مراجعة أولية لهاتف هواوي P40 Pro … أفضل كاميرا لكن من دون خدمات جوجل

مراجعة أولية لهاتف هواوي P40 Pro … أفضل كاميرا لكن من دون خدمات جوجل

أطلقت هواوي مؤخراً سلسلة هواتف P40 الجديدة المخصصة لمحبي التصوير والمطورة عن سلسلة P30 التي أطلقتها العام الماضي.
بالطبع أدخلت هواوي على النسخة الجديدة العديد من التحسينات والتطويرات عن النسخة السابقة، لكن أيضاً الذي تغير في السلسلة الجديدة هو غياب خدمات جوجل وعدم دعمها لهواتف P40 كما هو الحال مع هواتف Mate 30 التي أطلقتها هواوي أواخر العام الماضي.

فهل يكتب لهواتف هواوي P40 النجاح حتى من دون خدمات جوجل في الأسواق العالمية أم أنها لن تحظى بالانتشار الذي تستحقه كحال سلسلة Mate 30 ؟ … الوقت كفيل بالإجابة ولكن في الحقيقة فمواصفات الهاتف لا تقاوم خصوصاً لمحبي التصوير !

المواصفات العامة لهاتف هواوي P40 Pro الجديد

يتميز Huawei P40 Pro بكاميرا خلفية بارزة، مع شاشة OLED بحجم 6.58 إنش منحنية من الجهات الأربع وأزرار فيزيائية للتحكم في الصوت على خلاف الهاتف Mate 30 Pro الذي لا يحتوي على هذه الأزرار.

ويحتوي هواوي P40 Pro أيضاً على كاميرتين أماميتين أعلى يسار الشاشة، أما حوافه فهي صغيرة جداً و تبدو غير موجودة تقريباً. وتعمل شاشة الهاتف بدقة 2640×1200 بكسل، والتي تعد أعلى نسبة دقة لسلسلة الهواتف P حتى الآن، علاوةً على ذلك فهي تعمل بتردد 90 هرتز.

كما يحتوي هذا الهاتف على بطاريةٍ متوسطة بسعة 4200 ميللي أمبير، ولكنه يبدو أصغر حجماً من الهاتف Galaxy S20+، مما يعني أنه أكثر قابلية للاستخدام بيدٍ واحدة.

لم تتغير الميزات الأساسية لهاتف هواوي P40 Pro عن النسخة السابقة  P30 Pro، فهو لا يحتوي على مقبسٍ لسماعات الرأس، وإنما فقط على منفذ USB-C للشحن في الحافة السفلية إلى جانب مكبرات صوت أحادية، وسماعة أذن ليتم إنتاج الصوت فيها من خلال الاهتزازات الكهرومغناطيسية للشاشة، لكن أعلنت شركة هواوي أن مستشعر البصمات الذي تم دمجه مع الشاشة يعمل بسرعةٍ أكبر بنسبة 30% مقارنةً بأي مستشعرات أخرى.

تم استخدام الألمنيوم اللماع في تصنيع الإطار المحيط بالهاتف وهو يعطي تبايناً رائعاً مع الفطاء الخلفي غير اللامع سواء بألوانه الرمادي أو الأسود أو الأزرق أو الأبيض وهو ما يجعل الهاتف أيضاً أقل عرضةً للخدوش وبصمات الأصابع، و يوفر قابلية الإمساك الجيد للهاتف مما يلغي الحاجة إلى الغلاف الواقي الذي يأتي في علبة الهاتف.

أما عن المعالج فيعمل الهاتف P40 Pro بشرائحKirin 990  التي تدعم شبكات الجيل الخامس 5G، مزوّدة بذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجابايت، بالإضافة إلى 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلية UFS 3.0 .

ومن ناحية البطارية فلم تقم هواوي بتغيير حجم البطارية الموجودة في الهاتف P30 Pro وإنما بقيت على حالها بسعة 4200 ميللي أمبير، والتي لا تقارن بالتأكيد مع بطاريات هواتف السلسلة Galaxy S20، ولكنها جيدة في العموم لتستمر حوالي يومين تقريباً من الاستخدام الاعتيادي للهاتف.

كما تدعم شرائح الهاتف شبكات Wi-Fi 6 عالية السرعة، ومعيار Bluetooth 5.1، وإمكانية الشحن السلكي بقوة 40 واط، إلى جانب الشحن اللاسلكي بقوة 27 واط من خلال استخدام أجهزة الشحن التابعة لهواوي.

كاميرات هواوي P40 Pro

ويأتي Huawei P40 Pro ببعض التحسينات على وحدة الكاميرا وقد شملت هذه التحسينات المستشعر RYYB ، الذي تميّز به الهاتف P30 عن سواه من الهواتف، كما تعمل الكاميرا الرئيسية للهاتفP40 Pro  بدقة 50 ميجا بكسل بفتحة 1/1.28.

تقوم كاميرات P40 Pro باستخدام المستشعر الرئيسي بدقة 50 ميجابيكسل بالإضافة للمستشعرات الأخرى لإنتاج الصور بدقة 12 ميجا بكسل، حيث أنها تقوم بدمج المعلومات التي قامت كافة المستشعرات بالتقاطها، وتقوم بعد ذلك بعمليات المسح والتمرير خلال هذه الإطارات لتجميع الصور فوق بعضها وتحسين النطاق الديناميكي والحدة ودرجة الإضاءة، ومن ثم الحصول على الصور الأفضل.

وقد أوضحت شركة هواوي أن الهاتف P40 Pro يقوم بموازنة الصور عند تحريك اليد أثناء التصوير بشكلٍ أفضل من السابق، مما يؤدي لإنتاج صور متوازنة وأقل ضجيجاً في ظروف الإضاءة المنخفضة، مقارنةً بهواتف هواوي السابقة، كما تم تحسين التركيز التلقائي، وكذلك الوضع الليلي.

وإلى جانب الكاميرا الرئيسية يمتلك الهاتف P40 Pro كاميرتين خلفيتين تقومان بالتقاط الصور بدقة 40 ميجا بكسل للكاميرا ذات الزاوية العريضة والتي تحتوي المستشعر Cine الموجود في نظيرتها من الهاتف Mate 30 Pro، والذي يقوم بتسجيل الفيديو بدقة 4K وبمعدل 60 إطار في الثانية، كما يقوم المستشعر RYYB بالتقاط الصور بدقة 12 ميجا بكسل في كاميرا التقريب التي تدعم التقريب البصري حتى 5x.

أما عن الصور التي تنتجها كاميرا الزاوية العريضة فتبدو بجودةٍ أفضل من الصور التي تنتجها الكاميرا العريضة لهاتف P30، وأما عن الوضع الليلي فتبدو خلاله الصور أعلى جودةً مقارنةً بصور الهاتف P30 Pro تحت نفس الظروف.

وبالنسبة لتطبيق الكاميرا في الهاتف P40 Pro، فيلائم واجهة الاستخدام  EMUI 10 بشكلٍ كبير، على الرغم من سعي الشركات الأخرى Samsung و LG لتوفير تحكمٍ أفضل في عملية التصوير بيدٍ واحدة.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن المستخدمين المعتادين على مشاركة الصور عن طريق تطبيق Google Photos لن يستطيعوا مشاركة هذه الصور بهذه الطريقة نظراً لعدم احتواء الهاتف على تطبيقات Google.

خدمات Huawei Mobile Services

في الواقع فإن مشكلة هواوي P40 Pro الأساسية تكمن في عدم احتوائه على تطبيقات Google، على الرغم من جهود الشركة الرامية إلى الإعلان أنه يمكن استبدال هذه التطبيقات بتطبيقات بديلة.

ولذلك لا بد من التطرّق إلى بعض التطبيقات التي يحتويها الهاتف P40 Pro ومنها التطبيق Phone Clone الذي يوفّر للمستخدمين مشاركة التطبيقات مع هواتف أندرويد أخرى دون عوائق. ويتم تثبيت هذا التطبيق مسبقاً على الهاتف كما يمكن تحميله من متجر Play في أي هاتف أندرويد آخر.

ولكن المشكلة في هذا التطبيق هو عدم التمكّن من نقل جميع التطبيقات المستخدمة، بما في ذلك التطبيقات المصرفية، وذلك لأسباب أمنية نظراً لأن المشاركة تتم بنقل التطبيق مع البيانات الخاصة في المستخدم.

كما يمكنك على هذا الهاتف تحميل التطبيقات من المتجر AppGallery البديل لمتجر Play، بما في ذلك التطبيقات Snapchat و TikTok ولكن يمكن القول أننا لا نستطيع تحميل تطبيقات التواصل الاجتماعي Instagram ، Facebook أو WhatsApp وقد وعدت الشركة بإصلاح هذه الثغرة.

وعلى الرغم من عدم التمكّن من تثبيت تطبيقات Google إلا أنه تم توفير تطبيقات Microsoft في المتجر AppGallery، بما في ذلك تطبيقات Office، كما تتوفر في هذا المتجر عدة تطبيقات أخرى مثل Microsoft Translator و News و Bing Search.

يجدر القول إن التطبيق المتاح Outlook متوفرٌ فقط في اللغة الصينية، كذلك فإن التطبيق OneDrive غير متوفر أيضاً.

وتعد المشكلة الأساسية التي تواجهها هواوي هي التعامل مع مطوري البرامج الأمريكيين في ظل منعها من استخدام عدة تطبيقات قد وردت في قائمة العقوبات، مع منح القدرة على استخدام تطبيقات مايكروسوفت و Windows للحفاظ على تحديثات الحواسيب المحمولة. ولكن لم يتم منح الأذن باستخدام تطبيقات Google.

وعلى الرغم من غياب بعض التطبيقات وعمل البعض الآخر منها بصورة جزئية أمثال Twitter الذي يعمل بشكلٍ طبيعي مع استثناءٍ يخص الإشعارات Firebase Cloud Messaging التابعة لGoogle، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور الأخطاء أثناء التعامل مع هذا التطبيق. قد تكون هذه الأمور من النقاط السيئة التي تحيط بالهاتف إلا أنه يمكن التحكم بها فعلياً.

كما تكمن المشكلة في حدوث بعض الأخطاء عند التعامل مع التطبيقات القديمة نظراً لعدم القدرة على تحديثها عند نقلها باستخدام تطبيق Phone Clone إلا بعد توفرها على متجر AppGallery وهو ما لا يحدث بشكل فوري.

ولكن في المقابل فإن بعض تطبيقات Google تعمل بشكلٍ جيد على الهاتف P40 Pro وكل ما علينا هو التوجه إلى مواقع محددة مثل  APKMirror و APKPure  لتثبيت بعض التطبيقات التابعة لGoogle مثل Chrome، Maps، Gboard وحتى تطبيق الصور Photos. حيث تعمل هذه التطبيقات بميزات محدودة وبدرجاتٍ متفاوتة.

ولا تستطيع هواوي التصريح بشكل رسمي بإمكانية استخدام مثل هذه التطبيقات نظراً لفرض العقوبات الأمريكية، لذلك يقوم متصفح البرامج الضارة بتصفح جميع التطبيقات التي نقوم بتثبيتها على الهاتف P40 Pro لتجنب وقوع الشركة في المشاكل الأمنية.

وقد عملت شركة هواوي على توفير الخدمات الخاصة بتطبيق AppGallery باسم Huawei Mobile Services أو HMS، بحيث يتم تحميل التطبيقات إلى واجهة المتجر AppGallery بشكلٍ مشابه لواجهة المتجر الخاص بجوجل، بما في ذلك الإشعارات، دليل الاستخدام وما إلى ذلك. مما يؤدي بالنتيجة توفير سهولة الاستخدام لهذا المتجر بدون أية عوائق مع العلم أنه لا زال يفتقر إلى العديد من التطبيقات.

مع الإشارة إلى أن التطبيق Huawei Cloud لا يعمل في بعض المناطق حتى الآن، ولكنه يعمل على النسخ الاحتياطي واستعادة جهات الاتصال، الرسائل النصية وغيرها الكثير.

الخلاصة

يعد الهاتف P40 Pro واحداً من أفضل هواتف هواوي التي تم الإعلان عنها حتى الآن، والذي يتميز بمواصفاتٍ كثيرة تشمل الشاشة الجيدة، البطارية المتوسطة، التصميم المتفرد، وغيرها الكثير. خاصةً وأنه يعمل بمعالجٍ سريع قد تم تزويده بذاكرة RAM جيدة نسبياً، فضلاً عن الكاميرات المناسبة متعددة الاستخدامات.

ولكنه كبقية هواتف هواوي الأخرى لا يحتوي على جميع تطبيقات جوجل ومن المتوقع ان يتوفر في الأسواق بداية من شهر يونيو المقبل بسعر يبدأ من 1350$ تقريباً.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0