مراجعة الهاتف المميز Zenfone 7 Pro من Asus .. ذو الكاميرا الدوارة

مراجعة الهاتف المميز Zenfone 7 Pro من Asus .. ذو الكاميرا الدوارة

تدخل Asus من جديد في منافسة الهواتف الرائدة لهذا العام لتطلق مجموعةً من هواتفها الفريدة Zenfone 7 و Zenfone 7 Pro، ليحمل كلاهما تصميم الكاميرا المتحرّكة الدوارة.

وقد زوّدت هذه الشركة هاتفيها الجديدين بالبطارية المثالية تقريباً، سعة التخزين المتوسطة، ونظام الكاميرا الأمامية المتقدّم للغاية، فهل شكّل هذا النظام النقطة الأهم والأبرز في الهاتف، وما هي المواصفات الإضافية التي يمتلكها الإصدارPro فتميّزه عن بقية الهواتف هذا ما سنتحدّث عنه بالتفصيل في مقالنا الحالي.

تصميم الهاتف Zenfone 7 Pro

blank

يتّصف الهاتف Zenfone 7 Pro بحجمه الكبير وسماكته الملحوظة والتي تبلغ 9.6 مم، كما أنه يزن حوالي 230 جرام، وقد تم تغليفه بالزجاج من كلا الطرفين، لتقع الكاميرا الأمامية الخلفية اعلى الواجهة الخلفية وتتميّز هذه الكاميرا بآلية الطي، حيث يتم تحريكها والتصوير بها كعدسة أمامية أيضاً، وقد صرّحت الشركة المصنّعة أن لهذه الكاميرا محرّكاً تم ابتكاره في العام الماضي ويعمل بعزم التدوير x2.2، وقد تم تقييم فترة العمل لهذا المحرك والتي يمكن أن تتجاوز 200 ألف حركة إلى الامام والخلف وبجودةٍ عالية.

وتحتوي الواجهة الأمامية للهاتف Zenfone 7 Pro على شاشةٍ محاطة بحواف كبيرةً نوعاً ما، مع سماعة الأذن التي تنحصر ما بين الزجاج الأماميّ والإطار المعدنيّ للهاتف.

فيما تأتي الحافة اليسرى بالفتحة المخصصة لبطاقتي SIM، وبطاقة التوسعة micro SD، وقد تم تصميم أزرار التحكم في الصوت يمين الهاتف إلى جانب زر لطاقة المدمج مع مستشعر البصمات.

وقد تم إشغال الحافة العلوية بآلية التحريك للكاميرا القابلة للطي، أما الحافة السفلية فقد ضمّت منفذ USB-C الخاص بالشحن بالإضافة إلى مكبرات الصوت، الميكروفون وفلاش LED يضيء عند ورود الإشعارات.

ويساهم الإطار المعدنيّ الذي أحاط بالهاتف في منحه مظاهر القوة والمتانة، إلا أن Asus قد قامت بطلاء هذا الإطار بمادةٍ زلقة، وبالتالي سيكون من الأفضل استخدام الهاتف مع الغلاف الواقي.

وقد نلاحظ بعض الاهتزازات الصادرة عن نظام الكاميرا في الهاتف وبالتالي فإنها لا تتمتّع بالثبات الكافي لمساعدة الهاتف في مقاومة الماء والغبار، حيث أن ما يمنع الهاتف من توافقه مع هذا المعيار هو أجزاءه المتحرّكة.

فيما يتميّز ماسح البصمات بدقته العالية وسرعته الكبيرة في كشف البصمات الصحيحة، حيث أنه رقيقٌ وأجوف مما يجعله أكثر تحسساً لتفاصيل البصمة سواءً في عملية الإعداد أو في الاستخدام الاعتياديّ.

شاشة الهاتف بمعدل التحديث المتوسط ودقة الألوان المنخفضة

blank

يأتي الهاتف Zenfone 7 Pro بشاشة AMOLED كبيرة الحجم بقياس 6.67 إنش، وتعمل هذه الشاشة بدقةٍ Full HD+ أي ما يعادل2,340 في 1,080، كما أنها تنتج معدل التحديث 90 هرتز، وبالنظر إلى سعر الهاتف المميّز، فإنه قد كان من المتوقّع تدعيم شاشته بمعدل التحديث الأعلى، حيث جاء الهاتفين Galaxy S20 Plus و OnePlus 8 Pro بشاشاتٍ تعمل بدقة Quad HD+، وتمتلك معدّل التحديث 120 هرتز، بالرغم من أنهما يقعان في نفس المجال السعريّ تقريباً.

ولهذه الشاشة 490 وحدة إضاءة، وبالتالي فإنها تأتي بالسطوع الكافي مع دقة الألوان المنخفضة، حيث تميل ألوان الشاشة إلى البرودة في إظهار المحتوى بشكلٍ عام، وعند القيام بإعداد دقة الشاشة يدوياً فقد يتسنّى لنا تفعيل الخيار “معايرة” ليتم بذلك تعديل المظهر العام للشاشة لتميل إلى الألوان الطبيعية المعتدلة.

blank

ولكنها في المقابل تتميّز بوقت استجابةٍ في حدود 1 ميللي ثانية، ومعدل الاستشعار اللمسي الذي يبلغ 200 هرتز، ما يعني أنها تبدي مظاهر الاستجابة السريعة سواءً في المهام اليومية أو في أداء الألعاب.

ونظراً لامتلاك الهاتف Zenfone 7 Pro لكاميرا أمامية متحركة فإن هذا بالطبع يعني الاستمتاع باستخدام شاشةٍ كاملة دون انقطاع، إلا أنها في الواقع قد جاءت بإعدادات الألوان الوسطية وحسب، وإن تغيير هذه الإعدادات قد يحسّ، من تجربة العرض إلا أنه لا يحل مشاكل المعايرة برمّتها.

أخيراً يتوفر الهاتف باللونين الأسود المتدرّج والأبيض المتدرّج.

الأداء السريع للهاتف Zenfone 7 Pro

قررت Asus تزويد الهاتف Zenfone 7 Pro بشرائح Snapdragon 865 Plus المتقدّمة والقوية، ليصبّ الأمر في مصلحة الهاتف عند إدراجه في إطار المنافسة مع الهواتف الرائدة الحالية.

blank

كما تم تدعيم هذه الشرائح بإصدارٍ وحيد للذاكرة العشوائية لتبلغ سعتها 8 جيجابايت، مع إدراج مساحة التخزين التي تبلغ 256 جيجابايت، وعليه فإن للهاتف Zenfone 7 Pro كافة المقومات المتاحة للوصول إلى الأداء السريع في جميع حالات الاستخدام، بما فيها الألعاب الضخمة أو حتى الأعمال الاعتيادية كتصفّح مواقع التواصل الاجتماعي.

أما بالنسبة لحرارة الهاتف فقد بيّنت التجارب وصول الهاتف إلى مرحلة الدفء فقط أسفل إعداد الكاميرا وقد كان ذلك بعد نصف ساعةٍ من الاستخدام المكثّف للألعاب.

وبالرغم من تراجع الهاتف Zenfone 7 Pro أمام منافسه ROG Phone 3 إلا أنه لا زال في مستوى الأداء الجيد للغاية والذي يوازي Galaxy Note 20 Ultra كما أنه يقترب كثيراً من سرعة الهاتف Xiaomi Mi 10 Ultra.

بطارية الهاتف Zenfone 7 Pro

يحتوي الهاتف Zenfone 7 Pro على بطاريةٍ كبيرة بسعة 5000 ميللي أمبير، ولهذه البطارية القدرة على الاستمرار في إنجاز أعمال الهاتف الاعتياديّة لمدةٍ تقارب اليومين، وعند استخدام الهاتف بشكلٍ مكثّفٍ للغاية فقد تدوم طاقة البطارية لمدة يومٍ كامل حتى مع تصوير الكثير من مقاطع الفيديو.

وقد تم تزويد هذه البطارية لشاحنٍ يعمل بقوة 30 واط، حتى يتمكّن من شحن البطارية بالكامل في غضون ساعةٍ ونصف تقريباً، مع العلم أن Asus كانت قد اختارت إلغاء تضمين الهاتف لميزة الشحن اللاسلكي، وذلك نسبةً للسرعة المقبولة مع الشاحن السلكي.

نظام التشغيل في الهاتف Zenfone 7 Pro

يعمل الهاتف Zenfone 7 Pro بواجهة الاستخدام ZenUI 7 التي تعتمد في الأساس على نظام التشغيل Android 10 وتشابهه إلى حدٍّ كبير، إلا أنها تضمّنت مجموعة ًمن الأدوات والإعدادات المفيدة في تحسين تجربة الاستخدام وجعلها أمتع نوعاً ما.

حيث قامت Asus بتزويد المستخدمين بإمكانية تخصيص زر الطاقة بالضغط المزدوج أو المستمر، ليقوم بإنجاز الكثير من المهام، بما فيها فتح التطبيقات، وإعدادات النظام، كما بإمكانه تشغيل مساعد جوجل Google Assistant.

كما أضافت Asus إلى هاتفها الجديد قائمةً خاصة بإعدادات الألعاب وتدعى Game Genie تقليداً لما جاءت به هواتف ROG المخصصة للألعاب، حيث تأتي هذه القائمة بالعديد من الخيارات سهلة الوصول، ويمكننا من خلالها كذلك تفعيل الإيقاف المؤقت للإشعارات، بالإضافة إلى تثبيت معدل تحديث الشاشة، وضبط السطوع، البدء في عرض بثٍّ مباشر، وتسجيل الجولة.

ويمكننا الحصول على هذه القائمة بالتمرير السريع من الناحية اليسرى للشاشة.

كذلك وقد أضافت Asus العديد من ميزات التخصيص الأخرى، كتغيير أشكال الأيقونات، تغيير الثيمات وحتى قائمة إعدادات الطاقة، إذ يمكننا تخصيص كل هذه الأشياء من خلال الصفحة الرئيسية لإعدادات التخصيص.

كاميرا الهاتف Zenfone 7 Pro

blank

للهاتف Zenfone 7 Pro كاميرا أمامية خلفية تحتوي على ثلاث عدسات، تعمل الرئيسية منها بدقة 64 ميجا بكسل، بفتحة العدسة f/1.8، وبمستشعرٍ يبلغ حجمه 1/1.7 إنش، وتتمتع هذه العدسة بقدرتها على دعم إعدادات التثبيت البصريّ، أما العدسة فائقة العرض فتعمل بدقة 12 ميجا بكسل، بفتحة العدسة f/2.2 التي توفر زاويةً تبلغ 113 درجة، وأخيراً مع كاميرا التقريب بدقة 8 ميجا بكسل، والتي تنجز تقريباً بصرياً بنسبة x3، بفتحةٍ تقدر بf/2.4  كذلك وتقوم هذه العدسة أيضاً بدعم خواص التثبيت القياسيّ.

blank

وباستخدام هذه الكاميرا في التصوير في بيئةٍ مضاءة بشكلٍ جيد، سينتج لدينا صور مشرقة تمتلك الألوان المشبعة والحيوية، مع الإشارة إلى تفاوت الأمر بين العدسات الثلاثة، حيث تعمل الكاميرا المقرّبة على تفتيح الألوان فيما تقوم الكاميرا العريضة بزيادة حدة الألوان بشكلٍ واضح.

وتكشف كاميرات الهاتف Zenfone 7 Pro في لقطاتها الكثير من تفاصيل الوجه بالنسبة للصور الأمامية، وحينما نقوم بعملية اقتصاص الصور سنشهد فعلياً على تقنية تقليل الضوضاء التي قامت Asus بإضافتها لآلية عمل الكاميرا، وقد تعاني الكاميرات من بعض المشاكل أبرزها الضجيج، نسب التباين والحدة المتفاوتة، النطاق الديناميكي وغير ذلك.

وفي الحديث عن تقنيات تقليل الضوضاء يمكننا القول، أن هذه التقنية تبدأ في العمل عند قلب الكاميرا إلى الواجهة الأمامية للهاتف.

ومن الجدير بالذكر أن لهذه الكاميرات القدرة على التقاط الصور بشكلٍ مقبول في ظروف الإضاءة المنخفضة أو في المشاهد الليليّة، وقد أثبتت الكاميرا الرئيسية قدرتها على جمع الكثير من التفاصيل لهذه الصور، بينما لا تستطيع الكاميرا العريضة القيام بذلك نظراً لكونها تمتلك مستشعراً صغير الحجم، كما أنها تفتقر إلى تقيات التوازن والتثبيت البصري.

blank

أما في شأن الفيديو فيتم تصوير الفيديو بواسطة كاميرات الهاتف بعدة خيارات للدقة تتضمّن مقدار الدقة 8K، بمعدل 30 إطاراً في الثانية، بينما يأتي الخيار 4K بمعدل الإطارات الذي يبلغ 120 إطاراً في الثانية.

كما ويمكننا مع إعداد الكاميرا المتقلّبة هذا التصوير في عدة اتجاهات، وبجودةٍ عالية، حيث تصل الألوان في هذه المقاطع إلى درجة الإِشباع الأعلى مما كانت عليه في الصور الثابتة، كما يقوم النطاق الديناميكي بمساعدة الكاميرا على تسجيل المشاهد الجيدة للغاية، ولعلّ هذا ما يجعل الهاتف محطةً لفت انتباه المصوّرين المحترفين، كما تأتي الميكروفونات بأداءٍ لا باس به على الإطلاق.

كذلك ويمكن الحكم على المشاهد التي يتم تصويرها بالدقة UHD 4K، على أنها واضحةً للغاية وسلسة إلى حدٍّ كبير، وبعد تصوير الفيديو لمدة خمس دقائق لم يسجّل الهاتف أي ارتفاعٍ في درجة الحرارة، كما بدا الأمر ممتعاً أيضاً عند التصوير بالدقة FHD ومعدل الإطارات الذي يبلغ 240 إطاراً في الثانية بالرغم من انخفاض دقة التصوير.

ويوفر تطبيق الكاميرا في الهاتف Zenfone 7 Pro للمستخدمين العديد من أوضاع التصوير عند طيّ الكاميرا للتصوير كعدسةٍ أمامية، ومن هذه الأوضاع الوضع بانوراما، الذي يتطلب تثبيت الهاتف ليعمل المحرك على قلب الكاميرا والتقاط اللقطات الشخصية، أما الميزة الثانية لهذه الكاميرات فتكمن في القدرة على تتبّع الحركة بمعنى أن النقر على أحد الأزرار سيوقف تسجيل الفيديو تماماً، ثالثاً وفي حال تحريك الهاتف سيتم ضبط الكاميرا على إبقاء الهدف ضمن إطار التصوير.

blank

وللحديث عن تطبيق الكاميرا بشكلٍ خاص فإنه في الحقيقة يأتي بالكثير من الميزات وأوضاع التصوير التي يتم التبديل فيما بينها بواسطة التنقّل مع خط التبديل الدائري، وبالرغم من تعدّد الأوضاع والميزات إلا أنها في الواقع لا تضاهي ما جاءت به الهواتف المنافسة من شاومي وهواوي.

الميزات الفريدة للهاتف Zenfone 7 Pro

عملت Asus على تضخيم المكبرات الصوتية في سماعة الأذن لتقترن مع المكبرات الصوتية في الحافة السفلية وتشكّل مجتمعةً مقومات التأثير الصوتي استيريو، وبذلك يتم فعليّاً إنتاج الصوت الضخم ولكنه حقيقةً ليس بهذا المستوى من الجودة العالية والعمق المطلوب.

كما ألغت الشركة المصنّعة مقبس السماعات من الهاتف، الأمر الذي يضطرنا إلى استخدام سماعاتٍ لاسلكية والاتصال مع الهاتف باستخدام أحد المحوّلات أو عبر تقنية بلوتوث.

blank

محتويات علبة الهاتف

يرفق الهاتف Zenfone 7 Pro بغلافٍ واقٍ، بالإضافة إلى شاحن الهاتف السلكي ذي القوة 30 واط، وأخيراً كابل الشحن USB-C،علماً أن جميع هذه المكونات تأتي باللون الأسود.

الخلاصة

للهاتف Zenfone 7 Pro الأداء الجيد للغاية، بفضل شرائحه القوية، ومعدل التحديث المتوسط للشاشة، كما أنه جاء ببطاريةٍ ضخمة، وذاكرةٍ تخزينية لا بأس بها إطلاقاً.

أما عن نقاط الهاتف السلبية فيمكن تلخيصها فعلياً بافتقار الهاتف لمقبس السماعات، وفقدان قدرته على مقاومة الماء والغبار، ودعم الشحن اللاسلكي.

ومن المتوقّع أن يتم إصدار هذا الهاتف في كانون الأول/ ديسمبر القادم من العام 2020، ولذلك فإن سعره لا زال غير معلناً إلى حدّ الآن.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp