السفر عبر الزمن أصبح متاحًا بوجود خدمات جوجل!

السفر عبر الزمن أصبح متاحًا بوجود خدمات جوجل!

كم حلمنا بالسفر عبر الزمن فيما مضى وخصوصاً عندما نشاهد أفلام مثل Star Wars !

و لطالما كان السفر عبر الزمن حاجة حقيقية للبشرية فكم سيكون أمراً مذهلاً إن استطعت السفر عبر آلة الزمن منذ بداية الكون حتى اليوم، ولكن للأسف لا يمكننا القيام بذلك لأن هذه الآلة غير موجودة حتى الآن.




ولكن هناك ما يمكننا القيام به في الحقيقة أو إن كنا نرغب أن نكون دقيقين قليلًا قامت جوجل بتطوير إحدى الميّزات فجعلت الخيال حقيقة.

لقد قامت جوجل بالإعلان عن ابتكار حديث يسمح لنا برؤية الأشياء التي حدثت خلال 35 عاماً والفضل بذلك كله يعود لخدمة جوجل  Google Earth Timelapse.

هذه الخدمة  عبارة عن تطبيق ويب أطلقته جوجل في عام 2013 يمكنك الوصول إليه من الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية. لم يكن بإمكاننا استخدام هذه الخدمة فيما مضى وقد أضافت جوجل مؤخّراً عامين على البيانات المخزّنة إضافًة لإجراء بعض التعديلات على التصميم الخاص بالهاتف مما يجعله أبسط وأكثر مرونة من وجهة نظر المستخدم.

ويعتمد هذا التطبيق بشكل أساسي على تشكيل مقاطع فيديو خاصّة بكوكبنا على مدار السنوات الماضية ، مقاطع فيديو تنتج من خلال دمج أكثر من 15 مليون صورة تشكل قاعدة بيانات كبيرة ومذهلة جدًا لكوكبنا.

أي بعبارة بسيطة يقوم التطبيق بتشكيل مقاطع فيديوية باستخدام الصور الملتقطة لكوكبنا ثم يتم تخفيض هذه الصور ومعالجتها للحصول على صور واضحة ليتم في النهاية استخدامها لإنشاء مقاطع الفيديو الخاصّة بالتطبيق وعرض المناطق ضمن تسلسل زمني.

فإن كنت ترغب بمعرفة الآلية التي تغيّرت بها مدينتك خلال العقود الثلاثة الماضية ومعرفة كيف كانت هذه الطرقات في الماضي إن ولدت بعد عام 1985 يعتبر ذلك أمرًا مذهلا للغاية في الحقيقة.

وكل ذلك في متناول يدك باستخدام الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي ويمكنك أيضًا مشاهدة الآلية التي تدهور بها كوكبنا الأخضر وتقلّص عدد الغابات من حولنا وذوبان القطبين والكثير من الظواهر الطبيعية التي سترغب بمشاهدتها منذ اللحظة الأولى التي ستستخدم بها التطبيق.