مراجعة هاتف Camon 18 Premier المتوسط.. الأفضل من تكنو Tecno لهذا العام

مراجعة هاتف Camon 18 Premier المتوسط.. الأفضل من تكنو Tecno لهذا العام

للطلب والشراء

آخر العروض حول Tecno Camon 18 Premier وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

رتّبت شركة Tecno طرازات سلسلتها الجديدة Camon 18 ليعلوها الهاتف Camon 18 Premier، ذي العرض اللوحيّ الدقيق، والسرعة الكبيرة في استقبال الطاقة، وذلك فضلاً عن تقدّمه في نظام التصوير والتثبيت البصريّ، وكذلك الأداء بالمقارنة مع الأجيال السابقة من هواتف تكنو الذكية، فما هي أبرز إيجابيات هذا الهاتف وسلبياته، هذا ما ستحدّده لنا تفاصيل الهاتف التالية.

محتويات علبة الهاتف Camon 18 Premier

أرفق الهاتف Camon 18 Premier في علبته بغلافٍ بلاستيكيٍّ واقٍ وشفاف من نوع TPU، بالإضافة إلى قابسٍ للشحن بقوة 33 واط، وكابل USB-C، وزوجٍ من السماعات اللاسلكية، وأداة إخراج بطاقة SIM، مع ضمانٍ لمدة 13 شهراً.

علاماتٌ تصميميةٌ جديدة

استبدلت تكنو بعض عاداتها التصميمية عند تصنيع الهاتف Camon 18 Premier، فزوّدته بغلاف خلفيٍّ من الزجاج، وألوانٍ مختلفةٍ تشمل كلاً من السماويّ المتدرّج والأسود، بينما تميل هذه الألوان إلى درجاتٍ أخرى تتنوّع بحسب الإضاءة المحيطة في الهاتف.

وقد نسخت هذه الشركة شعار علامتها التجارية TECNO CAMON في أدنى اليمين من الغلاف الخلفيّ، فيما وضعت الكاميرات الثلاثية في الأعلى بالقرب من الجانب الأيسر.

ويمكننا القول بأن لمعان الغلاف الخلفيّ لهذا الهاتف قد جعله عرضةً للتلطّخ ببصمات الأصابع، كما لوحظ تجمّع الغبار والوبر بشكلٍ كبيرٍ فوق إطار الكاميرات.

ويجتمع إطار الهاتف البلاستيكيّ مع الشاشة والغلاف الخلفيّ ليشكلوا مع بعضهم البعض هيكل الهاتف المتداخل، لتكتمل جودة البناء مع أزرارٍ جانبيةٍ سريعة الاستجابة.

وقد دمج أخيراً قارئ البصمات في زر الطاقة الأيمن، والذي يدنو أزرار التحكم في الصوت، بينما يحتوي الجانب المقابل الأيسر على فتحةٍ ثلاثيةٍ لبطاقتي SIM وبطاقة توسعة الذاكرة SD.

مع الإشارة إلى افتقار الهاتف Camon 18 Premier لمعيار المقاومة الرسميّ IP وبالتالي فإنه لا يستطيع مقاومة الماء أو الغبار، ذلك بالرغم من تجهيز بعض محتوياته الداخلية بأدواتٍ واقيةٍ من دخول الرذاذ والغبار.

وتضمّ حافة الهاتف السفلية كلاً من المنفذ USB-C، فتحات الميكروفون الأساسيّ، ومقبس السماعات، فيما تخلو الحافة العلوية من أي انقطاعاتٍ باستثناء فتحةٍ صغيرةٍ لإعداد الميكروفون الثاني.

ماذا عن شاشة الهاتف؟

يأتي هذا الطراز من السلسلة Camon 18 بشاشة AMOLED المسطّحة التي يقطعها ثقبٌ صغيرٌ لكاميرا الهاتف الأمامية، وتنتهي بحواف متماثلةٍ بالسماكة تقريباً، بحيث يبلغ قياس الشاشة كاملةً 6.7 إنش، ولهذا فمن السهل استخدامها والتعامل معها بيدٍ واحدة، خاصةً وأن وزن الهاتف لا يتجاوز 200 جرام.

وتعمل هذه الشاشة وفق معدل التحديث 120 هرتز على غير المعتاد، ودقة العرض FHD+، وهذا ما يبعد الهاتف Camon 18 Premier عن بقية طرازات تكنو الأقدم، وتبلغ أبعاد العرض في هذه اللوحة 20:9 مع كثافةٍ تساوي 393  بكسلاً في الإنش الواحد، ويعني ذلك بأن التباين والألوان ستظهر ضمن مستوياتها الأفضل بالمقارنة مع تلك التي تنتجها شاشات LCD في معظم الهواتف ضمن النطاق السعريّ ذاته.

وتبدو هذه الشاشة دقيقةً في الاستجابة للّمسات وخاصةً عند الاستغناء عن الأزرار واستخدام الإيماءات، كما تحيط بها الحواف الرقيقة من كافة الجوانب.

ويجري تشغيل 550 وحدة إضاءةٍ في شاشة الهاتف عند استخدامه في وضح النهار أي في الحدود القصوى من السطوع التلقائيّ.

وقدّمت لنا تكنو المزيد من خيارات التخصيص ضمن إعدادات الشاشة، بما في ذلك وضع التحديث المتغيّر، والوضع المظلم على مستوى النظام، والسطوع التكيفيّ إلى جانب إعداد التشغيل الدائم AOD، ويمكننا فعلياً تشغيل السمة المظلمة وتخصيصها في هذا الهاتف ما بين شروق وغروب الشمس، أو استخدام وضع راحة العينين Eye Care.

أداء الهاتف Camon 18 Premier

استخدمت تكنو شرائح المعالجة MediaTek Helio G96 لتشغيل هذا الهاتف، بحيث جرى تصنيعها وفق التقنية 12 نانو، ودمجت مع شرائح الرسوميات Mali-G57 MC2، وبمجموع ذلك ستكون هذه الشرائح قادرةً على الاقتراب من المعالجات النظيرة Snapdragon 7XX، وهذا يعني بأن الهاتف لن يتوقف عند أي نوعٍ من المهام اليومية ، كما أنه سيستطيع تشغيل الألعاب وفق إعدادات الرسوم المتوسطة والأخفض قليلاً، إذ أنه سيحافظ  قدر الإمكان على إظهار 60 إطاراً في الثانية خلال اللعب، في ظل انعدام قدرته على استخدام معدل التحديث المتغيّر 120 هرتز ضمن الوضع Game Mode والذي يعدّ هو الآخر من أهم أدوات التحسين التي جرت إضافتها لهذا الهاتف بغاية الحدّ من الانقطاعات بين الإطارات، وضمان سلاسة اللعب.

وقد أرفقت شرائح الهاتف بسعةٍ عشوائيةٍ تساوي إلى 8 جيجابايت، مع 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم، والتي يمكن توسعتها باستخدام بطاقات الذاكرة الخارجية SD.

تفاصيل واجهة الاستخدام الجديدة HiOS 8.0

يعتمد الهاتف CAMON 18 Premier على واجهة الاستخدام HiOS 8.0 والتي يجري تشغيلها بمساعدة النظام Android 11، وتحديث الأمان الأخير لها في شهر آب/أغسطس من العام الحاليّ، وقد حصلت هذه الواجهة على تغييرٍ رئيسيٍّ جعل قائمة الإعدادات السريعة ضمنها تقترب من خيارات النظام iOS، حيث أصبحت سهلة الاستخدام في كل المجالات تقريباً، وحتى فيما يتعلّق بخدمات وتطبيقات جوجل، ولهذا فإنها لم تكرّر من تطبيق جهات الاتصال، ورسائل البريد الإلكتروني.

كما جاءت واجهة الهاتف الجديدة بتطبيق افتراضيٍّ للرسائل، يدعم ميزات الدردشة RCS ويمكن استخدامه لكلٍّ من الرسائل القصيرة SMS والنصية أيضاً.

كما سنجد في أرجاء الواجهة HiOS 8.0 القليل من التطبيقات مسبقة التثبيت، والتي يعتمد توّفر بعضها على البلد الذي يُستخدم ضمنه الهاتف، ومن المحتمل أن يكون لهذه التطبيقات فائدةً كبيرةً للمستخدم، وإلى جانب المتجر بلاي، سنجد ضمن الواجهة متجراً إضافياً باسم Palm Store، لنحصل من خلاله على التطبيقات والألعاب المتاحة للمستخدمين.

وبالمجمل يمكن القول بأن واجهة الاستخدام سلسةً في التعامل ولا تؤدي إيماءاتها إلى أي تباطؤٍ في أداء الهاتف.

بطاريةً متوسطة لهذا الهاتف

يمتلك طراز تكنو الجديد Camon 18 Premier بطاريةً بسعة 4750 ميللي أمبير، تدعم تقنية الشحن السريع بقوة 33 واط، ويمكن استخدامها حتى إتمام اليوم مع المهام المتوسطة بما في ذلك التصوير، والألعاب، والولوج إلى خرائط جوجل أيضاً، وأما تمكين ميزة التشغيل الدائم للشاشة فسوف تؤدي إلى انخفاض تحمل البطارية إلى 5 أو 6 ساعاتٍ على أبعد تقدير.

ومع هذا المقدار من قوة الشحن السريع، يمكن لبطارية الهاتف أن تمتلئ بالطاقة خلال ساعةٍ واحدةٍ فقط، حيث أنها تصل إلى 70% في غضون نصف ساعة.

كفاءة الكاميرات لدى Camon 18 Premier

لهذا الهاتف ثلاث كاميراتٍ في الخلف بدقة 64 ميجا بكسل للمستشعر الرئيسيّ ذي الحجم f/1.8، و12 ميجا بكسل للعدسة فائقة العرض والتي تتميّز بدعم التوازن والتثبيت القياسيّ البصريّ OIS.

أما عن كاميرا التقريب الأخيرة Telephoto فتعمل بدقة 8 ميجا بكسل ضمن فتحة العدسة f/3.4، فتؤمّن بذلك نسبة التقريب البصريّ x5، والرقميّ أيضاً بنسبة x60 “على حسب تصريحات تكنو”.

وقد تم توفير الوضع الليليّ لكاميرا الهاتف الرئيسية، بحيث يمكنها التقاط الصور الجيدة بالرغم من سوء الإضاءة، فيما تنحصر النتائج المناسبة لبقية الكاميرات في ظروف الإضاءة الوفيرة فقط، وفي بداية الأمر ستكون نتائج الكاميرا الرئيسية عالية التوهّج والتشويش، ولكنها ستميل إلى تعديل ذلك مع إعادة ضبط نسبة التعريض الضوئيّ التي تصدر عن المستشعر.

كما تقوم الكاميرا الرئيسية بإنتاج لقطاتها الخاصة مع نطاقٍ ديناميكيٍّ جيد، فنحصل في النتيجة على الكثير من التفاصيل في الإضاءة الساطعة، كما تتّجه دقة الألوان وإشباعها إلى المستويات الرفيعة باستخدام هذه العدسة وهذا ما يجعل اللقطات مناسبةً فعلياً لمشاركتها في مواقع التواصل الاجتماعيّ.

ويمكننا استخلاص الصور الملائمة بتمكين الوضع Portrait، والذي يغطّي بدوره معظم التفاصيل مهما بلغت دقتها.

ولا سبيل لنا في التشكيك بقدرات الكاميرا فائقة العرض فعلياً، إذ تقدّم لنا مجموعةً كبيرةً من التفاصيل والألوان المشبعة في وضح النهار، كما يمكنها موازاة نتائج الدقة 64 ميجا بكسل من الكاميرا الرئيسية، بالرغم من تأمين هذه الدقة لنسبةٍ أفضل من التعريض وتوازن الألوان.

وباستخدام التقريب البصريّ x5 مع العدسة Telephoto، سنحصل على نتائج مرضيةٍ نسبياً على اختلاف كمية الإضاءة المحيطة، أما عن وضع التقريب الهجين x60 فقادراً على تمييز التفاصيل الصغيرة من بعدٍ كبير أيضاً، ولهذا فقد نحتاج إلى استخدام هذه العدسة من وقتٍ إلى آخر.

ومع تمكين الوضع AI CAM على مستوى تطبيق الكاميرا، سيجري اختيار الإعدادات الأنسب للمشهد تلقائياً، كما يمتلك هذا التطبيق إعداداً خاصاً باسم Super Night بحيث يمكن استخدامه في الظلام للحصول على لقطةٍ ليليةٍ في غضون 3 ثوان، وإن انتظرنا لوقتٍ أطول أو قمنا بتثبيت الهاتف جيداً فإننا سنلتقط المزيد من التفاصيل حتماً.

من الناحية الأخرى، تعمل كاميرا السلفي بدقةٍ تساوي 32 ميجا بكسل، لتأتي بالكثير من التفاصيل والألوان المشبعة، كما سيضفي الوضع Portrait جماليةً أكبر على صور السلفي، إلا أنه قد يطغى على بعض تفاصيل الشعر المتموّج، إذ أنه الضبابية لن تكون بمستوياتٍ متماثلةٍ عند الحواف، وفي المناطق الظليلة سيكون تشغيل الكاميرا الأمامية كافياً للحصول على نتائج تضاهي الوضع Portrait وتلغي الحاجة إليه تماماً.

وبمقدور الكاميرا الرئيسية في الهاتف Camon 18 Premier، تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 2K مع تأمين 30 إطاراً في الثانية، وسوف تكون جودة الفيديو وصوته في مستوياتهما الجيدة تماماً، كما نستطيع تفعيل وضع الكاميرا فائقة الثبات عند البدء بتسجيل المشاهد.

ومع تمكين أيقونة مقاومة الاهتزاز في تطبيق الكاميرا ستكون مقاطع الفيديو أكثر ثباتاً، من تصويرها بمختلف أنواع الكاميرات الخلفية.

وبتحديد الكاميرا فائقة العرض أو كاميرا التقريب لتسجيل المشاهد سيتم تحويل دقة الفيديو إلى 1080 بكسل، وسيصل عدد الإطارات المصوّرة إلى 30 إطاراً في الثانية.

كما أنه بالإمكان تفعيل الخيار ZOOM أثناء تصوير الفيديو وتمكين نسبة التقريب x5، ليحدث التحويل إلى كاميرا التقريب بشكلٍ تلقائيّ.

جودة ومستويات الصوت

يحتوي الهاتف Camon 18 Premier، على مكبرٍ صوتيٍّ أحاديٍّ في الأسفل، يقوم بإخراج الصوت وفق مستوياته العليا مع نسبةٍ كبيرةٍ من الوضوح، وينطبق ذلك على الجهير أيضاً، لنحصل في نتيجة الأمر على صوتٍ كافٍ لمعظم الأوقات والظروف، بالرغم من انخفاضه الطفيف بالمقارنة مع جهير المكبرات المزدوجة، ومن الأفضل لنا مراعاة فتحات المكبر في الحافة السفلية للهاتف عند مشاهدة المحتويات.

أما عند استخدام السماعات السلكية ومقبس السماعات في الأسفل فيؤدي ذلك إلى رفع مستويات الصوت بشكلٍ ملحوظٍ تماماً، ولن يختلف الحكم كثيراً في حال استبدال السماعات السلكية بأخرى لاسلكية، حيث تستمر الأخيرة إلى 4 ساعاتٍ من العمل عند شحنها بالكامل.

خلاصة القول

دخلت تكنو أسواق الهواتف المتوسطة من بابها العريض عند إطلاقها الهاتف Camon 18 Premier، إذ أنه غنياً بالميزات التي ترفع من مستواه لمنافسة الكثير من طرازات الهواتف الذكية لهذا العام، بما في ذلك شرائح المعالجة المتقدّمة، ونظام التصوير المحسّن، وكذلك الجودة المرتفعة للصوت، والأداء على اختلاف المهام، وأما عن عيوبه الطفيفة كثغرات شاشة العرض، وافتقاره إلى المكبرات الثنائية، أو القدرة على مقاومة الماء والغبار، فقد حدّت بمجموعها من سعر الهاتف لتصل به في النهاية إلى 450 دولار.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Tecno Camon 18 Premier وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp