مراجعة هواوي P40 … أصغر هواتف سلسلة التصوير P من هواوي

مراجعة هواوي P40 … أصغر هواتف سلسلة التصوير P من هواوي

الهاتف الرائد الأصغر والأقل ثمناً مقارنةً بالهواتف الثلاثة للسلسلة P40 من Huawei، إذ يأتي الهاتف P40 بشاشة OLED يبلغ حجمها 6.1 إنش وهي أصغر من باقي هواتف السلسلة، لكنها بشكلٍ مشابه لبقية هواتف السلسلة فإن شاشة الهاتف P40 أيضاً تستخدم لإصدار الصوت بدلاً من مكبر الصوت العادي، وهي تضم مستشعر بصمات بمستوى عالٍ من الحساسية والسرعة.

وتشمل مواصفات الهاتف الجيدة أيضاً على كاميرا رئيسية احترافية تحتويها بقية الهواتف الرائدة لنفس السلسلة وتعمل بدقة 50 ميجا بكسل، مع المستشعر RYYB، وتصوير الفيديو بدقة 4K مع 60 إطارٍ في الثانية، بينما تم تحديد مجال التقريب بx3 فقط نظراً لافتقار الهاتف لكاميرا التقريب مع العلم أن الإصدار Pro يحتوي على هذه الكاميرا.
وتعمل كاميرا الزاوية العريضة بدقة 16 ميجا بكسل، مقابل 40 ميجا بكسل لنظيرتها في الهاتف Pro.

أما كاميرا السيلفي للهاتف فتعمل بدقة 32 ميجا بكسل، كما تحوي على المستشعر عالي الدقة الموجود في الإصدار Pro أيضاً، مع افتقارها القدرة على التركيز، ولكن في المقابل يحتوي الهاتف P40 على كاميرا IR ما يجعله قادراً على التعرف على بصمات الوجه بسهولة.

أخيراً يمكننا التطرق إلى سعة بطارية الهاتف التي تبلغ 3800 ميللي أمبير، والتي تم إرفاقها بشاحنٍ يعمل بقوة 22.5 واط، مع عدم دعم الهاتف للشحن اللاسلكي. كما يقاوم هذا الهاتف الرذاذ والغبار فقط وليس الماء نظراً لدعمه للمعيار IP53.

محتويات علبة هواوي P40

تم تضمين علبة الهاتف شاحن Super Charge يعمل بقوة 22.5 واط، إلى جانب كابل USB-C الموافق، مع سماعات الرأس EarBuds السلكية التي يتم توصيلها بمقبس الشحن نظراً لعدم احتواء علبة الهاتف على محوّلٍ يلائم مقبس السماعات. وقد تحتوي العلبة في بعض الأسواق أيضاً على غلافٍ واقي للهاتف.

تصميم Huawei P40

يأتي هواوي P40 بشاشة مسطّحة وبحجمٍ أصغر من نظيرتها في الهاتف Pro الذي يتمتع بشاشةٍ زجاجية منحنية من جوانبها الأربع، مما يوفر الإمساك الجيد للهاتف، والحساسية العالية أثناء اللمس.
أما عن الواجهة الخلفية للهاتف فيختلف الأمر تماماً إذ ينحني الغطاء الخلفي نحو إطارٍ من الألمنيوم يحيط بالحواف الجانبية.
وتضم الواجهة الأمامية شاشة الهاتف التي يبلغ حجمها 6.1 إنش، مع حواف مستديرة وثقب الكاميرا الأمامية في الزاوية العلوية اليسرى للشاشة. وقد تبدو الشاشة صغيرةً نوعاً ما، بالنظر إلى مقاسها ولكن الحواف الصغيرة من الأعلى والأسفل فسحت لها المجال للظهور بشكلٍ أكبر.

وتعمل شاشة الهاتف P40 بدقة 1080 بكسل، ومعدل التحديث 60 هرتز، ونظراً لحجمها الصغير فهي تتمتع بكثافة نقطية عالية تبلغ 422 بكسل في الإنش الواحد، وقد تم تغطية هذه الشاشة بالزجاج المدعّم.

وبشكلٍ مشابه للهواتف P30 Pro و P40 Pro فإن الهاتف P40 أيضاً يحتوي على سماعة الأذن المدمجة في الشاشة التي تهتز لإنتاج الصوت في المكالمات الصوتية، ولكنها لا يمكن أن تعمل كمكبرات صوت للهاتف، مما يعني أن جميع هواتف السلسلة P40 لا تمتلك أية مكبراتٍ للصوت أعلى الشاشة.

أما من ناحية قارئ البصمات، فقد تم تزويد الهاتف P40 بمستشعرٍ عالي الدقة، وسريعٍ للغاية، كما يوفر مساحةً أكبر لمسح البصمات نسبةً بالهاتف P30، مما يسمح بالتعامل معه بسهولةٍ أكبر.

كذلك يمتلك الهاتف وحدة الكاميرا الخلفية التي تضم جميع المستشعرات المطلوبة لإنتاج الصور المناسبة، حيث تم وضع الكاميرات بالترتيب بدءاً من الكاميرا فائقة العرض بدقة 16 ميجا بكسل ومن ثم الكاميرا الرئيسية بدقة 50 ميجا بكسل، انتهاءً بكاميرا التقريب بدقة 8 ميجا بكسل، علماً أن الهاتف P40 لا يحتوي على مستشعرٍ للعمق.

وقد قامت Huawei بتصميم سلسلة الهواتف P40 بغلافٍ خلفي يحتوي على وحدة الكاميرا الخلفية المسطّحة التقليدية البارزة قليلاً، والتي تعمل بمهارةٍ عند التصوير عن قرب، ويعني بروزها عدم استقرار الهاتف تماماً عند وضعه على سطحٍ أفقي.

ويتوفر الهاتف بألوانٍ لامعة تشمل الأبيض، الأسود والأزرق العميق، وكذلك بألوانٍ غير لامعة هي الفضي و الذهبي مع أفضلية الإمساك الجيد للهواتف ذات الغلاف غير اللامع.

وتحتوي الحافة اليمنى للهاتف على زر الطاقة بينما تم وضع أزرار التحكم بالصوت في الحافة اليسرى وتضم الحافة السفلية فتحةً لبطاقة SIM، منفذ USB-C، إلى جانب مكبرات الصوت والميكروفون.

أخيراً تبلغ أبعاد الهاتف 148.9×71.1×8.5 ملم، مما يعني بأنه أطول من الهاتف iPhone 11 Pro، ويزن حوالي 175 غرام تقريباً، ليكون أخف من الأخير بحوالي 13 غرام، وبالتالي فإن الهاتف P40 يمكن إمساكه واستخدامه بسهولة بعيداً عن الشاشات الكبيرة التقليدية في الهواتف الرائدة والتي تعد فعلياً صعبة الاستخدام بيدٍ واحدة.

شاشة هواوي P40

ذكرنا سابقاً أن الهاتف P40 يمتلك شاشة OLED بحجم 6.1 إنش، والتي تعمل بدقة 1080 بكسل، لتدعم معدل التحديث 60 هرتز فقط على خلاف الإصدار Pro، علماً أن معدل تحديث الشاشة يعد النقطة الأكثر أهمية التي تصنع الفرق بين الهواتف العادية والهواتف الرائدة.

وتعمل شاشة الهاتف P40 بدقة 1,080×2,340 بكثافة 442 بكسل في الإنش الواحد، وتبلغ أبعاد هذه الشاشة 19.5:9، كما تحتوي على ثقبٍ للكاميرا الأمامية المزدوجة في الزاوية العلوية اليسرى.

وقد تم تغطية الشاشة بطبقةٍ مسطّحة من الزجاج المقسى، ومن حيث السطوع فتحتوي الشاشة على 440 وحدة إضاءة، في الحد الأقصى للسطوع عند ضبطه يدوياً، بينما يمكن للوضع التلقائي للسطوع تمكين حتى 590 وحدة إضاءة مما يعني أنها مناسبةً جداً عند استخدام الهاتف في ضوء النهار كما بقية شاشات OLED تماماً.

وتمتلك هذه الشاشة خيارين للألوان، وهما الألوان الزاهية أو العادية، حيث يستخدم كل منهما المجالات DCI-P3 و sRGB على الترتيب، لإنتاج الألوان، مما يوفر الضبط الدقيق والمتوازن لتشبع الألوان. وتم إعداد الشاشة افتراضياً بوضع الألوان الزاهية لتعمل على إنتاج الألوان ضمن المجال DCI-P3.

كما تدعم شاشة الهاتف P40 الميزة Widevine L3 DRM التي تسمح بتشغيل محتوى SD فقط على شبكات Netflix و Amazon Prime، ونظراً لتعرض Huawei للعقوبات فقد نلاحظ أن التطبيق HBO Go لا يعمل على الهاتف P40 وذلك لأنه يعتمد على خدمات Google.

بطارية Huawei P40

يأتي الهاتف P40 ببطارية Li-Po متوسطة بسعة 3800 ميللي أمبير،  كما تم إرفاقها بشاحنٍ يعمل بقوة 22.5 واط، ليكون  قادراً على شحنها بالكامل خلال ما يزيد عن الساعة بقليل. وتستمر هذه البطارية لغاية 13 ساعة من عمل الهاتف في تصفح الويب، أو حتى يمكنها أن تدوم لمدة 18 ساعة تقريباً عند مشاهدة مقاطع الفيديو و لمدة 89 ساعة تقريباً عند التحدث على شبكات الجيل الثالث كما أن الهاتف P40 لا يدعم الشحن اللاسلكي.

مكبرات الصوت في هواوي P40

يحتوي الهاتف P40 على مكبرٍ أحادي للصوت في الحافة السفلية للهاتف، ويوفر هذا المكبر مقداراً متوسطاً من الصوت في النتيجة، مما يعني أنه جيداً في العموم ولكنه بالطبع لا يقارن بمكبرات الصوت الموجودة لدى الهواتف Galaxy S20 و iPhone 11 Pro.

واجهة الاستخدام EMUI 10.1 للهاتف P40

يعمل الهاتف P40 بواجهة الاستخدام EMUI 10.1 التي تعتمد النظام Android 10، ونظراً للعقوبات المفروضة على Huawei فهذا الهاتف أيضاً قد طالته العقوبات لتحرمه من تطبيقات وخدمات Google، كما لا يمكنه الوصول إلى متجر Play، بينما في المقابل وفّرت له Huawei  متجر التطبيقات الخاص AppGallery الذي يحتوي الكثير من الخيارات والتطبيقات.

ويمكن إعداد القفل للهاتف P40 عن طريق بصمات الأصابع أو حتى بصمة الوجه التي تعتمد على كاميرا IR لمسح تفاصيل الوجه بدقة، وعند اختبار مستشعر البصمات والماسح الضوئي للوجه تبيّن عمل الأول بشكلٍ سريع، لما يتمتع من الحساسية والسرعة العالية، كما أنه يضيء باللون الأبيض عند لمسه، ليقوم مباشرةً بتشغيل الشاشة.

وبفضل الكاميرا IR، يتم فتح القفل الذي تم إعداده سابقاً في بصمة الوجه، بشكلٍ مشابهٍ تماماً للمستشعر Face ID في هواتف Apple.

ويعمل هذا المستشعر في الظلام لتحسس الوجه، وفتح قفل الشاشة حتى أنه يعمل بشكلٍ أسرع من قارئ البصمات في الغالب، حيث يقوم بمسح الوجه وفتح قفل الشاشة حتى قبل لمس الشاشة.

ويمكننا مع الهاتف P40 استخدام الإعداد الموافق لتشغيل الشاشة بشكلٍ مستمر كما يمكننا تغيير ويدجيت الساعة، حيث يوفر لنا هذا الهاتف المزيد من الخيارات، ولكن هذا بالطبع قد يؤدي إلى استنزاف البطارية بشكلٍ أسرع.

كما يمكننا إعداد شاشة القفل لتقوم بعرض صور مختلفة في كل مرة نقوم بها بتشغيل الشاشة، كذلك تحتوي قائمة الإعدادات السريعة على الأدوات المعروفة، بالإضافة إلى ميزة التبديل بين المخطط القياسي لعرض تطبيقات الهاتف أو عرض الشاشة الرئيسية مع حافظة التطبيقات.

كذلك نجد على يسار شاشة الواجهة اختصاراتٍ عدة لجهات الاتصال، والصور المفضّلة وما إلى ذلك، بالإضافة إلى حقلٍ للأخبار المحلية المقدمة مقبل Huawei إلى جانب الواجهات الرسومية Smart Care البديلة لواجهات Google Digital Wellbeing . ويمكننا ملء الشاشات الرئيسية بالتطبيقات والاختصارات والأدوات كما هو معتاد.

كذلك ويمكن إظهار الثقب الخاص بالكاميرا الأمامية أو إخفاؤه بالشريط الأسود العلوي. وقد تم مؤخراً تعديل قائمة الإعدادات السريعة لتحتوي الأدوات بشكلٍ دائري، وبلونٍ أزرق عند تفعيلها، بشكلٍ يشبه الواجهة One UI إلى حدٍّ كبير، كما يشبه تصميم النظام Android 10 من Google.

ونشاهد الإعداد الخاص بمستويات السطوع عند السحب الأول لقائمة الإعدادات ويمكننا أن نسحب القائمة مرةً أخرى للحصول على المزيد من الأدوات.

ونظراً لأن المهام المتعددة هي أمر مألوف بالنسبة للهاتف P40 لذلك يمكننا استخدام وضع تقسيم الشاشة أو حتى وضع التطبيقات المنبثقة، وتدعم تطبيقات الهاتف الافتراضية هذه الأوضاع في الغالب.

كما يجري التنقّل في الهاتف P40 افتراضياً كما هو معتاد في هواتف iPhone حيث يمكننا اختيار الأزرار العادية في الهاتف للتنقل كالمعتاد، بالإضافة إلى بعض الإيماءات الأخرى، التي وفّرتها Huawei لاستخدام الهاتف من دون لمسه.

لذلك يمكننا التقاط لقطة شاشة من خلال إمساك الهاتف وتمريره بسرعة، كما أننا نستطيع الوصول إلى الإيماءات والاختصارات الخاصة بتنظيف مخلّفات الهاتف عن طريق التطبيق Optimiser الذي يحوي أيضاً على إعدادات البطارية، الأرقام المحظورة، ومسح الفيروسات المدعوم من قبل Avast إلى جانب القدرة على استخدام  بيانات المحمول.

ويوفر تطبيق الموسيقى الافتراضي للهاتف بتشغيل الملفات المخزّنة بصيغة MP3، بالإضافة إلى خدمات الموسيقى المخصصة من Huawei لبعض المناطق. وينطبق الأمر نفسه على تطبيق الفيديو الذي يقوم بتشغيل مقاطع الفيديو، مع خدمة البث المباشر من Huawei المشابهة للخاصية الموجودة في تطبيق YouTube.

كما تم  تثبيت التطبيق Huawei Health مسبقاً على الهاتف، علماً ا، هذا التطبيق يوفر إمكانية عد الخطوات، وغيرها من الميزات الكثيرة.
ونجد في الهاتف أيضاً تطبيقاً خاص بإدارة الملفات، فضلاً عن تطبيقاتٍ أخرى كالملاحظات مثلاً.

ويمكننا القول أن تطبيق المعرض يحتوي الكثير من التخصيصات كالقسم الخاص بعمليات الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى الأمور المعتادة كالألبومات وغيرها. كما تشمل التخصيصات أيضاً على محررٍ جديد للصور، بإمكانه استخدام التفاصيل الإضافية التي تم إتلافها نتيجةً لتقنية تكديس الصور لإنتاج الصورة الواحدة.
كما يمكننا مع هذا المحرر إزالة الانعكاسات، والأشخاص من الصورة، وما عليك سوى النقر على “تعديل” لتقوم عمليات الذكاء الاصطناعي بتحرير الصورة وتعديلها.

ويعمل التطبيق Sound Booster على تحويل الهاتف إلى ميكروفون، ليتم إنتاج الصوت ودفعه في سماعات Bluetooth.

لا توصي Huawei مستخدميها بتحميل التطبيق Google Play بشكلٍ مستقل، نظراً لعدم احتواء الهاتف على كامل تطبيقات Google، ولكننا في المقابل نستطيع تحميل بعض التطبيقات الأخرى التي تعود إلى Google مثل الخرائط ،Gboard  و Chrome، مع الإشارة أن التطبيق Gmail لا يعمل على الهاتف  لكونه يعتمد على خدمات Play.

وفي ظل غياب تطبيقات وخدمات Google تعمل Huawei على إصدار مساعدها الخاص Celia الذي يدعم ثلاث لغات(الفرنسية، البريطانية والإسبانية).

ولكن قدرات هذا التطبيق ستكون محدودة كما تقول الشائعات حيث أننا نستطيع معه طلب الاتصال برقمٍ ما، أو إرسال رسالةٍ نصية، كذلك يمكننا إضافة أحداث التقويم أو التنبيهات، تشغيل الترجمة، أو حتى البحث عن وسائط متعددة داخل تطبيقات Huawei الافتراضية.

وسيتم توفير هذا التطبيق لاحقاً مع التحديث OTA الذي يقدم المزيد من الميزات الإضافية. وسيتم توفير الخدمة MeeTime أيضاً من خلال التحديث OTA والتي ستنافس الخدمة ـ FaceTime لدى هواتف Apple مما يسمح لنا بإجراء المكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو عبر الإنترنت بالإضافة إلى ميزة مشاركة الشاشة.

أخيراً يمكننا مع الواجهة الجديدة EMUI 10.1 استخدام ميزة مشاركة الشاشات المتعددة، بين هواتف Huawei وMateBooks، بالإضافة إلى القدرة على مشاركة الملفات، عبر السحب والإفلات، وإجراء المكالمات الهاتفية والفيديو بواسطة الحاسب المحمول.

ويعد المتجر AppGallery معرضاً لأهم التطبيقات الشائعة، وبديلاً لمتجر Play بالنسبة لهواتف هواوي لكنه لا يحتوي على جميع التطبيقات المطلوبة.
ويمكننا بدلاً من ذلك استخدام التطبيق Phone Clone الذي يقوم بنسخ جميع التطبيقات على هاتفنا القديم بما فيها تطبيقات Google، إلى الهاتف الجديد، مع غياب القدرة على تحديث تطبيقات Google تلقائياً.

لذا يمكننا اللجوء إلى تطبيقات متجر الأخرى، التي توفر هذه التطبيقات مع إمكانية تحديثها تلقائياً، مع الإشارة إلى التطبيق APKPure الذي يحتوي التطبيقات والألعاب المجانية، بالإضافة إلى تلك المدفوعة أيضاً.
ويمكننا تحميل المتصفح NewPipe المتوفر مجاناً من قبل YouTube والذي يقوم بتشغيل مقاطع الفيديو بدقة 4K.

أداء الهاتف P40

يعمل الهاتف P40 بشرائح Kirin 990 5G التي تضم المعالج الأسرع المطوّر عن المعالج الأساسي Kirin 990  الموجود في هاتف Mate 30 Pro.

ويضم المعالج Kirin 990 5G ثمان نوى تتألف من نواتي A76، ونواتي A76 إلى جانب أربع نوى A55 وتعل هذه الأنوية بتردد  2.86 و2.36، 1.95 جيجا هرتز على الترتيب.
وتعمل جميع الشرائح السابقة إلى جانب وحدة معالجة الرسوميات Mali-G76 التي تحتوي على 16 نواة والتي توافق كلا الإصدارين من الشرائح Kirin 990.

فضلاً عن وحدة المعالجة الإضافية NPU التي تتألف من نواتين كبيرتين وأخرى صغيرة بينما تحتوي الوحدة NPU المرافقة لشرائح Kirin 990 على شريحة كبيرة واحدة فقط.

وقد أبدى الهاتف P40 نتائج جيدة أثناء اختباره من ناحية الحرارة واستهلاك البطارية، مع ملاحظة زيادة طفيفة في معالجة الرسوميات أثناء تشغيل الهاتف، الأمر الذي لا يؤثر على عمل وحدة المعالجة المركزية.

ومن ناحية المعيار GeekBench فقد لوحظ تقدم الهاتف P40 على الهواتف التي تعمل بالشرائح Snapdragon 855 وكذلك شرائح Exynos إلا أن معالجات iPhone تعد الأفضل بين جميع الشرائح السابقة.

وقد تفوق الهاتف iPhone 11 Pro بشكلٍ واضح على الهاتف P40 ولكن في المقابل قام الهاتف P40 بأداءٍ مناسبٍ للغاية وفقاً للمعيار AnTuTu 8 عند اختبار أداء الألعاب الضخمة.

كما نجد أن الهاتف P40 قادر على التفوق في معايير الاختبار والأداء الحقيقي، فضلاً على حفاظه على درجة الحرارة المناسبة نوعاً ما والقيام بأعماله دون معوقات الحرارة.

كاميرات الهاتف الثلاثية

بشكلٍ مثيل للهاتف P40 Pro يأتي الهاتف P40 بثلاث كاميرات خلفية تعمل الرئيسية منها بدقة 50 ميجا بكسل وتحمل الاسم Ultra Vision Camera والذي يدل على ما تمتلكه هذه الكاميرا من مستشعرات محسّنة، بالإضافة إلى 16 ميجا بكسل لكاميرا الزاوية العريضة و 8 ميجا بكسل لكاميرا الالتقاط عن بعد والتي تستخدم التقريب البصري بنسبة 3x. لا بد من التذكير هنا بعدم احتواء الهاتف P40 على كاميرات تقريب TOF.

وتستخدم الكاميرا الرئيسية مستشعراً كبير الحجم بقياس 1/1.28، مع فلتر RYYB، ويأتي هذا المستشعر بحجمٍ أكبر من نظيره الموجود في كاميرا الهاتف Galaxy S20 Ultra، ذات الدقة 108 ميجا بكسل، وينطبق الأمر نفسه على حجم البكسل الذي يبلغ 2.44 ميكرون مقابل 2.4 ميكرون، كما تأتي هذه الكاميرا بفتحة عدسة f/1.9، لتحتوي المزيد من الاستقرار.

ويحتوي المرشح RYYB على مجموعة بكسلات فرعي بلون أخضر تم استبدالها ببكسلات صفراء، مما يسمح بتجميع الضوء بنسبةٍ أكبر من مرشحات RGGB العادية، مما يرفع من جودة الصورة في الإضاءة المنخفضة.

وقد تم تحسين التركيز التلقائي للكاميرا الرئيسية ليكشف جميع الاتجاهات بالنسبة لكل بكسل، مما يؤدي إلى تحسين الاستجابة إلى التفاصيل الأفقية، التي تعد صعبة الكشف بالنسبة للحساسات ذات التركيز التلقائي العادي.

وتقوم هذه الكاميرا بتخزين الصور بشكلٍ افتراضي بدقة 12.5 ميجا بكسل، مما يعني حصولنا على صورٍ عالية الدقة، ولكنها بطول بؤري يبلغ 27 ملم وليس كما تم الإعلان عنه أنه بطول 23 ملم.

أما عن الكاميرا فائقة العرض فتعمل بدقة 16 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/2.2، كما أنها قادرةً على التقاط الصور المقربة بشكلٍ جيد، فضلاً عن قيامها بالتقاط الصور العريضة.

وتعتمد كاميرا التقريب في الهاتف P40 على مستشعرٍ يعمل بدقة 8 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.4 لتحقيق التقريب البصري بنسبة x3، وتتميز هذه العدسة باحتوائها على ميزة الاستقرار البصري، والتركيز التلقائي.

كما يمكن للهاتف P40 التقاط الصور الشخصية بواسطة الكاميرا الرئيسية واستخدام مستشعر العمق من كاميرا التقريب، لإنتاج الصور الشخصية التي تتميز بألوانها المعتدلة، مع توفير خوارزميات AI AWB للحصول على ألوانٍ أكثر دقةً عند التقاط الصور الشخصية.

بينما بقيت كاميرا السيلفي كما كانت عليه في الهاتف P30 حيث أنها تعمل بدقة 32 ميجا بكسل وبفتحة f/2.0 وتركيزٍ مستقر، وتعمل هذه الكاميرا إلى جانب كاميرا IR، والتي تقوم بمسح تفاصيل الوجه بدقة، للحصول على قفلٍ أكثر أماناً بالنسبة للوجه.

أما تطبيق الكاميرا فلا زال عمليّاً مع أوضاعٍ مختلفة للتصوير في الأسفل يمكن التبديل فيا بينها بالتمرير. ولكن في المقابل فإن عملية التكبير قد تشهد بعض المعوّقات أثناء استخدامها، فيما يخص حمل الهاتف وتثبيته.

وقد تم تحسين تطبيق الكاميرا للهاتف P40 بإضافة خوارزميات الذكاء الاصطناعي، لتتعرف الكاميرا على الإعدادات وكيفية ضبطها، لإنتاج الصور المختلفة، ويوفر التطبيق إمكانية تشغيل هذه الخوارزميات أو تعطيلها.

كما يوفر الوضع Pro إمكانية ضبط البارامترات كما نفضّل، حيث تتراوح مجالات ISO من  50 إلى 409.600 بحيث تكون سرعة الالتقاط ما بين (1/4000 و30 ثانية) ودرجات تعويض الإضاءة ما بين -4 و +4EV، بينما يتم تحديد درجة معينة لتوازن اللون الأبيض، كذلك يمكننا الاختيار ما بين الوضع القياسي، أو وضع التركيز، كما يظهر هذا التطبيق تنبيهاً للمستخدم عند استخدام نسبة الإضاءة الخاطئة، وتجدر الإشارة إلى توفر الوضع الاحترافي للكاميرات الثلاثة.

ويوفر الوضع Aperture إمكانية تغيير فتحة العدسة في المجال ما بين f/0.95 و f/16 ويمكنك بعد الالتقاط أيضاً تغيير مجال فتحة العدسة ونقطة التركيز.

أما في الوضع Portrait فيمكننا تعطيل أو تمكين تمويه الخلفية، اختيار الرسومات bokeh، وحتى التحكم في الإضاءة وإضافة بعض درجات التجميل التي تتراوح بين 0 و10.

أخيراً يمكننا الحديث عن الميزة Golden Snap التي تقوم بالتقاط الصور عند إلغاء تفعيل Live Photo والتي تعد في الأساس واحدة من ميزات الذكاء الاصطناعي، بينما تساعد الخدمةLive Photo  على تحسين الصور من خلال إزالة الانعكاسات والأشياء العابرة الأخرى، كما يمكننا تحسين الصور الذي تم التقاطها بهذا الوضع لاحقاً في محرر الصور.

جودة الصور في هاتف هواوي P40

يتم التقاط الصور بواسطة الكاميرا الرئيسية بدقةٍ افتراضية تبلغ 12.5 ميجا بكسل، مما يعني أنها جيدة بشكلٍ كبير في الإضاءة الجيدة لاحتوائها المزيد من التفاصيل، كما يعمل النطاق الديناميكي لهذه الكاميرا على نحوٍ جيد، كما تبدو الألوان مشبعةً ولا ضوضاء في الصور. مع ملاحظة تحسن جودة الصور أثناء التقاطها في الوضع الديناميكي المخصصHDR.

ويدعم الهاتف P40 الوضع “عالي الدقة” في التصوير الذي يستخدم الكاميرا الرئيسية في التصوير بدقتها الكاملة 50 ميجا بكسل، ولن يستغرق الأمر أكثر من ثانيةٍ واحدة للتصوير، ومن ثم يتم تخزين الصور بدقةٍ أكبر ومجالٍ أوسع من الوضع الافتراضي (12ميجا بكسل).

ولكنه لوحظ أن الصور التي يتم التقاطها بهذا الوضع تبدو ناعمةً بعض الشيء مع القليل من التفاصيل، كما أن تصغير هذه الصور لن يعطي التفاصيل الأكثر وإنما سينتج مجال الرؤية الأوسع.

في الحقيقة فإن الصور التي تنتجها كاميرا الزاوية العريضة تظهر بدقة 16 ميجا بكسل مقابل 40 ميجا بكسل بنظيرتها في الهواتف Pro، ما يؤدي إلى ظهور الفرق الواضح بين الصور التي تنتجها كلا الكاميرتين.
ولكنها في العموم تنتج الصور الحادة في المركز، بينما تبدو الحواف ناعمة قليلاً بسب التصحيح التلقائي للتشويش، أما الألوان فتظهر بشكلٍ مشبع، وتباينٍ واضح، كذلك يبدي النطاق الديناميكي عملاً جيداً.

وتوفر Huawei الوضع Super Macro المخصص الذي يقوم باستخدام الكاميرا العريضة ويتم تفعيله تلقائياً، عند التصوير عن قرب بالنسبة للكاميرا الرئيسية، كذلك ويتم إنتاج اللقطات في هذا الوضع مع نسبةٍ كبيرة من التفاصيل والألوان المفعمة بالحيوية.

وتعد كاميرا التقريب هي نقطة الاختلاف الأساسية بين الهاتف P40 والإصدار Pro، إذ توفر هذه الكاميرا في الهاتف P40 تقريباً بصرياً بنسبة x3 وx5، بدلاً من x5 و x10 الهجين. ولكنها تتماثل بين الإصدارين من حيث الدقة التي تبلغ 8 ميجا بكسل، لتلائم دقة الصور الملتقطة في الكاميرا الرئيسية. وقد ظهرت الصور في التقريب الهجين x5 بجودةٍ مقبولة.

أما فيما يخص الإضاءة المنخفضة فقد قامت الكاميرا الرئيسية بالتقاط الصور مع الكثير من التفاصيل، بالإضافة إلى الإضاءة المناسبة، القليل من التشويش، الحدة المناسبة.

ولكن في المقابل فإن الوضع الليلي للهاتف يعاني من بعض النقاط السيئة إذ لا تحتوي صور الوضع الليلي على الكثير من التفاصيل، كما أن الإضاءة الشديدة قد تخفض التفاصيل بشكلٍ كبير.

بينما ظهرت صور الكاميرا العريضة بجودةٍ مناسبة بالرغم من ظروف الإضاءة المنخفضة، إذ بدت الصور ناعمة، مظلمة وحادة بعض الشيء، ولكنها لا زالت جيدة.

كما تتميز الصور العريضة في الوضع الليلي بجودتها المناسبة للغاية، حيث يساعد الوضع الليلي في جلب المزيد من الإضاءة، مقابل فقدان الصورة لبعض التفاصيل ولكنها تبدو أكثر تشبّعاً، ويتم تخزين الصور ضمن هذا النطاق بدقة 12.5 ميجا بكسل، مع الحاجة إلى تثبيت الهاتف أثناء التصوير لمدة 9 ثوان تقريباً.

أما من ناحية الكاميرا المقربة فتبدو صورها جيدة في العموم ومكبرة رقمياً في حال اختيار التكبير x3، وذلك يبدو واضحاً في الإضاءة الجيدة أو حتى في الوضع الليلي. وتظهر الصور التي يتم التقاطها في الوضع portrait بشكلٍ أكثر ضبابية وبأقل التفاصيل.

في حين قامت الكاميرات ToF وإلى جانب الكاميرا الرئيسية في الهاتف P40 Pro بعملٍ أفضل في هذا الوضع.

أما في الوضع variable aperture فقد كانت اللقطات قريبة بما يكفي مع التخصيص bokeh بسبب استعمال مستشعر العمق في التصوير والحجم الكبير لعدسة الكاميرا، وقد ظهرت الصور بشكلٍ جيد في العموم، مع عمق ٍ خفيف.

ويتم التقاط صور السيلفي بواسطة الكاميرا الأمامية التي تعمل بدقة 32 ميجا بكسل، لإنتاج الصور ذات البعد الصحيح، والتركيز المناسب، كما تضم هذه الصور تفاصيل متوسطة مع تباينٍ واضح وألوانٍ مشبعة فضلاً عن العمل الجيد للنطاق الديناميكي، مع بعض الضبابية التي تحيط في الصورة، ويحتوي تطبيق الكاميرا على تأثيراتٍ مختلفة يمكننا من خلال ضبطها إنتاج الصور الشخصية الأفضل. بينما تم تطوير كاميرا السيلفي في الهاتف P40 Pro ليتم تحسين التركيز التلقائي الخاص. كما يحتوي الهاتف على كاميرا IR تم وضعها بجانب الكاميرا الأمامية.

تسجيل الفيديو

يجري تسجيل الفيديو في الهاتف P40 بدقة 4K وسرعة 60 إطاراً في الثانية، سواءً من خلال كاميرا السيلفي أو حتى الكاميرا الرئيسية الخلفية.
بينما تقوم كاميرا التقريب والكاميرا العريضة بتحديد سرعة الفيديو ب 30 إطاراً في الثانية، لوضعي التصوير 4K و 1080 بكسل.

وعلى الرغم من احتواء الهاتف على ميكروفونين إلا أنه لا يمكن تسجيل الصوت بشكلٍ أعلى أثناء تصوير الفيديو.

على العموم تظهر مقاطع الفيديو التي يقوم الهاتف بتصويرها في الكاميرا الرئيسية بتباينٍ عالٍ، وتفاصيل كافية لكل من السرعتين 30 و60 إطار في الثانية.
وبشكلٍ مشابه تبدو المقاطع التي يتم تسجيلها في الكاميرا العريضة بتباينٍ ونطاقٍ ديناميكي جيدٍ للغاية، ولكنها ناعمة بعض الشيء. أما كاميرا التقريب فتقوم بتسجيل مقاطع الفيديو بشكلٍ جيد، وتفاصيل متوسطة، نسبةً لتصويرها بالدقة 1080 بكسل.

وفي الإضاءة الخافتة يقوم الهاتف P40 بتسجيل الفيديو باستخدام الكاميرا الرئيسية مع الحفاظ على الإضاءة بشكلٍ جيد، حيث تبدو الإضاءة متساوية، مع حدةٍ عامة في التفاصيل.
بينما تفتقر مقاطع الفيديو الخاصة بالكاميرا العريضة إلى التفاصيل والإضاءة وبالتالي من الافضل التصوير بها في ظروف الإضاءة الجيدة.

أخيراً لا بد من التطرق إلى مقاطع الفيديو التي يتم تصويرها بكاميرا السيلفي والتي تتمتع بتباينٍ كافي، ونطاقٍ ديناميكي جيد، فضلاً عن الدقة التي تبلغ 4K.

بحيث يوفر موازن الفيديو AIS المدعوم من قبل Huawei التوازن المناسب EIS للصور الشخصية العريضة، ونوعية التوازن EIS+OIS لصور الكاميرا المقربة، مع ضرورة التنويه إلى عدم دعم الهاتف لإيقاف تشغيل خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وأنه لا يمكن استخدام التقريب الرقمي x3 إلى جانب الكاميرا الرئيسية في الوضع الليلي.

الخلاصة

يعد الهاتف P40 أحد هواتف Huawei التي تتميز بالكثير من النقاط، بما فيها الشاشة الجيدة، البطارية المتوسطة، المعالج القوي للغاية، فضلاً عن الكاميرات ذات القدرات المتنوعة والاستخدامات المتعددة. ولعل افتقار الهاتف لخدمات Google هي من أبرز النقاط سلبيةً في الهاتف. ويتوفر الهاتف P40 حاليا ً في العديد من الأسواق بسعرٍ يبلغ حوالي 700 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp