مراجعة الهاتف الاقتصادي Redmi Note 10 ذي الأداء الجيد وعمر البطارية المناسب !

مراجعة الهاتف الاقتصادي Redmi Note 10 ذي الأداء الجيد وعمر البطارية المناسب !

بادرت شاومي إلى طرح المزيد من الميزات والمواصفات الجديدة والمبتكرة في سلسلة الهواتف الأحدث لديها Redmi Note 10 وذلك بعد النجاح الكبير الذي حقّقته السلسلة Note في الأسواق العالمية.
إلا أن زيادة مستوى المواصفات من الشاشة الكبيرة إلى العمر الطويل للبطارية وكذلك الأداء السريع، يحتّم على الشركة المصنّعة زيادة أسعار الهواتف أيضاً، وهذا ما سنراه واضحاً في الهاتف الأساسيّ الجديد Redmi Note 10، حيث أرفقته شاومي بكافة النقاط المميّزة السابقة بالإضافة إلى بعض العلامات التصميمية الجديدة، وهذا ما يدفعنا في الواقع إلى التعرّف على مواصفات الهاتف وما تقدّمه بقية هواتف السلسلة بالمجمل.

تصميم الهاتف Redmi Note 10

عملت شاومي على تصميم هاتفها الجديد وفق العلامات التصميمية المعروفة باسم Evol، والتي تبدأ من الكاميرات الخلفية المجمّعة داخل إطارٍ واحدٍ ذي حوافٍ مستديرةٍ ويبرز هذا الإطار من الغلاف قليلاً بسماكة 1 مم.

وقد تم توفير الهاتف بثلاثة ألوانٍ متدرّجة لغلاف الهاتف الخلفيّ وتشمل كلاً من الأبيض المائل إلى الفضّي، الأسود، والأخضر المتدرّج.

blank
Xiaomi Redmi Note 10

وتنحني حواف الغلاف الخلفيّ نحو الداخل وذلك لتأمين الإمساك الجيد للهاتف عند استخدامه بيدٍ واحدة، خاصةً وأن ألوان الغلاف ثابتةً وغير لامعة، وهذا ما يجعله أقلّ عرضةً لانطباع بصمات الأصابع، وقد بلغت أبعاد الهاتف 161.8×75.3×8.9 مم، ليزن حوالي 178.8 جرام، وبالتالي فإن الهاتف Redmi Note 10 يقدّم سهولةً أكبر في التعامل مقارنةً بما شهدناه في الهاتف السلف Redmi Note 9.

تم تضمين الهاتف Redmi Note 10 شاشةً كبيرةً بقياس 6.43 إنش، وتأتي هذه الشاشة مع حوافٍ معدومةٍ نوعاً ما، فيما عدا حافتها السفلية العريضة. وقد أحاطت شاومي كاميرا الهاتف الأمامية بدائرةٍ فضيّةٍ ضيّقة تخفي جزءاً طفيفاً من المحتوى المعروض على شاشة الهاتف ويمكننا التماس هذا الأمر بشكلٍ واضحٍ خلال جولات اللعب أو مشاهدة الفيديوهات وذلك لكونها تتوسّط الجزء العلويّ من شاشة الهاتف.

blank
Xiaomi Redmi Note 10

أما عن مستشعر البصمات فقد تم دمجه في زر الطاقة على حافة الهاتف اليمنى، ويعمل هذا المستشعر على نحوٍ سريعٍ ودقيقٍ للغاية، وذلك بالرغم من حجمه الصغير نسبياً.

زوّدت الشركة المصنّعة هاتفها الأحدث بمكبرات صوت استيريو عبر فتحاتٍ صغيرةٍ موزّعةٍ أعلى وأسفل الهاتف، حيث تم تخصيص الفتحات العلوية لسماعة الأذن والتي تنتج الصوت بدرجاتٍ أقل من المكبرات الأساسية المتوفرة أسفل الهاتف.

تنشغل حافة الهاتف السفلية بفتحات المكبّر المذكورة للتوّ، بالإضافة إلى المنفذ المخصص للشحن USB-C، ومقبس السماعات، ليتم توزيع الفتحات الخاصة ببطاقتي Nano-SIM وبطاقة micro SD على يسار الهاتف، ويبقى لحافة الهاتف العلوية منفذ الأشعة تحت الحمراء للتحكّم في الأجهزة المنزلية الأخرى.

blank
Xiaomi Redmi Note 10

أخيراً تم تصنيع شاشة الهاتف من الزجاج المقاوم للصدمات Gorilla Glass 3، كما تمت زيادة مستويات الحماية لهذا الزجاج بإضافة شريحةٍ لاصقة مسبقة التثبيت، وقد أرفق Redmi Note 10 بغلافٍ بلاستيكيٍّ واقٍ في علبة الهاتف، فضلاً عن توافق الهاتف مع المعيار IP53، أي أنه يقاوم رذاذ الماء والغبار.

مواصفات الهاتف Redmi Note 10 ونظام التشغيل

يعمل الهاتف Redmi Note 10 بشرائح المعالجة Snapdragon 678 من كوالكوم، والتي تم تحسينها عن الشرائح المتوسطة السابقة Snapdragon 675، وتحتوي الأولى على وحدة المعالجة المركزية التي تم تضمينها باثنتين من النوى Kryo 460 Gold وتعمل هاتين النواتين بسرعةٍ تبلغ 2.2 جيجا هرتز، ذلك بالإضافة إلى ستة نوى من النوع Kryo 460 Silver، والتي تعمل هي الأخرى بسرعة 1.7 جيجا هرتز.

وقد أرفقت شرائح الهاتف السابقة بخيارين للذاكرة العشوائية LPDDR4X والتي تبلغ سعتها 4 أو 6 جيجابايت، مع 64 أو 128 جيجابايت من وحدة التخزين الدائم UFS 2.2.

وتقوم شاشة الهاتف بتأمين مستوى الدقة Full HD+، ومعدّل التحديث 60 هرتز، كما يمكنها رفع مستويات السطوع إلى حدودها القصوى والتي تبلغ 1100 وحدة إضاءة، وهذا ما يعدّ كافياً فعلياً لعروض يوتيوب وإظهار المحتويات بمستوى الدقة HDR، على الرغم من غياب هذه النقطة عن قائمة مواصفات الهاتف.

ويمكن لألوان الشاشة أن تميل إلى الدفء قليلاً عند تفعيل وضع القراءة في إعدادات الشاشة، وقد زعمت شاومي بأن لهذا الوضع شأنٌ في التقليل من إجهاد العين.

يحتوي الهاتف Redmi Note 10 على بطاريةٍ كبيرةٍ بسعة 5000 ميللي أمبير، ويمكننا إعادة شحنها عند الفراغ بواسطة الشاحن المرفق في علبة الهاتف والذي يعمل بقوة 33 واط، ويتوافق مع المنفذ المخصص للشحن USB-C.

كما يدعم الهاتف استخدام شبكات Wi-Fi ذات النطاق المزدوج، وتقنيات الاتصال التي تشمل Bluetooth، 4G المزدوجة المتزامنة، وغيرها من أنظمة التجوال الأخرى.

و يعمل الهاتف Redmi Note 10 بواجهة الاستخدام MIUI 12 والتي تعتمد على نظام التشغيل Android 11، إلا أن بعض إصدارات الواجهة لم تتلقّى إلى الآن أي تحديثاتٍ للأمان بعد تلك التي تم إقرارها وتوزيعها على الهواتف خلال كانون الثاني/ يناير من العام الجاري 2021، وقد وعدت شاومي بتأمين تحديثٍ ضخمٍ لواجهة الاستخدام في أقرب وقتٍ ممكن، تحت عنوان MIUI 12.5، كما أفادت بأن التحديثات الأمنية سترد إلى هذه الواجهة كل ثلاثة أشهر على الأقل ولمدة ثلاثة سنوات، ويمكن لذلك أن يترافق مع تأمين إصدارٍ جديدٍ أو اثنين من نظام التشغيل Android.

blank
Xiaomi Redmi Note 10

وسوف تلغي واجهة الاستخدام الجديدة MIUI 12.5 جميع المحتويات الترويجية، وإشعارات الإعلانات وكذلك إعلانات شاشة القفل والبرامج نادرة الاستخدام، كما تزعم الشركة المصنّعة بأنها ستمنح المستخدمين إمكانية إزالة كافة التطبيقات من الهاتف باستثناء الأساسية منها، كتطبيق الكاميرا، الساعة، الإعدادات وغيرها.

وتحتوي الواجهة في الوقت الراهن على بعض التطبيقات المحمّلة مسبقاً من أمثال Netflix ، Facebook ، LinkedIn ، Zili ، Mi Remote ، Mi Credit و Mi Store علماً بأنها قابلةً للإزالة بالمجمل، إلا أن هذه القاعدة لا تشمل Mi Pay ، Music و ShareMe.

ولهذه الواجهة بعض الوظائف الإضافية التي تتمثّل في تأمين النوافذ العائمة، وضع اللعب Game Turbo، وغيرها من خيارات التخصيص للشاشة الرئيسية، وتنظيم الإيماءات، وبعض الاختصارات التي تتشابه مع نظام التشغيل iOS، إلا أنها تفتقر إلى ملف التعريف Second Space، وبعض أوضاع التصوير الاحترافيّة.

أداء الهاتف Redmi Note 10

يأتي الهاتف Redmi Note 10 بقوة الأداء الكافية لتشغيل التطبيقات والمهام اليومية بسلاسةٍ تامة ودون أي تأخيرٍ يذكر، وذلك فضلاً عن الاستجابة السريعة التي يقدّمها مستشعر البصمات إلا أن ورود الإشعارات المزعجة من بعض التطبيقات فقد يمثّل عيباً ظاهراً في واجهة استخدام الهاتف.

في المقابل تقدّم شاشة الهاتف ألوانها بدقةٍ عالية وإشراقٍ مناسب، وذلك بفضل توافقها مع المعيار Widevine L1 DRM، كما يمكننا تفعيل ميزة التشغيل الدائم لهذه الشاشة، حيث أن تفعيلها لا يجري بالشكل الافتراضيّ، وقد نحتاج في بعض الأحيان إلى لمس الشاشة عندما نحتاج إلى الاطلاع على الوقت أو نسبة شحن البطارية، إذ يتم إطفاؤها بين الحين والآخر.

ويجري تشغيل الألعاب الثقيلة على الهاتف بشكلٍ جيدٍ للغاية من حيث جودة الرسوميات، إلا أن ذلك يتضمّن ورود تأخيرٍ طفيفٍ وارتفاع حرارة الهاتف قليلاً بعد مضيّ 15 دقيقةً من اللعب.

وقد اقترب الهاتف Redmi Note 10 من مستويات الأداء التي تبديها الهواتف الاقتصادية الأخرى، حيث أنه حصل على 484 و 1487 نقطةً عند اختباره بناءً على المعايير 3DMark’s Wild Life و Sling Shot Extreme، بينما تمكّن من إحراز245114 نقطةً وفق المعيار AnTuTu و 543، 1641 نقطةً باستخدام النطاق الفرديّ والمتعدد لنوى المعالجة.

ويمكن لبطارية الهاتف أن تستمر في العمل لغاية يومٍ كاملٍ قبل الوصول إلى نهاية نسبة الطاقة، وذلك على اختلاف طرق الاستخدام، كما أنه بالإمكان إعادة شحن البطارية بالكامل خلال مدةٍ تزيد قليلاً عن الساعة.

كاميرات الهاتف Redmi Note 10

لم تبالغ شاومي في منح المواصفات المثالية لكاميرا الهاتف Redmi Note 10 وقد اكتفت فعلياً بإضافة المستشعر 48 ميجا بكسل كعدسةٍ رئيسيةٍ تعمل بفتحةٍ تبلغ f/1.79، وبرفقة كاميرا فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل، و 2 ميجا بكسل لكلٍّ من كاميرا ماكرو ومستشعر العمق، مع أن إضافة الكاميرات الأخيرة تعدّ وسيلةً ترويجيةً لبيع الهاتف لا أكثر.

blank
Xiaomi Redmi Note 10

ويفتقر الهاتف Redmi Note 10 إلى بعض المكونات البرمجية التي جاءت بها الهواتف الأخرى من شاومي كأوضاع تصوير الفيديو والتعريض المضاعف، والفيديو المزدوج، وقد يعود ذلك إلى قدرات المعالج المحدودة بعض الشيء، إلا أنه لا زال بالإمكان تسجيل الفيديو بدقة 4K، مع تأمين 30 إطاراً في الثانية، أو 960 إطاراً عند التسجيل وفق خيارات الحركة البطيئة بدقةٍ تبلغ 720 بكسل.

ويمكن الجزم بأن أداء الكاميرا سيكون جيداً للغاية عند توفر ظروف الإضاءة المناسبة، لتظهر التفاصيل الكافية والحادة في نتائج التصوير، كما ستبدو الألوان دقيقةً فعلياً ونسبة التعريض ضمن حدودها المقبولة، إلا أن تصوير الأهداف البعيدة لن تمتلك نسبة الوضوح التي تظهر عادةً.

blank

ويقوم الوضع Portrait بتشويش خلفية الصورة قليلاً للتركيز على الهدف لتظهر بالتالي نتائج التصوير بهذا الوضع على نحوٍ أفضل من اللقطات المقرّبة باستخدام الوضع القياسيّ، ذلك بالرغم من ضياع نسبةٍ لا بأس بها من التفاصيل.

وعند استخدام الكاميرا العريضة سنلاحظ بأن جودة التصوير قد بدأت في التراجع، مع أن تشويه الحواف لا يزال ضمن نطاقه الجيد.

أما عن كاميرا ماكرو فيمكنها إنتاج اللقطات الجديدة المقبولة بينما سيكون لهذه الصور جودةً سيئةً فعلياً.

يمكن لكاميرا الهاتف Redmi Note 10 التقاط التفاصيل المناسبة في ظروف الإضاءة السيئة، إلا أن ذلك قد يتطلب تكرار محاولة التصوير إلى أن يتم التركيز على الهدف بشكلٍ جيد فتظهر الألوان بالقدر الملائم، ويتم جمع المزيد من الإضاءة من خلال مصادر الضوء الاصطناعية المحيطة.

ومن شأن الوضع الليلي أن يعزّز من توازن التعريض ونسبة السطوع على نحوٍ مناسب، بينما سيعتمد وضوح النتائج على كمية الإضاءة المحيطة وخوارزمية تركيب اللقطات، ويمكن القول أنه من غير المستحسن استخدام الكاميرا العريضة في الإضاءة الليلية.

blank

تعمل كاميرا السلفي في الهاتف Note 10 بدقةٍ تبلغ 8 ميجا بكسل، كما تقوم بتفعيل خيارات التجميل افتراضياً، ويفصل الوضع Portrait خلفية الصورة عن الهدف بشكلٍ ملائم، إلا أن تكبير النتائج سيظهر التفاصيل بجودةٍ أقل.

وأخيراً تميل الألوان في تسجيلات الفيديو بدقة 4K إلى الظهور بنسبةٍ أعلى من المعتاد من حيث التشبّع والدفء، كما ستقوم الكاميرا العريضة بإنتاج المحتويات المناسبة عموماً، على الرغم من ظهور التفاصيل بوضوحٍ أقل وميول الإضاءة العامة إلى القتامة، وعند تسجيل المشاهد ليلاً ستفتقر النتائج إلى الاستقرار، ولهذا فإنه من الأفضل تثبيت اليدين أثناء التصوير وإلا ستبدو التفاصيل مشوّشةً للغاية.

خلاصة القول

قدّمت شاومي لهاتفها الجديد Redmi Note 10 بعض المواصفات الجيدة كالأداء السريع للمهام اليومية، الشاشة عالية الدقة، والعمر الجيد لبطارية الهاتف، بينما قابل هذه النقاط تراجعاً ملحوظاً في نظام التصوير عمّا قدّمته هذه الشركة لهواتفها الاقتصادية الأخرى، كما أن الإشعارات المزعجة من بعض التطبيقات لا زالت ترد في واجهة الاستخدام الحالية، ويمكننا تخطّي هذه العيوب بالنظر إلى ما تقدّمه وحدة المكبرات الصوتية والنقطة السعرية للهاتف والتي لم تتجاوز 160 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp