مراجعة الهاتف Poco X4 GT، تحسينات كبيرة عن جيله السابق، بمجال سعري مماثل!

مراجعة الهاتف Poco X4 GT، تحسينات كبيرة عن جيله السابق، بمجال سعري مماثل!

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Poco X4 GT وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

انتشرت هواتف Poco التابعة إلى شاومي بشكلٍ كبير في الأسواق العالمية وبين المستخدمين في الآونة الأخيرة بعد اهتمامها الواضح بتأمين أفضل ما يمكن من المواصفات مقابل المال، وقد كان لهاتفها الأخير Poco X4 GT نصيباً كبيراً من النقاط الإيجابية التي يمكن الاعتماد عليها والاكتفاء بها في هاتف متوسط لا تعلو نقطته السعرية عن 450 دولار، إلا أن الأمر لن يخلو من العيوب في المقابل وهذا ما سنتحدّث عنه بالتفصيل في مقالنا الحاليّ.

أهم العلامات التصميمية للهاتف Poco X4 GT

يقترب هذا الهاتف من معظم النقاط التصميمية لطراز العام الماضي X3 GT، ولكنه جاء هذه المرة بإطار بلاستيكي وحواف مربّعة جعلته يبدو أكثر ثخانة من جيله السابق رغم أنه ليس كذلك، حيث بلغت أبعاد الهاتف 164 في 74 في 9 مم، ويزن حوالي 200 جرام تقريباً.

وقد تم تصنيع اللوحة الخلفية للطراز Poco X4 GT من مادة البلاستيك أيضاً، لتظهر بنهاياتٍ ثابتة اللون، ساهمت في جعلها أقل عرضةً لانطباع بصمات الأصابع، وأكثر قابلية لعكس الضوء عند وضع الهاتف بزاوية ما مقابل مصدر الإضاءة.

يتوفر هذا الهاتف باللون الرماديّ والأسود وكذلك الأزرق، علماً أن لون إطار الهاتف يتوافق مع لون غلافه الخلفيّ، كما يأتي هذا الهاتف مزوّداً بغلاف شفاف واقٍ في علبته الأساسية، وبالتالي يمكننا استخدامها لتجنب حوادث الانزلاق أثناء الاستعمال اليوميّ للهاتف.

ولم يختلف تصميم وحدة الكاميرا للهاتف X4 GT عمّا كان عليه في هاتف العام الماضي، حيث وضعت إلى أعلى الزاوية اليسرى من الغلاف الخلفيّ، وأعيد وضع شعار Poco في موضعه المعتاد إلى الأسفل يساراً، بينما كتبت المعلومات الأخرى للهاتف في الزاوية السفلية اليمنى.

كما دمج مستشعر بصمات الأصابع في زر الطاقة على حافة الهاتف اليمنى، وعاد مقبس السماعات إلى الحافة العلوية أيضاً، بعد غيابه عن الجيل السابق تماماً.

من ناحيةٍ أخرى، يحتوي الهاتف Poco X4 GT على محرك اهتزازي أطلقت عليه بوكو اسم X-axis، وتتمثّل وظيفته الأساسية في إبداء رد فعلٍ اهتزازيٍّ عند الكتابة على الهاتف أو افتعال بعض الأشياء المشابهة الأخرى.

يفتقر هذا الهاتف أخيراً، إلى دعم المعايير المتعلّقة بمقاومة الماء، وذلك بالرغم من حماية الجيل السابق بالمعيار IP53، إلا أن التخلّي عن مثل هذه المعايير سيحافظ على استقرار النقطة السعرية للهاتف ضمن حدودٍ معينةٍ لا يمكن تجاوزها، ومع ذلك تم تزويد الهاتف الأحدث X4 GT بحشيةٍ مطاطيةٍ حول الفتحة المخصصة لبطاقة SIM لحمايته من التعرّض إلى الرذاذ.

شاشة الهاتف ومكبراته الصوتية

أرادت شاومي تغيير مسارها المعتاد وانحرافها عن شاشات OLED في الهاتف المتوسط Poco X4 GT، فقامت بتضمينه لوحةً من النوع IPS LCD، مع زوايا المشاهدة الأفضل مما ورد في الهاتف X3 GT، كما تدعم هذه الشاشة معدل التحديث المرتفع للغاية 144 هرتز، ومعدل الاستجابة اللمسية 270 هرتز، بالإضافة إلى دعمها لمجال الألوان HDR10 والميزة Dolby Vision، وقدرتها على التبديل ما بين سبعة مستوياتٍ مختلفةٍ من معدل التحديث لعرض المهام وفقاً لما تحتاجه من إطارات.

تعمل هذه الشاشة على تشغيل ما يقارب 475 وحدة إضاءة مع تعيين الحدود القصوى من السطوع يدوياً من خلال شريط التمرير المتاح، بينما تقوم في المقابل بتشغيل 600 وحدة إضاءة تلقائياً عند استشعارها ضوء النهار الساطع، وهذا ما يعادل نصف نسبة السطوع التي يمكن الحصول عليها من شاشات OLED، وبالتالي ستنعكس هذه الإحصائيات سلباً على تجربة مشاهدة الفيديو أو التقاط الصور وتسجيل الفيديوهات أسفل ضوء الشمس.

في واقع الأمر، لا يستطيع هذا النوع من اللوحات إنتاج العمق الكبير للّون الأسود، وبالتالي فإن نسبة التباين لن تكون ضمن الحدود المرغوبة لها، كما يمكن لشاشات OLED أن تعرض محتويات HDR بطريقةٍ أفضل مما سنحصل عليه في شاشات IPS.

على الجانب الإيجابيّ، تمت حماية شاشة الهاتف بواسطة الزجاج المقوّى Gorilla Glass 5، ولكن لم يتم تزويدها في المقابل بشاشةٍ واقيةٍ في علبة الهاتف لتحميها من حوادث التصدّع.

تعمل المكبرات الصوتية لهذا الهاتف بجودة استيريو، وتدعم ميزة التوازن الصوتيّ Dolby Atmos، مع أن معظم المستخدمين سيختارون سماعات الرأس من أجل ممارسة الألعاب ومشاهدة الفيديوهات، وذلك نظراً لوضوح الصوت ومستوياته المناسبة ضمنها وخاصةً بعد التفوّق الكبير الذي تبديه المكبرات الصوتية في الحافة السفلية من الهاتف على نظيرتها العلوية في معدلات إخراج الصوت فيقلّ التوازن فيما بينها.

كفاءة الهاتف Poco X4 GT في أداء المهام

عوّضت بوكو عيوب العرض السابقة في الهاتف X4 GT بتضمين شرائح المعالجة MediaTek Dimensity 8100 مرفقةً بالذاكرة العشوائية LPDDR5+ ذات السعة 8 جيجابايت، والتي تقابل 128 أو 256 جيجابايت من سعة التخزين الدائم UFS 3.1.

وقد وصل الهاتف مع هذه الشرائح إلى 3629 نقطةً في اختبارات المعايير Geekbench 5، وفاق بذلك سرعات الكثير من الهواتف المتوسطة الأخرى ليقترب من معدلات الهاتف الرائد Galaxy S22 Ultra من سامسونج، وبالتالي يمكن لهذا الهاتف أن يبلي حسناً جداً مع تجارب الألعاب، إذ استطاع بلوغ المعدلات المرتفعة أيضاً في اختبارات الرسوم والإطارات GFXBench، فعند تجربته في جولات Asphalt 9 وReal Racing 3 تمكّن من عرض الإطارات وخوض المغامرات بسلاسةٍ كبيرةٍ جداً، فيما لا يزداد معدل التحديث بشكلٍ تلقائي في جميع أنواع الألعاب فإن لعب Pokemon GO على سبيل المثال سيجبرنا على البحث في الإعدادات عن معدل التحديث لتغييره يدوياً وفق ما يتناسب مع رغباتنا، حيث تشير خيارات Android Developer في الهاتف إلى تثبيت معدل التحديث على الحدّ 60 هرتز مع هذا النوع من الألعاب، بينما سيرتفع هذا الرقم إلى 120 هرتز مع تصفّح تويتر وإنستجرام، وغيرها من تطبيقات الهاتف.

وبالمقارنة مع X3 GT، قدّم الهاتف الأحدث X4 GT خدمات التبريد الأفضل مع نظام التبريد الذي يكبر بالحجم عن سابقه بنسبة 32%، ولهذا فإن الهاتف الأخير لن يعاني من أي مشاكل في ارتفاع الحرارة عقب الاستخدام المكثّف.

مع العودة من التطبيقات المكثّفة إلى الشاشة الرئيسية من الهاتف، سنلاحظ تباطؤ الأداء قليلاً، فتأخذ الأدوات والاختصارات حوالي ثانيتين للتحميل، كما تقوم التطبيقات الأعلى كثافةً بعرض أيقونة التحميل إلى أن تتمكّن من عرض محتوياتها، ويمكن أن تعود هذه الأخطاء إلى الثغرات المبدئية في واجهة الاستخدام الجديدة MIUI 13.

أما بالنسبة إلى تقنيات الاتصال التي يدعمها الهاتف X4 GT فتعدّدت ما بين NFC التي تشمل دعم Google Pay، والتقنية Bluetooth 5.3 بالإضافة إلى Wi-Fi 6 وشبكات 5G، كما يمتلك هذا الهاتف منفذاً للأشعة تحت الحمراء، وفتحةً مناسبةً لتركيب بطاقتي nano-SIM، إلا أنه يفتقر إلى دعم بطاقات الذاكرة الخارجية ويعتمد على سعة التخزين الداخليّ فقط.

بطارية الهاتف Poco X4 GT

لهذا الهاتف بطاريةً مماثلةً لنظيرتها من الجيل السابق، حيث تبلغ سعتها 5080 ميللي أمبير، كما تدعم قوة الشحن ذاتها 67 واط، فيمكن شحنها بالطاقة عبر القابس وكابل الشحن USB المرفقين بعلبة الهاتف، ومع مرور ساعةٍ فقط ستمتلئ هذه البطارية بالطاقة.

ويمكن لبطارية الهاتف X4 GT أن تستمر في العمل إلى يومين كاملين مع الاستخدام الخفيف، وأدنى من ذلك بقليلٍ مع الاستخدامات اليومية الأعلى كثافة.

ماذا عن نظام التصوير في الهاتف Poco X4 GT؟

استمدّ الهاتف X4 GT جميع تجهيزات ووحدات التصوير من جيل العام الماضي، فيما تم تحسين المستشعر الرئيسيّ فقط ليكون بحجمٍ أكبر قليلاً، حيث أنه لا زال يلتقط الصور بدقة 64 ميجا بكسل، ويقوم بتخزينها افتراضياً وفق تقنية التجميع الرباعيّ للبكسل بدقة 16 ميجا بكسل.

فعند التقاط الصور في الإضاءة الوفيرة، سيكون لدينا الكثير من التفاصيل، والألوان ذات التشبّع المناسب، وكذلك المستويات الجيدة من النطاق الديناميكيّ، كما أن تفعيل وضع التصوير بالدقة الكاملة 64 ميجا بكسل، سيمنحنا المزيد من التفاصيل، ولكن النطاق الديناميكيّ سيتردّى لنحصل في نهاية الأمر على الصور المشوّشة بشكلٍ أكبر.

وبالرغم من السعي الدائم للتركيز التلقائيّ في الحفاظ على حدة الصور، إلا أن افتقار الكاميرا لميزة التوازن البصريّ ستؤدي إلى نتائج سيئةً مع التحريك المستمر للهدف، وبالتالي يصعب علينا التقاط الصور المرضية للأطفال أو الحيوانات الأليفة أو حتى الرياضات، إذ تبدو الأهداف ضبابيةً جداً مع تحريكها.

يقوم الوضع بورتريه بتأدية مهامه على أكمل وجه، فيكتشف الحواف ويطمس الخلفية بشكلٍ جيد، ولكنه ينخدع أحياناً في الشعر المجعّد، فيقوم بطمس أطرافه بعض الشيء.

بانخفاض إضاءة المكان، سوف تقلّ مستويات الحدّة في الصور مع استخدام الوضع الافتراضيّ للتصوير، بينما سيؤدي تنشيط الوضع الليليّ لإعادة الأمور إلى نصابها، فيزيد من دقة وجودة اللقطات إلى الحدّ الذي يجعلها واضحةً حتى مع التكبير على عكس ما يحدث في وضع التصوير الافتراضي.

أما عند التبديل إلى الكاميرا فائقة العرض ذات الدقة 8 ميجا بكسل، فسوف نحصل على نتائج قريبة مما تقدّمه بقية الهواتف المتوسطة المنافسة، فتبدو اللقطات بجودةٍ مناسبةٍ عند عرضها بالإطار الطبيعيّ، إلا أن عمليات التكبير ستفقدها جزءاً من الحدّة في الحواف، كما أن النطاق الديناميكيّ لن يصل إلى نفس المستويات التي كان عليها في لقطات الكاميرا الأساسية، ولكنه لا يزال قابلاً للاستخدام.

تعمل الكاميرا الأخيرة ماكرو بدقة 2 ميجا بكسل، وتفتقد إلى ميزة التركيز التلقائيّ فعلياً، وبالتالي سيصعب على المستخدم أن يحصل على صورةٍ يقع فيها الهدف ضمن بؤرة التركيز، كما أن استخدام الوضع ماكرو لتصوير الأهداف المقرّبة سيتطلّب منا البحث عنه في القائمة اليمنى من تطبيق الكاميرا حيث أنه لا يتواجد بين الأوضاع الرئيسية، أو ضمن قائمة “المزيد”.

يأتي تطبيق الكاميرا في الهاتف Poco X4 GT بخيار التقريب الرقميّ x2، مع أنه سيكون من الأفضل تجنّبه تماماً حيث تخسر لقطاته الكثير من التفاصيل، ولهذا فإنه من الأفضل التقاط الصور في وضع التقريب الأساسيّ x1، ومن ثم القيام بعمليات القص ضمن تطبيق Google Photo أو أي تطبيقٍ آخر للتحرير من تفضيلاتنا الشخصية.

تبدو لقطات كاميرا السلفيّ ذات الدقة 16 ميجا بكسل على مستوى مرضٍ من الدقة والحدة، إلا أنها سطحيةً بعض الشيء إذ لا يستطيع نطاقها الديناميكيّ أداء دوره التام في إظهار التفاصيل، بينما تتحسّن الأمور مع تنشيط الوضع بورتريه، سواءً من حيث طمس الخلفية أو تحديد الأهداف والحواف.

وفي الوضع الافتراضيّ، يتم تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل، مع تأمين ثلاثين إطاراً في الثانية، وثباتاً إلكترونياً جيداً في العموم، إلا أن عدد الإطارات سيقلّ بشكلٍ كبيرٍ مع تعيين الدقة على المقدار 4K، وبالتالي يمكن القول بأن الحصول على تفاصيل أكثر في مقاطع الفيديو سيكون مقابل سلاسةٍ أقل في عرض الإطارات.

من ناحيةٍ أخرى، يمكننا التبديل إلى الكاميرا فائقة العرض واستخدامها لتسجيل الفيديو بدقة 1080 بكسل، والتقاط 30 إطاراً في الثانية، لكن الخواص الأساسية لهذه الكاميرا ستلعب دورها في تشويش الفيديو وتقليل مستويات النطاق الديناميكيّ.

نظام التشغيل وواجهة الاستخدام الأحدث حتى الآن

يعمل الهاتف Poco X4 GT بواجهة الاستخدام MIUI 13 كما ذكرنا سابقاً، حيث تعتمد هذه الواجهة أساساً على نظام التشغيل Android 12، وتحتوي على الكثير من التغييرات التي أجرتها شاومي حديثاً، بما في ذلك شكل قائمة الإشعارات، وترتيب تطبيق الإعدادات أيضاً، كما أنها جاءت بميزة التطبيقات المزدوجة أيضاً، ليتمكّن المستخدم من الحصول على نسختين من تطبيق واتساب أو فيسبوك أو إنستجرام وغيرها من التطبيقات المدعومة إن تطلّب الأمر، وذلك مع إمكانية تسجيل الدخول إلى النسختين بحساباتٍ مختلفةٍ تماماً وفي الوقت ذاته.

كما نستطيع مع هذه الواجهة إضافة ألعاب وتطبيقات أخرى من اختيارنا، أو إنشاء واجهة ثانية للهاتف ليصبح بإمكاننا تحميل مختلف التطبيقات عليها وتسجيل الدخول إليها من حساباتٍ مختلفةٍ عن الواجهة الأولى والحصول كذلك على حيز منفصل للكاميرا، علماً أن التبديل ما بين الواجهتين سيحتاج إلى إتمام عملية المصادقة الثنائية وهذا ما يساعدنا في فصل تطبيقات العمل وتفاصيله عن هواتفنا الشخصية.

تحتوي هذه الواجهة أخيراً على تطبيق مدمج للأمان من Avast ، حيث يقوم هذا التطبيق بمسح أمني للهاتف بحثاً عن الفيروسات، إلا أنه يعمل على مقاطعة عملية المسح المطلوبة لتثبيت التطبيقات الجديدة، بدلاً من أن يقوم بعمله المنفصل في الخلفية، ناهيك عن عرض بعض الإعلانات خلال قيامه بالعمل.

خلاصة القول

تقدّم الهاتف Poco X4 GT على سواه من الهواتف المنافسة بجملةٍ من المواصفات التي لم يسبق وجودها في هاتفٍ متوسطٍ آخر، كمعدل التحديث 144 هرتز، شرائح المعالجة القوية، الإمكانيات المتقدّمة جداً في التصوير، وكذلك متانة التصميم وعودة مقبس السماعات من جديد، إلا أن الحفاظ على مجاله السعريّ قد أجبر الشركة المصنّعة على استبدال الشاشة الدقيقة بأخرى متوسطة القدرات، وإضافة المكبرات الصوتية غير المتوازنة نوعاً ما إلى هذا الهاتف.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Xiaomi Poco X4 GT وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp