كل ما تريد معرفته عن هاتف جوجل الجديد Pixel 4

كل ما تريد معرفته عن هاتف جوجل الجديد Pixel 4

بعد طول انتظار وبعد العديد من التسريبات للمواصفات والصور كانت هواتف Pixel 4 الحدث الأبرز خلال مؤتمر جوجل بالأمس.
حيث قدمت جوجل في سلسلة هواتفها Pixel 4 العديد من التقنيات الجديدة مثل الكاميرا الخلفية ثنائية العدسات و الشاشة بمعدل تحديث 90Hz بالإضافة لنظام “الرادار” المصغر الذي ضمته هواتفها لأول مرة.

حاولت جوجل من خلال هواتفها الجديدة Pixel 4 تقديم أفضل ما يمكنها تقديمه في هاتف جديد لعام 2019 المليء بالمنافسة بين مختلف الشركات على جميع الأصعدة وأبرزها التصميم والتقنيات الجديدة.

كحال الأجيال السابقة من هواتف بيكسل، تأتي سلسلة بيكسل 4 بإصدارين Pixel 4 و Pixel 4 XL وهما متشابهان جداً من حيث التصميم لكن بالطبع يأتي Pixel 4 XL بحجم أكبر من حيث الشاشة وكذلك سعة البطارية.

وبخلاف الجيل السابق Pixel 3 الذي كان فيه الإصداران بتصميمين مختلفين بعض الشيء، قررت جوجل هذه السنة جعل تصميم الجهازين متطابقاً تماماً مع اختلاف الحجم مما يعطي “هوية” خاصة لسلسلة Pixel 4 تمكن المستخدمين من التعرف عليها بسهولة.

المواصفات التقنية لهواتف Pixel 4 وPixel 4 XL

يشترك كل من الجهازين بالمواصفات التقنية نفسها تقريباً مع اختلاف حجم الشاشة وسعة البطارية. حيث يأتي كل من Pixel 4 وPixel 4 XL بمعالج Snapdragon 855 مع إمكانيات الذكاء الصنعي الخاصة بجوجل Pixel Neural Core، بالإضافة لذاكرة رام 6 جيجابايت و خيارين من سعة التخزين 64 و 128 جيجابايت.

كما يشترك كل من Pixel 4 و Pixel 4 XL بالكاميرا الخلفية ثنائية العدسات – بخلاف الجيل السابق الذي كان بعدسة واحدة – وتبلغ دقة العدسة الأساسية 12 ميجابيكسل وكاميرا التقريب 16 ميجابيكسل. وبالرغم من أن هذه التقنية أصبحت موجودة في عدد كيبر من الهواتف التي صدرت خلال العامين الأخيرين، إلا أنها تعد تحديثاً لكاميرا هواتف جوجل بيكسل عن الأجيال السابقة والتي اشتهرت بالتقاطها صور رائعة بعدسة واحدة فكيف الحال بعدستين !

أما بالنسبة للشاشة فهي بقياس 5.7 إنش في الإصدار Pixel 4 و 6.3 إنش في Pixel 4 XL وكلاهما من النوع OLED وبمعدل تحديث 90Hz، وهي التقنية التي أحبها المستخدمون في هواتف مثل OnePlus 7 Pro و Razor Phone 2.

بالحديث عن معدل التحديث يمكننا تعريفه باختصار بأته عدد الإطارات التي يتم تحديثها على الشاشة خلال الثانية الواحدة. فنعدل التحديث 60Hz الموجود في معظم الهواتف الذكية يعني أنه يتم تحديث 60 إطار على الشاشة كل ثانية في حين يرتقع هذا الرقم إلى 90 إطار كل ثانية في الشاشات ذات معدل التحديث 90Hz.

أما التطبيق العملي لهذه التقنية فيبرز بشكل أساسي على شكل استجابة أسرع وسلسلة أكثر للعمليات التي تجري على الشاشة، سواء خلال تصفح الانترنت على الموبايل، أو التأثيرات الحركية لواجهات النظام أو حتى الألعاب، كلها ستظهر بشكل أسرع وسلس أكثر في شاشات التحديث المرتفع، وتعني بالتالي تجربة استخدام أفضل.

الاختلاف الآخر بين الجهازين هو سعة البطارية، حيث يأتي Pixel 4 بسعة بطارية 2800mAh – المخيبة للآمال بعض الشيء – بينما يأتي Pixel 4 XL ببطارية بسعة 3700mAh.

نظام “الرادار” المصغر Soli

عملت جوجل على تطوير Soli لسنوات عديدة قبل أن تقرر إطلاقه رسمياً لأول مرة للمستخدمين في هواتف Pixel4، وهو يستخدم في فك قفل الهاتف عن طريق الوجه Face unlock و التحسس للحركة Motion Sence.

بالنسبة لميزة Face unlock فهي تماماًً كما يدل اسمها، تقوم بفك قفل الهاتف بمجرد التعرف على وجه المستخدم المسجل. فبمجرد تسجيل وجه المستخدم لأول مرة على هاتف Pixel 4 ستقوم هذه الميزة بفك القفل بمجرد نظر المستخدم للهاتف. أين الجديد في ذلك ؟!

في الحقيقة الجديد هو أن ميزة Face unlock في هواتف بيكسل 4 تتميز بالسرعة و الأمان الأكبر مقارنة مع باقي تقنيات التعرف على الوجه الموجودة في العديد من الهواتف اليوم.
وهي على درجة عالية من الأمان تخولها لأن تستخدم لأكثر من مجرد فك قفل الهاتف، فهي تستخدم لتسجيل الدخول للتطبيقات وكذلك عمليات الشراء والدفع التي تتطلب بالعادة عوامل أمان كالبصمة وكلمة السر.

أما الميزة الأخرى التي يقدمها Soli فهي إمكانية التعرف على الحركات والإيماءات، والتي تسمح للمستخدم بتنفيذ أوامر محددة بمجرد تحريك اليد مقابل الشاشة. مثال على تلك الأوامر إخفاء صوت المنبه أو رفض استقبال المكالمات أو إيقاف وتشغيل ملفات الصوت والفيديو في التطبيقات التي تدعم هذه الإيماءات.

لون جديد لهذه السنة

بالإضافة للألوان التقليدية التي اعتدنا عليها في هواتف بيكسل في السنوات الأخيرة، الأبيض والأسود، أضافت جوجل هذا العام لون جديد غريب نوعاً ما وهو “البرتقالي المرجاني”.
قد لا يكون هذا اللون مرغوباً لدى العديد من المستخدمين، لكن من دون شك سيكون هناك بعض المستخدمين الراغبين بالتميز بهاتف لا يمكن أن تخطئ نوعه أبداً !