مراجعة الهاتف Galaxy S23 FE .. الطراز المتوسط من السلسلة الرائدة S23 بمزايا جيدة

مراجعة الهاتف Galaxy S23 FE .. الطراز المتوسط من السلسلة الرائدة S23 بمزايا جيدة

حصلت مجموعة الهواتف Galaxy S23 على نسبة عالية من مبيعات الأسواق بعد إطلاقها بوقتٍ قصير، فتجاوزت بذلك أرباح العام الماضي من السلسلة S22، وانتهت مؤخراً بالإعلان عن طرازها الأخير S23 FE بسعر أقلّ من المتوقّع، وميزات تساوي بالقيمة ما جاءت به بقية الهواتف الرائدة S23، انطلاقاً من الإظهار الدقيق، وانتهاء بالتصوير الجيد، والتحديث المديد لنظام التشغيل.

هل يختلف تصميم الهاتف S23 FE عن بقية هواتف السلسلة

جاء الهاتف S23 FE محمياً بالزجاج المقوّى Gorilla Glass 5 من الأمام والخلف، مع إطار من الألمنيوم الذي يساعد على إمساك الهاتف بإحكام رغم أنه ثقيل بعض الشيء، حيث بلغ وزنه 209 جرام، وبدا قريباً من أبعاد الهاتف S23+، بينما تحيط في شاشته حواف أكبر من المعتاد بمقدارٍ طفيف.   

أما عن تصميم الهيكل الخارجيّ لهذا الهاتف فلم يخرج عن قواعد السلسلة Galaxy S23، واشتمل غلافه الخلفيّ على ثلاث كاميرات تتراصف بشكلٍ عموديّ أعلى الزاوية اليسرى، ولكنه حصل في المقابل على نهايات لامعة تجعل الهاتف أكثر عرضة للانزلاق والتلطّخ ببصمات الأصابع، ولهذا يبدو من الأفضل استخدام الهاتف ضمن غلافه الواقي الشفاف.

شاشة الإظهار والتجهيزات الصوتية

يأتي الهاتف Galaxy S23 FE بشاشةٍ مسطحةٍ تعمل وفق تقنية العرض Dynamic AMOLED 2X ومعدل التحديث المتكيّف 120 هرتز، ويبلغ قياسها 6.4 إنش، وقد أفادت سامسونج بأن ذروة السطوع في هذا الهاتف أدنى قليلاً مما في الهاتفين S23 و S23+، فيما ظهرت محتويات الشاشة بوضوحٍ بليغ حتى أسفل ضوء النهار المباشر، مع ألوانٍ دقيقةٍ وعميقةٍ جداً.

كما يحتوي هذا الهاتف على مستشعر بصريٍّ للبصمات أسفل الشاشة، وقد يتأخر هذا المستشعر عن سواه من المستشعرات الصوتية في بقية هواتف السلسلة S23 ولكنه سريعاً في غالب الأوقات، ويعمل بوثوقية عالية دون أخطاء.

ومن الناحية الصوتية، تم تجهيز الهاتف S23 FE بزوجٍ من المكبرات الصوتية التي تعمل بتقنية استيريو، فتخرج الصوت بمستوياتٍ مناسبةٍ جداً لعرض الفيديوهات، والاستماع إلى الموسيقى، ومن الجانب السلبيّ، يفتقر هذا الهاتف لمقبس السماعات القياسيّ 3.5 مم، ولم تحتو علبته كذلك على أي نوعٍ من السماعات السلكية.

تفاصيل نظام التصوير

تبدأ كاميرات الهاتف Galaxy S23 FE بعدسة رئيسية تعمل بدقة 50 ميجا بكسل، إلى جانب عدسة التقريب ذات الدقة 8 ميجا بكسل، والتي تقوم بدورها في إنجاز التقريب البصري وفق النسبة x3، لينتهي قطاع التصوير الخلفيّ بعدسة فائقة العرض تلتقط صورها العريضة بدقة 12 ميجا بكسل، وبجودة لا تختلف عن نظيرتها من الهاتف السابق S21 FE.

وعند توفر الإضاءة الجيدة في المكان، تبدو نتائج التصوير واضحة غنية بالتفاصيل، دقيقة الألوان، ويتم تخزين صور الكاميرا الرئيسية افتراضياً بالدقة 12 ميجا بكسل، مع إمكانية التبديل إلى التصوير بالدقة الكاملة 50 ميجا بكسل والحصول على المزيد من التفاصيل، والمستويات الأفضل للنطاق الديناميكيّ HDR، ولكن تحريك الهدف أثناء التصوير كفيلاً في تحويله إلى شكل ضبابيّ داخل الصورة.

وفي البيئات ذات الإضاءة الخافتة، تقوم الكاميرا بتفعيل الوضع الليليّ المخصص تلقائياً، والذي يسعى إلى تقليل التشويش في الصور، وتنعيم غالبية الحواف، كما يستطيع المستخدم إيقاف الوضع الليليّ بالنقر على أيقونة الهلال أعلى أزرار التقريب.

وتبلي كاميرا التقريب حسناً في وضعها الافتراضي وبورتريه أيضاً، حيث الألوان والنطاق الديناميكيّ المناسبين، ودرجة التنعيم المقبولة سواءً تم التصوير بنسبة التقريب x3 أو x30، كما تقوم الكاميرا فائقة العرض بعمل جيد على اختلاف مستويات الإضاءة، فيمكن للمستخدم تفعيل الوضع الليلي يدوياً عند التبديل إلى هذه الكاميرا.

وقد تم تزويد الهاتف Galaxy S23 FE بغالبية الميزات التي تتعلّق بتسجيل الفيديو والتي تنتمي أساساً إلى مجموعة الهواتف الرئيسية S23، شاملاً ذلك التصوير بالدقة 8K عبر الكاميرا الرئيسية، لنحصل في النهاية على مقاطع بجودة قريبة مما تبديه كاميرا العام الماضي من الهواتف S22، كما تستطيع هذه الكاميرا تسجيل الفيديوهات الجيدة أيضاً بدقة 4K، مع تأمين 60 إطاراً في الثانية، ويمكن إطلاق نفس الحكم على مقاطع الكاميرات الأخرى من الهاتف S23 FE.

وعلى الواجهة الأمامية، تعمل كاميرا السلفي في هذا الهاتف بدقة 10 ميجا بكسل، وتقدّم نتائج أفضل من نظيرتها في الهاتف S21 FE، وخاصةً في الأماكن المضاءة جيداً، وذلك في الصور العادية ولقطات بورتريه، حتى ولو توقّف عمل الكاميرا عن اكتشاف الحواف في بعض الأحيان.

شرائح من العام الماضي وأداء سلس

ورث الهاتف S23 FE شرائح المعالجة Exynos 2200 من سلسلة الهواتف Galaxy S22، بعد أن حُلّت مشكلاتها السابقة في الأداء ورفع حرارة الهاتف، ومع هذه التعديلات تحسّن عمل الهاتف S23 FE عن سابقيه في مختلف أنواع المهام، وأصبح قادراً على تأمين إطارات أكثر في ألعاب الفيديو المكثّفة، كما يشترك هذا الهاتف مع سابقيه S22 في وحدة الرسوميات Xclipse، والتي تقوم على البنية المعمارية RDNA 2 من AMD، حيث تدعم الأخيرة ميزة تتبّع الأشعة.

وبالرغم من امتلاك الهواتف Galaxy S23 لوحدة التخزين الأعلى كفاءةً UFS 4.0 ، اكتفت سامسونج بإضافة وحدة التخزين القديمة UFS 3.1 إلى الهاتف S23 FE، وذلك في سبيل تخفيض النطاق السعريّ لهذا الطراز، مع الحفاظ على كفاءة الأداء قدر الإمكان، وتختلف سعة الوحدة UFS 3.1 ما بين 128 و 256 جيجابايت، علماً أنها لا تدعم استخدام بطاقات الذاكرة الخارجية micro SD.

أهم الميزات البرمجية في هاتف S23 FE

أعلنت جوجل عن نظامها الأحدث Android 14 في يوم إطلاق سامسونج لهاتفها الأخير S23 FE ولهذا حصل الهاتف على النظام Android 13، مع واجهة الاستخدام One UI 5.1، وجميع الميزات البرمجية التي وردت مسبقاً في سلسلة الهواتف S23، بما في ذلك الميزة Dex والتي تسمح لنا بتقسيم الشاشة بين العديد من التطبيقات، وتشغيلها جميعاً في الوقت ذاته.

كما وعدت سامسونج بتقديمها أربعة تحديثات للنظام الرئيسيّ في هذا الهاتف، وتزويده بتصحيحات الأمان اللازمة حتى مرور خمس سنوات من تاريخ إطلاق الهاتف.

ماذا بشأن سعة البطارية

يتضمّن S23 FE بطاريةً بسعة 45000 ميللي أمبير، ويستطيع إنهاء اليوم الكامل مع هذه البطارية المتوسطة، بالاعتماد على بعض الاستخدامات الأساسية كالتمرير في وسائل التواصل الاجتماعيّ، وتفقّد البريد بين الحين والآخر، مع التقاط الصور ومشاهدة القليل من الفيديوهات.

وأخيراً، يدعم هذا الهاتف تقنية الشحن اللاسلكيّ، والشحن اللاسلكيّ العكسيّ، وكذلك الشحن السلكيّ بقوة 25 واط، وبالتالي يمكن الوصول إلى نسبة الشحن 50% في أول ثلاثين دقيقة، وإكمال طاقة البطارية في أقل من 80 دقيقة.

في المحصلة نقول

اقترب الهاتف Galaxy S23 FE من هواتف السلسلة S23 في الكثير من الجوانب الرئيسية، وأهمّها تقنيات التصوير، وسلاسة العرض، كما استمدّ منها تصميمه الخارجيّ وكفاءته البرمجية، فيما تراجع قليلاً في مستويات الأداء، وقوة الشحن، وسعات التخزين بالمقارنة مع هذه الهواتف، وحصل على واجهةٍ أماميةٍ تشابه الهواتف المتوسطة، ليحافظ بذلك على نطاقٍ سعريٍّ لا يتجاوز 600 دولار أميركي.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp