مراجعة الهاتف Realme 9 4G تفاوت في المواصفات، وتوسّطٌ في المجال السعريّ

مراجعة الهاتف Realme 9 4G تفاوت في المواصفات، وتوسّطٌ في المجال السعريّ

للطلب والشراء

آخر العروض حول Realme 9 وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

تقدّم ريلمي سنوياً الكثير من الهواتف الذكية الدنيا والمتوسطة التي يمكن تصنيفها من أجهزة القيمة مقابل المال، وقد بدأت سلسلتها لهذا العام بالهاتف Realme 9، وأرفقته بالشاشة الأعلى دقةً وقوة الشحن الأسرع مقارنةً بشقيقه Realme 9 5G، مع أنه لا يزال ضمن النطاق السعريّ المتوسط، والذي يخوّل الهاتف لأن يدخل في منافسةٍ شرسةٍ مع الهواتف النظيرة الأخرى من أمثال Samsung Galaxy A33 5G ، حيث تم تجهيزه لهذه المنافسات ببطاريةٍ كبيرة السعة، وكاميراتٍ خلفيةٍ أفضل من المتوقع.

تصميم الهاتف Realme 9

لم يبتعد Realme 9 عن الخطوط التصميمية المعتادة من هواتف ريلمي لهذا العام، إذ جاء بشاشة واسعة تحيط بها الحواف الرقيقة والزوايا المستديرة، ثم يقطعها ثقبٌ صغيرٌ لكاميرا السلفي أعلى زاويتها اليسرى، كما جرى تضمين مستشعر بصمات الأصابع أسفل هذه الشاشة ليسهل إلغاء قفل الهاتف من خلاله، بينما يصفو الغلاف الخلفيّ البلاستيكيّ ذي اللون المتدرّج من أي إضافاتٍ مثيرةٍ للاهتمام، ويكتفي بإطارٍ مربعٍ بارز يحيط بكاميرات التصوير الخلفية في الزاوية العلوية اليسرى، مع شعار Realme في مكانه المعتاد إلى الأسفل يساراً.

وقد تم تصميم الهاتف Realme 9 باللونين الأسود والأبيض وكذلك اللون الذهبيّ، وبلغت أبعاده 160.2 في 73.3 في 8 مم، ليزن حوالي 178 جراماً، وبالتالي يمكن القول بأنه مريح ومناسب للاستخدام الطويل خاصةً أنه من البلاستيك الصلب غير القابل للانزلاق، كما تم تزويده بشاشة واقية رقيقة في علبة الهاتف لحماية الشاشة الأساسية من التصدّع في حوادث السقوط، فيما لا يتوافق هذا الهاتف مع أي معيارٍ من معايير مقاومة الماء أو الغبار.

يقع زر الطاقة ضمن الحافة اليمنى من Realme 9، فيما وضعت أزرار الصوت في حافته اليسرى، وانتشر كلٌّ من مقبس السماعات ومنفذ الشحن USB-C على حافته السفلية، كما ضمّت علبة الهاتف كابل الشحن بطرفيه USB-A و USB-C بالإضافة إلى القابس المحوّل للطاقة، وغلافٍ بلاستيكيٍّ واقٍ لحماية الهاتف.

ما هي أبرز تحسينات العرض لدى الهاتف Realme 9؟

أضافت ريلمي لهاتفها الأعلى سعراً Realme 9 5G شاشة LCD، بينما عزّزت شقيقه الأساسيّ Realme 9 بلوحة Super AMOLED يبلغ قياسها 6.4 إنش، وتعمل بدقة 1080 في 2400 بكسل، لتعرض محتوياتها وفق معدل التحديث 90 هرتز، وقد أثبتت هذه الشاشة كفاءتها العالية في إظهار الألوان بعمقها الكبير، وحدّتها المناسبة للغاية، فضلاً عن توفيرها لبعض خيارات وأوضاع الألوان في إعدادات الشاشة كوضع الألوان الحيوية (P3)، وضع الألوان الطبيعية أو الاحترافية، مع إمكانية ضبط سطوع الشاشة باستخدام شريط التمرير المتاح.

ومع هذه الخيارات، يستطيع Realme 9 عرض كافة أنواع المحتويات من مقاطع فيديو، وتصفّح مواقع التواصل والخرائط، وكذلك الألعاب وغيرها من المهام بسلاسة تامة ودون أي تباطؤ في الإطارات.

تفاصيل نظام التصوير

تم تجهيز الهاتف الجديد Realme 9 بثلاث كاميراتٍ في الخلف بدقة 108 ميجا بكسل للكاميرا الأساسية، و8 ميجا بكسل للعدسة فائقة العرض، وأخيراً 2 ميجا بكسل لكاميرا التقريب ماكرو، و16 ميجا بكسل لكاميرا التصوير الأمامية سيلفي.

ومع ورود هذه الأرقام في ورقة مواصفات الهاتف، يمكننا القول بأن نظام التصوير في الهاتف Realme 9 قد وصل إلى ما تقدّمه الهواتف الرئيسية فعلياً، إلا أن جودة الصور لا تتعلّق بعدد الميجا بكسل فقط، وإنما في التقنيات البرمجية التي تعالج الصور، وفي هذا السياق تعمل كاميرا الهاتف الرئيسية على إنتاج اللقطات ذات التفاصيل الوفيرة والحدّة المناسبة، كما تبدو ألوانها متوازنةً تماماً، فلا يعلو تشبّعها إلا في الأحوال النادرة، كما يقوم النطاق HDR بعمله الجيد في الحفاظ على دقة الأجزاء الأعلى أو الأقل سطوعاً في الصورة.

ولا يختلف الحكم كثيراً مع التصوير في الإضاءة الخافتة أيضاً، إلا أن جودة التصوير لن تصل إلى ما تقدّمه الهواتف الرائدة تماماً، حيث يعمل الوضع الليليّ المخصص على التقاط الكثير من التفاصيل وتقليل الضجيج في الصور المعتمة، كما يساهم الوضع Pro في التحكم أكثر بالثبات البصريّ للأهداف وفق الميزة ISO، وكذلك الأمر مع معدلات توازن اللون الأبيض.

أخيراً، تستطيع كاميرات الهاتف Realme 9 تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل، مع تأمين 30 إطاراً في الثانية.

كفاءة الهاتف في أداء المهام

اختارت ريلمي تضمين هاتفها الأساسيّ الجديد Realme 9  بشرائح المعالجة المتوسطة Snapdragon 680 من كوالكوم، مع ذاكرةٍ عشوائيةٍ تبلغ سعتها 8 جيجابايت، وأخرى للتخزين الدائم بسعة 128 جيجابايت، وقد استطاع معها الهاتف تسجيل 381 نقطةً في اختبارات Geekbench 5 وحيدة النواة، و1566 نقطة وفق نطاق العمل المتعدد للنوى، كما أشارت الإحصائيات إلى 431 نقطةً في اختبار OpenCL، حيث تشير هذه المعدّلات إلى قدرة Realme 9 على أداء مهامه اليومية بنحوٍ سلسٍ تماماً، كما يمتد ذلك إلى الألعاب أيضاً مع أن أوقات تحميل العناوين المكثّفة منها ستكون أبطأ مما هي عليه في هاتفٍ مثل Galaxy S22، ومع ذلك لم يبد الهاتف Realme 9 أي تأخير في غيرها من المهام المتوسطة.

وعلى خلاف بقية هواتف السلسلة Realme 9، لا يدعم هذا الهاتف الأساسيّ شبكات الاتصال 5G، حيث يكتفي بسرعات 4G بالرغم من انتشار تجهيزات 5G في الوقت الحاليّ وفي معظم أنحاء العالم.

نظام التشغيل وواجهة الاستخدام

يعمل الهاتف Realme 9 بنظام التشغيل الأحدث حتى الآن Android 12، مع واجهة الاستخدام Realme UI 3.0 والتي تحتوي القليل فقط من برامج bloatware نادرة الاستخدام، بما في ذلك تطبيقي Amazon و Booking.com القابلين للإزالة.

وقد أضيف إلى هذه الواجهة أيضاً بعض تطبيقات ريلمي الخاصة لضبط التنبيهات وعرض الصور، وإدارة الملفات وغيرها من المهام، مع أنه لا يزال بإمكاننا استبدال هذه التطبيقات بمجموعة تطبيقات جوجل.

وكما في بقية الهواتف الصينية الأخرى، يعرض لنا الهاتف Realme 9 شاشة الإعدادات الواسعة المفصّلة والتي تشتمل كافة الخيارات والميزات الإضافية أيضاً، كشريط التمرير الذكيّ، النوافذ المنبثقة العائمة، ولوحة التشغيل السريع.

كم تدوم بطارية الهاتف Realme 9

لهذا الهاتف بطارية كبيرة بسعة 5000 ميللي أمبير، تستطيع الاستمرار في العمل حتى يومين كاملين مع استخدام الهاتف بشكل مخفّف وذلك بفضل الجهد المتوسط لشرائح المعالجة وتوّقف الهاتف عن دعم شبكات 5G التي تستنزف الكثير من الطاقة عادةً.

كما تتجاوز هذه البطارية 20 ساعةٍ تقريباً من الاستخدام المكثّف كتشغيل الفيديوهات لساعةٍ كاملة، مع زيادة سطوع الشاشة إلى حدّها الأقصى، واستخدام المكبرات الصوتية الخاصة بالهاتف بدلاً من سماعات الرأس.

نهايةً، تدعم بطارية الهاتف Realme 9 تقنية الشحن السلكيّ فقط بقوة 33 واط، فتصل مع الشاحن المرفق إلى ذروة الطاقة خلال ساعة وربع تقريباً.

في الخلاصة نقول

لمع اسم الطراز الأساسيّ Realme 9 في قائمة الهواتف المتوسطة التي تدعم العرض الدقيق، ونظام التصوير المحسّن، وكذلك معدلات الأداء المقبول لمعظم المهام، والطاقة التي تستمر وقتاً أطول من المعتاد، بينما حافظ هذا الهاتف على حدوده السعرية التي لا تتجاوز 300 دولار باعتماده شبكات 4G وتخلّيه في النهاية عن ميزة الشحن اللاسلكيّ، ودعم مقاومة الماء وغيرها من معايير التقدّم التي تنتشر حالياً في معظم الهواتف المنافسة الأخرى.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Realme 9 وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp