مراجعة الهاتف Poco X4 Pro أداء جيد للغاية مقابل المواصفات المخفّضة الأخرى والسعر المعقول

مراجعة الهاتف Poco X4 Pro أداء جيد للغاية مقابل المواصفات المخفّضة الأخرى والسعر المعقول

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Poco X4 Pro 5G وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

مع انطلاق المؤتمر MWC 2022 عرضت العلامة التجارية Poco، هاتفين من طرازاتها الجديدة التي تعنى بمسألة القيمة مقابل السعر، وكان أحدهما الهاتف Poco X4 Pro، والذي تابع مسيرة الجيل السابق Poco X3 Pro مع أنه أشبه بالهاتف Redmi Note 11 Pro 5G، حيث جاء بمواصفاتٍ مماثلةٍ تقريباً، مع إضافة بعض التعديلات في الشكل الخارجيّ، ورفع كفاءة الأداء قليلاً عمّا كان عليه طراز العام الماضي، ناهيك عن تحسين جودة الشاشة، ونظام التصوير أيضاً.

 تصميم الهاتف Poco X4 Pro

اشترك الهاتف الأخير من بوكو مع المجموعة الأحدث Redmi Note 11، في الكثير من التفاصيل، حيث شمل الأمر كلاً من الحواف المسطّحة، ومواقع العدسات الخلفية كذلك، بينما فضّلت بوكو تزويد هاتفها الجديد بإطارٍ ضخمٍ لهذه الكاميرات، ليمتدّ من الحافة اليسرى للغلاف البلاستيكيّ الخلفي وحتى حافته اليمنى، فيساعد الهاتف على الثبات فعلياً عند النقر على الشاشة مع وضعه على سطحٍ مستو.

كما يدعم هذا الهاتف المعيار IP53 لمقاومة الرذاذ والغبار، ويمتلك شاشةً كبيرةً بقياس 6.67 إنش، تعمل بدقة Full HD+ وتعرض محتوياتها وفق معدل التحديث 120 هرتز، علماً أنها محميةً بالزجاج المقوّى Gorilla Glass 5، وغنيةَ بالألوان أيضاً، فتظهر لنا اللون الأسود بالعمق المناسب تماماً، وذلك فضلاً عن توفيرها السطوع المناسب لاستخدام الهاتف في ضوء النهار المباشر.

من ناحيةٍ أخرى، يمكننا الاختيار ما بين المعدل المتغيّر 120 هرتز، والمعدل الثابت 60 هرتز للحفاظ على طاقة البطارية.

أخيراً، للهاتف Poco X4 Pro ذاكرةً تخزينيةً قابلةً للتوسعة بواسطة البطاقات micro SD، ومقبساً للسماعات، بالإضافة إلى منفذٍ للأشعة تحت الحمراء IR، ومكبراتٍ صوتيةٍ مزدوجةٍ بإمكانها إنتاج المستويات المرتفعة من الصوت المتوازن، ناهيك عن تأمين قارئ البصمات الجانبيّ عالي الدقة، والذي يساعدنا على إلغاء قفل الهاتف بسرعةٍ كبيرة، كما يتوفر هذا الطراز باللون الأزرق الليزريّ، الأسود الليزريّ ونهايةً اللون الأصفر.

كم تدوم بطارية الهاتف؟

ربّما تتعارض عوامل الشاشة الأفضل عالية الجودة، وإضافاتها المحسّنة مع فكرة الحفاظ على البطارية لأطول وقتٍ ممكن، بينما تساعدنا بطارية الهاتف Poco X4 Pro ذات السعة 5000 ميللي أمبير على الاستمرار في استعمال الهاتف لغاية يومٍ ونصف تقريباً مع المهام المكثّفة، وقد يمتدّ الأمر إلى يومين حينما يقتصر الاستخدام على تنشيط تيليجرام، تشغيل بعض الألعاب، وتصفّح الويب، وغيرها من الأعمال اليومية الاعتيادية، ومع تفعيل الشاشة الدائمة سنصل إلى حدود سبع ساعاتٍ ونصف، وتجدر الإشارة هنا إلى استخدام المعدل المتغيّر 120 هرتز في جميع الحالات السابقة.

يدعم هذا الهاتف قوة الشحن السلكيّ 67 واط، ليمتلئ بالطاقة خلال ساعةٍ تقريباً، علماً أنه مرفقٌ بالشاحن الذي يعمل بهذه القوة في علبة الهاتف.

أداء الهاتف Poco X4 Pro

يعمل هذا الطراز من بوكو بشرائح المعالجة المتوسطة Snapdragon 695 5G، والتي تستطيع إنجاز المهام اليومية دون أي تأخيرٍ أو تباطؤ يمكن ملاحظته، ويشمل ذلك التمرير وتصفّح الويب، والانتقال ما بين القوائم والتطبيقات المختلفة.

إلا أن تعقيد المهام سينقلنا إلى مستويات الأداء المتوسطة، كالتقاط العديد من الصور بالدقة الكاملة 108 ميجا بكسل، أو تشغيل الكثير من التطبيقات في آنٍ واحد، ولهذا فقد يكون من الضروري استخدام الإعدادات الرسومية المنخفضة أو المتوسطة ضمن الألعاب المكثّفة، وذلك لكي تعرض لنا محتويات اللعبة بسلاسةٍ تامة.

ترافقت شرائح المعالجة في هذا الهاتف بالخيارين 6 و 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية، لتقابلها 128 أو 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم على الترتيب.

قدرات نظام التصوير

جاءت بوكو بمجموعةٍ من عدسات التصوير المتقدّمة لهاتفها الجديد X4 Pro، فبدأت هذه العدسات من الكاميرا الرئيسية ذات الدقة 108 ميجا بكسل، والتي يمكننا من خلالها الحصول على لقطاتٍ مفصّلةٍ وواضحةٍ تماماً في الإضاءة الجيدة، وبدقة 12 ميجا بكسل وفق خوارزمية تجميع البكسل، كما تبدو مستويات الظلال معقولةً ضمن هذه اللقطات، فيظهر اللون الأرجوانيّ في حدوده الدنيا غالب الأحيان.

ومع استخدام وضع الدقة الكاملة 108 ميجا بكسل، ستختلف بعض العوامل نوعاً ما عند التنقّل ما بين الإضاءة الجيدة، البيئات الظليلة، وسيئة الإضاءة، فتظهر لدينا نسبةٌ أكبر من الضوضاء تدريجياً بالمقارنة مع الصور الافتراضية ذات الدقة 12 ميجا بكسل.

في الواقع لا يمكننا تطبيق الأحكام السابقة على نتائج الكاميرا الرئيسية في الإضاءة الضعيفة، إذ أننا سنلاحظ وجود القليل من الضوضاء الإضافية في المناطق المظلمة، والكثير منها عندما تسوء الإضاءة جداً في المشاهد الليلية، إلا أن تفعيل الوضع الليليّ من شأنه إعادة الأمور إلى نصابها نوعاً ما.

وإلى جانب الكاميرا الرئيسية يحتوي نظام التصوير في هذا الهاتف على كاميرا فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل، تقدّم لنا بعض المجالات اللونية الأقلّ اتساقاً، بالمقارنة مع الكاميرا الرئيسية، كما تفتقر نتائجها إلى بعض التفاصيل، وتذخر بالزوايا الناعمة والألوان المائلة إلى الأرجوانيّ في بعض الأحيان، كما أن النطاق HDR لا يقوى على أداء وظيفته بشكلٍ متقنٍ داخل هذه العدسة فلا يلتقط الإطارات بالسرعة الكافية.

ينتهي إطار التصوير الخلفيّ ضمن Poco X4 Pro بعدسة ماكرو ذات الدقة 2 ميجا بكسل، والتي تتماثل مع بقية العدسات النظيرة منخفضة الدقة من الهواتف رخيصة الثمن.

في الجهة المقابلة من الهاتف، تعمل كاميرا السلفيّ بدقة 16 ميجا بكسل، لتأتي بالقليل من الضجيج في كافة ظروف التصوير، حتى مع توفّر الإضاءة الجيدة، بينما تعوّض ذلك بالكفاءة العالية للوضع بورتريه، والذي يعمل على تقدير العمق بشكلٍ مناسبٍ تماماً ما بين الهدف وخلفية الصورة.

ضمن تطبيق الكاميرا، سنحصل على الكثير من الميزات المتنوّعة من أمثال الوضع الليليّ، وضع التصوير بورتريه، خيار التقريب الفائق super macro، tilt-shift، والتعريض المؤقت، التصوير البطيء، بانوراما، الفيديو المزدوج، بالإضافة إلى مسارات الضوء، والتصوير الفلكيّ ووضع التعريض المطوّل، حيث يتكامل الوضع الأخير مع ملفات تعريف التعريض الطويل.

تقوم كاميرات الهاتف Poco X4 Pro بتسجيل مشاهد الفيديو بدقة 1080 بكسل، إلا أنها لا تستطيع تجاوز 30 إطاراً في الثانية، مع أن معظم الهواتف من نفس النطاق السعريّ قد تخطّت هذا المستوى، إلى الدقة 4K وما يعلو ذلك أيضاً.

عثرات واجهة الاستخدام

امتلأ الهاتف Poco F3 في العام الماضيّ، بالأخطاء البرمجية التي وردت مع واجهة الاستخدام البدائية من شاومي، بينما تحسّنت مجريات الأمور مع الواجهة الأحدث MIUI 12.5، حيث تم حلّ الكثير من المشكلات الداخلية، وإزالة الإعلانات من بعض الطرازات، بينما استمرت المشاكل الأخرى في الظهور حتى مع الإصدار الأخير Poco X4 Pro، فتضمّن ذلك توقّف المقاطع الصوتية لدى YouTube Music، و Pocket Casts دون أي سببٍ مقنع، كما يعمد تطبيق الكاميرا في بعض الأحيان، إلى التقاط الصور المقرّبة إلى النسبة x2 بواسطة الكاميرا الرئيسية، ناهيك عن ظهور بعض المشاكل المتعلّقة بعملية الشحن، كبقاء الشاشة قيد التشغيل افتراضياً، أو إطالة الفترة اللازمة لإطفائها.

يحتوي الهاتف Poco X4 Pro على القليل من برامج bloatware، متضمّناً ذلك العديد من الألعاب، تطبيق فيسبوك، Spotify، و Netflix، وبالرغم من قدرة المستخدم على إزالة معظم هذه البرامج إلا أن تطبيقات النظام الأساسية لن تنطوي إلى هذا الحكم فتبقى غير قابلةٍ للإزالة من أمثال فيسبوك.

أخيراً، اكتفى هذا الهاتف بواجهة الاستخدام MIUI 13 التي تعتمد نظام التشغيل Android 11، بدلاً من النسخة الأحدث Android 12، كما لم تصرّح بوكو بأيّ معلوماتٍ حول سياسة تحديثات الأمان المتاحة لهاتفها الأخير X4 Pro، فيمكننا إذاً افتراض عامين من تحديثات النظام كما هو المعتاد.

الخلاصة

اختصرت بوكو الكثير من المواصفات المتقدّمة من هاتفها الجديد Poco X4 Pro، كواجهة الاستخدام المحسّنة، وشرائح المعالجة الكافية لإتمام المهام المكثّفة بسلاسةٍ كبيرة، فأمكن اعتبار ذلك ووجود بعض الأخطاء البرمجية من مبررات انخفاض سعر الهاتف إلى 350 دولار لطرازه ذي السعة التخزينية الأكبر، بينما تم تعويض ذلك فعلياً بشاشة الهاتف المقاومة، ومعدل التحديث المرتفع بالإضافة إلى البطارية ذات الكفاءة العالية، ومكبرات الصوت المزدوجة استيريو.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Poco X4 Pro 5G وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp