مراجعة الهاتف المميّز Sony Xperia 1 V بمميزات غير مسبوقة في عالم التصوير

مراجعة الهاتف المميّز Sony Xperia 1 V بمميزات غير مسبوقة في عالم التصوير

بعد إطلاق سوني لأربعة طرازات من هواتف Xperia 1، حزمت جميع إيجابيات هذه الهواتف في هاتفٍ واحدٍ يحمل اسم Xperia 1 V، وشاشة بالغة الدقة، مع أداء متقدّم وعتاد مادي يراعي مجمل احتياجات المستخدمين الحالية من التصوير الاحترافيّ والموسيقى والألعاب، ذلك فضلاً عن إدارته المناسبة للطاقة، ومساحات التخزين، وغيرها من التفاصيل التي وضعت هذا الهاتف في منافسة مباشرة مع أفضل طرازات iPhone وسامسونج لهذا العام.

تغييرات طفيفة على تصميم سوني المعتاد

يأتي الهاتف Xperia 1 V بجوانب مضلّعة تسهل على المستخدمين إمساك الهاتف، وغلاف خلفي من الزجاج المنقوش الذي يقاوم بصمات الأصابع، كما يغطّي الزجاج Gorilla Glass Victus 2 شاشة الهاتف من الأمام ليحميها من الصدمات وحوادث التصدّع.

وقد أثمرت الشراكة ما بين سوني وأبل إنتاج مستشعراتٍ متقدّمةٍ للتصوير من أجل هواتف أيفون، بينما تكرر ظهور هذه المستشعرات في الهاتف Xperia 1 V، لتصبح الكاميرا الرئيسية واحدة من أكبر الترقيات التي حصل عليها الطراز الأخير من سوني.

مستويات أداء الهاتف Xperia 1 V

يعتمد هذا الهاتف على الشرائح الرائدة Snapdragon 8 Gen 2 ، وذاكرة عشوائية لا تقلّ عن 12 جيجابايت، وهذا ما يجعله سريعاً جداً في تنفيذ مختلف أنواع المهام، شاملاً ذلك التصوير، وتسجيل الفيديوهات والتمرير ما بين التطبيقات المتعددة، وممارسة الألعاب، وغيرها من الإجراءات التي أثبتت كفاءة هذا الطراز وقدرته على الوصول إلى أداء يوازي ما تقوم أفضل هواتف أندرويد الحالية من أمثال Galaxy S23 Ultra و Asus ROG Phone 7 Ultimate.

تفاصيل نظام التصوير المحسن لهاتف Sony Xperia 1 V

كسرت سوني قاعدتها الرئيسية في إضافة أربعة كاميراتٍ خلفية لهواتف Xperia 1، واكتفت بثلاثة لهاتف هذا العام، فلا زالت تعمل كاميرات التقريب telephoto والكاميرا فائقة العرض بدقة 12 ميجا بكسل، فيما أدّى تغيير عدسة التقريب إلى تمكين الهاتف من الوصول إلى نسبة التقريب البصريّ x5.2 بدلاً من x3.5، علماً أن الكاميرات النظيرة منiPhone 14 Pro  لم تتجاوز نسبة التقريب البصريّ x3، أما النسب الأعلى من ذلك فليست أكثر من تقريب رقميّ.

وبالرغم من افتقار الهاتف Xperia 1 V لخاصية space zoom للتقريب الرقميّ بنسبة x100، إلا أنه يقف بقوةٍ في منافسة أفضل هواتف أندرويد S23 Ultra من حيث التصوير في الإضاءة الجيدة، وكذلك تسجيل الفيديو، والتقريب إلى الأهداف والتقاط التفاصيل من مسافة بعيدة حقاً.

تختلف الكاميرا الرئيسية لهذا الهاتف عن بقية المستشعرات المربّعة الحالية، حيث تعمل بدقة 52 ميجا بكسل، وتبدو أوسع من غيرها قليلاً، فعند تصوير مشهدٍ ما تقوم كاميرات الهواتف الأخرى باستخدام كامل حجم المستشعر لجمع أكبر عدد ممكن من التفاصيل بينما تلجأ كاميرا هاتف سوني الجديد إلى قصّ أطراف الصورة والحصول في النتيجة على مربع دقيق التفاصيل في الوسط بأبعادٍ تساوي 16×9.

وقد جهدت سوني إلى توسيع الكاميرا الرئيسية لهذا الهاتف بغاية الاستفادة من كامل ارتفاع المستشعر عند تسجيل الفيديوهات، وبعد اقتصاصها لأطراف الصورة وصولاً إلى الدقة 48 ميجا بكسل، تعمل هذه الكاميرا على تجميع أربعة بكسلات في البكسل الواحد، وتُخزّن الصورة أخيراً بدقة 12 ميجابكسل، مع الإشارة إلى زيادة سرعة هذه الكاميرا عمّا كانت عليه في السابق، وبالتالي ترقية عمليات المعالجة الحاسوبية لديها.

كما ساهمت تحسينات الكاميرا الرئيسية هنا في إنشاء وضع ليلي جديد، يستطيع التعامل مع انخفاض الإضاءة واختلاطها في المكان بشكلٍ أفضل من السابق.

وعند مقارنة صورة الهاتف Xperia 1 V مع iPhone 14 Pro في مكانٍ ظليل، زاد الهاتف الأخير من حدة الأهداف واستطاع تحديد حوافها بشكلٍ أفضل بينما ركّز هاتف سوني على الإضاءة وسطوع الصورة بغاية توضيح التفاصيل البعيدة التي طمسها أيفون.

ومع استخدام التقريب x3.5 في هاتف سوني وx3 لدى أيفون، قام Xperia 1 V برسم تفاصيل الهدف على نحوٍ أدقّ من أيفون، حيث انتقل الأخير للتركيز على الخلفية وتوضيح معالمها.

وعند تصوير الأماكن ذات الإضاءة الخافتة، وتفعيل الوضع الليليّ في هاتف سوني الجديد، سنحصل على الكثير من التفاصيل والظلال والألوان بعمقها الصحيح، فيما تؤدي حركة الأهداف أثناء الالتقاط إلى خلق بعض الضوضاء حولها وإبرازها بسطوعٍ أعلى من بقية أرجاء الصورة.

من ناحية الفيديو، تقترب نتائج الهاتف Xperia 1 V وتسجيلاته مما تقوم به كاميرات الهواتف الرائدة iPhone 14 Pro و S23 Ultra، إلا أن انخفاض الإضاءة سيظهر براعة أيفون في موازنة الألوان بشكلٍ أفضل.

أخيراً، وأهم ما يميّز الهاتف Xperia 1 V هو دعم التطبيقات الاحترافية للتصوير Photo Pro وVideo Pro وكذلك Cinema Pro إذ تتيح لنا هذه التطبيقات فرصة الاعتناء بتفاصيل اللقطة، والفيديو، وتعديلها بالطريقة التي نرغب، فيقوم التطبيق Photo Pro على سبيل المثال بتحويل الهاتف أساساً إلى واجهة مماثلة لكاميرات ألفا المطوّرة من سوني، حيث يتم التركيز على الهدف وتتبع عيون الكائنات في الصورة، مضافاً إلى ذلك زر التقاط الصور على الجانب الأيمن من الهاتف، وهذا ما يفتقر إليه مميّزا أبل وسامسونج.

بطارية الهاتفXperia 1 V  وقوة الشحن

يمتلك الهاتف Xperia 1 V بطارية بسعة 5000 ميللي أمبير، تكفي لتشغيل الهاتف حتى نهاية اليوم، ذلك بالرغم من هدر شاشة العرض لجزءٍ كبيرٍ من الطاقة حتى تعرض محتوياتها وفق الدقة الافتراضية 4K، ومعدل التحديث 120 هرتز.

كما يدعم هذا الهاتف قوة الشحن السريع 30 واط، وبالتالي يمكنه استقبال طاقة تملأ البطارية في أقل من ساعة واحدة، مع الإشارة إلى افتقار علبة هذا الهاتف إلى قابس الشحن القياسيّ أو حتى كابل الشحن USB-C، ليتم تعويض ذلك بدعم الهاتف لخاصية الشحن اللاسلكيّ.

الخلاصة

أمضت سوني أعوامها الماضية في تحسين تقنيات التصوير والاهتمام بتفاصيلها في المقام الأول، وهذا ما يدفعنا فعلياً إلى التسليم بكل ما تضيفه لقطاع التصوير في هواتفها الذكية الجديدة، ولعلّ هذا هو السبب في ارتفاع سعر الطراز Xperia 1 V إلى ما يقارب 1700 دولار، رغم أنه غير قابل للطيّ، بينما يمكن تبرير ذلك بامتلاكه معالجاً رائداً، وعرضاً دقيقاً للغاية، وزراً إضافياً للتصوير، ناهيك عن تصميمه الاحترافيّ وحفاظه على مقبس السماعات حتى الآن.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp