، وفتحة التخزين الإضافيّ وكذلك شاشة العرض عالية الدقة، كما أضاف إلى ذلك بعض التعديلات المناسبة في التصميم، والأداء وسطوع الشاشة أيضاً، ناهيك عن اهتمامه الملحوظ هذه المرة بسعة البطارية وتقنيات الشحن الجديدة، إلا أنه بلا شك سيقابل جميع تلك الإيجابيات ببعض النقاط السلبية ليحافظ على مجاله السعريّ المحدد، وللتفصيل في ذلك أكثر دعونا نبدأ بملحقات هذا الهاتف وعلاماته التصميمية.

محتويات علبة الهاتف Xperia 5 IV

اتبعت سوني نهج الشركات الكبرى في إزالة قابس الشحن من علب هواتفها الجديدة، فلم يرفق الهاتف Xperia 5 IV بأي من الملحقات في علبته، حتى أنه لم يحصل على كابل للشحن أو غلاف بلاستيكي واق كما العديد من الهواتف الحالية، فجاء بصندوقٍ ورقي فقط وضمن علبة أصغر من حجمها السابق.

تصميم هذا الهاتف وألوانه

تعرف هواتف Sony Xperia بطولها المميّز، وحوافها المتناسقة وخلوّها كذلك من ثقب الكاميرا الأمامية وغيره من الفتحات.

وقد شملت مجموعة تعديلات التصميم في الهاتف Xperia 5 IV على تزويده بإطار معدني يحتوي على جانب رئيسيٍّ مسطّح وجوانب أخرى تنحني بعض الشيء لكي تلتقي بكل من الشاشة والزجاج الخلفيّ للهاتف.

كما أصبح الهاتف 5 IV أكثر قابليةً للتحكم والاستخدام بيدٍ واحدةٍ مع المقارنة بجيله السابق، حيث تم تقليل أبعاد الهاتف بمقدار 1 مم، ولكنه لا زال محتفظاً بمقبس السماعات في حافته العلوية، والفتحة المخصصة لبطاقة SIM وبطاقة التخزين الخارجيّ في الأسفل، فيخلو جانبه الأيسر من الإضافات، بينما يحتوي جانبه الأيمن على أزرار الصوت وزر التحكم ببعض الإجراءات، وكذلك زر الطاقة المدمج بقارئ بصمات الأصابع.

أما عن الغلاف الخلفيّ لهذا الهاتف فيحتوي على إطار الكاميرات البيضويّ أعلى زاويته اليسرى، كما تمت تغطيته بزجاج Corning Gorilla Glass Victus المقوّى ثابت اللون وذلك لحماية الهاتف ووقايته من التلطّخ ببصمات الأصابع، وقد نقش في مركز هذا الغلاف شعار Sony بتصميمه المعتاد.

أخيراً، يأتي الهاتف Xperia 5 IV بكلٍّ من اللون الأسود والأبيض الكريمي والأخضر.

شاشة العرض أكثر سطوعاً من السابق

حصل الهاتف Xperia 5 IV على شاشة AMOLED بقياس 6.1 إنش، تعرض محتوياتها بدقة FHD+ أي ما يعادل 2520 x1080 بكسل، وذلك وفق أبعاد العرض 21:9، كما تعمل هذه الشاشة على تشغيل 1019 وحدة إضاءة في ذروة السطوع بالرغم من عجز الكثير من الهواتف الرئيسية الحالية عن تجاوز 1000 وحدة إضاءة.

وقد جرى تزويد هذه الشاشة بالوضع Creator الذي يقوم بمعايرة الألوان على نحوٍ جيد، وبخطأ DeltaE  لا يتجاوز 1.4 فتظهر الألوان نتيجةً لذلك دافئة قريبة من العمق المثاليّ، كما يمكن للمستخدم أيضاً الاختيار ما بين الوضع القياسيّ الذي يعزّز الألوان أو موازنة اللون الأبيض يدوياً.

وبالرغم من تأمين هذه الشاشة لمعدل التحديث المرتفع 120 هرتز، إلا أنها لا تنتمي إلى شاشات LTPO ولا يمكنها ضبط معدل التحديث تلقائياً على حسب المهمة المنجزة على الهاتف، وبالتالي لن يكون أمامنا سوى الاختيار ما بين معدلي التحديث 60 و120 هرتز.

وجديرٌ بالذكر أن ارتفاع حرارة الهاتف إلى حدٍّ معين، سيؤدي إلى تخفيض معدل التحديث افتراضياً إلى 60 هرتز، علماً أن السبب الرئيسيّ في هذا الارتفاع هو احتواء الهاتف على الكثير من المكونات المادية المتقدّمة في هيكله الصغير نسبياً.

من ناحيةٍ أخرى، تدعم هذه الشاشة كثيراً من الميزات المنتشرة في الوقت الحاليّ كوضع التشغيل الدائم، رفع الهاتف من أجل الإيقاظ، الإضاءة الليلية، النقر للإيقاظ، تشغيل الشاشة بالضغط على مفتاحٍ معين، وكذلك التحكم الذكيّ في الإضاءة الخلفية بمعنى اكتشاف الهاتف إذ ما كان المستخدم ينظر إلى الشاشة فيحافظ على إضاءتها.

تفاصيل نظام التصوير

للهاتف Sony Xperia 5 IV ثلاث كاميراتٍ في الخلف تماثل ما جاء في جيله السابق 5 III مع استبدال عدسة التقريب periscope (105 مم) بأخرى عاديةٍ تستخدم للتقريب إلى النسبة x2.5 أي ما يقابل 60 مم.

وقد حافظت سوني على دعم مستشعرات الهاتف Xperia 5 IV ذات الدقة 12 ميجا بكسل لخاصية البعد البؤريّ التي تتناسب مع رغبات هواة التصوير، حيث تقوم الكاميرا الرئيسية برصد أهدافها مع ميزة التثبيت البصريّ وذلك بفتحة العدسة f/1.7 ، ومن بعدٍ بؤريٍّ يساوي إلى 24 مم.

أما عن الكاميرا فائقة العرض فيبلغ بعدها البؤريّ 16 مم، وتعمل على التقاط الصور من خلال المستشعر الأصغر ذي القياس 2.5/1 إنش، كما تستعين جميع كاميرات الهاتف بخاصية التركيز التلقائيّ لتتبّع الهدف، فتستخدم لذلك خوارزميات الذكاء الاصطناعيّ وقياس المسافة.

ونظراً لمراعاة Sony متطلبات المصورين المحترفين، فقد أمّنت لهم أكثر من تطبيقٍ للتصوير في هذا الهاتف فتنوّعت هذه التطبيقات ما بين Photo Pro، Cinema Pro وVideography Pro، حيث يتم تشغيل الأول منها بالشكل الافتراضيّ ليمنحنا تجربةً مختصرةً للتصوير تتمثّل بالضغط على زر الالتقاط والحصول على نتائج مناسبةٍ للغاية، مع احتفاظه بجميع الميزات الاحترافية التي تعمل في الخلفية.

ومع كل مرة نقوم بها بإقفال الشاشة وإعادة استخدام الكاميرا مجدداً، سيعتمد الهاتف على الوضع الأساسيّ Basic  وتشغيل التطبيق Photo Pro، إلا إذا قمنا بتنشيط خيارٍ مدرجٍ في قائمة الكاميرا لتشغيل الوضع المستخدم أخيراً.

كما تبدو لقطات الكاميرا فائقة العرض جيدةً أيضاً، وغنيةً بالتفاصيل، حيث النطاق الديناميكيّ المناسب، وعمق الألوان القريب من الواقع، فيما تميل نتائج كاميرا التقريب telephoto 60 مم، إلى استخدام نسبةٍ أعلى من التعريض، فتصبح الألوان دافئةً بشكلٍ أكبر.

وإن قمنا بالتقاط الصور وفق الوضع الأساسيّ Basic أو التلقائيّ Auto فإن خوارزميات التصوير سوف تتولّى مهمة ضبط الإعدادات والميزات، بينما يتم تنشيط الوضع الليليّ Night mode بالشكل الافتراضيّ عندما تقلّ الإضاءة في المكان، وإن استطعنا تثبيت الهاتف جيداً أثناء التصوير فمن المرجّح لنا أن نحصل على النتائج المرغوبة.

يمكن للهاتف Xperia 5 IV تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 4K، أو العزوف إلى الدقة 1080 بكسل للحصول على 60 إطاراً في الثانية، ويستطيع كلا هذين الوضعين استخدام تقنيات OIS وEIS لتثبيت الأهداف بصرياً أو الكترونياً، والوصول في نهاية الأمر إلى مقاطع سلسةً جداً، مليئةً بالتفاصيل والألوان الدقيقة.

كما يمكننا أيضاً التبديل بين العدسات أثناء التصوير وتسجيل الفيديو، وملاحظة الفروقات الواضحة التي تحدث إثر تقريب أو تبعيد الأهداف، إلا أننا سنفقد التركيز أثناء الانتقال.

نهايةً، تعتبر الكاميرا الأمامية لهذا الهاتف من أهم التحسينات التي أضيفت إلى جيله السابق، حيث جاءت هذه الكاميرا بمستشعرٍ أكبر يعمل بدقة 12 ميجا بكسل، ويستخدم تأثيرات بوكيه عند رغبة المستخدم بالحصول على صورٍ أكثر احترافية.

هل تقدّم أداء الهاتف Xperia 5 IV عن جيله السابق؟

رغم امتلاك الكثير من الهواتف الرئيسية لهذا العام شرائح المعالجة Snapdragon 8 Gen 1 Plus الأكثر تقدّماً على الإطلاق، اكتفت سوني بإضافة الشرائح العادية Snapdragon 8 Gen 1 إلى هاتفها الأحدث Xperia 5 IV، حيث لا فارق كبير فيما بين النوعين من حيث السرعة في أداء المهام، واختبارات المعايير.

فقد أبدى الهاتف Xperia 5 IV تقارباً كبيراً في النتائج بالمقارنة مع الهاتف Xperia 1 IV ذي الشرائح Plus مع أنه أصغر في الحجم، وهذا ما سيؤدي به غالباً إلى ارتفاع الحرارة مع الاستخدام المكثّف، وإغلاق الكاميرا من وقتٍ إلى آخر، وتحوّل الشاشة إلى معدل التحديث 60 هرتز.

اقترنت شرائح الهاتف 5 IV مع ذاكرة الوصول العشوائية 8 جيجابايت، ومساحة التخزين المتاحة 128 جيجابايت، والتي تتوافق مع عمليات التوسعة من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية لتصل إلى السعة 1 تيرابايت.

ومع اختبار ماسح بصمات الأصابع على جانب الهاتف، لوحظ بأنه يكتشف تفاصيل البصمات بشكلٍ دقيق للغاية إلا أنه يستغرق بعض الوقت زيادةً على ما تبديه مستشعرات الهواتف الرئيسية الأخرى من أمثال Zenfone 9.

نظام التشغيل في الهاتف Xperia 5 IV

يعمل الهاتف Xperia 5 IV بواسطة نظام التشغيل Android 12، فلا يحتوي سوى القليل فقط من البرامج نادرة الاستخدام bloatware، حيث يمكننا اختيار ما نريد تثبيته منها خلال مرحلة الإعداد الأوليّ للهاتف.

وقد انتقل الشريط الجانبي للشاشة إلى الجيل الأحدث 5 IV ليتمكّن المستخدم من تفعيله بالنقر المزدوج عليه، وذلك لتشغيل بعض التطبيقات، أخذ لقطة للشاشة، عرض الإشعارات، وفتح العديد من المهام بواسطة النوافذ العائمة وفق الأبعاد 21:9.

تطبيق Music Pro

طرحت سوني تطبيق Music Pro للمرة الأولى في هاتفها الأخير Xperia 1 IV ولكنه لم يكن متاحاً للتشغيل في الماضي، إذ يتيح لنا هذا التطبيق تسجيل الموسيقى من جيتار وأغاني وغيرها بجودةٍ عاليةٍ جداً، ومن ثم مزج الإيقاعات المختلفة مع بعضها، وتصديرها من أجل إعدادها ومشاركتها بسهولةٍ مع الأصدقاء، وكذلك استخدام سماعات الرأس للاستماع إلى تلك الإيقاعات والقيام بمضاعفتها وإعادة التسجيل مراراً وتسجيل الإيقاعات الجديدة.

وقد تبيّن من خلال اختبار التطبيق Music Pro بأنه يعمل في هذا الهاتف على نحوٍ جيدٍ تماماً، فيمكننا بالتالي إنشاء الأغاني والإيقاعات بعيداً عن الأدوات والتجهيزات المتقدّمة، كما أنه بوسعنا الاشتراك في نسخة التطبيق المدفوعة للسماح في رفع إيقاعاتنا الخاصة وتخزينها في السحابة، والتمكّن من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعيّ للحصول على إيقاعات مميزة للغاية.

وفي حال استخدام النسخة التجريبية من هذا التطبيق، يستطيع المستخدم رفع 100 ميجابايت من البيانات إلى السحابة بينما يصل الإصدار الأساسيّ من التطبيق إلى سعة التخزين 1 جيجابايت، علماً أن سعر الاشتراك في التطبيق مختلفاً بحسب منطقة التشغيل.

التطبيق Cinema Pro

يستطيع المستخدم من خلال Cinema Pro تنشيط الكثير من الإعدادات المسبقة قبل البدء بعملية التصوير كالوضع Venice CS، Soft وMonochrome على سبيل المثال، كما يمكنه التحكم أيضاً بكافة جوانب الفيلم الذي يقوم بإنشائه بواسطة هذه الأداة الاحترافية.

التطبيق Videography Pro

نظرت سوني إلى منشئي المحتوى ومدوّني الفيديو بعين الاهتمام أيضاً، فجاءت بالتطبيق Videography Pro كأداةٍ تحاكي واجهة الكاميرات الكلاسيكية، فتتيح لنا التحكم في قائمةٍ من الميزات والخدمات الجديدة.

Game Enhancer

إن كان مستخدم الهاتف Xperia 5 IV من هواة الألعاب، فسوف يتصادف مع الكثير من الأدوات المساعدة له في عملية اللعب ضمن قائمة Game Enhancer حيث يتيح لنا هذا المساعد تفعيل معدل الاستجابة اللمسية 240 هرتز، وتنشيط تصحيح جاما لرفع إضاءة الهاتف في المناطق المظلمة، تحسين الصوت، أو بثّ اللعبة مباشرةً عبر منصة يوتيوب.

تحسينات بطارية الهاتف Xperia 5 IV

تمكّنت سوني من تضمين إصدارها الجديد 5 IV ببطارية بسعة 5000 ميللي أمبير، مع أنها لم تتجاوز 4500 ميللي أمبير في الهاتف الأكبر حجماً 5 III، وبالتالي فإننا سنحصل على المزيد من الحرارة مع تشغيل الهاتف في المهام المكثّفة، ومن ثم تبديل معدل التحديث للشاشة إلى 60 هرتز بشكلٍ تلقائيٍّ كما ذكرنا في السابق.

ومن شأن بطارية 5 IV أن تستمر في العمل إلى يومين كاملين حتى مع الاستخدام المتكرر للهاتف.

لم تتوقف تحسينات بطارية الهاتف عند زيادة سعتها فحسب، وإنما توجّهت أيضاً نحو تقنية الشحن اللاسلكيّ، فتم تزويد الهاتف 5 IV بملفٍ في الخلف لاستقبال الطاقة اللاسلكية بقوة 30 واط، ما يعني امتلاء البطارية بالطاقة خلال ساعتين تقريباً.

جودة الصوت والاهتزازات

يحتوي الهاتف Xperia 5 IV على زوج من المكبرات الصوتية الأمامية التي تعمل بجودة استيريو، والتي تندرج مع بعضها في نفس المكان، لتقوم بإخراج الصوت وفق مستوياته المرتفعة جداً، ما يؤدي إلى اهتزاز هيكل الهاتف في بعض الأحيان، وخاصةً عند رفع الصوت إلى حدوده القصوى، الأمر الذي يؤثر مباشرةً على جودة الصوت، ولهذا فمن المستحسن إبقاء درجات الصوت أدنى من الحدّ 80%، علماً أن استخدام سماعات الرأس سيعود على المستخدم بتجربة صوتية أفضل.

خلاصة القول

تنوّعت مجالات التحسين في الهاتف Xperia 5 IV بالمقارنة مع جيله السابق، لتشمل كلاً من شاشة العرض، وسعة البطارية، ونظام التصوير أيضاً، كما أثبت هذا الهاتف قدراته الكبيرة أمام المهام المكثّفة، واختبارات الصوت وتدوين الفيديو وكذلك الاستجابة اللمسية والشحن اللاسلكيّ، وبالرغم من افتقاد هذا الهاتف لكاميرا periscope الخاصة بالتقريب إلا أنه أضاف الكثير من الإعدادات التي توصلنا في النهاية إلى لقطات مميّزة وتجربة خاصة في إنشاء الفيديو.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Sony Xperia 5 IV وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp