مراجعة الجهاز اللوحيّ Amazon Fire 7 (2022) … حجم صغير وسعر لا ينافس

مراجعة الجهاز اللوحيّ Amazon Fire 7 (2022) … حجم صغير وسعر لا ينافس

قدّمت Amazon لهذا العام جهازاً لوحياً جديداً باسم Fire 7 (2022)، وتوجّهت من خلاله إلى مستهلكي الفئة الدنيا، حيث جاء هذا الجهاز بمواصفات متواضعة وتحديثات رئيسية عن جيله الأسبق Fire 7 (2019)، كما ضاعف ذاكرته العشوائية وقدرته على المعالجة لتتناسب مع الأنواع الحالية من المهام، مع أن نطاقه السعريّ لم يتجاوز 100 دولار.

أبرز العلامات التصميمية للجهاز اللوحيّ Fire 7 (2022)

رغم التحسينات الداخلية التي حصل عليها الطراز الجديد Fire 7 (2022)، إلا أن المواد التي دخلت في تصنيع هيكله الخارجيّ لم تتغيّر. حيث تم تغليفه بالبلاستيك الأزرق أو الأسود أو اللون الورديّ، كما أنه لا زال يحتفظ بمقبس السماعات والفتحة المخصصة لبطاقة الذاكرة الخارجية microSD، وذلك لتوسعة ذاكرة التخزين الداخلية حتى 1 تيرابايت، خاصةً إن كنا من محبي الأفلام والألعاب التي تحتاج إلى مساحةٍ كبيرةٍ في ظل اقتصار هذا الجهاز على سعة التخزين الداخليّ 16 أو 32 جيجابايت.

بأي مستويات الدقة يتم عرض المحتويات في هذا الجهاز؟

للجهاز اللوحي Fire 7 (2022) شاشة بقياس 7 إنش تعمل بدقة 1024×600 بكسل لعرض محتوياتها وسط حوافٍ عريضةٍ من جوانبها الأربع، إذ تحتوي حافتها العلوية على كاميرا السلفيّ منخفضة الدقة.

ويمكن الحكم على دقة هذه الشاشة بكونها أقلّ مما تطلبه المحتويات الحديثة، فغالباً ما يتم عرض مقاطع الفيديو للأغاني أو الكتب الضخمة بنعومةٍ كبيرةٍ للغاية، إذ لم يصل أياً من طرازات Fire 7 حتى الآن إلى الدقة HD.

أداء الجهاز اللوحيّ Fire 7 (2022)

استبدلت Amazon النوى الأربعة ذات السرعة 1.3 جيجا هرتز في معالج Mediatek بأخرى يبلغ ترددها 2.0 جيجا هرتز، كما ضاعفت مساحة التخزين العشوائية إلى 2 جيجابايت بعد أن كانت 1 جيجابايت فقط في الطرازات السابقة من Fire 7، إلا أن أداء الجهاز لا يزال في مستويات المتدنية، حيث تظهر علامات التأخير على الجهاز حتى مع تنفيذ المهام البسيطة كاستبعاد الإشعارات، أو القيام بعمليات البحث، وقد يستغرق تحميل بعض المحتويات دقيقةً أو أكثر.

وقد اكتفى الجيل السابق Fire 7 (2019) بالقدرة على توسيع مساحة الذاكرة الداخلية حتى 512 جيجابايت، بينما استطاع الجيل الأحدث 2022 دعم سعة التخزين 1 تيرابايت، وهذا ما يجعله أكثر مرونة في التعامل مع المحتويات الضخمة المتوفرة حالياً.

من ناحيةٍ أخرى، يقتصر هذا الجهاز على مكبرٍ صوتيٍ وحيدٍ، يعمل على إخراج الصوت من الجانب الأيسر للجهاز فقط، وضمن مستوياتٍ متوسطةٍ تضطرّنا في بعض الأحيان إلى استخدام سماعات الرأس للحصول على درجاتٍ أعلى ووضوحٍ أكبر أثناء تشغيل المحتويات الصوتية.

كبقية الأجهزة اللوحية الأخرى، يحتوي الجهاز Fire 7 (2022) على كاميراتٍ خلفيةٍ وأماميةٍ منخفضة الدقة إذ لا تتجاوز دقتها 2 ميجا بكسل، وبالتالي قد نتمكّن من إجراء بعض مكالمات الفيديو بواسطة الكاميرا الأمامية، بينما لا يمكن اعتبار الكاميرا الخلفية أكثر من إكمال للتصميم !

نظام التشغيل وتوافق الجهاز مع الحسابات الخاصة

يعمل هذا الجهاز بنظام Fire OS، فيستطيع إجراء عمليات المزامنة مع حسابات Amazon Prime، واختيار تفضيلاتنا الخاصة من Alexa بشكلٍ تلقائيّ، كما يمكننا إعداد الحسابات على هذا الجهاز والحصول على ما نفضّل من محتويات Prime Video ومكتبة Kindle بسهولةٍ تامة.

ومع اعتماد هذا الجهاز نظام التشغيل Fire OS، سيفتقر بالتالي إلى خدمات Play وكذلك تطبيقات جوجل، إلا أنه لا يزال بالإمكان تحميلها عبر اتباع بعض الخطوات، وذلك من أجل الوصول إلى بعض التطبيقات الضرورية من أمثال Gmail، YouTube وكذلك متجر Play Store، حيث لا يحتوي متجر Amazon الخاص على الكثير من تطبيقات جوجل، وإنما يتوجّب علينا تحميلها كملفات APK وتثبيتها على الجهاز أو تحميل خدمات Play إن كنا على درايةٍ بالخطوات اللازمة لذلك.

تفاصيل بطارية الجهاز اللوحيّ Fire 7 (2022)

لم تصرّح أمازون حول سعة البطارية الخاصة بجهازها اللوحيّ الأخير Fire 7 (2022)، بينما أشارت إلى دوام هذه البطارية في العمل حتى 10 ساعاتٍ تقريباً، متضمّناً ذلك تشغيل منصتي Netflix و HBO Max وكذلك تصفّح بعض الكتب من مكتبة Kindle، فيمكننا إعادة تزويد هذه البطارية بالطاقة من خلال المنفذ المخصص للشحن USB-C 2.0 والشاحن المضمّن في علبة الجهاز والذي يعمل بقوة 5 واط فيحتاج في واقع الأمر إلى أربع ساعاتٍ تقريباً لإكمال نسبة الشحن.

في المحصلة نقول

طوّرت Amazon الجهاز اللوحيّ Fire 7 (2022) انطلاقاً من جيله السابق، فحسّنت من الأداء قليلاً، وركّزت على تأمين مساحة التخزين الكافية للمحتويات وتوافق الجهاز مع حسابات المستخدم من أجل الوصول إلى محتوياته المفضّلة بسهولة، فكان للنقطة السعرية المنخفضة انعكاسها الواضح على التصميم البدائيّ لهذا الطراز، وتدنّي دقة العرض وكاميرات التصوير.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp